للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: فليح بن سليمان بن أبي المغيرة (فليح بن سليمان بن أبي المغيرة: رافع، ويقال: نافع بن حنين، وقيل اسمه: عبد الملك)
اللقب: فليح
الكنية: أبو يحيى
النسب: الخزاعي، المدني، العدوي مولاهم، ويقال: الأسلمي
علاقات الراوي: مولى: آل زيد بن الخطاب، ولاه المنصور على الصدقات، ابنه: محمد بن فليح، وأخوه: عبد الحميد، عم أبيه: عبيد بن حنين
تاريخ الوفاة: 168 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، كثير الخطأ
الرتبة عند الذهبي: قال ابن معين وأبو حاتم والنسائي: ليس بالقوي

الجرح والتعديل:

ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 392)]
كذا ذكر هذا، وهكذا ابن القطان في كتاب " البيان " له، وهو من التصحيف الشنيع الذي وقع له، والصواب ما تقدم، ثم رأيته مثل ما نقل ابن القطان في رجال البخاري للباجي، فالوهم منه، وزعم الحميدي في الجمع في مسند جابر أن سليمان بن قيس اليشكري والد فليح هذا توهم في ذلك، وفليح خزاعي أو أسلمي لا يشكري، وسليمان مات في حياة جابر، فلو كان فليح ولده لأدرك جابرا، وسن فليح لا يحتمل ذلك. [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
صدوق كثير الخطأ [تقريب التهذيب (1/ 787)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: ولفليح أحاديث صالحة يروي عن نافع عن ابن عمر نسخة، ويروي عن هلال بن علي عن عبد الرحمن بن أبي عمرة عن أبي هريرة، ويروي عن سائر الشيوخ من أهل المدينة مثل أبي النضر، وغيره أحاديث مستقيمة وغرائب، وقد اعتمده البخاري في صحاحه، وروى عنه الكثير، وقد روى عنه زيد بن أبي أنيسة، وهو عندي لا بأس به [تهذيب الكمال (23/ 317)]
وقال ابن عدي: لفليح أحاديث صالحة يروي عن الشيوخ من أهل المدينة أحاديث مستقيمة وغرائب، وقد اعتمده البخاري في صحيحه وروى عنه الكثير، وهو عندي لا بأس به. [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
البخاري
ولفليح أحاديث صالحة يرويها، يروي عن نافع، عن ابن عمر نسخة، ويروي عن هلال بن علي، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن أبي هريرة أحاديث، ويروي عن سائر الشيوخ من أهل المدينة، مثل أبي النضر، وغيره أحاديث مستقيمة وغرائب، وقد اعتمده البخاري في " صحيحه " وروى عنه الكثير، وقد روى عنه زيد بن أبي أنيسة، وهو عندي لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (7/ 144)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ولفليح أحاديث صالحة يروي عن نافع عن ابن عمر نسخة، ويروي عن هلال بن علي عن عبد الرحمن بن أبي عمرة عن أبي هريرة، ويروي عن سائر الشيوخ من أهل المدينة مثل أبي النضر، وغيره أحاديث مستقيمة وغرائب، وقد اعتمده البخاري في صحاحه، وروى عنه الكثير، وقد روى عنه زيد بن أبي أنيسة، وهو عندي لا بأس به [تهذيب الكمال (23/ 317)]
الحاكم
وقال الحاكم أبو عبد الله: اتفاق الشيخين عليه يقوي أمره. [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: يختلفون فيه، وليس به بأس. [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
الساجي
وقال الساجي: هو من أهل الصدق ويهم. [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن فليح بن سليمان فقال: ليس بالقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 84)]
وقال أبو حاتم: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (23/ 317)]
وقال أبو حاتم: ليس بقوي. [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
قال ابن معين وأبو حاتم والنسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 23)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (23/ 317)]
قال ابن معين وأبو حاتم والنسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 23)]
وقال النسائي: ضعيف. وقال مرة: ليس بالقوي. [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
يحيى بن معين
حدثنا ابن حماد، ثنا العباس، عن يحيى قال: فليح بن سليمان، وابن عقيل، وعاصم بن عبيد الله لا يحتج بحديثهم. [الكامل في الضعفاء (7/ 144)]
قال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين: ضعيف، ما أقربه من أبي أويس [تهذيب الكمال (23/ 317)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: فليح بن سليمان ليس بقوي، ولا يحتج بحديثه، وهو دون الدراوردي، والدراوردي أثبت منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 84)]
وقال البرقي، عن ابن معين: ضعيف وهم يكتبون حديثه ويشتهونه. [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
قال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ضعيف، ما أقربه من أبي أويس. [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد سألت يحيى بن معين عن فليح فقال: ضعيف، وقال: ما أقربه من أبي أويس. [الكامل في الضعفاء (7/ 144)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود: أبلغك عن يحيى بن سعيد أنه كان يقشعر من أحاديث فليح ؟ قال: بلغني عن يحيى بن معين. قال: كان أبو كامل مظفر بن مدرك يتكلم في فليح قال أبو كامل: كانوا يرون أنه يتناول رجال الزهري. قال أبو داود: وهذا خطأ عسى يتناول رجال مالك. وقال أيضا: قلت لأبي داود: قال يحيى بن معين: عاصم ابن عبيد الله، وابن عقيل - يعني عبد الله بن محمد بن عقيل، وفليح لا يحتج بحديثهم. قال: صدق [تهذيب الكمال (23/ 317)]
قال ابن معين وأبو حاتم والنسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 23)]
وقال الآجري: قلت لأبي داود: قال ابن معين: عاصم بن عبيد الله، وابن عقيل، وفليح لا يحتج بحديثهم. قال: صدق. [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ليس بالقوي، ولا يحتج بحديثه، وهو دون الدراوردي. [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس بقوي، ولا يحتج بحديثه، وهو دون الدراوردي، والدراوردي أثبت منه [تهذيب الكمال (23/ 317)]
علي ابن المديني
وقال ابن أبي شيبة: قال علي ابن المديني: كان فليح وأخوه عبد الحميد ضعيفين. [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
مظفر بن مدرك الخراساني
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود: أبلغك عن يحيى بن سعيد أنه كان يقشعر من أحاديث فليح ؟ قال: بلغني عن يحيى بن معين. قال: كان أبو كامل مظفر بن مدرك يتكلم في فليح قال أبو كامل: كانوا يرون أنه يتناول رجال الزهري. قال أبو داود: وهذا خطأ عسى يتناول رجال مالك. وقال أيضا: قلت لأبي داود: قال يحيى بن معين: عاصم ابن عبيد الله، وابن عقيل - يعني عبد الله بن محمد بن عقيل، وفليح لا يحتج بحديثهم. قال: صدق [تهذيب الكمال (23/ 317)]
وقال الآجري: قلت لأبي داود: أبلغك أن يحيى بن سعيد كان يقشعر من أحاديث فليح ؟ قال: بلغني عن يحيى بن معين. قال: كان أبو كامل مظفر بن مدرك يتكلم في فليح، قال أبو كامل: كانوا يرون أنه يتناول رجال الزهري. قال أبو داود: وهذا خطأ عسى يتناول رجال مالك. [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
وقال ابن القطان: أصعب ما رمي به ما روي عن يحيى بن معين عن أبي كامل قال: كنا نتهمه لأنه كان يتناول أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالمتين عندهم. [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود: أبلغك عن يحيى بن سعيد أنه كان يقشعر من أحاديث فليح ؟ قال: بلغني عن يحيى بن معين. قال: كان أبو كامل مظفر بن مدرك يتكلم في فليح قال أبو كامل: كانوا يرون أنه يتناول رجال الزهري. قال أبو داود: وهذا خطأ عسى يتناول رجال مالك. وقال أيضا: قلت لأبي داود: قال يحيى بن معين: عاصم ابن عبيد الله، وابن عقيل - يعني عبد الله بن محمد بن عقيل، وفليح لا يحتج بحديثهم. قال: صدق [تهذيب الكمال (23/ 317)]
وقال الآجري: قلت لأبي داود: أبلغك أن يحيى بن سعيد كان يقشعر من أحاديث فليح ؟ قال: بلغني عن يحيى بن معين. قال: كان أبو كامل مظفر بن مدرك يتكلم في فليح، قال أبو كامل: كانوا يرون أنه يتناول رجال الزهري. قال أبو داود: وهذا خطأ عسى يتناول رجال مالك. [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
وقال الآجري: قلت لأبي داود: قال ابن معين: عاصم بن عبيد الله، وابن عقيل، وفليح لا يحتج بحديثهم. قال: صدق. [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
وقال الرملي، عن أبي داود: ليس بشيء. [تهذيب التهذيب (3/ 403)]
الطبرى
وقال الطبري: ولاه المنصور على الصدقات لأنه كان أشار عليهم بحبس بني حسن لما طلب محمد بن عبد الله بن الحسن [تهذيب التهذيب (3/ 403)]