الاسم: إبراهيم بن سعيد
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو إسحاق
النسب: الجوهري، الطبري الأصل، البغدادي، الحافظ
بلد الإقامة: بغداد، عين زربة
تاريخ الوفاة: 247 هـ، أو 249 هـ، أو في حدود 250 هـ، أو 253 هـ، أو 255 هـ، أو 256 هـ، ويقال: 244 هـ
بلد الوفاة: عين زربة
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة حافظ، تُكُلِّم فيه بلا حجة
الرتبة عند الذهبي: الحافظ
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: كان يذكر بالصدق [تهذيب الكمال (2/ 95)]
وقال أبو حاتم: كان يذكر بالصدق [تهذيب التهذيب (1/ 67)]
قال: وسمعت أبي يقول: كتبت عنه، وكان يذكره بالصدق. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 104)]
أحمد بن حنبل
قال أبو العباس البراثي: قال أحمد بن حنبل - وسأله موسى بن هارون عن إبراهيم بن سعيد الجوهري - فقال: كثير الكتاب كتب فأكثر، فاستأذنه في الكتابة عنه فأذن له [تهذيب الكمال (2/ 95)]
قال أبو العباس البراثي: سأل موسى بن هارون أحمد بن حنبل عن إبراهيم بن سعيد الجوهري فقال: كثير الكتاب، كتب فأكثر، فاستأذنه في الكتابة عنه، فأذن له [تهذيب التهذيب (1/ 67)]
وقال ابن المقرئ: في " معجمه " عن إبراهيم بن سعيد: دخلت على أبي عبد الله أحمد بن حنبل أسلم عليه فمددت إليه يدي فصافحني، فما أن خرجت قال: ما أحسن أدب هذا الفتى لو انكب علينا كنا نحتاج أن نقوم [إكمال تهذيب الكمال (1/ 209)]
وقال يعقوب بن العباس: سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل عن إبراهيم بن سعيد صاحب ابن عيينة ؟ فقال: لم يزل يكتب الحديث قديما. قلت: فأكتب عنه ؟ قال: نعم. [إكمال تهذيب الكمال (1/ 209)]
ابن حبان
وقد وثقه الدارقطني، والخليلي، وابن حبان، وغيرهم [تهذيب التهذيب (1/ 67)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، ثم خرج حديثه في " صحيحه " عن زيد بن عبد العزيز بن أبي جابر الموصلي. [إكمال تهذيب الكمال (1/ 209)]
ابن حجر
ثقة حافظ، تكلم فيه بلا حجة [تقريب التهذيب (1/ 108)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: كان ثقة مكثرا ثبتا، صنف المسند [تهذيب التهذيب (1/ 67)]
وفي " تاريخ بغداد ": كان لسعيد والد إبراهيم اتساع من الدنيا، وأفضال على العلماء، فلذلك تمكن ابنه من السماع، وقدر على الإكثار من الشيوخ [إكمال تهذيب الكمال (1/ 209)]
وقال أبو بكر الخطيب: كان مكثرا ثقة ثبتا صنف المسند [تهذيب الكمال (2/ 95)]
الخليلي
وقد وثقه الدارقطني، والخليلي، وابن حبان، وغيرهم [تهذيب التهذيب (1/ 67)]
وقال الخليلي: إبراهيم بن سعيد الجوهري صالح [إكمال تهذيب الكمال (1/ 209)]
الدارقطني
وقد وثقه الدارقطني، والخليلي، وابن حبان، وغيرهم [تهذيب التهذيب (1/ 67)]
وقال أبو عبد الرحمن السلمي: سألت أبا الحسن الدارقطني عنه فقال: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 209)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 249)]
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 51)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (2/ 95)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 67)]
عبد العزيز بن محمود الجنابذي
وقال أبو محمد بن الأخضر: كان ثقة ثبتا مكثرا، مات مرابطا سنة سبع وأربعين، وروى عنه: أبو يعلى في " معجمه " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 209)]
حجاج يوسف الثقفي
وفي " تاريخ بغداد " للخطيب: قال عبد الرحمن بن خراش: سمت حجاج بن الشاعر يقول: رأيت إبراهيم الجوهري عند أبي نعيم، وأبو نعيم يقرأ وهو نائم. وكان الحجاج يقع فيه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 209)]
وفي تاريخ الخطيب عن ابن خراش قال سمعت حجاج بن الشاعر يقول: رأيت إبراهيم بن سعيد عند أبي نعيم، وأبو نعيم يقرأ، وهو نائم، وكان الحجاج يقع فيه. قلت: وابن خراش رافضي، ولعل الجوهري كان قد سمع ذلك الجزء من أبي نعيم قبل ذلك. [تهذيب التهذيب (1/ 67)]
محمد بن يونس البربري
وقال محمد بن يونس البربري: الذين اجتمعت عندهم كتب الواقدي أربعة أنفس: محمد بن سعد الكاتب، وأبو حسان الزيادي، وإبراهيم بن سعيد الجوهري، وإبراهيم بن هاشم بن مشكان [تهذيب الكمال (2/ 95)]
مغلطاي
وزعم ابن عساكر في " النبل " أن البخاري روى عنه: وكأنه غير جيد، لأن جماعة من العلماء حكوا أن مسلما تفرد به عن البخاري، منهم: أبو عبد الله بن البيع وأبو الفضل بن طاهر وأبو إسحاق الحبال [إكمال تهذيب الكمال (1/ 209)]
إبراهيم بن سعيد الجوهري
وقال عبد الله بن جعفر بن خاقان السلمي: قال إبراهيم الجوهري: كل حديث لا يكون عندي من مائة وجه فأنا فيه يتيم [تهذيب التهذيب (1/ 67)]