للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: كثير بن زيد
الشهرة: ابن مافنه
الكنية: أبو محمد
النسب: المدني، الأسلمي مولاهم، ثم السهمي مولاهم
علاقات الراوي: أمه: مافنة، مولى بني سهم، مولى الأسلميين
تاريخ الوفاة: 158 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: قال أبو زرعة: صدوق فيه لين

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح ليس بالقوي يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 458)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن كثير بن زيد فقال: صالح ليس بالقوي يكتب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 150)]
وقال أبو حاتم: صالح، ليس بالقوي، يكتب حديثه [تهذيب الكمال (24/ 113)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن كثير بن زيد فقال: هو صدوق فيه لين. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 150)]
وقال أبو زرعة: صدوق فيه لين [تهذيب التهذيب (3/ 458)]
قال أبو زرعة: صدوق فيه لين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 58)]
وقال أبو زرعة: صدوق، فيه لين [تهذيب الكمال (24/ 113)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ما أرى به بأسا [تهذيب الكمال (24/ 113)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ما أرى به بأسا [تهذيب التهذيب (3/ 458)]
سمعت أحمد بن حفص يقول: سئل أحمد بن حنبل - يعني وهو حاضر عن التسمية في الوضوء - فقال: لا أعلم فيه حديثا يثبت، أقوى شيء فيه حديث كثير بن زيد عن ربيح، وربيح رجل ليس بمعروف. [الكامل في الضعفاء (7/ 204)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (3/ 458)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (24/ 113)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: ولكثير بن زيد غير ما ذكرت من الحديث، ويروي ابن أبي حازم، وسفيان بن حمزة، وسليمان ابن بلال كل واحد منهم عن كثير بن زيد عن الوليد بن رباح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نسخة، ويرويه عن ابن أبي حازم: إبراهيم بن حمزة، وأبو مصعب، وابن كاسب، وغيرهم. ويرويه عن سفيان بن حمزة: إبراهيم بن المنذر، وابن كاسب، ويروي عن سليمان بن بلال: ابن وهب، كل واحد منهم ينفرد عنه بهذا الإسناد بنسخة، وربما اتفقوا في شيء منه. ولكثير بن زيد عن غير الوليد بن رباح أحاديث لم أذكرها، ولم أر به بأسا، وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب الكمال (24/ 113)]
قال الشيخ: ولكثير بن زيد غير ما ذكرت من الحديث، ويروي ابن أبي حازم، وسفيان بن حمزة، وسليمان بن بلال كل واحد منهم، عن كثير بن زيد، عن الوليد بن رباح، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نسخة، ويرويه عن ابن أبي حازم إبراهيم بن حمزة، وأبو مصعب، وابن كاسب وغيرهم، ويرويه عن سفيان بن حمزة إبراهيم بن المنذر، وابن كاسب وغيرهما، ويروي عن سليمان بن بلال ابن وهب، وكل واحد منهما ينفرد عنه بهذا الإسناد بنسخة، وربما اتفقوا في شيء منه، ولكثير بن زيد عن غير الوليد بن رباح أحاديث لم أنكرها، ولم أر بحديثه بأسا، وأرجو أنه لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (7/ 204)]
وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به، وكثير بن زيد وثقه ابن عمار وابن معين في رواية [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 337)]
وقال ابن عدي: وتروى عنه نسخ ولم أر به بأسا، وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب التهذيب (3/ 458)]
وهذا لا أعلم يرويه عن كثير بن زيد غير زيد بن حباب [الكامل في الضعفاء (7/ 204)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به، وكثير بن زيد وثقه ابن عمار وابن معين في رواية [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 337)]
وقال ابن عمار الموصلي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 458)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: ثقة [تهذيب الكمال (24/ 113)]
مغلطاي
وكثير قد روى عنه جماعة من أهل العلم، فاحتملوا حديثه [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 337)]
يحيى بن معين
وقال معاوية بن صالح وغيره، عن ابن معين: صالح [تهذيب التهذيب (3/ 458)]
وقال عبد الله بن شعيب الصابوني، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ليس بذاك. قال أبو بكر: وكان قال أولا: ليس بشيء [تهذيب الكمال (24/ 113)]
وقال عبد الله بن شعيب الصابوني، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ليس بذاك. قال أبو بكر: وكان قال أولا: ليس بشيء [تهذيب الكمال (24/ 113)]
حدثنا أحمد بن علي بن بحر، ثنا عبد الله الدورقي، ثنا يحيى بن معين قال: كثير بن زيد الأسلمي ليس به بأس. [الكامل في الضعفاء (7/ 204)]
وقال عبد الله بن الدورقي، عن ابن معين: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 458)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ليس بذاك، وكان أولا قال: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 458)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سئل يحيى بن معين عن كثير بن زيد فقال: ليس بذاك القوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 150)]
وقال عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي، عن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب الكمال (24/ 113)]
وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به، وكثير بن زيد وثقه ابن عمار وابن معين في رواية [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 337)]
حدثنا علان، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين قال: كثير بن زيد ثقة. [الكامل في الضعفاء (7/ 204)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي ومعاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: صالح [تهذيب الكمال (24/ 113)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي ومعاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: صالح [تهذيب الكمال (24/ 113)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ليس بذاك الساقط، وإلى الضعف ما هو [تهذيب الكمال (24/ 113)]
وقال يعقوب بن شيبة: ليس بذاك الساقط وإلى الضعف ما هو [تهذيب التهذيب (3/ 458)]
الطبرى
وقال أبو جعفر الطبري: وكثير بن زيد عندهم ممن لا يحتج بنقله [تهذيب التهذيب (3/ 458)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 458)]
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب الكمال (24/ 113)]
ابن حجر
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 808)]
ابن حزم
وخلطه ابن حزم بكثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف فقال في الصلح: روينا من طريق كثير بن عبد الله - وهو كثير بن زيد - عن أبيه عن جده حديث: " الصلح جائز بين المسلمين " الحديث. ثم قال: كثير بن عبد الله بن زيد بن عمرو ساقط متفق على اطراحه، وأن الرواية عنه لا تحل. وتعقبه الخطيب بما ملخصه: إن الحديث عند (د) من رواية كثير بن زيد، عن الوليد بن رباح، عن أبي هريرة، وعند (ت) من رواية كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف، عن أبيه، عن جده، فهما اثنان اشتركا في الاسم وسياق المتن، واختلفا في النسب والسند، فظنهما ابن حزم واحدا، وكثير بن زيد لم يوصف بشيء مما قال، بخلاف كثير بن عبد الله الآتي، واختلف على كثير بن زيد في شيخه فقيل كما تقدم عند أبي داود، وأخرجه البزار من رواية العقدي عن كثير فقال: عن الحارث بن أبي يزيد عن جابر [تهذيب التهذيب (3/ 458)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: توفي في خلافة أبي جعفر، وكان كثير الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 458)]
وزاد محمد بن سعد: وكان كثير الحديث [تهذيب الكمال (24/ 113)]
الخطيب البغدادي
وخلطه ابن حزم بكثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف فقال في الصلح: روينا من طريق كثير بن عبد الله - وهو كثير بن زيد - عن أبيه عن جده حديث: " الصلح جائز بين المسلمين " الحديث. ثم قال: كثير بن عبد الله بن زيد بن عمرو ساقط متفق على اطراحه، وأن الرواية عنه لا تحل. وتعقبه الخطيب بما ملخصه: إن الحديث عند (د) من رواية كثير بن زيد، عن الوليد بن رباح، عن أبي هريرة، وعند (ت) من رواية كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف، عن أبيه، عن جده، فهما اثنان اشتركا في الاسم وسياق المتن، واختلفا في النسب والسند، فظنهما ابن حزم واحدا، وكثير بن زيد لم يوصف بشيء مما قال، بخلاف كثير بن عبد الله الآتي، واختلف على كثير بن زيد في شيخه فقيل كما تقدم عند أبي داود، وأخرجه البزار من رواية العقدي عن كثير فقال: عن الحارث بن أبي يزيد عن جابر [تهذيب التهذيب (3/ 458)]