الاسم: كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف (كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف بن زيد بن ملحة)
النسب: المزني، المدني، اليشكري
تاريخ الوفاة: 151 هـ: 160 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف، أفرط من نسبه إلى الكذب
الرتبة عند الذهبي: واه، قال أبو داود: كذاب
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف فقال: ليس بالمتين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 154)]
وقال أبو حاتم: ليس بالمتين [تهذيب الكمال (24/ 136)]
وقال أبو حاتم: ليس بالمتين [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: سئل أبو داود عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني، فقال: كان أحد الكذابين، سمعت محمد بن الوزير المصري، قال: سمعت الشافعي، وذكر كثير بن عمرو بن عوف، فقال: ذاك أحد الكذابين أو أحد أركان الكذب. [تهذيب الكمال (24/ 136)]
وقال الآجري: سئل أبو داود عنه فقال: كان أحد الكذابين، سمعت محمد بن الوزير المصري يقول: سمعت الشافعي وذكر كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف فقال: ذاك أحد الكذابين أو أحد أركان الكذب [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
واه. قال أبو داود: كذاب [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 60)]
أبو زرعة الرازي
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عنه فقال: واهي الحديث ليس بقوي. قلت له: بهز بن حكيم، وعبد المهيمن، وكثير أيهم أحب إليك ؟ قال: بهز وعبد المهيمن أحب إلي منه [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف فقال: واهي الحديث ليس بقوي، قلت له: بهز بن حكيم وعبد المهيمن وكثير بن عبد الله، أيهم أحب إليك ؟ فقال: بهز وعبد المهيمن أحب إلي منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 154)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عنه، فقال: واهي الحديث، ليس بقوي، قلت له: بهز بن حكيم، وعبد المهيمن، وكثير بن عبد الله أيهم أحب إليك ؟ قال: بهز، وعبد المهيمن أحب إلي منه [تهذيب الكمال (24/ 136)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: ضرب أبي على حديث كثير بن عبد الله في المسند ولم يحدثنا عنه [تهذيب الكمال (24/ 136)]
وقال أبو خيثمة: قال لي أحمد: لا تحدث عنه شيئا [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
نا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: سألت أحمد - يعني ابن حنبل - عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف فقال: منكر الحديث ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 154)]
وقال عبد الله بن أحمد: ضرب أبي على حديث كثير بن عبد الله في " المسند " ولم يحدثنا عنه. [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
حدثنا يحيى بن زكريا بن حيويه، ثنا أيوب بن سليمان بن سافري قال: قال لي أبو خيثمة: قال لي أحمد بن حنبل: لا تحدث عن كثير بن عبد الله المزني شيئا. [الكامل في الضعفاء (7/ 185)]
حدثنا ابن حماد، ثنا عبد الله، عن أبيه قال: كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف ليس يسوي شيئا. قال عبد الله: فضرب أبي على حديث كثير بن عبد الله في المسند، ولم يحدث بها. [الكامل في الضعفاء (7/ 185)]
وقال أبو خيثمة: قال لي أحمد بن حنبل: لا تحدث عنه شيئا [تهذيب الكمال (24/ 136)]
قال أبو طالب، عن أحمد: منكر الحديث ليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
وقال الترمذي: قلت لمحمد في حديث كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده في الساعة التي ترجى في يوم الجمعة: كيف هو ؟ قال: هو حديث حسن إلا أن أحمد كان يحمل على كثير يضعفه، وقد روى يحيى بن سعيد الأنصاري عنه [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
وقال الترمذي: قلت لمحمد في حديث كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده في الساعة التي ترجى في يوم الجمعة: كيف هو ؟ قال: حديث حسن إلا أن أحمد بن حنبل كان يحمل على كثير يضعفه، وقد روى يحيى بن سعيد الأنصاري - يعني: على إمامته - عن كثير بن عبد الله [تهذيب الكمال (24/ 136)]
قال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عنه، فقال: منكر الحديث، ليس بشيء [تهذيب الكمال (24/ 136)]
حدثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب أحمد بن حميد، سألت أحمد بن حنبل عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف قال: منكر الحديث ليس بشيء. وسألته عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني، عن أبيه، عن جده سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: " من شهر علينا السلاح فليس منا ". قال: منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (7/ 185)]
ابن البرقي
وضعفه الساجي ويعقوب بن سفيان وابن البرقي [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
ابن السكن
وقال ابن السكن: يروي عن أبيه عن جده أحاديث فيها نظر [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: روى عن أبيه عن جده نسخة موضوعة لا يحل ذكرها في الكتب ولا الرواية إلا على جهة التعجب [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
وقال أبو حاتم بن حبان: روى عن أبيه عن جده نسخة موضوعة لا يحل ذكرها في الكتب ولا الرواية عنه إلا على وجه التعجب [تهذيب الكمال (24/ 136)]
ابن حجر
ضعيف، أفرط من نسبه إلى الكذب [تقريب التهذيب (1/ 808)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: مجمع على ضعفه [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
ابن عدي
قال الشيخ: ذكرت هذا الحديث لعبدان، فقال: حدثناه مشكدانة، من أصل كتابه، عن يوسف بن حوشب، عن عاصم نفسه وليس بينهما واسط بن الحارث وقال: هذا من زيادة البغداديين، فإنهم يرفعون الأحاديث ويوصلونها [الكامل في الضعفاء (7/ 185)]
لم يحدث به إلا إسماعيل بن عمر عن يونس [الكامل في الضعفاء (7/ 185)]
ولكثير بن عبد الله، عن أبيه، عن جده قد بقي أحاديث يسيرة، وعامة أحاديثه التي قد ذكرتها وعامة ما يرويه لا يتابع عليه [الكامل في الضعفاء (7/ 185)]
وهذا لا أعلم يرويه عن ربيح غير كثير هذا [الكامل في الضعفاء (7/ 185)]
وقال ابن عدي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
وقال أبو أحمد بن عدي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه [تهذيب الكمال (24/ 136)]
الحاكم
وقال الحاكم: حدث عن أبيه عن جده نسخة فيها مناكير [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
الدارقطني
وقال النسائي، والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب الكمال (24/ 136)]
وقال النسائي والدارقطني: متروك الحديث. وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
الذهبى
واه. قال أبو داود: كذاب [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 60)]
الساجي
وضعفه الساجي ويعقوب بن سفيان وابن البرقي [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
الشافعي
وقال أبو عبيد الآجري: سئل أبو داود عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني، فقال: كان أحد الكذابين، سمعت محمد بن الوزير المصري، قال: سمعت الشافعي، وذكر كثير بن عمرو بن عوف، فقال: ذاك أحد الكذابين أو أحد أركان الكذب. [تهذيب الكمال (24/ 136)]
وقال الآجري: سئل أبو داود عنه فقال: كان أحد الكذابين، سمعت محمد بن الوزير المصري يقول: سمعت الشافعي وذكر كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف فقال: ذاك أحد الكذابين أو أحد أركان الكذب [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
الفسوي
وضعفه الساجي ويعقوب بن سفيان وابن البرقي [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
النسائي
وقال النسائي: كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (7/ 185)]
وقال النسائي، والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب الكمال (24/ 136)]
وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (24/ 136)]
وقال النسائي والدارقطني: متروك الحديث. وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
علي ابن المديني
وقال أبو نعيم: ضعفه علي ابن المديني [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان قليل الحديث يستضعف [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
يحيى بن معين
حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر وابن حماد قالا: ثنا عباس، عن يحيى قال: كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف لجده صحبة، وكثير ضعيف. [الكامل في الضعفاء (7/ 185)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (24/ 136)]
حدثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: كثير بن عبد الله مدني ضعيف. [الكامل في الضعفاء (7/ 185)]
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قلت ليحيى بن معين: وكثير بن عبد الله المزني كيف هو ؟ قال: ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (7/ 185)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: لجده صحبة، وكثير ضعيف الحديث. وقال في موضع آخر: ليس بشيء [تهذيب الكمال (24/ 136)]
وقال الدوري، عن ابن معين: لجده صحبة، وهو ضعيف الحديث. وقال مرة: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: كثير بن عبد الله المزني ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 154)]
وقال الدارمي، عن ابن معين أيضا: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
حدثنا علان، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: كثير بن عبد الله المزني حديثه ليس بشيء، ولا يكتب. [الكامل في الضعفاء (7/ 185)]
يحيى بن سعيد الأنصاري
وقال الترمذي: قلت لمحمد في حديث كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده في الساعة التي ترجى في يوم الجمعة: كيف هو ؟ قال: حديث حسن إلا أن أحمد بن حنبل كان يحمل على كثير يضعفه، وقد روى يحيى بن سعيد الأنصاري - يعني: على إمامته - عن كثير بن عبد الله [تهذيب الكمال (24/ 136)]
البخاري
وقال الترمذي: قلت لمحمد في حديث كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده في الساعة التي ترجى في يوم الجمعة: كيف هو ؟ قال: هو حديث حسن إلا أن أحمد كان يحمل على كثير يضعفه، وقد روى يحيى بن سعيد الأنصاري عنه [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
وقال الترمذي: قلت لمحمد في حديث كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده في الساعة التي ترجى في يوم الجمعة: كيف هو ؟ قال: حديث حسن إلا أن أحمد بن حنبل كان يحمل على كثير يضعفه، وقد روى يحيى بن سعيد الأنصاري - يعني: على إمامته - عن كثير بن عبد الله [تهذيب الكمال (24/ 136)]
محمد بن الحسن المزني
وقال إبراهيم بن المنذر عن مطرف: رأيته وكان كثير الخصومة، ولم يكن أحد من أصحابنا يأخذ عنه. وقال له ابن عمران القاضي: يا كثير أنت رجل بطال تخاصم فيما لا تعرف، وتدعي ما ليس لك، وليس عندك ما يطلب [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
وقال إبراهيم بن المنذر الحزامي، عن مطرف بن عبد الله المدني: رأيت كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني، وكان كثير الخصومة ولم يكن أحد من أصحابنا يأخذ عنه. وقال له ابن عمران القاضي: يا كثير أنت رجل بطال تخاصم فيما لا تعرف، وتدعي ما ليس لك. وليس عندك على ما تطلب بينة فلا تقربني إلا أن تراني قد تفرغت لأهل البطالة! قال مطرف: فبينا ابن عمران يوما إذا هو بكثير بن عبد الله قد جاءه، فقال: ألم أقل لك لا تقربني إلا أن ترى أهل البطالة ؟ فقال له كثير: صدقت أصلح الله القاضي، فإنما جئتك حيث جاءك أهل البطالة، جاءك فلان وفلان وهما من أهل البطالة، فجئت معهما. [تهذيب الكمال (24/ 136)]
مطرف بن عبد الله بن مطرف
وقال إبراهيم بن المنذر عن مطرف: رأيته وكان كثير الخصومة، ولم يكن أحد من أصحابنا يأخذ عنه. وقال له ابن عمران القاضي: يا كثير أنت رجل بطال تخاصم فيما لا تعرف، وتدعي ما ليس لك، وليس عندك ما يطلب [تهذيب التهذيب (3/ 462)]
وقال إبراهيم بن المنذر الحزامي، عن مطرف بن عبد الله المدني: رأيت كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني، وكان كثير الخصومة ولم يكن أحد من أصحابنا يأخذ عنه. وقال له ابن عمران القاضي: يا كثير أنت رجل بطال تخاصم فيما لا تعرف، وتدعي ما ليس لك. وليس عندك على ما تطلب بينة فلا تقربني إلا أن تراني قد تفرغت لأهل البطالة! قال مطرف: فبينا ابن عمران يوما إذا هو بكثير بن عبد الله قد جاءه، فقال: ألم أقل لك لا تقربني إلا أن ترى أهل البطالة ؟ فقال له كثير: صدقت أصلح الله القاضي، فإنما جئتك حيث جاءك أهل البطالة، جاءك فلان وفلان وهما من أهل البطالة، فجئت معهما. [تهذيب الكمال (24/ 136)]