للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: فرج بن فضالة بن النعمان بن نعيم
الكنية: أبو فضالة
النسب: التنوخي، القضاعي، الشامي، الحمصي، ويقال: الدمشقي, القاضى
بلد الإقامة: بغداد, حمص
علاقات الراوي: والد محمد بن الفرج بن فضالة
تاريخ الميلاد: 88 هـ
تاريخ الوفاة: 176 هـ, أو 177 هـ
بلد الوفاة: بغداد
بلد الرحلة: بغداد
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: ضعفه الدارقطني, وقواه أحمد

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
وقال الحسين بن إدريس الأنصاري عن أبي داود: سمعت أحمد بن حنبل: سئل عن إسماعيل بن عياش هو أثبت أو أبو فضالة ؟ قال: أبو فضالة يحدث عن ثقات أحاديث مناكير [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وقال النسائي عن أبي داود عن أحمد بن حنبل: إذا حدث عن الشاميين فليس به بأس، ولكنه حدث عن يحيى بن سعيد مناكير [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وقال أيضا عنه: يحدث عن ثقات أحاديث مناكير [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
قال معاوية بن صالح عن أحمد بن حنبل: ثقة [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وقواه أحمد [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 13)]
قال أبو داود، عن أحمد: إذا حدث عن الشاميين فليس به بأس، ولكنه حدث عن يحيى بن سعيد مناكير [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
يحيى بن معين
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، قلت ليحيى بن معين: فالفرج بن فضالة ؟ قال: ليس به بأس. [الكامل في الضعفاء (7/ 141)]
وقال ابن الجنيد: قال رجل لابن معين: أيما أعجب إليك: إسماعيل بن عياش أو فرج بن فضالة ؟ قال: لا، بل إسماعيل، ثم قال: فرج ضعيف الحديث وأيش عند فرج [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
وقال الغلابي، عن ابن معين: صالح [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي عن يحيى بن معين: صالح [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد قال: رجل ليحيى بن معين، وأنا أسمع أيما أعجب إليك إسماعيل بن عياش أو فرج بن فضالة ؟ قال: لا بل إسماعيل ثم قال: فرج ضعيف الحديث، وأيش عند فرج ؟! [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
نا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سئل يحيى بن معين عن الفرج بن فضالة فقال: ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 85)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: حديثه ليس بالقائم [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وقال الحاكم أبو أحمد: حديثه ليس بالقائم [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن فرج بن فضالة فقال: صدوق يكتب حديثه ولا يحتج به، حديثه عن يحيى بن سعيد فيه إنكار وهو في غيره أحسن حالا وروايته عن ثابت لا تصح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 85)]
وقال أبو حاتم: صدوق يكتب حديثه، ولا يحتج به، حديثه عن يحيى بن سعيد فيه إنكار. وهو في غيره أحسن حالا، وروايته عن ثابت لا تصح [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وقال أبو حاتم: صدوق، يكتب حديثه، ولا يحتج به، حديثه عن يحيى بن سعيد فيه نكارة، وهو في غيره أحسن حالا، وروايته عن ثابت لا تصح [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
ابن البرقي
وقد قال البخاري: تركه ابن مهدي، وقد ذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم. والبرقي في باب من نسب إلى الضعف، لا يكاد حديثه ممن احتملت روايته [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يقلب الأسانيد ويلزق المتون الواهية بالأسانيد الصحيحة، لا يحل الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
ابن حجر
قلت: لا يغتر أحد بالحكاية المروية في توثيقه، عن ابن مهدي، فإنها من رواية سليمان بن أحمد، وهو الواسطي، وهو كذاب [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 780)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: وهذه الأحاديث التي أمليتها له غير محفوظة، وحديث يحيى بن سعيد عن عمرة لا يرويها عن يحيى غير فرج، وله عن يحيى غيرها مناكير، وله غير ما أمليت أحاديث صالحة، وهو مع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
وقال أبو أحمد بن عدي بعد أن روى له أحاديث: وهذه الأحاديث التي أمليتها له عن لقمان بن عامر عن أبي أمامة غير محفوظة. وحديث يحيى بن سعيد عن عمرة لا يرويها عن يحيى غير فرج، وله عن يحيى غيرها مناكير، وقد ذكرت رواية شعبة عن فرج بن فضالة حديث عوف بن مالك، وله غير ما أمليت أحاديث صالحة، وهو مع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وهذه الأحاديث التي أمليتها عن لقمان بن عامر عن أبي أمامة غير محفوظة، وحديث يحيى بن سعيد عن عمرة لا يرويه عن يحيى غير فرج، وله عن يحيى غيره مناكير. وقد ذكرت رواية شعبة عن فرج بن فضالة حديث عوف بن مالك، وله غير ما أمليت أحاديث صالحة، وهو مع ضعفه يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (7/ 141)]
ولم يذكر أحدا روى هذا الحديث عن هشام والغالية فيه غير فرج بن فضالة [الكامل في الضعفاء (7/ 141)]
البخاري
حدثنا ابن حماد قال: قال البخاري: فرج بن فضالة الحمصي الشامي عن يحيى بن سعيد الأنصاري منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (7/ 141)]
وقال البخاري، ومسلم: فرج بن فضالة عن يحيى بن سعيد: منكر الحديث [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وقال البخاري، ومسلم: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
البيهقي
تفرد به فرج بن فضالة، عن يحيى، وهو ضعيف [سنن البيهقي الكبرى (6/ 37)]
الحاكم
وقال مسعود السجزي عن الحاكم: هو ممن لا يحتج به [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
الدارقطني
وقال أبو بكر البرقاني: سألت الدارقطني عنه فقال: ضعيف. فقلت حديثه عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن محمد بن علي عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا عملت أمتي خمس عشرة خصلة " ؟ قال: هذا باطل. قلت: من جهة الفرج ؟ قال: نعم. قلت: تخرج هذا الحديث ؟ قال: لا. قلت: فحديثه عن لقمان ابن عامر عن أبي أمامة ؟ قال: هذا كأنه قريب يخرج [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وقال الدارقطني: ضعيف الحديث، يروي عن يحيى بن سعيد أحاديث لا يتابع عليها [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
تفرد به فرج بن فضالة عن يحيى، وهو ضعيف ؛ يروي عن يحيى بن سعيد أحاديث لا يتابع عليها. [سنن الدارقطني (5/ 480)]
سنن الدارقطني: (5/ 480) برقم: (4707) [تفرد به فرج بن فضالة، وهو ضعيف سنن الدارقطني (1/ 72)]
سنن الدارقطني: (1/ 72) برقم: (125) [ضعفه الدارقطني الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 13)]
وقال القاضي أبو الطيب الطبري عن الدارقطني: ضعيف الحديث. يروي عن يحيى بن سعيد أحاديث لا يتابع عليها [تهذيب الكمال (23/ 156)]
الساجي
وقال الساجي: ضعيف الحديث، روى عن يحيى بن سعيد مناكير، كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: ضعيف الحديث, روى عن يحيى بن سعيد أحاديث مناكير كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عنه [تهذيب الكمال (23/ 156)]
الفسوي
وقد قال البخاري: تركه ابن مهدي، وقد ذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم. والبرقي في باب من نسب إلى الضعف، لا يكاد حديثه ممن احتملت روايته [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب الكمال (23/ 156)]
عبد الرحمن بن مهدي
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي قال: كان عبد الرحمن بن مهدي لا يحدث عن فرج بن فضالة ويقول: حدث عن يحيى بن سعيد الأنصاري أحاديث مقلوبة منكرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 85)]
وقال علي بن عبد العزيز البغوي عن سليمان بن أحمد: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: ما رأيت شاميا أثبت من الفرج بن فضالة، وما حدثت عنه، وأنا أستخير الله في الحديث عنه. فقلت: يا أبا سعيد حدثني. فقال: أكتب حدثني فرج بن فضالة [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وقال علي بن عبد العزيز البغوي عن سليمان بن أحمد: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: ما رأيت شاميا أثبت منه، وما حدثت عنه وأنا أستخير الله تعالى في التحديث عنه، فقلت: يا أبا سعيد حدثني: فقال: اكتب: حدثني فرج بن فضالة [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
وقال عمرو بن علي: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: حدث فرج بن فضالة عن أهل الحجاز بأحاديث منكرة مقلوبة [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
وقال الساجي: ضعيف الحديث، روى عن يحيى بن سعيد مناكير، كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
وقال عمرو بن علي كنا عند يحيى بن سعيد، ومعنا معاذ فقال معاذ: حدثنا فرج بن فضالة فرأيت يحيى كلح وجهه قال: وسمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول حدث فرج بن فضالة عن أهل الحجاز بأحاديث مقلوبة منكرة [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: ضعيف الحديث, روى عن يحيى بن سعيد أحاديث مناكير كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عنه [تهذيب الكمال (23/ 156)]
حدثنا ابن مكرم، إجازة مشافهة، سمعت عمرو بن علي يقول: كنا عند يحيى يوما ومعنا معاذ، فقال معاذ: ثنا فرج بن فضالة قال: فرأيت يحيى كلح وجهه. قال: وسمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: حدث فرج بن فضالة عن أهل الحجاز أحاديث مقلوبة منكرة. [الكامل في الضعفاء (7/ 141)]
وقد قال البخاري: تركه ابن مهدي، وقد ذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم. والبرقي في باب من نسب إلى الضعف، لا يكاد حديثه ممن احتملت روايته [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
علي ابن المديني
وقال عبد الله بن علي بن المديني عن أبيه: ضعيف لا أحدث عنه [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة عن علي بن المديني: هو وسط وليس بالقوي [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وقال عبد الله بن المديني، عن أبيه: ضعيف، لا أحدث عنه [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
وقال ابن أبي شيبة، عن ابن المديني: هو وسط، وليس بالقوي [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: قدم بغداد، وولى بيت المال في أول خلافة المهدي، وكان يسكن مدينة أبي جعفر، ومات بها سنة ست وسبعين ومائة في خلافة هارون، وكان ضعيفا [تهذيب الكمال (23/ 156)]
مسلم
وقال البخاري، ومسلم: فرج بن فضالة عن يحيى بن سعيد: منكر الحديث [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وقال البخاري، ومسلم: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
يحيى القطان
وقال الساجي: ضعيف الحديث، روى عن يحيى بن سعيد مناكير، كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
وقال عمرو بن علي كنا عند يحيى بن سعيد، ومعنا معاذ فقال معاذ: حدثنا فرج بن فضالة فرأيت يحيى كلح وجهه قال: وسمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول حدث فرج بن فضالة عن أهل الحجاز بأحاديث مقلوبة منكرة [تهذيب الكمال (23/ 156)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: ضعيف الحديث, روى عن يحيى بن سعيد أحاديث مناكير كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عنه [تهذيب الكمال (23/ 156)]
حدثنا ابن مكرم، إجازة مشافهة، سمعت عمرو بن علي يقول: كنا عند يحيى يوما ومعنا معاذ، فقال معاذ: ثنا فرج بن فضالة قال: فرأيت يحيى كلح وجهه. قال: وسمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: حدث فرج بن فضالة عن أهل الحجاز أحاديث مقلوبة منكرة. [الكامل في الضعفاء (7/ 141)]
قال: وكنا عند يحيى بن سعيد فقال معاذ: حدثنا فرج بن فضالة، فرأيت يحيى كلح وجهه [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
الخليلي
وقال الخليلي في " الإرشاد ": ضعفوه ومنهم من يقويه، وينفرد بأحاديث [تهذيب التهذيب (3/ 382)]
شعبة بن الحجاج
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، حدثني سليمان بن أحمد الجرشي الدمشقي قال: سمعت يزيد بن هارون قال: رأيت شعبة بن الحجاج عند الفرج بن فضالة يسأله عن حديث من حديث إسماعيل بن عياش [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 149)]
ثنا عبد الرحمن، نا أبي، نا سليمان بن أحمد الدمشقي قال: سمعت يزيد بن هارون يقول: رأيت شعبة بن الحجاج عند الفرج بن فضالة يسأله عن حديث من حديث إسماعيل بن عياش [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 85)]
أبو زرعة العراقي
روايته عن عصمة بن راشد في سنن ابن ماجه، وقيل: بينهما إسماعيل بن عياش. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 407)]
يزيد بن هارون
وقال أبو حاتم عن سليمان بن أحمد الدمشقي: سمعت يزيد بن هارون يقول: رأيت شعبة بن الحجاج عند الفرج بن فضالة يسأله عن حديث من حديث إسماعيل بن عياش [تهذيب الكمال (23/ 156)]