للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عيسى بن يونس بن أبي إسحاق
الكنية: أبو عمرو، ويقال: أبو محمد
النسب: السبيعي، الكوفي، الهمداني
بلد الإقامة: ناحية الشام بالحدث، الكوفة، الجزيرة
علاقات الراوي: ابنه عمر بن عيسى بن يونس، أخواه: إسرائيل بن يونس، ويوسف بن يونس، ابن عمه يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق
تاريخ الوفاة: 187 هـ، أو 188 هـ، أو 191 هـ
بلد الوفاة: الحدث
بلد الرحلة: بغداد، مكة
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة مأمون
الرتبة عند الذهبي: أحد الأعلام في الحفظ والعبادة

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: كان حافظا [تهذيب الكمال (23/ 62)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن عيسى بن يونس، فقال: حافظ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 291)]
وقال أبو زرعة: كان حافظا [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
أحمد بن حنبل
قال المروذي: سئل - يعني: أحمد – عن عيسى بن يونس، وأبي إسحاق [الفزاري، ومروان بن] معاوية أيهم أثبت ؟ فقال: ما فيهم إلا ثبت. قيل له: من تقدم ؟ قال: ما فيهم [إلا ثقة ثبت] ، إلا أن أبا إسحاق ومكانه من الإسلام [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
وقال أبو بكر المروذي: سئل - يعني أحمد بن حنبل - عن عيسى بن يونس، وأبي إسحاق الفزاري، ومروان بن معاوية أيهم أثبت ؟ قال: ما فيهم إلا ثبت قيل له: فمن تقدم ؟ قال: ما فيهم إلا ثقة ثبت إلا أن أبا إسحاق، ومكانه من الإسلام [تهذيب الكمال (23/ 62)]
قال أحمد، وأبو حاتم، ويعقوب بن شيبة، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
وقال الأثرم، عن أحمد: كان عيسى بن يونس يسند حديث الهدية والناس يرسلونه [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي: أيما أصح حديثا عيسى بن يونس أو أبوه يونس قال: لا بل عيسى أصح حديثا. فقلت له: عيسى أو أخوه إسرائيل ؟ قال: ما أقربهما. فقلت: ما تقول فيه ؟ فقال: عيسى يسأل عنه ؟! [تهذيب الكمال (23/ 62)]
قال حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل، وأبو حاتم، ويعقوب بن شيبة، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب الكمال (23/ 62)]
وقال علي بن عثمان بن نفيل قلت لأحمد بن حنبل إن أبا قتادة يعني الحراني كان يتكلم في وكيع، وعيسى بن يونس، وابن المبارك فقال من كذب أهل الصدق فهو الكذاب [تهذيب الكمال (23/ 62)]
وقال أبو بكر الأثرم عن أحمد بن حنبل: كان عيسى بن يونس يسند حديث الهدية، والناس يرسلونه [تهذيب الكمال (23/ 62)]
وقال عبد الله بن أحمد: سألت أبي أيما أصح حديثا عيسى بن يونس أو [أبوه يونس ؟ قال: لا، بل عيسى أصح حديثا] . قلت له: عيسى أو إسرائيل ؟ قال: ما أقربهما. قلت: ما [تقول فيه ؟ فقال: عيسى يسأل عنه ؟! ] [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي أيما أصح حديثا عيسى بن يونس أو أبوه يونس بن أبي إسحاق ؟ فقال: لا بل عيسى أصح حديثا، فقلت له: عيسى أو أخوه إسرائيل ؟ قال: ما أقربهما، قلت: ما تقول فيه ؟ قال: مثل عيسى بن يونس يسئل عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 291)]
وقال علي بن عثمان بن نفيل: قلت لأحمد: إن أبا قتادة الحراني كان يتكلم في وكيع، وعيسى بن يونس، وابن المبارك، فقال: من كذب أهل الصدق فهو الكذاب [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
ابن حبان
وكان متقنا، [الثقات (7/ 238)]
ابن حجر
رأى جده أبا إسحاق [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
ثقة مأمون [تقريب التهذيب (1/ 773)]
ابن خراش
قال أحمد، وأبو حاتم، ويعقوب بن شيبة، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
قال حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل، وأبو حاتم، ويعقوب بن شيبة، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب الكمال (23/ 62)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 390)]
أحد الأعلام في الحفظ والعبادة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 584)]
العجلي
وقال العجلي: كوفي ثقة، وكان يسكن الثغر، وكان ثبتا في الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: كوفي ثقة. وكان يسكن الثغر، وكان ثبتا في الحديث [تهذيب الكمال (23/ 62)]
النسائي
قال حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل، وأبو حاتم، ويعقوب بن شيبة، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب الكمال (23/ 62)]
الوليد بن شجاع
وقال أبو همام الوليد بن شجاع: حدثنا عيسى بن يونس الثقة الرضى [تهذيب الكمال (23/ 62)]
وقال أبو همام: حدثنا عيسى بن يونس الثقة الرضا [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
الوليد بن مسلم القرشي
وقال إبراهيم بن موسى الرازي عن الوليد بن مسلم: ما أبالي من خالفني في الأوزاعي ما خلا عيسى بن يونس فأني رأيت أخذه أخذا محكما [تهذيب الكمال (23/ 62)]
وقال إبراهيم بن موسى عن الوليد بن مسلم: ما أبالي من خالفني في الأوزاعي ما خلا عيسى بن يونس، فإني رأيت أخذه أخذا محكما [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا إبراهيم بن موسى قال: قال الوليد بن مسلم: ما أبالي من خالفني في الأوزاعي ما خلا عيسى بن يونس ؛ فإني رأيت يعني أخذه أخذا محكما [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 291)]
وقال محمد بن الصباح الجرجرائي عن الوليد بن مسلم: أفضل من بقي من علماء المغرب أبو إسحاق الفزاري، ومخلد بن الحسين، وعيسى بن يونس [تهذيب الكمال (23/ 62)]
أبو حاتم الرازي
قال أحمد، وأبو حاتم، ويعقوب بن شيبة، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
قال حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل، وأبو حاتم، ويعقوب بن شيبة، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب الكمال (23/ 62)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عيسى بن يونس، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 291)]
علي ابن المديني
وقال حرب بن إسماعيل: سئل ابن المديني عن عيسى بن يونس [فقال: بخ بخ ثقة مأمون] [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
وقال قيس بن حنش: سمعت ابن المديني يقول: جماعة من الأولاد [أثبت عندنا من] آبائهم، منهم: عيسى بن يونس [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
وقال حرب بن إسماعيل: سئل علي بن المديني عن عيسى بن يونس فقال: بخ بخ ثقة مأمون [تهذيب الكمال (23/ 62)]
وقال قيس بن حنش: سمعت علي بن المديني يقول: جماعة من الأولاد أثبت عندنا من آبائهم منهم عيسى بن يونس، وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: عيسى بن يونس وإسرائيل بن يونس، ويوسف بن يونس هؤلاء إخوة، وأثبتهم عيسى ثم يوسف، وهو أثبت من إسرائيل ثم إسرائيل. وقال في موضع آخر: إسرائيل بن يونس، وعيسى بن يونس عيسى حجة، وهو أثبت من إسرائيل [تهذيب الكمال (23/ 62)]
نا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي قال: سئل علي بن عبد الله بن المديني، عن عيسى بن يونس، فقال: بخ بخ ثقة مأمون [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 291)]
محمد بن سعد
زاد محمد بن سعد: بالحدث في خلافة هارون، وكان ثقة ثبتا [تهذيب الكمال (23/ 62)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: أثبتهم عيسى، ثم يوسف، ثم [إسرائيل] أولاد يونس. وقال في موضع آخر: عيسى حجة وهو أثبت من إسرائيل [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
وكيع بن الجراح
نا عبد الرحمن، نا حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي قال: سمعت إسحاق بن راهويه يقول: قلت لوكيع: إني أريد أن أذهب إلى عيسى بن يونس، قال: تأتي رجلا قد قهر العلم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 291)]
وقال وكيع: كان قد قهر العلم [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
وقال إسحاق بن راهويه: قلت لوكيع: إني أريد أن أذهب إلى عيسى بن يونس قال: تأتي رجلا قد قهر العلم [تهذيب الكمال (23/ 62)]
يحيى بن معين
وقال عثمان الدارمي: سألت ابن معين، قلت: فعيسى بن يونس أحب إليك أو أبو معاوية ؟ فقال: ثقة وثقة - يعني: في الأعمش - [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال: نا عثمان بن سعيد قال: سألت يحيى بن معين: أبو معاوية أحب إليك في الأعمش أو عيسى بن يونس ؟ فقال: ثقة وثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 291)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي سألت يحيى بن معين قلت: فعيسى بن يونس أحب إليك أو أبو معاوية ؟ فقال: ثقة، وثقة يعني: في الأعمش [تهذيب الكمال (23/ 62)]
وقال ابن معين: عيسى بن يونس يسند حديثا عن هشام، عن أبيه، عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقبل الهدية ولا يأكل الصدقة. والناس يرسلونه [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
يعقوب بن شيبة
قال أحمد، وأبو حاتم، ويعقوب بن شيبة، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
وقال يعقوب بن شيبة: عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي هو همداني. وإنما نسبوا إلى السبيع لنزولهم فيه، وهو ثقة [تهذيب الكمال (23/ 62)]
قال حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل، وأبو حاتم، ويعقوب بن شيبة، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب الكمال (23/ 62)]
محمد بن عبيد بن أبي أمية
نا عبد الرحمن، نا محمد بن يحيى، حدثنا محمود بن غيلان، نا محمد بن عبيد قال: رأيت أصحاب الأعمش الذين لا يفارقونه عيسى بن يونس وأبو بكر بن عياش وحفص بن غياث وحسن بن عياش [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 291)]
قال محمد بن عبيد: كان عيسى بن يونس إذا أتى إلى الأعمش ينظرون إلى هديه وسمته. وقال محمد بن عبيد أيضا: كان عيسى من أصحاب الأعمش الذين لا يفارقونه [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
وقال أحمد بن داود الحداني: سمعت محمد بن عبيد الطنافسي يقول لأصحاب الحديث: ألا تكونون مثل عيسى بن يونس ؟ كان إذا أقبل إلى الأعمش، ومعه الشباب، والشيوخ ينظرون إلى هديه وسمته [تهذيب الكمال (23/ 62)]
وقال محمود بن غيلان عن محمد بن عبيد الطنافسي: رأيت أصحاب الأعمش الذين لا يفارقونه: عيسى بن يونس، وأبو بكر بن عياش، وحسن بن عياش، وحفص بن غياث [تهذيب الكمال (23/ 62)]
عيسى بن يونس بن أبي إسحاق
وقال عيسى بن يونس: سمعت بمكة من الجريري، فنهاني غلام بصري أن أحدث عنه - يعني: القطان - وكان ذلك بعد اختلاط الجريري [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
وقال عيسى بن يونس: لم يكن في أقراني [أبصر بالنحو مني، فدخلني منه] نخوة فتركته [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
وقال إسحاق بن أبي إسرائيل عن يحيى بن معين: سمعت عيسى بن يونس بمكة يقول: سمعت من الجريري فنهاني غلام من أهل البصرة أن أحدث عنه يعني يحيى بن سعيد. قال غيره: لعله سمع منه بعد اختلاطه [تهذيب الكمال (23/ 62)]
وقال عيسى بن يونس: حدثنا الأعمش أربعين حديثا فيها ضرب الرقاب، لم يشركني فيها أحد غير ابن إسحاق، وكان يسأله عن أحاديث الفتن [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
أبو داود الطيالسي
وقال الكديمي، عن سليمان بن داود: كنا عند ابن عيينة، فجاء عيسى فقال: مرحبا بالفقيه ابن الفقيه ابن الفقيه [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
وقال محمد بن يونس الكديمي عن سليمان بن داود: كنا عند ابن عيينة فجاء عيسى بن يونس فقال: مرحبا الفقيه ابن الفقيه [تهذيب الكمال (23/ 62)]
بشر بن الحارث الحافي
وقال بشر بن الحارث: كان عيسى يعجبه خطي، قال: فكتبت من نسخة قوم شيئا ليس من حديثه، قال: فجعل يقرأ [ويضرب على تلك الأحاديث] ، وقال لي: لا تغتم لو كان [واوا ما قدروا على] أن يدخلوه علي، أو قال: لو كان واوا لعرفته [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
جعفر بن يحيى البرمكي
وقال جعفر بن يحيى البرمكي: ما رأينا في القراء مثله، عرضت عليه مائة [ألف] دينار، فقال: لا والله لا يتحدث أهل العلم أني أكلت للسنة ثمنا، ألا كان هذا قبل أن ترسلوا إلي. فأما على الحديث فلا، ولا شربة ماء ولا [هليلجة] [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
الفضل بن دكين
وقال أبو نعيم: لم يسمع إبراهيم بن يوسف [من أبيه شيئا، كان أحدث من ذلك، وفضل عيسى بن يونس على إبراهيم] [تهذيب التهذيب (3/ 371)]
وقال حنبل بن إسحاق عن أبي نعيم: لم يسمع إبراهيم بن يوسف من أبيه شيئا كان أحدث من ذلك، وفضل عيسى بن يونس على إبراهيم [تهذيب الكمال (23/ 62)]
المزي
رأى جده أبا إسحاق [تهذيب الكمال (23/ 62)]