الاسم: الفضل بن دلهم
اللقب: القصاب
النسب: الواسطي، البصري، القصاب
المذهب العقدي: كان معتزليا له رأي سوء
تاريخ الوفاة: 141 هـ: 150 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: لين ورمي بالاعتزال
الرتبة عند الذهبي: قال أبو داود وغيره: ليس بالقوي
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
وقال الحسن بن علي الحلواني عن أحمد بن حنبل: لا يحفظ الفضل بن دلهم، وذكر أشياء أخطأ فيها [تهذيب الكمال (23/ 220)]
وقال الحلواني، عن أحمد: كان لا يحفظ، وذكر أشياء أخطأ فيها [تهذيب التهذيب (3/ 390)]
قال الأثرم، عن أحمد: ليس به بأس إلا أن له أحاديث. قلت: هو واسطي ؟ قال: نعم لا أعلم أحدا أروى من وكيع عنه [تهذيب التهذيب (3/ 390)]
نا عبد الرحمن نا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي، نا أبو بكر الأثرم، قال: سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل عن الفضل بن دلهم فقال: ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 61)]
قال أبو بكر الأثرم: سألت أبا عبد الله عن الفضل بن دلهم فقال: ليس به بأس إلا أن له أحاديث، وقد روى عنه يزيد بن هارون حديثا أو قال: أكثر إلا أنه ذكر شيئا يسيرا. قلت: لأبي عبد الله الفضل بن دلهم واسطي ؟ قال: نعم هو واسطي قال: ولا أعلم أحدا أروى عنه من وكيع [تهذيب الكمال (23/ 220)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 390)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن الفضل بن دلهم فقال: صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 61)]
وكيع بن الجراح
ووثقه وكيع [تهذيب التهذيب (3/ 390)]
يحيى بن معين
وقال ابن أبي خيثمة: سئل يحيى عن الفضل بن دلهم عن الحسن، فقال: ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 390)]
وقال عباس الدوري: سألت يحيى بن معين عن حديث الفضل بن دلهم كيف هو ؟ فقال: صالح [تهذيب الكمال (23/ 220)]
وقال عباس الدوري: سألت ابن معين عن حديثه: كيف هو ؟ فقال: صالح [تهذيب التهذيب (3/ 390)]
نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة - فيما كتب إلي – قال: سئل يحيى بن معين عن الفضل بن دلهم فقال: حديثه صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 61)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سئل يحيى عن الفضل بن دلهم عن الحسن فقال: ضعيف. قال: وسمعت يحيى بن معين مرة أخرى يقول: الفضل بن دلهم حديثه صالح. [تهذيب الكمال (23/ 220)]
قال: وسمعته مرة يقول: الفضل بن دلهم حديثه صالح [تهذيب التهذيب (3/ 390)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: كان معتزليا له رأي سوء. [تهذيب التهذيب (3/ 390)]
وقال مرة: زعموا أنه كان له مذهب رديء. [تهذيب التهذيب (3/ 390)]
وقال أبو الحسن بن العبد، عن أبي داود: حديثه منكر، وليس هو برضا [تهذيب التهذيب (3/ 390)]
وقال أبو داود: ليس بالقوي، ولا بالحافظ [تهذيب التهذيب (3/ 390)]
وقال أبو داود: ليس بالقوي، ولا بالحافظ [تهذيب الكمال (23/ 220)]
ابن حجر
لين ورمي بالاعتزال [تقريب التهذيب (1/ 782)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الأزدي: ضعيف جدا [تهذيب التهذيب (3/ 390)]
البزار
وقال أبو بكر البزار: لم يكن بالحافظ [تهذيب التهذيب (3/ 390)]
وهذا الحديث لا نعلم رواه عن الحسن، عن أنس إلا الفضل بن دلهم، وليس هو بالحافظ، وهو بصري مشهور، تفرد به أنس [مسند البزار (13/ 223)]
الذهبى
قال أبو داود وغيره: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 17)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال علي بن الحسين بن الجنيد في القلب من أحاديثه شيء [تهذيب الكمال (23/ 220)]
وقال علي بن الجنيد: في القلب من أحاديثه شيء [تهذيب التهذيب (3/ 390)]
يزيد بن هارون
وقال عبد الله بن أحمد: وجدت بخط أبي: قال يزيد بن هارون: كان الفضل بن دلهم عندنا قصابا شاعرا معتزليا، وكنت أصلي معه في المسجد فلا أسمع ذاك منه [تهذيب التهذيب (3/ 390)]
قال سلمة بن شبيب عن أحمد بن حنبل: قال يزيد بن هارون: كان الفضل بن دلهم عندنا قصابا [تهذيب الكمال (23/ 220)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: وجدت في كتاب أبي بخطه قال يزيد بن هارون: كان الفضل بن دلهم عندنا قصابا شاعرا معتزليا، وكنت أصلي معه في المسجد فلا أسمع ذلك منه، وكنت أعرف ذلك منه [تهذيب الكمال (23/ 220)]