للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: القعقاع بن حكيم
النسب: الكناني, المدني
تاريخ الوفاة: 101 هـ: 110 هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: وثق

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: القعقاع بن حكيم مديني ثقة، [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 136)]
وقال أبو طالب عن أحمد بن حنبل، وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (23/ 623)]
وقال أحمد، وابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 443)]
ابن حبان
سمع جابر بن عبد الله [الثقات (5/ 323)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 443)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (23/ 623)]
ابن حجر
روى عن: أبي هريرة، وقيل: لم يلقه [تهذيب التهذيب (3/ 443)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 802)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ليس بحديثه بأس [تهذيب التهذيب (3/ 443)]
وقال أبو حاتم: ليس بحديثه بأس [تهذيب الكمال (23/ 623)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن القعقاع بن حكيم فقال: ليس بحديثه بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 136)]
الذهبى
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 48)]
يحيى القطان
نا عبد الرحمن قال: ، سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، نا علي - يعني ابن المديني قال: قلت ليحيى: سمي أثبت عندك أو القعقاع بن حكيم ؟ قال: قعقاع أحب إلي، [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 136)]
قال ابن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: سمي أثبت عندك أو القعقاع ؟ قال: قعقاع أحب إلي [تهذيب التهذيب (3/ 443)]
قال علي بن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: سمي أثبت عندك أو القعقاع بن حكيم ؟ قال: قعقاع أحب إلي [تهذيب الكمال (23/ 623)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن، نا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلي قال: نا عثمان بن سعيد الدارمي قال: قلت ليحيى بن معين: القعقاع بن حكيم ؟ فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 136)]
وقال أبو طالب عن أحمد بن حنبل، وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (23/ 623)]
وقال أحمد، وابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 443)]
المزي
وقيل لم يلقه [تهذيب الكمال (23/ 623)]
أبو زرعة العراقي
عن أبي هريرة، وقيل: إنه لم يلقه، حكاه في التهذيب [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 423)]
البيهقي
قلت: قال البيهقي في الخلافيات: لم يسمع من عائشة، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 423)]