الاسم: قرة بن عبد الرحمن بن حيويل المصري (قرة بن عبد الرحمن بن حيويل بن ناشرة بن عبد بن عامر بن ايم بن الحارث بن مالك بن عمرو بن يعفر بن شراحيل بن اليسع بن ثوب بن ثويب)
اللقب: قرة
الكنية: أبو محمد, ويقال: أبو حيويل
النسب: المعافري, المصري, ويقال: إنه مدني الأصل, الكتعي, المزني
بلد الإقامة: مصر
تاريخ الوفاة: 147 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق له مناكير
الرتبة عند الذهبي: ضعفه يحيى. وقال أحمد: منكر الحديث جدا
الجرح والتعديل:
ابن حبان
بقية كلام ابن حبان: سمعت عمر بن حفص البزار يقول: سمعت إسحاق بن الضيف يقول: سمعت أبا مسهر يقول: فذكر قول الأوزاعي المتقدم، وتعقبه بأن قال: هذا الذي قاله يزيد ليس بشيء يحكم به على الإطلاق، وكيف يكون قرة أعلم الناس بالزهري، وكل شيء روى عنه ستون حديثا، بل أعلم الناس بالزهري: مالك، ومعمر، ويونس، والزبيدي، وعقيل، وابن عيينة، هؤلاء أهل الحفظ والإتقان والضبط. ثم حكى عن إسماعيل بن عياش أن قرة لقب، وأنه كان اسمه يحيى، وتعقب ذلك تضعيف إسناده إلى ابن عياش [تهذيب التهذيب (3/ 438)]
سمعت عمر بن حفص البزار بجنديسابور يقول: سمعت إسحاق بن ضيف يقول: سمعت أبا مسهر يقول: سمعت يزيد بن السمط يقول: أعلم الناس بالزهري قرة بن عبد الرحمن بن حيوئيل، قال أبو حاتم - رضي الله عنه -: هذا الذي قاله يزيد بن السمط ليس بشيء يحكم به على الإطلاق، وكيف يكون قرة بن عبد الرحمن أعلم الناس بالزهري وكل شيء روى عنه لا يكون ستين حديثا، بل أتقن الناس في الزهري: مالك، ومعمر، والزبيدي، ويونس، وعقيل، وابن عيينة هؤلاء الستة أهل الحفظ والإتقان والضبط والمذاكرة، وبهم يعتبر حديث الزهري إذا خالف بعض أصحاب الزهري بعضا في شيء يرويه، وكان إسماعيل بن عياش يقول: إن قرة بن عبد الرحمن اسمه يحيى وقرة لقب، سمعت الفضل بن محمد العطار بأنطاكية يحكيه عن عبد الوهاب بن الضحاك عنه، وهذا شيء يشبه لا شيء ؛ لأن عبد الوهاب بن الضحاك واه، لم يكن هذا الشأن من صناعته فيرجع إليه فيما يحكيه عنه [الثقات (7/ 342)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (23/ 581)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 438)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 396)]
صدوق له مناكير [تقريب التهذيب (1/ 800)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: لم أر له حديثا منكرا جدا، وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب التهذيب (3/ 438)]
وقال ابن عدي: روى الأوزاعي عن قرة عن الزهري بضعة عشر حديثا [تهذيب التهذيب (3/ 438)]
ولقرة أحاديث صالحة يرويها عنه رشدين، وسويد بن عبد العزيز، وابن وهب، والأوزاعي وغيرهم. وجملة حديثه عند هؤلاء، ولم أر في حديثه حديثا منكرا جدا فأذكره، وأرجو أنه لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (7/ 182)]
وقال أبو أحمد بن عدي: لم أر له حديثا منكرا جدا، وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب الكمال (23/ 581)]
العجلي
وقال العجلي: يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 438)]
النسائي
وقال أبو حاتم، والنسائي: ليس بقوي [تهذيب التهذيب (3/ 438)]
وقال أبو حاتم، والنسائي: ليس بقوي [تهذيب الكمال (23/ 581)]
يحيى بن معين
ضعفه يحيى. وقال أحمد: منكر الحديث جدا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 45)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 438)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سئل يحيى بن معين عن قرة بن عبد الرحمن فقال: ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 131)]
قال يحيى بن معين: كان يتساهل في السماع وفي الحديث، وليس بكذاب [تهذيب التهذيب (3/ 438)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (23/ 581)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيما كتب إلي قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: قرة بن عبد الرحمن صاحب الزهري منكر الحديث جدا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 131)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني عن أحمد بن حنبل: منكر الحديث جدا [تهذيب الكمال (23/ 581)]
ضعفه يحيى. وقال أحمد: منكر الحديث جدا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 45)]
وقال الجوزجاني، عن أحمد: منكر الحديث جدا [تهذيب التهذيب (3/ 438)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: سمعت أحمد بن حنبل يقول: قرة بن حيويل منكر الحديث جدا. [الكامل في الضعفاء (7/ 182)]
الدارقطني
تفرد به قرة، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة. وأرسله غيره عن الزهري، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وقرة ليس بقوي في الحديث. ورواه صدقة، عن محمد بن سعيد، عن الزهري، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. ولا يصح الحديث، وصدقة ومحمد بن سعيد ضعيفان، والمرسل هو الصواب [سنن الدارقطني (1/ 427)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم، والنسائي: ليس بقوي [تهذيب التهذيب (3/ 438)]
وقال أبو حاتم، والنسائي: ليس بقوي [تهذيب الكمال (23/ 581)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن قرة بن عبد الرحمن بن حيوئيل فقال: ليس بقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 131)]
أبو داود السجستاني
وقال أيضا: سألت أبا داود عن عقيل وقرة فقال: عقيل أحلى منه [تهذيب التهذيب (3/ 438)]
وقال الآجري، عن أبي داود: في حديثه نكارة، يقال له: ابن كاسر المد [تهذيب التهذيب (3/ 438)]
وقال أبو عبيد الآجري: قلت يعني لأبي داود: قرة بن عبد الرحمن بن حيويل ؟ قال: في حديثه نكارة يقال له: ابن كاسر المد. وقال في موضع آخر: سألت أبا داود عن عقيل بن خالد، وقرة بن حيويل فقال: عقيل أحلى منه مائة مرة [تهذيب الكمال (23/ 581)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: الأحاديث التي يرويها مناكير [تهذيب التهذيب (3/ 438)]
وقال أبو زرعة: الأحاديث التي يرويها مناكير [تهذيب الكمال (23/ 581)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن قرة بن حيوئيل فقال: الأحاديث التي يرويها مناكير. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 131)]
أبو عمرو الأوزاعي
قال أبو مسهر عن يزيد بن السمط: كان الأوزاعي يقول: ما أحد أعلم بالزهري من قرة بن عبد الرحمن [تهذيب التهذيب (3/ 438)]
وأورد ابن عدي كلام الأوزاعي من رواية رجاء بن سهل عن أبي مسهر، ولفظه: حدثنا يزيد بن السمط قال: حدثنا قرة قال: لم يكن للزهري كتاب إلا كتاب فيه نسب قومه، وكان الأوزاعي يقول: ما أحد أعلم بالزهري من ابن حيويل. فيظهر من هذه القصة أن مراد الأوزاعي أنه أعلم بحال الزهري من غيره، لا فيما يرجع إلى ضبط الحديث، وهذا هو اللائق والله أعلم [تهذيب التهذيب (3/ 438)]
وكان الأوزاعي يقول: ما أحد أعلم بالزهري من ابن حيوليل. [الكامل في الضعفاء (7/ 182)]
قال أبو مسهر عن يزيد بن السمط: كان الأوزاعي يقول: ما أحد أعلم بالزهري من قرة بن عبد الرحمن بن حيويل [تهذيب الكمال (23/ 581)]
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا إبراهيم بن الوليد بن سلمة الطبراني قال: نا أبو مسهر قال: نا يزيد بن السمط قال: كان الأوزاعي يقول: ما أحد أعلم بالزهري من قرة بن عبد الرحمن بن حيوئيل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 131)]