الاسم: القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود
الكنية: أبو عبد الرحمن
النسب: المسعودي، الكوفي، القاضي, الهذلي
بلد الإقامة: الكوفي
علاقات الراوي: أخو معن بن عبد الرحمن, جده عبد الله بن مسعود
تاريخ الوفاة: 116 هـ, ويقال 120هـ أو قبلها
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة عابد
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وقال ابن حبان في " الثقات ": مات في ولاية خالد على العراق سنة عشرين ومائة [تهذيب التهذيب (3/ 413)]
وكان غلب أقرانه بخصال ثلاث: طول الصمت، وحسن الخلق، وسخاوة النفس [الثقات (5/ 303)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 393)]
وعن جده مرسلا [تهذيب التهذيب (3/ 413)]
وأرسل عن أبي ذر [تهذيب التهذيب (3/ 413)]
ثقة عابد [تقريب التهذيب (1/ 792)]
ابن خراش
قلت: وقال ابن خراش: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 413)]
العجلي
وقال العجلي: كان على قضاء الكوفة، وكان لا يأخذ على القضاء أجرا، وكان ثقة رجلا صالحا. [تهذيب التهذيب (3/ 413)]
وقال العجلي: كان على قضاء الكوفة، وكان لا يأخذ على القضاء أجرا. ثقة رجل صالح [تهذيب الكمال (23/ 379)]
محمد بن سعد
قال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 413)]
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الثالثة من أهل الكوفة، وقال: كان ثقة كثير الحديث [تهذيب الكمال (23/ 379)]
مسعر بن كدام
وقال ابن عيينة، قلت لمسعر: من أثبت من أدركت ؟ قال: القاسم بن عبد الرحمن، وعمرو بن دينار. [تهذيب التهذيب (3/ 413)]
نا عبد الرحمن، نا أبو هارون الخزاز، نا علي بن سليمان البلخي قال: قال ابن عيينة: قلت لمسعر: من أثبت من أدركت ؟ قال: ما رأيت أثبت من عمرو بن دينار والقاسم بن عبد الرحمن [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 112)]
وقال سفيان بن عيينة: قلت لمسعر من رأيت أشد اتقاء للحديث ؟ وفي رواية: أشد تثبتا في الحديث، وفي رواية: من أثبت من أدركت ؟ قال: القاسم بن عبد الرحمن، وعمرو بن دينار [تهذيب الكمال (23/ 379)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 413)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (23/ 379)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: القاسم بن عبد الرحمن ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 112)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: حديثه عن سعد مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 410)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: حديثه عن أبي عبيدة بن الجراح مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 410)]
العلائي
قال العلائي: أرسل عن جده وأبي عبيدة بن الجراح، وأبي ذر، وذلك واضح، انتهى. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 410)]
الفلاس
وسئل الفلاس: لقي أحدا من الصحابة ؟ فقال: لا، ولكنه يروي عن ابن عمر، ولا أشك إلا أنه قد لقيه. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 410)]
المزي
وأبي ذر الغفاري مرسلا [تهذيب الكمال (23/ 379)]
وجده عبد الله بن مسعود مرسلا [تهذيب الكمال (23/ 379)]
علي ابن المديني
وقال أبو الحسن ابن البراء عن علي بن المديني: لم يلق من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم غير جابر بن سمرة قيل له: فلقي ابن عمر ؟ قال: كان يحدث عن ابن عمر بحديثين، ولم يسمع من ابن عمر شيئا كان يحدث عن ابن عمر: " ما بين المشرق والمغرب قبلة "، وحديث آخر [تهذيب الكمال (23/ 379)]
قال علي ابن المديني: لم يلق من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - غير جابر بن سمرة، قيل له: فلقي ابن عمر ؟ قال: كان يحدث عن ابن عمر بحديثين ولم يسمع من ابن عمر شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 410)]
وقال علي ابن المديني: لم يلق من الصحابة غير جابر بن سمرة، قيل له: فلقي ابن عمر ؟ قال: كان يحدث عن ابن عمر بحديثين، ولم يسمع منه شيئا. [تهذيب التهذيب (3/ 413)]
محارب بن دثار
وقال مسعر، عن محارب: صحبناه إلى بيت المقدس، ففضلنا بثلاث: كثرة الصلاة، وطول الصمت، والسخاء. [تهذيب التهذيب (3/ 413)]
البيهقي
هذا منقطع ؛ القاسم لم يدرك جده [سنن البيهقي الكبرى (6/ 255)]
سنن البيهقي الكبرى: (6/ 255) برقم: (12594) [القاسم بن عبد الرحمن لا يثبت سماعه من جابر بن سمرة. وهو إن صح فكأنه أراد أنه قد قرب أن يعتق فالأولى أن يمهل حتى يكتسب ما بقي ولا يرد إلى الرق بالعجز عن الباقي والله أعلم
سنن البيهقي الكبرى (10/ 325)]