للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق
الكنية: أبو محمد، ويقال: أبو عبد الرحمن
النسب: التيمي, القرشي, المدني
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: والد عبد الرحمن بن القاسم, أمه أم ولد يقال: لها سودة, ابن أخي عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها
تاريخ الوفاة: 101هـ, أو 102 هـ, أو 106 هـ, أو 107 هـ, أو 108 هـ, أو 109 هـ, 112 هـ, أو 117 هـ
بلد الوفاة: قديد
طبقة رواة التقريب: كبار الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة

الجرح والتعديل:

أيوب السختياني
وقال وهيب، عن أيوب: ما رأيت أفضل منه [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
قال أيوب: ما رأيت أفضل منه [تقريب التهذيب (1/ 794)]
وقال سليمان بن حرب عن وهيب سمعت أيوب وذكر القاسم بن محمد قال: ما رأيت رجلا أفضل منه، ولقد ترك مائة ألف، وهي له حلال [تهذيب الكمال (23/ 427)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في ثقات التابعين: كان من سادات التابعين من أفضل أهل زمانه علما وأدبا وفقها، وكان صموتا، فلما ولي عمر بن عبد العزيز قال أهل المدينة: اليوم تنطق العذراء أرادوا القاسم [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
من سادات التابعين، ومن أفضل أهل زمانه علما وأدبا وعقلا وفقها، وكان صموتا لا يتكلم، فلما ولي عمر بن عبد العزيز قال أهل المدينة: اليوم تنطق العذراء في خدرها - أرادوا به القاسم بن محمد [الثقات (5/ 302)]
ابن حجر
وأرسل عن ابن مسعود [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
أحد الفقهاء بالمدينة [تقريب التهذيب (1/ 794)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 794)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: كان من خيار التابعين، وفقهائهم. وقال في موضع آخر: مدني تابعي ثقة نزه رجل صالح. [تهذيب الكمال (23/ 427)]
وقال مصعب الزبيري، والعجلي: كان من خيار التابعين [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
وقال العجلي أيضا: مدني، تابعي، ثقة، نزه، رجل صالح [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
الواقدي
قلت: قوله عن ابن سعد: وكان ثقة رفيعا عالما إماما فقيها ورعا كثير الحديث، إنما قاله ابن سعد حكاية عن الواقدي [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
سفيان بن عيينة
نا عبد الرحمن، نا أبي عن علي بن المديني عن ابن عيينة قال: كان القاسم بن محمد أفضل أهل زمانه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 118)]
وقال خالد بن نزار عن سفيان بن عيينة: كان أعلم الناس بحديث عائشة ثلاثة القاسم بن محمد، وعروة بن الزبير، وعمرة بنت عبد الرحمن [تهذيب الكمال (23/ 427)]
حدثني أبي، نا هارون بن سعيد الأيلي قال: أخبرني خالد بن نزار عن سفيان - يعني: ابن عيينة قال: كان أعلم الناس بحديث عائشة ثلاثة: القاسم بن محمد، وعروة بن الزبير، وعمرة بنت عبد الرحمن [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 118)]
وقال البخاري في " الصحيح " حدثنا علي بن عبد الله قال: حدثنا سفيان قال: حدثنا عبد الرحمن بن القاسم، وكان أفضل أهل زمانه سمع أباه، وكان أفضل أهل زمانه [تهذيب الكمال (23/ 427)]
وقال خالد بن نزار، [عن ابن عيينة] : كان أعلم الناس بحديث عائشة ثلاثة: القاسم، وعروة، وعمرة [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
وقال البخاري في " الصحيح ": حدثنا علي، حدثنا ابن عيينة، حدثنا عبد الرحمن بن القاسم، وكان أفضل أهل زمانه أنه سمع أباه وكان أفضل أهل زمانه [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
عبد الله بن عون بن أرطبان
وقال ابن عون: كان القاسم، وابن سيرين، ورجاء بن حيوة يحدثون بالحديث على حروفه [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
وقال عبد الله بن عون: كان القاسم، وابن سيرين، ورجاء بن حيوة يحدثون بالحديث على حروفه، وكان الحسن، وإبراهيم، والشعبي يحدثون بالمعاني [تهذيب الكمال (23/ 427)]
عمر بن عبد العزيز بن مروان
وقال ابن وهب: حدثني مالك أن عمر بن عبد العزيز كان يقول: لو كان لي من هذا الأمر شيء ما عصبته إلا بالقاسم [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
وقال ابن وهب حدثني مالك أن عمر بن عبد العزيز قال: لو كان إلي من هذا الأمر شيء ما عصبته إلا بالقاسم بن محمد. قال مالك: وكان يزيد بن عبد الملك قد ولي العهد قبل ذلك. قال: وكان القاسم قليل الحديث قليل الفتيا [تهذيب الكمال (23/ 427)]
مالك بن أنس
وقال مالك: كان قليل الحديث والفتيا [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
وقال عبد الله بن وهب ذكر مالك القاسم بن محمد فقال: كان القاسم من فقهاء هذه الأمة. قال: وحدثني مالك أن ابن سيرين كان قد ثقل، وتخلف عن الحج فكان يأمر من يحج أن ينظر إلى هدي القاسم بن محمد، ولبوسه، وناحيته فيبلغونه ذلك فيقتدي بالقاسم [تهذيب الكمال (23/ 427)]
وقال ابن وهب، عن مالك: كان القاسم من فقهاء هذه الأمة. قال: وكان ابن سيرين يأمر من يحج أن ينظر إلى هدي القاسم فيقتدي به [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
محمد بن إسحاق
وقال يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق: رأيت القاسم بن محمد يصلي فجاء أعرابي فقال: أيما أعلم أنت أم سالم بن عبد الله ؟ فقال: سبحان الله كل سيخبرك بما علم. فقال: أيكما أعلم ؟ قال: سبحان الله سيخبرك بما علم. قال: فأيكما أعلم ؟ قال: ذاك سالم انطلق فسله فقام عنه قال: محمد بن إسحاق كره القاسم بن محمد أن يقول أنا أعلم من سالم فيكون تزكية، وكره أن يقول: سالم أعلم مني فيكذب، وكان القاسم أعلمهما. [تهذيب الكمال (23/ 427)]
وقال يونس بن بكير، عن ابن إسحاق: رأيت القاسم يصلي فجاء إليه أعرابي فقال له: أيما أعلم أنت أم سالم ؟ فقال: سبحان الله، فكرر عليه فقال: ذاك سالم، فاسأله. قال ابن إسحاق: كره أن يقول: أنا أعلم من سالم فيزكي نفسه، وكره أن يقول سالم أعلم مني فيكذب، قال: وكان القاسم أعلمهما [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
محمد بن سعد
وذكره محمد بن سعد في الطبقة الثانية من أهل المدينة، وقال: أمه أم ولد يقال: لها سودة، وكان ثقة، وكان رفيعا عالما فقيها إماما، ورعا كثير الحديث [تهذيب الكمال (23/ 427)]
قال ابن سعد: أمه أم ولد يقال لها: سودة، وكان ثقة رفيعا عالما فقيها إماما ورعا كثير الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري
وقال مصعب بن عبد الله الزبيري: القاسم بن محمد من خيار التابعين [تهذيب الكمال (23/ 427)]
وقال مصعب الزبيري، والعجلي: كان من خيار التابعين [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
يحيى بن سعيد الأنصاري
نا عبد الرحمن، نا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: نا الوليد بن شجاع، ثنا ضمرة، نا ابن شوذب عن يحيى بن سعيد الأنصاري قال: ما أدركنا بالمدينة أحدا نفضله على القاسم بن محمد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 118)]
وقال عبد الله بن شوذب عن يحيى بن سعيد: ما أدركنا بالمدينة أحدا نفضله على القاسم. [تهذيب الكمال (23/ 427)]
وقال عبد الله بن شوذب، عن يحيى بن سعيد: ما أدركنا بالمدينة أحدا نفضله على القاسم [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: القاسم وسالم حديثهما قريب من السواء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 118)]
وقال جعفر بن أبي عثمان الطيالسي: سمعت يحيى بن معين يقول: عبيد الله بن عمر عن القاسم عن عائشة ترجمة مشبكة بالذهب. [تهذيب الكمال (23/ 427)]
وقال جعفر بن أبي عثمان الطيالسي، عن ابن معين: عبيد الله بن عمر، عن القاسم، عن عائشة ترجمة مشبكة بالذهب [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
أبو الزناد
نا عبد الرحمن، نا أبي عن محمد بن الصباح عن ابن أبي الزناد عن أبيه قال: ما رأيت أحدا أعلم بالسنة من القاسم بن محمد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 118)]
وقال عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه: ما رأيت أحدا أعلم بالسنة من القاسم بن محمد، وما كان الرجل يعد رجلا حتى يعرف السنة. وقال أيضا: ما رأيت أحدا أحد ذهنا من القاسم بن محمد إن كان ليضحك من أصحاب الشبه كما يضحك الفتى [تهذيب الكمال (23/ 427)]
وقال أبو الزناد: ما رأيت أحدا أعلم بالسنة منه ولا أحد ذهنا [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
وقال الواقدي عن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه: ما كان القاسم يجيب إلا في الشيء الظاهر. [تهذيب الكمال (23/ 427)]
أبو زرعة العراقي
أحد الفقهاء السبعة، أرسل عن جده - رضي الله عنه - وذلك واضح ؛ لأن أباه محمدا ولد في حجة الوداع، فكان عمره حين توفي أبوه أبو بكر - رضي الله عنه - نحو ثلاث سنين [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 412)]
وروايته عن ابن مسعود في سنن النسائي ولم يدركه، وعن زينب بنت جحش عند النسائي أيضا، وهو مرسل، ذكرهما في التهذيب، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 412)]
علي ابن المديني
قال البخاري عن علي بن المديني: له مئتا حديث. [تهذيب الكمال (23/ 427)]
وذكره ابن المديني فيمن لم يثبت له لقاء زيد بن ثابت [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 412)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: كان قليل الحديث والفتيا [تهذيب التهذيب (3/ 419)]
المزي
مرسلا [تهذيب الكمال (23/ 427)]
المفضل بن غسان الغلابي
وذكر الغلابي أن القاسم لم يدرك أباه أيضا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 412)]
ابن حزم
وقال ابن حزم في حجة الوداع: لا ينكر سماعه منها [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 412)]
ابن دقيق العيد
قال أبو الفتح ابن دقيق العيد في كتابه الإمام: هذا منقطع عندهم ؛ إذ القاسم بن محمد لم يلق أسماء [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 412)]
الدارقطني
قلت: وقال الدارقطني في الأخوة والأخوات: إنه يصغر عن السماع من أبيه، ومحمد يصغر عن السماع من أبي بكر. الحديث فيه إرسال، انتهى. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 412)]