الاسم: كعب بن ماتع
الشهرة: كعب الأحبار
الكنية: أبو إسحاق
النسب: الشامي، المديني، اليماني، الحميري، الرُعيني، ويقال: الكَلاعي ثم المَيتمي
بلد الإقامة: اليمن، حمص من الشام
علاقات الراوي: ابن امرأته تبيع الحميري
تاريخ الوفاة: 34 هـ، وقيل: 32 هـ وبه جزم الواقدي، والهيثم بن عدي، وخليفة بن خياط، وعمرو بن علي، وغير واحد
بلد الوفاة: حمص من الشام
طبقة رواة التقريب: الثانية مخضرم
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الجرح والتعديل:
ابن حجر
وروى البخاري من حديث الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن أنه سمع معاوية يحدث رهطا من قريش بالمدينة وذكر كعب الأحبار فقال: إن كان لمن أصدق هؤلاء المحدثين الذين يحدثون عن أهل الكتاب، وإن كنا مع ذلك لنبلو عليه الكذب. قلت: هذا جميع ما له في البخاري، وليست هذه برواية عنه، فالعجب من المؤلف كيف يرقم له رقم البخاري فيوهم أن البخاري أخرج له، وكذا رقم في الرواة عنه على معاوية بن أبي سفيان رقم البخاري معتمدا على هذه القصة، وفي ذلك نظر [تهذيب التهذيب (3/ 471)]
وأخرج ابن أبي خيثمة بسند حسن، عن قتادة، قال: بلغ حذيفة أن كعبا يقول: إن السماء تدور على قطب كالرحى، فقال: كذب كعب، إن الله يقول: إن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا. [الإصابة في تمييز الصحابة (9/ 342)]
وكعب أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - رجلا، وأسلم في خلافة أبي بكر أو - رضي الله عنهما - وقيل: في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم -، والراجح أن إسلامه كان في خلافة عمر [الإصابة في تمييز الصحابة (9/ 342)]
وشريح بن عبيد ولم يدركه [تهذيب التهذيب (3/ 471)]
روى عن: النبي صلى الله عليه وآله وسلم مرسلا [تهذيب التهذيب (3/ 471)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 812)]
ابن حبان
وكان قد قرأ الكتب [الثقات (5/ 333)]
معاوية بن أبي سفيان
وقال معاوية بن صالح عن عبد الرحمن بن جبير: قال معاوية: ألا إن أبا الدرداء أحد الحكماء، ألا إن عمرو بن العاص أحد الحكماء، ألا إن كعب الأحبار أحد العلماء، إن كان عنده لعلم كالثمار وإن كنا فيه لمفرطين [تهذيب التهذيب (3/ 471)]
وروى البخاري من حديث الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن أنه سمع معاوية يحدث رهطا من قريش بالمدينة وذكر كعب الأحبار فقال: إن كان لمن أصدق هؤلاء المحدثين الذين يحدثون عن أهل الكتاب، وإن كنا مع ذلك لنبلو عليه الكذب. قلت: هذا جميع ما له في البخاري، وليست هذه برواية عنه، فالعجب من المؤلف كيف يرقم له رقم البخاري فيوهم أن البخاري أخرج له، وكذا رقم في الرواة عنه على معاوية بن أبي سفيان رقم البخاري معتمدا على هذه القصة، وفي ذلك نظر [تهذيب التهذيب (3/ 471)]
وقال حميد بن عبد الرحمن بن عوف: سمعت معاوية يحدث رهطا من قريش بالمدينة، وذكر كعبا، فقال: إن كان لمن أصدق هؤلاء المحدثين عن أهل الكتاب، وإن كنا مع ذلك لنبلو عليه الكذب. أخرجه البخاري، وأوله بعضهم بأن مراده بالكذب عدم وقوع ما يخبر به أنه سيقع لا أنه هو يكذب. [الإصابة في تمييز الصحابة (9/ 342)]
أبو الدرداء
قالوا: ذكر أبو الدرداء كعبا، فقال: إن عند ابن الحميرية لعلما كثيرا. [الإصابة في تمييز الصحابة (9/ 342)]
وقال ابن سعد: قالوا: ذكر أبو الدرداء كعبا فقال: إن عند ابن الحميري لعلما كثيرا [تهذيب التهذيب (3/ 471)]
أبو زرعة العراقي
تابعي ليس إلا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 432)]
البخاري
وقال حميد بن عبد الرحمن بن عوف: سمعت معاوية يحدث رهطا من قريش بالمدينة، وذكر كعبا، فقال: إن كان لمن أصدق هؤلاء المحدثين عن أهل الكتاب، وإن كنا مع ذلك لنبلو عليه الكذب. أخرجه البخاري، وأوله بعضهم بأن مراده بالكذب عدم وقوع ما يخبر به أنه سيقع لا أنه هو يكذب. [الإصابة في تمييز الصحابة (9/ 342)]
الذهبى
أسلم زمن الصديق وسمع عمر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 67)]
المزي
أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وأسلم في خلافة أبي بكر الصديق، ويقال: في خلافة عمر بن الخطاب، ويقال أدرك الجاهلية [تهذيب الكمال (24/ 189)]
وشريح بن عبيد (فق) ولم يدركه [تهذيب الكمال (24/ 189)]
النبي صلى الله عليه وسلم (مد) مرسلا [تهذيب الكمال (24/ 189)]
رأس الجالوت
وأخرج ابن عساكر من مسند محمد بن هارون الروياني من طريق ابن لهيعة، عن أبي الأسود، أن رأس الجالوت قال لهم: إن كل ما تذكرون عن كعب بما يكون أنه يكون إن كان قال لكم أنه مكتوب في التوراة فقد كذبكم، إنما التوراة ككتابكم إلا أن كتابكم جامع: يسبح لله ما في السماوات وما في الأرض وفي التوراة: يسبح لله الطير والشجر، وكذا وكذا. وإنما الذي يحدث به كعب عما يكون من كتب أنبياء بني إسرائيل وأصحابهم كما تحدثون أنتم عن نبيكم وعن أصحابه. [الإصابة في تمييز الصحابة (9/ 342)]
سيف بن عمر البرجمي
وذكر سيف بأسانيده أنه أسلم في زمن عمر سنة اثنتي عشرة [الإصابة في تمييز الصحابة (9/ 342)]