الاسم: فائد بن عبد الرحمن
الكنية: أبو الورقاء
النسب: العطار، الكوفي
تاريخ الوفاة: بقي إلى حدود 160 هـ, أو من 150 هـ إلى 160 هـ
طبقة رواة التقريب: صغار الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: متروك اتهموه
الرتبة عند الذهبي: تركوه
الجرح والتعديل:
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: حديثه ليس بالقائم [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
أبو حاتم الرازي
قال: وسمعت أبي يقول: فائد ذاهب الحديث، لا يكتب حديثه، وكان عند مسلم بن إبراهيم عنه، وكان لا يحدث عنه، كنا لا نسأله عنه، وأحاديثه عن ابن أبي أوفى بواطيل لا تكاد ترى لها أصلا، كأنه لا يشبه حديث ابن أبي أوفى، ولو أن رجلا حلف أن عامة حديثه كذب لم يحنث [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
سمعت أبي يقول: فائد ذاهب الحديث، لا يكتب حديثه، وكان عند مسلم بن إبراهيم عنه، فكان لا يحدث عنه، وكنا لا نسأله عنه، وأحاديثه عن ابن أبي أوفى بواطيل، لا تكاد ترى لها أصلا، كأنه لا يشبه حديث ابن أبي أوفى، ولو أن رجلا حلف أن عامة حديثه كذب لم يحنث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 83)]
وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبي، وأبا زرعة يقولان: لا يشتغل به [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي وأبا زرعة يقولان: فائد أبو الورقاء لا يشتغل به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 83)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي، وأبا زرعة يقولان: لا يشتغل به. وقال أيضا: سمعت أبي يقول: فائد ذاهب الحديث لا يكتب حديثه، وكان عند مسلم بن إبراهيم عنه، وكان لا يحدث عنه، وكنا لا نسأله عنه، وأحاديثه عن أبن أبي أوفى بواطيل لا تكاد ترى لها أصلا كأنه لا يشبه حديث ابن أبي أوفى، ولو أن رجلا حلف أن عامة حديثه كذب لم يحنث [تهذيب الكمال (23/ 137)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
وقال أبو داود: ليس بشيء [تهذيب الكمال (23/ 137)]
أبو زرعة الرازي
وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبي، وأبا زرعة يقولان: لا يشتغل به [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي وأبا زرعة يقولان: فائد أبو الورقاء لا يشتغل به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 83)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي، وأبا زرعة يقولان: لا يشتغل به. وقال أيضا: سمعت أبي يقول: فائد ذاهب الحديث لا يكتب حديثه، وكان عند مسلم بن إبراهيم عنه، وكان لا يحدث عنه، وكنا لا نسأله عنه، وأحاديثه عن أبن أبي أوفى بواطيل لا تكاد ترى لها أصلا كأنه لا يشبه حديث ابن أبي أوفى، ولو أن رجلا حلف أن عامة حديثه كذب لم يحنث [تهذيب الكمال (23/ 137)]
أحمد بن حنبل
وقال الميموني، عن أحمد: ترك الناس حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: متروك الحديث [تهذيب الكمال (23/ 137)]
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال: فائد أبو الورقاء متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (7/ 138)]
سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سئل أبي عن فائد أبي الورقاء فقال: متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 83)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به [تهذيب الكمال (23/ 137)]
وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
ابن حجر
متروك اتهموه [تقريب التهذيب (1/ 779)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: ومع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
ولفائد أبو الورقاء غير ما ذكرت، وهو مع ضعفه يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (7/ 138)]
البخاري
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: فائد بن عبد الرحمن الكوفي أبو الورقاء منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (7/ 138)]
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب الكمال (23/ 137)]
وقال البخاري في " الأوسط ": لا يتابع في حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
البزار
وهذا الحديث إنما ذكرناه عن فايد وإن كان فايد ليس بالقوي ؛ لأنا لم نحفظ لفظ هذا الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد فلذلك ذكرناه. [مسند البزار (8/ 300)]
الترمذي
وقال الترمذي: يضعف في الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
وقال الترمذي: يضعف في الحديث [تهذيب الكمال (23/ 137)]
الحاكم
وقال الحاكم: روى عن ابن أبي أوفى أحاديث موضوعة [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
الدارقطني
وضعفه الساجي والعقيلي والدارقطني [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
الذهبى
تركوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 12)]
الساجي
وضعفه الساجي والعقيلي والدارقطني [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
العقيلي
وضعفه الساجي والعقيلي والدارقطني [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة. وقال في موضع آخر: متروك الحديث [تهذيب الكمال (23/ 137)]
وقال في موضع آخر: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
مسلم بن إبراهيم الشحام
سمعت أبي يقول: فائد ذاهب الحديث، لا يكتب حديثه، وكان عند مسلم بن إبراهيم عنه، فكان لا يحدث عنه، وكنا لا نسأله عنه، وأحاديثه عن ابن أبي أوفى بواطيل، لا تكاد ترى لها أصلا، كأنه لا يشبه حديث ابن أبي أوفى، ولو أن رجلا حلف أن عامة حديثه كذب لم يحنث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 83)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ضعيف، ليس بثقة، وليس بشيء [تهذيب الكمال (23/ 137)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ضعيف، ليس بثقة، وليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 380)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو الورقاء اسمه فائد ليس بثقة وليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 83)]
حدثنا ابن حماد، عن عباس، عن يحيى قال: فائد ليس بثقة، وفي موضع آخر: فائد أبو الورقاء ضعيف. [الكامل في الضعفاء (7/ 138)]