الاسم: أحوص بن حكيم بن عمير (أحوص بن حكيم بن عمير: عمرو بن الأسود)
الكنية: أبو عمير
النسب: العنسي، الشامي، الحمصي, ويقال: الهمداني, وقيل: دمشقي, والصحيح أنه حمصي
بلد الرحلة: الري
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف الحفظ
الرتبة عند الذهبي: ضعف
الجرح والتعديل:
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب « الثقات ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 23)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: له روايات هو ممن يكتب حديثه، وليس فيما يرويه شيء منكر إلا أنه يأتي بأسانيد ولا يتابع عليها [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
قال الشيخ: وللأحوص بن حكيم روايات غير ما ذكرت، وهو ممن يكتب حديثه، وقد حدث عنه جماعة من الثقات، مثل ابن عيينة، وعيسى بن يونس، ومروان الفزاري، وغيرهم، وليس له فيما يرويه شيء منكر إلا أنه يأتي بأسانيد لا يتابع عليها. [الكامل في الضعفاء (2/ 113)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له روايات، وهو ممن يكتب حديثه، وقد حدث عنه جماعة من الثقات، وليس فيما يرويه شيء منكر، إلا أنه يأتي بأسانيد لا يتابع عليها [تهذيب الكمال (2/ 289)]
العجلي
وقال العجلي: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: لا بأس به [تهذيب الكمال (2/ 289)]
سفيان بن عيينة
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: الأحوص بن حكيم ليس بقوي، منكر الحديث، وكان ابن عيينة يقدم الأحوص على ثور في الحديث، وغلط ابن عيينة في تقديم الأحوص على ثور، ثور صدوق، والأحوص منكر الحديث [تهذيب الكمال (2/ 289)]
قال البخاري: قال علي: كان ابن عيينة يفضل الأحوص على ثور في الحديث، وأما يحيى بن سعيد فلم يرو عن الأحوص [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
قال علي: كان ابن عيينة يفضل الأحوص على ثور في الحديث، وأما يحيى فلم يرو عن الأحوص، وهو يحتمل. [الكامل في الضعفاء (2/ 113)]
وقال البخاري: قال علي: كان ابن عيينة يفضل الأحوص على ثور في الحديث، وأما يحيى بن سعيد، فلم يرو عن الأحوص، وهو يحتمل. وقال إسماعيل بن إسحاق القاضي، عن علي ابن المديني، عن سفيان: قلت للأحوص: إن ثورا يحدثنا عن خالد بن معدان، فقال: أو يعقل ؟ قال علي: فكأنه غمزه [تهذيب الكمال (2/ 289)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، نا سريج بن يونس، ثنا سفيان، عن الأحوص بن حكيم وكان ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 327)]
سمعت أبي رحمه الله يقول: الأحوص بن حكيم ليس بقوي، منكر الحديث، وكان ابن عيينة يقدم الأحوص على ثور في الحديث، فغلط ابن عيينة في تقديم الأحوص على ثور، ثور صدوق، والأحوص منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 327)]
علي ابن المديني
وقال علي بن المديني: هو صالح. وقال مرة: ثقة. وقال مرة: لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
قال علي: وسمعت يحيى بن سعيد يقول: كان ثور عندي ثقة. قال علي: هو عندي أكبر من الأحوص، والأحوص صالح. وقال في موضع آخر: والأحوص ثقة. وقال في رواية: لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (2/ 289)]
قال علي: هو عندي أكبر من الأحوص، والأحوص صالح. [الكامل في الضعفاء (2/ 113)]
قال أبو نعيم الفضل بن دكين: قال علي بن المديني: لا يكتب حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 23)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: صالح [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
وقال محمد بن عبد الله الموصلي: صالح. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 23)]
محمد بن عوف بن سفيان
وقال الحافظ أبو القاسم: بلغني أن محمد بن عوف سئل عنه، فقال: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (2/ 289)]
وقال محمد بن عوف: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
يحيى القطان
قال علي: وسمعت يحيى بن سعيد يقول: كان ثور عندي ثقة. قال علي: هو عندي أكبر من الأحوص، والأحوص صالح. وقال في موضع آخر: والأحوص ثقة. وقال في رواية: لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (2/ 289)]
قال علي: كان ابن عيينة يفضل الأحوص على ثور في الحديث، وأما يحيى فلم يرو عن الأحوص، وهو يحتمل. [الكامل في الضعفاء (2/ 113)]
قال البخاري: قال علي: كان ابن عيينة يفضل الأحوص على ثور في الحديث، وأما يحيى بن سعيد فلم يرو عن الأحوص [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين في رواية عباس عنه: هو مثله. وقال غير واحد عنه: ليس بشيء. [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: الأحوص بن حكيم بن عمير لا شيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 327)]
وقال أحمد، وابن معين: أبو بكر بن أبي مريم أمثل من الأحوص [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، حدثنا معاوية، عن يحيى، قال: أحوص بن حكيم ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (2/ 113)]
وقال إسحاق بن منصور، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، ومعاوية بن صالح، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (2/ 289)]
وقال إسحاق بن منصور، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، ومعاوية بن صالح، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (2/ 289)]
وقال إسحاق بن منصور، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، ومعاوية بن صالح، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (2/ 289)]
وقال إسحاق بن منصور، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، ومعاوية بن صالح، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (2/ 289)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: كان - زعموا - رجلا، عابدا، مجتهدا، وحديثه ليس بالقوي [تهذيب الكمال (2/ 289)]
وقال يعقوب بن سفيان: كان عابدا، وحديثه ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: يعتبر به إذا حدث عنه ثقة [تهذيب الكمال (2/ 289)]
وقال الدارقطني: يعتبر به إذا حدث عنه ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
وقال الدارقطني فيما ذكره ابن الجوزي: منكر الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 23)]
الذهبى
ضعف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 85)]
وسمع خالد بن معدان وطاوسا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 85)]
الساجي
وقال الساجي: ضعيف عنده مناكير. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 23)]
وقال الساجي: ضعيف عنده مناكير [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: ليس بالقوي في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
وقال الجوزجاني: ليس بالقوي في الحديث [تهذيب الكمال (2/ 289)]
سمعت ابن حماد: قال السعدي: الأحوص بن حكيم ليس بالقوي في الحديث. [الكامل في الضعفاء (2/ 113)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب القيرواني في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 23)]
أبو بكر بن عياش
وقال أبو بكر بن عياش: قيل للأحوص ما هذه التي تحدث بها عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال: أوليس الحديث كله عن النبي صلى الله عليه وسلم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 23)]
وحكي عن أبي بكر بن عياش قيل للأحوص: ما هذه الأحاديث التي تحدث بها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: أوليس الحديث كله عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، حدثني أبي، عن أبي بكر بن عياش، قال: حدثني الأحوص بن حكيم بحديث، فقلت له: عن النبي - صلى الله عليه وسلم ؟ فقال: أوليس الحديث كله عن النبي - صلى الله عليه وسلم ؟ [الكامل في الضعفاء (2/ 113)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل قال: قال أبي: قال أبو بكر بن عياش: قيل للأحوص بن حكيم: ما هذه الأحاديث التي تحدث بها عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال: لم ؟ أليس الحديث كله عن النبي صلى الله عليه وسلم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 327)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ليس بقوي منكر الحديث، وغلط ابن عيينة في تقديمه على ثور - ثور صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: الأحوص بن حكيم ليس بقوي، منكر الحديث، وكان ابن عيينة يقدم الأحوص على ثور في الحديث، وغلط ابن عيينة في تقديم الأحوص على ثور، ثور صدوق، والأحوص منكر الحديث [تهذيب الكمال (2/ 289)]
سمعت أبي رحمه الله يقول: الأحوص بن حكيم ليس بقوي، منكر الحديث، وكان ابن عيينة يقدم الأحوص على ثور في الحديث، فغلط ابن عيينة في تقديم الأحوص على ثور، ثور صدوق، والأحوص منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 327)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: أبو بكر بن أبي مريم أمثل من الأحوص بن حكيم. وكذلك قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين. [تهذيب الكمال (2/ 289)]
وقال أحمد، وابن معين: أبو بكر بن أبي مريم أمثل من الأحوص [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
وقال إبراهيم بن هانئ النيسابوري، عن أحمد بن حنبل: لا يسوى حديثه شيئا [تهذيب الكمال (2/ 289)]
نا صالح بن أحمد بن حنبل قال: قال أبي: الأحوص بن حكيم لا يروى حديثه، يرفع الأحاديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 327)]
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله: سمعت أبي يقول: قال: أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم أمثل من الأحوص بن حكيم. [الكامل في الضعفاء (2/ 113)]
ابن الجارود
وفي كتاب « الضعفاء » لابن الجارود: يحتمل. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 23)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: لا يعتبر بروايته [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
وقال أبو حاتم ابن حبان البستي: لا يعتبر بروايته. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 23)]
ابن حجر
ضعيف الحفظ [تقريب التهذيب (1/ 121)]
وكان عابدا [تقريب التهذيب (1/ 121)]
رأى أنسا، وعبد الله بن بسر [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (2/ 289)]
وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس: الأحوص بن حكيم شامي ضعيف [الكامل في الضعفاء (2/ 113)]
وقال النسائي: ضعيف، وفي موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في « مستدركه ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 23)]
البخاري
وقال البخاري: سمع أنسا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 17)]
وقال البخاري: إنه سمع أنسا [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
وقال البخاري: سمع أنسا [تهذيب الكمال (2/ 289)]
المزي
رأى أنس بن مالك، وعبد الله بن بسر المازني [تهذيب الكمال (2/ 289)]
قال المزي: رأى أنسا وعبد الله بن بسر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 17)]