للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: كيسان
الشهرة: صاحب العباء
اللقب: المقبري
الكنية: أبو سعيد
النسب: المقبري، المدني، الليثي مولاهم، ثم الجُندعي
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: مولى أم شريك، ابنه: سعيد بن أبي سعيد المقبري، وحفيده: عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري، مولى بني ليث
تاريخ الوفاة: في خلافة عبد الملك، أو في خلافة الوليد بن عبد الملك، أو سنة 100 هـ، وقال الطحاوي: مات سنة 125 هـ، وهذا وهم منه ؛ فإنما هي سنة وفاة ولده سعيد
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: الثانية
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت

الجرح والتعديل:

ابن حبان
رأى عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب [الثقات (5/ 340)]
وفرق ابن حبان في " الثقات " بين كيسان صاحب العباء روى عن عمر وعنه أبو صخر، وبين كيسان مولى أم شريك يكنى أبا سعيد، وهو المعروف بالمقبري لأن منزله كان بالقرب من المقابر، فالله أعلم [تهذيب التهذيب (3/ 478)]
ابن حجر
له إدراك وكان على عهد عمر رجلا فجعله على حفر القبور بالمدينة [الإصابة في تمييز الصحابة (9/ 352)]
وزعم الطحاوي في " بيان المشكل " أنه مات سنة خمس وعشرين ومائة وهو وهم منه، فإن ذاك تاريخ وفاة ابنه سعيد، وحاول الطحاوي بذلك إنكار سماعه من أبي رافع ومن الحسن بن علي، ولا إنكار في ذلك ؛ لأن البخاري قد جزم بأن أبا سعيد سمع من عمر، ولو صح ما قال الطحاوي لكان عمر أبي سعيد أكثر من مائة وعشر سنين، وهذا لم يقله أحد. وقد صرح أبو داود في روايته لحديث أبي سعيد عن أبي رافع بالسماع [تهذيب التهذيب (3/ 478)]
ثقة ثبت [تقريب التهذيب (1/ 814)]
ابن عبد البر
ذكره ابن عبد البر في كتابه، لأن الواقدي ذكره فيمن كان مسلما على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو تابعي ليس إلا، ليست له صحبة ولا رؤية، وحديثه من غير ذكر صحابي مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 610)]
البخاري
واحتج به الجماعة، [الإصابة في تمييز الصحابة (9/ 352)]
وزعم الطحاوي في " بيان المشكل " أنه مات سنة خمس وعشرين ومائة وهو وهم منه، فإن ذاك تاريخ وفاة ابنه سعيد، وحاول الطحاوي بذلك إنكار سماعه من أبي رافع ومن الحسن بن علي، ولا إنكار في ذلك ؛ لأن البخاري قد جزم بأن أبا سعيد سمع من عمر، ولو صح ما قال الطحاوي لكان عمر أبي سعيد أكثر من مائة وعشر سنين، وهذا لم يقله أحد. وقد صرح أبو داود في روايته لحديث أبي سعيد عن أبي رافع بالسماع [تهذيب التهذيب (3/ 478)]
الترمذي
واحتج به الجماعة، [الإصابة في تمييز الصحابة (9/ 352)]
النسائي
ووثقه النسائي، [الإصابة في تمييز الصحابة (9/ 352)]
وقال النسائي: لا بأس به [تهذيب الكمال (24/ 240)]
وقال النسائي: لا بأس به [تهذيب التهذيب (3/ 478)]
واحتج به الجماعة، [الإصابة في تمييز الصحابة (9/ 352)]
الواقدي
وقال الواقدي: كان ثقة كثير الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 478)]
وحكى ابن الأمين في ذيل الاستيعاب عن الواقدي أنه أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم -. [الإصابة في تمييز الصحابة (9/ 352)]
وقال الواقدي: كان ثقة، كثير الحديث [تهذيب الكمال (24/ 240)]
أبو داود السجستاني
واحتج به الجماعة، [الإصابة في تمييز الصحابة (9/ 352)]
وقال الطحاوي: مات سنة مائة وخمس وعشرين، وهذا وهم منه ؛ فإنما هي سنة وفاة ولده سعيد. وبنى الطحاوي على ذلك رد روايته عن أبي رافع، والحسن بن علي، وقد صرح أبو داود في روايته عن أبي رافع بالسماع فبطل البناء المذكور [الإصابة في تمييز الصحابة (9/ 352)]
أبو زرعة العراقي
ذكره ابن عبد البر في كتابه، لأن الواقدي ذكره فيمن كان مسلما على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو تابعي ليس إلا، ليست له صحبة ولا رؤية، وحديثه من غير ذكر صحابي مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 610)]
قلت: وروايته عن أبي رافع مولى النبي - صلى الله عليه وسلم - في سنن أبي داود والترمذي، وفي رواية أبي داود التصريح برؤيته لأبي رافع. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 610)]
مسلم
واحتج به الجماعة، [الإصابة في تمييز الصحابة (9/ 352)]
ابن القطان الفاسي
ومال ابن القطان إلى سماعه من أبي رافع دون عمر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 610)]
عبد الحق الإشبيلي
وقال الطحاوي: كانت وفاة المقبري سنة خمس وعشرين ومائة، ووفاة علي قبل ذلك بخمس وثمانين سنة، ووفاة أبي رافع قبل ذلك، وعلي كان وصي أبي رافع فبعيد أن يكون المقبري شاهد من أبي رافع قصة الحسن. قال عبد الحق في الأحكام: وهذا الذي استبعده ليس ببعيد، فإن أبا سعيد المقبري سمع عمر بن الخطاب كما ذكر البخاري في تاريخه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 610)]
عبد الله بن مواق
وذكر ابن المواق التصريح برؤيته لعمر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 610)]
الطحاوي
وقال الطحاوي: كانت وفاة المقبري سنة خمس وعشرين ومائة، ووفاة علي قبل ذلك بخمس وثمانين سنة، ووفاة أبي رافع قبل ذلك، وعلي كان وصي أبي رافع فبعيد أن يكون المقبري شاهد من أبي رافع قصة الحسن. قال عبد الحق في الأحكام: وهذا الذي استبعده ليس ببعيد، فإن أبا سعيد المقبري سمع عمر بن الخطاب كما ذكر البخاري في تاريخه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 610)]