للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: القاسم بن عبد الرحمن
الكنية: أبو عبد الرحمن
النسب: الشامي، الدمشقي، الأموي مولاهم
علاقات الراوي: مولى آل أبي سفيان بن حرب الأموي, صاحب أبي أمامة
تاريخ الوفاة: 112 هـ, أو 118 هـ
بلد الرحلة: القسطنطينية
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يغرب كثيرا
الرتبة عند الذهبي: قال يحيى الذماري عنه: لقيت مائة صحابي، صدوق

الجرح والتعديل:

البخاري
وقال البخاري: القاسم بن عبد الرحمن، وهو أبو عبد الرحمن الشامي مولى عبد الرحمن بن خالد بن يزيد بن معاوية القرشي الأموي سمع عليا، وابن مسعود، وأبا أمامة. روى عنه: العلاء بن الحارث، وابن جابر، وكثير بن الحارث، وسليمان بن عبد الرحمن، ويحيى بن الحارث أحاديث مقاربة، وأما من يتكلم فيه مثل جعفر بن الزبير، وعلي بن يزيد، وبشر بن نمير، ونحوهم في حديثهم مناكير، واضطراب [تهذيب الكمال (23/ 383)]
وقال البخاري: سمع عليا، وابن مسعود، وأبا أمامة. روى عنه: العلاء بن الحارث، وابن جابر، وكثير بن الحارث، ويحيى بن الحارث، وسليمان بن عبد الرحمن أحاديث مقاربة، وأما من يتكلم فيه: مثل جعفر بن الزبير، وبشر بن نمير، وعلي بن زيد، وغيرهم ففي حديثهم عنه مناكير واضطراب [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
قلت: ذكر في التهذيب روايته عن تميم الداري، وسلمان الفارسي، وسهل ابن الحنظلية، وابن مسعود، وعدي بن حاتم، وعقبة بن عامر، وعلي بن أبي طالب، وعمرو بن عبسة، وفضالة بن عبيد، ومعاوية، وأبي أمامة، وأبي أيوب الأنصاري، وأبي هريرة، وعائشة ساكتا عليها، ثم قال: وقيل: لم يسمع من أحد من الصحابة سوى أبي أمامة، ثم حكي عن البخاري أنه قال: سمع عليا، وابن مسعود، وأبا أمامة، ثم قال: وذكر أبو حاتم أن روايته عن علي، وابن مسعود، وعائشة مرسلة، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 411)]
الترمذي
وقال يعقوب بن سفيان، والترمذي: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، ويعقوب بن سفيان الفارسي، وأبو عيسى الترمذي: ثقة. زاد العجلي: يكتب حديثه، وليس بالقوي [تهذيب الكمال (23/ 383)]
الجوزجاني
وقال سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي، وأبو إسحاق الجوزجاني: لقي القاسم أربعين رجلا من المهاجرين والأنصار، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 411)]
وقال الجوزجاني: كان خيارا فاضلا أدرك أربعين رجلا من المهاجرين والأنصار. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: كان خيارا فاضلا أدرك أربعين رجلا من المهاجرين والأنصار [تهذيب الكمال (23/ 383)]
الذهبى
عن: علي وسلمان مرسلا، وعن معاوية وعمرو بن عبسة، وقيل: لم يسمع من صحابي سوى أبي أمامة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 31)]
قال يحيى الذماري عنه: لقيت مائة صحابي، صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 31)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة يكتب حديثه، وليس بالقوي. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، ويعقوب بن سفيان الفارسي، وأبو عيسى الترمذي: ثقة. زاد العجلي: يكتب حديثه، وليس بالقوي [تهذيب الكمال (23/ 383)]
إبراهيم الحربي
وقال أبو إسحاق الحربي: كان من ثقات المسلمين. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
أبو حاتم الرازي
وذكر أبو حاتم أن روايته عن علي، وابن مسعود، وعائشة مرسلة [تهذيب الكمال (23/ 383)]
وقال أبو حاتم: روايته عن علي، وابن مسعود [وعائشة] مرسلة. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
روى عن: علي مرسلا وابن مسعود مرسلا وعائشة مرسلا، وروى عن أبي أمامة، روى عنه: يحيى بن الحارث الذماري وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر والعلاء بن الحارث وكثير بن الحارث، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 113)]
قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن حديث رواه يحيى بن حمزة، عن عروة بن رويم، عن القاسم أبي عبد الرحمن. قال: زارنا سلمان فوقفنا نسلم عليه، فقال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: " إن رباط يوم كصيام سنة ". فقال أبي: عندي أن القاسم لم يدرك سلمان. قال العلائي: أنكر أحمد بن حنبل قوله: جاءنا سلمان الفارسي، وقال: كيف يكون هذا اللقاء له، وهو مولى خالد بن يزيد بن معاوية [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 411)]
وقال أبو حاتم: حديث الثقات عنه مستقيم لا بأس به، وإنما ينكر عنه الضعفاء. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
وقال أبو حاتم: حديث الثقات عنه مستقيم لا بأس به، وإنما ينكر عنه الضعفاء [تهذيب الكمال (23/ 383)]
قلت: ذكر في التهذيب روايته عن تميم الداري، وسلمان الفارسي، وسهل ابن الحنظلية، وابن مسعود، وعدي بن حاتم، وعقبة بن عامر، وعلي بن أبي طالب، وعمرو بن عبسة، وفضالة بن عبيد، ومعاوية، وأبي أمامة، وأبي أيوب الأنصاري، وأبي هريرة، وعائشة ساكتا عليها، ثم قال: وقيل: لم يسمع من أحد من الصحابة سوى أبي أمامة، ثم حكي عن البخاري أنه قال: سمع عليا، وابن مسعود، وأبا أمامة، ثم قال: وذكر أبو حاتم أن روايته عن علي، وابن مسعود، وعائشة مرسلة، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 411)]
ابن حبان
قلت: قال ابن حبان: كان يروي عن الصحابة المعضلات. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان، والترمذي: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، ويعقوب بن سفيان الفارسي، وأبو عيسى الترمذي: ثقة. زاد العجلي: يكتب حديثه، وليس بالقوي [تهذيب الكمال (23/ 383)]
القاسم بن عبد الرحمن الدمشقي
وروى يحيى بن الحارث عنه أنه قال: لقيت مائة من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 411)]
وقال محمد بن شعيب بن شابور عن يحيي بن الحارث عن القاسم: لقيت مائة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (23/ 383)]
سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي
وقال سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي، وأبو إسحاق الجوزجاني: لقي القاسم أربعين رجلا من المهاجرين والأنصار، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 411)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، وعبد الله بن شعيب الصابوني والمفضل بن غسان الغلابي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين: القاسم أبو عبد الرحمن ثقة. زاد إبراهيم: الثقات يروون عنه هذه الأحاديث، ولا يرفعونها ثم قال: يجيء من المشايخ الضعفاء ما يدل حديثهم على ضعفهم. وقال في موضع آخر: إذا روى عنه الثقات أرسلوا ما رفع هؤلاء. [تهذيب الكمال (23/ 383)]
وقال عباس الدوري، وعبد الله بن شعيب الصابوني والمفضل بن غسان الغلابي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين: القاسم أبو عبد الرحمن ثقة. زاد إبراهيم: الثقات يروون عنه هذه الأحاديث، ولا يرفعونها ثم قال: يجيء من المشايخ الضعفاء ما يدل حديثهم على ضعفهم. وقال في موضع آخر: إذا روى عنه الثقات أرسلوا ما رفع هؤلاء. [تهذيب الكمال (23/ 383)]
وقال عباس الدوري، وعبد الله بن شعيب الصابوني والمفضل بن غسان الغلابي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين: القاسم أبو عبد الرحمن ثقة. زاد إبراهيم: الثقات يروون عنه هذه الأحاديث، ولا يرفعونها ثم قال: يجيء من المشايخ الضعفاء ما يدل حديثهم على ضعفهم. وقال في موضع آخر: إذا روى عنه الثقات أرسلوا ما رفع هؤلاء. [تهذيب الكمال (23/ 383)]
وقال عباس الدوري، وعبد الله بن شعيب الصابوني والمفضل بن غسان الغلابي، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين: القاسم أبو عبد الرحمن ثقة. زاد إبراهيم: الثقات يروون عنه هذه الأحاديث، ولا يرفعونها ثم قال: يجيء من المشايخ الضعفاء ما يدل حديثهم على ضعفهم. وقال في موضع آخر: إذا روى عنه الثقات أرسلوا ما رفع هؤلاء. [تهذيب الكمال (23/ 383)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ليس في الدنيا القاسم بن عبد الرحمن شامي غير هذا. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
وقال إبراهيم بن الجنيد، عن ابن معين: القاسم ثقة، والثقات يروون عنه هذه الأحاديث ولا يرفعونها، ثم قال: يجيء من المشايخ الضعفاء ما يدل حديثهم على ضعفهم. وقال ابن معين في موضع آخر: إذا روى عنه الثقات أرسلوا ما رفع هؤلاء. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة. وقال في موضع آخر: قد اختلف الناس فيه. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
وقال يعقوب بن شيبة السدوسي: ثقة. وقال في موضع آخر: قد اختلف الناس فيه فمنهم من يضعف روايته، ومنهم من يوثقه [تهذيب الكمال (23/ 383)]
المفضل بن غسان الغلابي
وقال الغلابي: منكر الحديث [تهذيب الكمال (23/ 383)]
وقال الغلابي: منكر الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
أحمد بن حنبل
وقال جعفر بن محمد بن أبان الحراني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما أرى البلاء إلا من القاسم. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي قال: نا أبو بكر الأثرم قال: سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل ذكر حديثا عن القاسم الشامي عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم في أن الدباغ طهوره، فأنكره وحمل على القاسم وقال: يروي علي بن يزيد عنه أعاجيب، وتكلم فيهما وقال: ما أرى هذا إلا من قبل القاسم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 113)]
وقال الأثرم: سمعت أحمد حمل على القاسم، وقال يروي عنه يعلى بن يزيد أعاجيب، وتكلم فيها، وقال: ما أرى هذا إلا من قبل القاسم، قال أحمد: وإنما ذهبت رواية جعفر بن الزبير لأنه إنما كانت روايته عن القاسم. قال أحمد: وما حدث بشر بن نمير عن القاسم، قال شعبة: ألحقوه به. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن حديث رواه يحيى بن حمزة، عن عروة بن رويم، عن القاسم أبي عبد الرحمن. قال: زارنا سلمان فوقفنا نسلم عليه، فقال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: " إن رباط يوم كصيام سنة ". فقال أبي: عندي أن القاسم لم يدرك سلمان. قال العلائي: أنكر أحمد بن حنبل قوله: جاءنا سلمان الفارسي، وقال: كيف يكون هذا اللقاء له، وهو مولى خالد بن يزيد بن معاوية [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 411)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: ذكرت لأحمد حديثا حدثنا به محمد بن المبارك، عن يحيى بن حمزة، عن عروة بن رويم، عن القاسم بن عبد الرحمن قال: قدم علينا سلمان الفارسي دمشق، فأنكره أحمد، وقال لي: كيف يكون له هذا اللقاء وهو مولى خالد بن يزيد بن معاوية ؟ قال: فأخبرت عبد الرحمن بن إبراهيم بقول أبي عبد الله فقال لي عبد الرحمن: كان القاسم مولى لجويرية بنت أبي سفيان، فورث بنو يزيد بن معاوية ولاءه ؛ فلذلك يقال: مولى بني يزيد بن معاوية. قال أبو زرعة: وهذا أحب القولين إلي. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
وقال أحمد: قال بعض الناس: هذه المناكير التي يرويها عنه جعفر، وبشر بن نمير، ومطرح، قال أحمد: ولكن يقولون: هذه من قبل القاسم في حديث القاسم مناكير مما يرويها الثقات يقولون: من قبل القاسم. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
وقال جعفر بن محمد بن أبان الحراني: سمعت أحمد بن حنبل ومر حديث فيه ذكر القاسم بن عبد الرحمن مولى يزيد بن معاوية قال: هو منكر لأحاديثه متعجب منها قال: وما أرى البلاء إلا من القاسم [تهذيب الكمال (23/ 383)]
شعبة بن الحجاج
وقال الأثرم: سمعت أحمد حمل على القاسم، وقال يروي عنه يعلى بن يزيد أعاجيب، وتكلم فيها، وقال: ما أرى هذا إلا من قبل القاسم، قال أحمد: وإنما ذهبت رواية جعفر بن الزبير لأنه إنما كانت روايته عن القاسم. قال أحمد: وما حدث بشر بن نمير عن القاسم، قال شعبة: ألحقوه به. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
ابن حجر
وقيل: لم يسمع من أحد من الصحابة إلا من أبي أمامة [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
صدوق يغرب كثيرا [تقريب التهذيب (1/ 792)]
المزي
وقيل لم يسمع من أحد من الصحابة سوى أبي أمامة [تهذيب الكمال (23/ 383)]
عبد الرحمن بن يزيد الداراني
وقال البخاري: قال أبو مسهر: حدثني صدقة بن خالد، حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، قال: ما رأيت أحدا أفضل من القاسم، كنا بالقسطنطينية، فكان الناس يرزقون رغيفين رغيفين في كل يوم، فكان يتصدق برغيف ويصوم ويفطر على رغيف. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
كثير بن الحارث الحميري
وقال معاوية بن صالح عن كثير بن الحارث: أن القاسم لقي أربعين بدريا [تهذيب الكمال (23/ 383)]
محمد بن سعد
قال ابن سعد: له حديث كثير قال بعض الشاميين: إنه أدرك أربعين بدريا. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
قال ابن سعد: وله حديث كثير في بعض حديث الشاميين أنه أدرك أربعين بدريا [تهذيب الكمال (23/ 383)]
أبو زرعة الرازي
قال ابن أبي حاتم: روى كثير بن الحارث عنه أنه سمع عليا فلم يعبأ أبو زرعة بهذه الرواية، وقطع بأنه مرسل. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 416)]
عن علي - رضي الله عنه - قال أبو زرعة: مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 416)]
أبو زرعة العراقي
وروى عن علي، وابن مسعود، وتميم الداري، وعائشة، وأبي هريرة وغيرهم. وذلك كله مرسل، قاله في التهذيب [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 411)]
إبراهيم بن الحصين
وقال محمد بن راشد عن إبراهيم بن الحصين: كان القاسم من فقهاء أهل دمشق. [تهذيب الكمال (23/ 383)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي عن أبي سلمة موسى بن إسماعيل عن محمد بن راشد عن إبراهيم بن الحصين قال: كان القاسم بن عبد الرحمن من فقهاء أهل دمشق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 113)]
العقيلي
وذكر له العقيلي حديث: " لئن كنت خلقت للجنة لأن يطول عمرك ويحسن عملك خير لك ". لا يعرف إلا به [تهذيب التهذيب (3/ 414)]
دحيم
وقال أبو زرعة الدمشقي: ذكرت لأحمد حديثا حدثنا به محمد بن المبارك، عن يحيى بن حمزة، عن عروة بن رويم، عن القاسم بن عبد الرحمن قال: قدم علينا سلمان الفارسي دمشق، فأنكره أحمد، وقال لي: كيف يكون له هذا اللقاء وهو مولى خالد بن يزيد بن معاوية ؟ قال: فأخبرت عبد الرحمن بن إبراهيم بقول أبي عبد الله فقال لي عبد الرحمن: كان القاسم مولى لجويرية بنت أبي سفيان، فورث بنو يزيد بن معاوية ولاءه ؛ فلذلك يقال: مولى بني يزيد بن معاوية. قال أبو زرعة: وهذا أحب القولين إلي. [تهذيب التهذيب (3/ 414)]