للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: الفضل بن دكين (الفضل بن دكين: عمرو بن حماد بن زهير بن درهم)
الشهرة: أبو نعيم
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو نعيم
النسب: الملائي، التيمي مولاهم، الكوفي، الأحول, القرشي, الطلحي
علاقات الراوي: مولى آل طلحة بن عبيد الله, ابن ابنه أحمد بن ميثم بن أبي نعيم الفضل بن دكين, ابنته صليحة، ويقال: طليحة بنت أبي نعيم الفضل بن دكين, التيمي مولاهم
تاريخ الميلاد: فى آخر 129 هـ, أو 130 هـ
تاريخ الوفاة: 218 هـ, 219 هـ
بلد الوفاة: الكوفة
بلد الرحلة: بغداد
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت
الرتبة عند الذهبي: الحافظ

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن أبي نعيم الفضل بن دكين فقال: ثقة كان يحفظ حديث الثوري ومسعر حفظا جيدا، كان يحزر حديث الثوري ثلاثة آلاف وخمسمائة حديث، وحديث مسعر نحو خمسمائة حديث، كان يأتي بحديث الثوري عن لفظ واحد لا يغيره، وكان لا يلقن وكان حافظا متقنا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 61)]
وكان مع عبد السلام بن حرب في حانوت واحد، وكان من الرواة، وعنده ألوف، وهو ابن دكين بن حماد بن زهير مولى آل طلحة بن عبيد الله، روى عن الأعمش، وابن أبي ليلى، وزكريا بن أبي زائدة، ومسعر، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 61)]
وقال أبو حاتم أيضا: لم أر من المحدثين من يحفظ ويأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة وأبي نعيم في حديث الثوري، ويحيى الحماني في شريك وعلي بن الجعد في حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال أبو حاتم: ثقة كان يحفظ حديث الثوري ومسعر حفظا، كان يحرز حديث الثوري ثلاثة آلاف وخمسمائة، وحديث مسعر نحو خمسمائة، كان يأتي بحديث الثوري على لفظ واحد لا يغيره، وكان لا يلقن، وكان حافظا متقنا [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال أبو حاتم: ثقة كان يحفظ حديث الثوري، ومسعر حفظا كان يحرز حديث الثوري ثلاثة آلاف وخمس مائة حديث، وحديث مسعر نحو خمس مائة حديث. كان يأتي بحديث الثوري على لفظ واحد لا يغير، وكان لا يلقن، وكان حافظا متقنا. وقال في موضع آخر: لم أر من المحدثين من يحفظ، ويأتي بالحديث على لفظ، واحد لا يغيره سوى قبيصة، وأبي نعيم في حديث الثوري، ويحيى الحماني في حديث شريك، وعلي بن الجعد في حديثه [تهذيب الكمال (23/ 197)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: قلت لأبي داود: كان أبو نعيم حافظا ؟ قال: جدا [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال أبو عبيد الآجري: قلت لأبي داود: كان أبو نعيم حافظا ؟ قال: جدا [تهذيب الكمال (23/ 197)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن أبي نعيم وقبيصة فقال: أبو نعيم أتقن الرجلين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 61)]
وقال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن أبي نعيم وقبيصة، فقال: أبو نعيم أتقن الرجلين [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن أبي نعيم، وقبيصة فقال: أبو نعيم أتقن الرجلين [تهذيب الكمال (23/ 197)]
أحمد بن حنبل
وقال الميموني، عن أحمد: ثقة كان يقظان في الحديث عارفا به، ثم قام في أمر الامتحان ما لم يقم غيره، عافاه الله، وأثنى عليه [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال أبو الحسن الميموني، وذكر عنده يعني عند أحمد بن حنبل أبو نعيم فأثنى عليه، وقال: ثقة، وكان يقظان في الحديث عارفا به ثم قام في أمر الإمتحان ما لم يقم غيره عافاه الله [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال الفضل بن زياد الجعفي: سألت أبا عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل قلت: يجري عندك ابن فضيل مجرى عبيد الله بن موسى ؟ قال: لا كان ابن فضيل أستر، وكان عبيد الله صاحب تخليط روى أحاديث سوء. قلت: فأبو نعيم يجري مجراهما ؟ قال: لا. أبو نعيم يقظان في الحديث، وقام في الأمر - يعني: في الإمتحان -. قال: إذا رفعت أبا نعيم من الحديث فليس بشيء [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال الفضل بن زياد: قلت لأحمد: يجري عندك ابن فضيل مجرى عبيد الله بن موسى ؟ قال: لا، كان ابن فضيل أثبت. فقلت: وأبو نعيم يجري مجراهما ؟ قال: لا، أبو نعيم يقظان في الحديث وقام في الأمر - يعني: في الامتحان- [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال أيضا عن أحمد: إنما رفع الله عفان وأبا نعيم بالصدق حتى نوه بذكرهما [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال المروذي، عن أحمد: يحيى وعبد الرحمن أبو نعيم الحجة الثبت، كان أبو نعيم ثبتا [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال أبو بكر المروذي: قال أبو عبد الله: يحيى، وعبد الرحمن، وأبو نعيم الحجة الثبت كان أبو نعيم ثبتا. وقال أيضا عن أحمد بن حنبل: إنما رفع الله عفان، وأبا نعيم بالصدق حتى نوه بذكرهما [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال صالح بن أحمد، قلت لأبي: وكيع وعبد الرحمن بن مهدي ويزيد بن هارون، أين يقع أبو نعيم من هؤلاء ؟ قال: على النصف إلا أنه كيس يتحرى الصدق. قلت: فأبو نعيم أثبت أو وكيع ؟ قال: أبو نعيم أقل خطأ. قلت: فأيما أحب إليك أبو نعيم أو ابن مهدي ؟ قال: ما فيهما إلا ثبت إلا أن عبد الرحمن كان له فهم [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
ثنا عبد الرحمن ثنا صالح بن أحمد بن حنبل قال: قلت لأبي: وكيع وعبد الرحمن بن مهدي وأبو نعيم ويزيد بن هارون أين يقع أبو نعيم من هؤلاء ؟ قال: أبو نعيم يجيء حديثه على النصف من هؤلاء إلا أنه كيس يتحرى الصدق، قلت: فأبو نعيم أثبت أم وكيع ؟ قال: أبو نعيم أقل خطأ، قلت: فأيما أحب إليك، عبد الرحمن أو أبو نعيم ؟ قال: ما فيهما إلا ثبت إلا أن عبد الرحمن كان له فهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 61)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل: قلت لأبي: وكيع، وعبد الرحمن بن مهدي، وأبو نعيم، ويزيد بن هارون أين يقع أبو نعيم من هؤلاء ؟ قال: أبو نعيم يجيء حديثه على النصف من هؤلاء إلا أنه كيس يتحرى الصدق. قلت: فأبو نعيم أثبت أو وكيع ؟ قال: أبو نعيم أقل خطأ. قلت: : فأيهما أحب إليك عبد الرحمن أو أبو نعيم ؟ قال: ما فيهما إلا ثبث إلا أن عبد الرحمن كان له فهم [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال أبو داود، عن أحمد: كان يعرف في حديثه الصدق [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال أبو داود عن أحمد بن حنبل: كان يعرف في حديث أبي نعيم الصدق [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال يعقوب بن شيبة: أبو نعيم ثقة، ثبت صدوق. سمعت أحمد بن محمد بن حنبل، وذكره فقال: أبو نعيم يزاحم به ابن عيينة فناظره إنسان فيه وفي وكيع فجعل يميل إلى أن يزعم أنه أثبت من وكيع. فقال له الرجل: وأي شيء عند أبي نعيم من الحديث، ووكيع أكبر رواية وحديثا ؟ فقال: هو على قلة روايته أثبت من وكيع [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد الله يقول: شيخان كان الناس يتكلمون فيهما ويذكرونهما، وكنا نلقى من الناس في أمرهما ما الله به عليم، قاما لله بأمر لم يقم به أحد - أو كبير أحد - مثل ما قاما به: عفان، وأبو نعيم - يعني: بالكلام فيهما ؛ لأنهما كانا يأخذان الأجرة من التحديث وبقيامهما عدم الإجابة في المحنة [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال حنبل، عن أحمد: أبو نعيم أعلم بالشيوخ وأنسابهم وبالرجال، ووكيع أفقه [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال حنبل بن إسحاق: سئل أبو عبد الله فقيل له: فوكيع وأبو نعيم ؟ قال: أبو نعيم أعلم بالشيوخ، وأنسابهم، وبالرجال، ووكيع أفقه [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد الله يقول: شيخان كان الناس يتكلمون فيهما ويذكرونهما، وكنا نلقى من الناس في أمرهما ما الله به عليم قاما لله بأمر لم يقم به أحد أو كبير أحد مثل ما قاما به: عفان وأبو نعيم. قال الحافظ أبو بكر الخطيب: يريد بذلك امتناعهما من الإجابة إلى القول بخلق القرآن عند امتحانهما، وكان امتحان أبي نعيم بالكوفة [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال مهنا: سألت أحمد عن عفان وأبي نعيم فقال: هما العقدة، وفي رواية: ذهبا محمودين [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال مهنا: سألت أحمد عن عفان، وأبي نعيم فقال: ذهبا محمودين. وقال أيضا: سألت أحمد بن حنبل عن عفان، وأبي نعيم فقال: هما العقدة [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال أحمد بن الحسن الترمذي: سمعت أحمد يقول: إذا مات أبو نعيم صار كتابه إماما، إذا اختلف الناس في شيء فزعوا إليه [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال أحمد بن الحسن الترمذي: سمعت أبا عبد الله يقول: إذا مات أبو نعيم صار كتابه إماما إذا اختلف الناس في شيء فزعوا إليه [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال أبو الحارث: إن أبا عبد الله ذكر عنده. أبو نعيم فأثنى عليه، وقال: قام في أمر الإمتحان بما لم يقم به غيره عافاه الله [تهذيب الكمال (23/ 197)]
سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو نعيم يزاحم به ابن عيينة. فقال له رجل: وأي شيء عند أبي نعيم من الحديث، ووكيع أكثر رواية ؟ فقال: هو على قلة روايته أثبت من وكيع. وعن أبي زرعة الدمشقي عن أحمد مثله [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: سمعت أحمد بن حنبل، وذكر أبا نعيم فقال: يزاحم به ابن عيينة فناظره رجل فيه وفي وكيع. فجعل يميل إلى أن أبا نعيم أثبت من وكيع [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال زياد بن أيوب الطوسي: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو نعيم أقل خطأ من وكيع [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال زياد بن أيوب، عن أحمد: أبو نعيم أقل خطأ من وكيع [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال أحمد بن منصور الرمادي: خرجت مع أحمد ويحيى إلى عبد الرزاق أخدمهما، فلما عدنا إلى الكوفة قال يحيى لأحمد: أريد أختبر أبا نعيم، فقال له أحمد: لا نريد، الرجل ثقة. فقال يحيى: لا بد لي، فأخذ ورقة وكتب فيها ثلاثين حديثا من حديث أبي نعيم، وجعل على رأس كل عشرة منها حديثا ليس من حديثه، ثم جاؤوا إلى أبي نعيم، فخرج، فجلس على دكان، فأخرج يحيى الطبق، فقرأ عليه عشرة، ثم قرأ الحادي عشر، فقال أبو نعيم: ليس من حديثي اضرب عليه، ثم قرأ العشر الثاني، وأبو نعيم ساكت، فقرأ الحديث الثاني فقال: ليس من حديثي اضرب عليه، ثم قرأ العشر الثالث، وقرأ الحديث الثالث فانقلبت عيناه، وأقبل على يحيى فقال: أما هذا - وذراع أحمد في يده - فأورع من أن يعمل هذا وأما هذا – يريدني - فأقل من أن يعمل هذا، ولكن هذا من فعلك يا فاعل، ثم أخرج رجله فرفسه فرمى به، وقام فدخل داره، فقال أحمد ليحيى: ألم أقل لك إنه ثبت ؟ قال: والله لرفسته أحب إلي من سفرتي. [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال عبد الصمد بن سليمان البلخي: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما رأيت أحفظ من وكيع، وكفاك بعبد الرحمن إتقانا، وما رأيت رجلا أروى من غير محاباة، ولا أشد تثبتا في أمر الرجال من يحيى بن سعيد، وأبو نعيم أقل الأربعة خطأ. قلت: يا أبا عبد الله يعطى فيأخذ. قال: أبو نعيم عندي صدوق ثقة موضع للحجة في الحديث [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال عبد الصمد بن سليمان البلخي: سمعت أحمد يقول: ما رأيت أحفظ من وكيع، وكفاك بعبد الرحمن إتقانا، وما رأيت أشد تثبتا في الرجال من يحيى، وأبو نعيم أقل الأربعة خطأ. قلت: يا أبا عبد الله يعطى فيأخذ، فقال: أبو نعيم صدوق ثقة، موضع للحجة في الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
أحمد بن صالح المصري
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال أحمد بن صالح: ما رأيت محدثا أصدق من أبي نعيم، وكان يدلس أحاديث مناكير [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قال لي أحمد بن صالح: ما رأيت محدثا أصدق من أبي نعيم [تهذيب الكمال (23/ 197)]
قال: وسمعت أحمد بن صالح يقول: ما رأيت محدثا أصدق من أبي نعيم [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وصفه أحمد بن صالح المصري بذلك [تعريف أهل التقديس (1/ 89)]
ابن حبان
وكان أصغر من وكيع بسنة، وكان أتقن أهل زمانه، ولم يدرك من روى عنه [الثقات (7/ 319)]
ابن حجر
مشهور، من كبار شيوخ البخاري [تعريف أهل التقديس (1/ 89)]
ثقة ثبت [تقريب التهذيب (1/ 782)]
وروى هو والباقون بواسطة يوسف بن موسى القطان [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب في " تاريخه ": كان أبو نعيم مزاحا ذا دعابة مع تدينه وثقته وأمانته [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 391)]
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 17)]
العجلي
وقال العجلي: أبو نعيم الأحول كوفي ثقة ثبت في الحديث [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال العجلي: أبو نعيم الأحول كوفي ثقة ثبت في الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان الفارسي: أجمع أصحابنا أن أبا نعيم كان غاية في الإتقان [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال يعقوب بن سفيان: أجمع أصحابنا على أن أبا نعيم كان غاية في الإتقان [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
النسائي
وقال النسائي في " الكنى ": أبو نعيم ثقة مأمون [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
عبد الله بن المبارك
وقال أحمد بن عبد الله الحداد: سمعت أبا نعيم يقول: نظر ابن المبارك في كتبي فقال: ما رأيت أصح من كتابك [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال أحمد بن عبد الله الحداد: سمعت أبا نعيم يقول: نظر ابن المبارك في كتبي فقال: ما رأيت أصح من كتابك [تهذيب الكمال (23/ 197)]
عثمان ابن أبي شيبة
وقال الحسين بن إدريس: خرج علينا عثمان بن أبي شيبة فقال: حدثنا الأسد فقلنا: من هو ؟ فقال: الفضل بن دكين [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال الحسين بن إدريس الأنصاري: خرج علينا عثمان بن أبي شيبة يوما فقال: حدثنا الأسد. فقلنا من هو ؟ فقال: الفضل بن دكين [تهذيب الكمال (23/ 197)]
علي ابن المديني
نا عبد الرحمن، نا أبي قال: سألت علي بن المديني: من أوثق أصحاب الثوري ؟ قال: يحيى القطان وعبد الرحمن بن مهدي ووكيع وأبو نعيم، وأبو نعيم من الثقات [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 61)]
وقال أبو حاتم: سألت علي بن المديني: من أوثق أصحاب الثوري ؟ قال: يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي، ووكيع، وأبو نعيم، وأبو نعيم من الثقات [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال أبو حاتم: سألت علي ابن المديني: من أوثق أصحاب الثوري ؟ قال: يحيى وعبد الرحمن ووكيع وأبو نعيم من الثقات [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال علي ابن المديني: كان أبو نعيم عالما بأنساب العرب أعلم بذلك من يحيى بن سعيد القطان [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
محمد بن سعد
قال ابن سعد: وكان ثقة مأمونا كثير الحديث حجة [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: أبو نعيم متقن حافظ إذا روى عن الثقات فحديثه حجة أحج ما يكون [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال ابن عمار: أبو نعيم متقن حافظ إذا روى عن الثقات فحديثه أحج ما يكون [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
محمد بن عبد الوهاب حمك
وقال أبو أحمد الفراء: سمعتهم يقولون بالكوفة: قال أمير المؤمنين وإنما يعنون الفضل بن دكين، رواه الحاكم في " تاريخه " [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
يحيى بن معين
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سئل يحيى بن معين: أي أصحاب الثوري أثبت ؟ قال: خمسة ؛ يحيى، وعبد الرحمن، ووكيع، وابن المبارك، وأبو نعيم [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين، وسئل عن أصحاب الثوري أيهم أثبت ؟ قال: خمسة يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي، ووكيع، وابن المبارك، وأبو نعيم [تهذيب الكمال (23/ 197)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول وسئل عن أصحاب الثوري: أيهم أثبت ؟ فقال: هم خمسة: يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي ووكيع وابن المبارك وأبو نعيم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 61)]
وقال ابن معين: كان مزاحا، ذكر له حديث عن زكريا بن عدي فقال: ما له وللحديث ؟ ذاك بالتوراة أعلم، يعني: أن أباه كان يهوديا فأسلم [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: سمعت يحيى بن معين يقول: ما رأيت أثبت من رجلين أبي نعيم، وعفان [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: سمعت ابن معين يقول: ما رأيت أثبت من رجلين ؛ أبي نعيم، وعفان [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال أحمد بن منصور الرمادي: خرجت مع أحمد ويحيى إلى عبد الرزاق أخدمهما، فلما عدنا إلى الكوفة قال يحيى لأحمد: أريد أختبر أبا نعيم، فقال له أحمد: لا نريد، الرجل ثقة. فقال يحيى: لا بد لي، فأخذ ورقة وكتب فيها ثلاثين حديثا من حديث أبي نعيم، وجعل على رأس كل عشرة منها حديثا ليس من حديثه، ثم جاؤوا إلى أبي نعيم، فخرج، فجلس على دكان، فأخرج يحيى الطبق، فقرأ عليه عشرة، ثم قرأ الحادي عشر، فقال أبو نعيم: ليس من حديثي اضرب عليه، ثم قرأ العشر الثاني، وأبو نعيم ساكت، فقرأ الحديث الثاني فقال: ليس من حديثي اضرب عليه، ثم قرأ العشر الثالث، وقرأ الحديث الثالث فانقلبت عيناه، وأقبل على يحيى فقال: أما هذا - وذراع أحمد في يده - فأورع من أن يعمل هذا وأما هذا – يريدني - فأقل من أن يعمل هذا، ولكن هذا من فعلك يا فاعل، ثم أخرج رجله فرفسه فرمى به، وقام فدخل داره، فقال أحمد ليحيى: ألم أقل لك إنه ثبت ؟ قال: والله لرفسته أحب إلي من سفرتي. [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: أبو نعيم ثقة، ثبت، صدوق [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال يعقوب بن شيبة: أبو نعيم ثقة، ثبت صدوق. سمعت أحمد بن محمد بن حنبل، وذكره فقال: أبو نعيم يزاحم به ابن عيينة فناظره إنسان فيه وفي وكيع فجعل يميل إلى أن يزعم أنه أثبت من وكيع. فقال له الرجل: وأي شيء عند أبي نعيم من الحديث، ووكيع أكبر رواية وحديثا ؟ فقال: هو على قلة روايته أثبت من وكيع [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وكيع بن الجراح
وقال وكيع: إذا وافقني هذا الأحول ما باليت من خالفني [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
الفضل بن دكين
وقال أبو حاتم: قال أبو نعيم: شاركت الثوري في أربعين أو خمسين شيخا [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال حنبل بن إسحاق: قال أبو نعيم: كتبت عن نيف ومائة شيخ ممن كتب عنه سفيان [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال حنبل بن إسحاق: قال أبو نعيم: كتبت عن نيف ومائة شيخ ممن كتب عنه سفيان [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال أحمد بن حاتم المعدل عن محمد بن عبدة بن سليمان: كنت مع أبي نعيم جالسا فقال له أصحاب الحديث: يا أبا نعيم إنما حملت عن الأعمش هذه الأحاديث ؟ فقال: ومن كنت أنا عند الأعمش كنت قردا بلا ذنب ؟! [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال أبو عوف اليزوري عن أبي نعيم: قال لي سفيان مرة، وسألته عن شيء فقال لي: أنت لا تبصر النجوم بالنهار. فقلت له: وأنت لا تبصرها كلها بالليل. فضحك. [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال الفضل بن زياد الجعفي عن أبي نعيم: شاركت الثوري في ثلاثة عشر ومائة شيخ [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال الفضل بن زياد الجعفي عن أبي نعيم: شاركت الثوري في ثلاثة عشر ومائة شيخ [تهذيب التهذيب (3/ 387)]
وقال جعفر بن عبد الواحد الهاشمي: قال لي أبو نعيم: عندي عن أمير المؤمنين في الحديث - يعني سفيان الثوري - أربعة آلاف [تهذيب الكمال (23/ 197)]
وقال يوسف بن حسان: قال أبو نعيم: ما كتبت علي الحفظة أني سببت معاوية [تهذيب التهذيب (3/ 387)]