للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: قبيصة بن عقبة السوائي (قبيصة بن عقبة بن محمد بن سفيان بن عقبة بن ربيعة بن جنيدب بن رئاب بن حبيب بن سواءة بن عامر بن صعصعة)
الكنية: أبو عامر
النسب: السوائي, الكوفى, التيمى
علاقات الراوي: أخوه: سفيان بن عقبة, ابنه: أبو رئاب عقبة بن قبيصة بن عقبة
تاريخ الوفاة: 213 هـ, أو: 215 هـ
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق ربما خالف
الرتبة عند الذهبي: حافظ, عابد

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن قبيصة، وأبي نعيم فقال: كان قبيصة أفضل الرجلين، وأبو نعيم أتقن الرجلين. وقال أيضا: سألت أبي عن قبيصة، وأبي حذيفة فقال: قبيصة أحلى عندي، وهو صدوق، ولم أر من المحدثين من يحفظ، ويأتي بالحديث على لفظ، واحد لا يغيره سوى قبيصة، وأبي نعيم في حديث الثوري، ويحيى الحماني في حديث شريك، وعلي بن الجعد في حديثه [تهذيب الكمال (23/ 481)]
وقال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن قبيصة وأبي نعيم فقال: كان قبيصة أفضل الرجلين وأبو نعيم أتقن الرجلين. وقال أيضا: سألت أبي عن قبيصة وأبي حذيفة فقال: قبيصة أحلى عندي وهو صدوق، ولم أر من المحدثين من يحفظ يأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة وأبي نعيم في حديث الثوري، ويحيى الحماني في حديث شريك، وعلي بن الجعد في حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن قبيصة وأبي حذيفة فقال: قبيصة أحلى عندي وهو صدوق لم أر أحدا من المحدثين يأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة بن عقبة وعلي بن الجعد وأبي نعيم في الثوري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 126)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: كان قبيصة وأبو عامر وأبو حذيفة لا يحفظون، ثم حفظوا بعد [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن قبيصة، وعبيد الله بن موسى فقال: قبيصة أسلم من عبيد الله [تهذيب الكمال (23/ 481)]
وقال سمعت أبا داود يقول: كان قبيصة، وأبو عامر، وأبو حذيفة لا يحفظون ثم حفظوا بعد [تهذيب الكمال (23/ 481)]
أبو زرعة الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن قبيصة، وأبي نعيم فقال: كان قبيصة أفضل الرجلين، وأبو نعيم أتقن الرجلين. وقال أيضا: سألت أبي عن قبيصة، وأبي حذيفة فقال: قبيصة أحلى عندي، وهو صدوق، ولم أر من المحدثين من يحفظ، ويأتي بالحديث على لفظ، واحد لا يغيره سوى قبيصة، وأبي نعيم في حديث الثوري، ويحيى الحماني في حديث شريك، وعلي بن الجعد في حديثه [تهذيب الكمال (23/ 481)]
وقال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن قبيصة وأبي نعيم فقال: كان قبيصة أفضل الرجلين وأبو نعيم أتقن الرجلين. وقال أيضا: سألت أبي عن قبيصة وأبي حذيفة فقال: قبيصة أحلى عندي وهو صدوق، ولم أر من المحدثين من يحفظ يأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة وأبي نعيم في حديث الثوري، ويحيى الحماني في حديث شريك، وعلي بن الجعد في حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن قبيصة وأبي نعيم فقال: كان قبيصة أفضل الرجلين، وأبو نعيم أتقن الرجلين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 126)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: قبيصة أثبت منه جدا - يعني: من أبي حذيفة - قال: وقد كتبت عنهما جميعا [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
قال حنبل: قال أبو عبد الله: كان يحيى بن آدم عندنا أصغر من سمع من سفيان. قال: وقال يحيى: قبيصة أصغر مني بسنتين. قلت: فما قصة قبيصة في سفيان ؟ فقال أبو عبد الله: كان كثير الغلط. قلت: فغير هذا ؟ قال: كان صغيرا لا يضبط. قلت: فغير سفيان ؟ قال: كان قبيصة رجلا صالحا ثقة، لا بأس به، وأي شيء لم يكن عنده ؟ يذكر أنه كثير الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
وقال أبو طالب: ذكر قبيصة ابن مهدي وأبا نعيم، فكأن أحمد لم يعبأ به [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
قال حنبل بن إسحاق قال أبو عبد الله: كان يحيى بن آدم أصغر من سمع من سفيان عندنا. قال: وقال يحيى: قبيصة أصغر مني بسنتين قلت له: فما قصة قبيصة في سفيان ؟ فقال أبو عبد الله: كان كثير الغلط قلت له فغير هذا ؟ قال: كان صغيرا لايضبط قلت له: فغير سفيان ؟ قال: كان قبيصة رجلا صالحا ثقة لا بأس به في بدنه، وأي شيء لم يكن عنده ؟ يذكر أنه كثير الحديث. وقال أبو طالب: قيل لأحمد بن حنبل: قبيصة بن عقبة مع ذكر ابن مهدي، وأبي نعيم ؟ فكأنه لم يعبأ به. وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي ذكر قبيصة، وأبا حذيفة فقال: قبيصة أثبت منه جدا - يعني: في حديث سفيان - أبو حذيفة شبه لا شيء، وقد كتبت عنهما جميعا [تهذيب الكمال (23/ 481)]
قال حنبل بن إسحاق قال أبو عبد الله: كان يحيى بن آدم أصغر من سمع من سفيان عندنا. قال: وقال يحيى: قبيصة أصغر مني بسنتين قلت له: فما قصة قبيصة في سفيان ؟ فقال أبو عبد الله: كان كثير الغلط قلت له فغير هذا ؟ قال: كان صغيرا لايضبط قلت له: فغير سفيان ؟ قال: كان قبيصة رجلا صالحا ثقة لا بأس به في بدنه، وأي شيء لم يكن عنده ؟ يذكر أنه كثير الحديث. وقال أبو طالب: قيل لأحمد بن حنبل: قبيصة بن عقبة مع ذكر ابن مهدي، وأبي نعيم ؟ فكأنه لم يعبأ به. وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي ذكر قبيصة، وأبا حذيفة فقال: قبيصة أثبت منه جدا - يعني: في حديث سفيان - أبو حذيفة شبه لا شيء، وقد كتبت عنهما جميعا [تهذيب الكمال (23/ 481)]
قال حنبل بن إسحاق قال أبو عبد الله: كان يحيى بن آدم أصغر من سمع من سفيان عندنا. قال: وقال يحيى: قبيصة أصغر مني بسنتين قلت له: فما قصة قبيصة في سفيان ؟ فقال أبو عبد الله: كان كثير الغلط قلت له فغير هذا ؟ قال: كان صغيرا لايضبط قلت له: فغير سفيان ؟ قال: كان قبيصة رجلا صالحا ثقة لا بأس به في بدنه، وأي شيء لم يكن عنده ؟ يذكر أنه كثير الحديث. وقال أبو طالب: قيل لأحمد بن حنبل: قبيصة بن عقبة مع ذكر ابن مهدي، وأبي نعيم ؟ فكأنه لم يعبأ به. وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي ذكر قبيصة، وأبا حذيفة فقال: قبيصة أثبت منه جدا - يعني: في حديث سفيان - أبو حذيفة شبه لا شيء، وقد كتبت عنهما جميعا [تهذيب الكمال (23/ 481)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي ذكر قبيصة وأبا حذيفة فقال: قبيصة أثبت منه جدا، - يعني: في حديث سفيان، أبو حذيفة شبه لا شيء، وقد كتبت عنهما جميعا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 126)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قيل لأحمد بن حنبل قبيصة بن عقبة مع ذكر ابن مهدي وأبي نعيم فكأنه لم يعبأ به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 126)]
إسحاق بن سيار النصيبي
وقال إسحاق بن سيار: ما رأيت أحفظ منه من الشيوخ [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
وقال إسحاق بن سيار النصيبي ما رأيت من الشيوخ أحفظ من قبيصة بن عقبة [تهذيب الكمال (23/ 481)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (23/ 481)]
ابن حجر
صدوق ربما خالف [تقريب التهذيب (1/ 797)]
ابن خراش
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: صدوق [تهذيب الكمال (23/ 481)]
وقال ابن خراش: صدوق [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
الذهبى
عابد [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 38)]
صح [لسان الميزان (9/ 395)]
حافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 38)]
الفضل بن سهل الخراساني
وقال الفضل بن سهل الأعرج: كان قبيصة يحدث بحديث الثوري على الولاء درسا درسا حفظا [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
وقال الفضل بن سهل الأعرج: كان قبيصة يحدث بحديث الثوري على الولاء درسا درسا حفظا [تهذيب الكمال (23/ 481)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (23/ 481)]
النووي
النووي، وقال: كان ثقة صدوقا كثير الحديث عن سفيان الثوري [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
حفص بن عمر سنجة ألف
وقال عبد الرحمن بن داود بن منصور الفارسي: سمعت حفص بن عمر يقول: ما رأيت مثل قبيصة بن عقبة ما رأيته مبتسما قط من عباد الله الصالحين [تهذيب الكمال (23/ 481)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد: كان رجلا صالحا تكلموا في سماعه من سفيان [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
وقال صالح بن محمد الحافظ: كان رجلا صالحا إلا أنهم تكلموا في سماعه من سفيان [تهذيب الكمال (23/ 481)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال أبو زرعة الدمشقي عن أحمد بن أبي الحواري: قلت للفريابي: رأيت قبيصة عند سفيان قال: نعم رأيته صغيرا قال أبو زرعة: فذكرته لمحمد بن عبد الله بن نمير فقال لي: لو حدثنا قبيصة عن النخعي لقبلنا منه [تهذيب الكمال (23/ 481)]
وقال أبو زرعة الدمشقي، عن أحمد بن أبي الحواري: قلت للفريابي: رأيت قبيصة عند سفيان ؟ قال: نعم رأيته صغيرا. قال أبو زرعة: فذكرته لابن نمير فقال: لو حدثنا قبيصة عن النخعي لقبلنا منه [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
محمد بن يوسف الفريابي
وقال أبو زرعة الدمشقي عن أحمد بن أبي الحواري: قلت للفريابي: رأيت قبيصة عند سفيان قال: نعم رأيته صغيرا قال أبو زرعة: فذكرته لمحمد بن عبد الله بن نمير فقال لي: لو حدثنا قبيصة عن النخعي لقبلنا منه [تهذيب الكمال (23/ 481)]
وقال أبو زرعة الدمشقي، عن أحمد بن أبي الحواري: قلت للفريابي: رأيت قبيصة عند سفيان ؟ قال: نعم رأيته صغيرا. قال أبو زرعة: فذكرته لابن نمير فقال: لو حدثنا قبيصة عن النخعي لقبلنا منه [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
هناد بن السري
وقال أحمد بن سلمة النيسابوري: سمعت هناد بن السري غير مرة إذا ذكر قبيصة قال: الرجل الصالح، وتدمع عيناه، وكان هناد كثير البكاء [تهذيب الكمال (23/ 481)]
قال أحمد بن سلمة: كان هناد إذا ذكره قال: الرجل الصالح [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سئل يحيى بن معين عن حديث قبيصة فقال: ثقة إلا في حديث الثوري ليس بذلك القوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 126)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: قبيصة ثقة في كل شيء إلا في حديث سفيان، فإنه سمع منه وهو صغير [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: قبيصة ثقة في كل شيء إلا في حديث سفيان ليس بذاك القوي فأنه سمع منه، وهو صغير. وقال يعقوب بن سفيان الفارسي: قال يحيى بن معين: قبيصة أكبر من يحيى بن آدم بشهرين. قال: وسمعت قبيصة يقول: شهدت عند شريك فامتحنني في شهادتي فذكرت ذلك لسفيان فأنكر على شريك ما فعل، وقال لم يكن له أن يمتحنه قال: وصليت بسفيان الفريضة ذكر أي صلاة كانت فذهب علي [تهذيب الكمال (23/ 481)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: قبيصة ثقة في كل شيء إلا في حديث سفيان ليس بذاك القوي فأنه سمع منه، وهو صغير. وقال يعقوب بن سفيان الفارسي: قال يحيى بن معين: قبيصة أكبر من يحيى بن آدم بشهرين. قال: وسمعت قبيصة يقول: شهدت عند شريك فامتحنني في شهادتي فذكرت ذلك لسفيان فأنكر على شريك ما فعل، وقال لم يكن له أن يمتحنه قال: وصليت بسفيان الفريضة ذكر أي صلاة كانت فذهب علي [تهذيب الكمال (23/ 481)]
قبيصة بن عقبة السوائي
وقال هارون الحمال: سمعت قبيصة يقول: جالست الثوري وأنا ابن (16) سنة ثلاث سنين [تهذيب التهذيب (3/ 426)]
قال هارون بن عبد الله الحمال: سمعت قبيصة يقول: جالست الثوري، وأنا ابن ست عشرة سنة ثلاث سنين [تهذيب الكمال (23/ 481)]
المزي
إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (23/ 481)]