للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: لاحق بن حميد بن سعيد (لاحق بن حميد بن سعيد، ويقال: شعبة بن خالد بن كثير بن حبيش بن عبد الله بن سدوس)
الشهرة: أبو مجلز
اللقب: الأعور
الكنية: أبو مجلز
النسب: السدوسي, البصري, الأعور
بلد الإقامة: خراسان، مرو
علاقات الراوي: صاحب أنس، وابنه رديني
المذهب العقدي: كأنه شيعي، كأنه عثماني
تاريخ الوفاة: 106هـ، وقيل: 109هـ
بلد الوفاة: بالكوفة، وقيل: بسرخسن
بلد الرحلة: خراسان، يقال: إنه أتى مرو
طبقة رواة التقريب: من كبار الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: إمام، ثقة

الجرح والتعديل:

أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب القيرواني في كتاب «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (12/ 271)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن أبي مجلز فقال: بصري، ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 124)]
وقال أبو زرعة: حديثه عن عمر مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 561)]
وقال أبو زرعة، وابن خراش: ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 335)]
وقال أبو زرعة، وابن خراش: ثقة. [تهذيب الكمال (31/ 176)]
وفي «الاستغناء» لابن عبد البر: قال أبو زرعة: هو ثقة، وكذلك هو عند جميعهم [إكمال تهذيب الكمال (12/ 271)]
ابن حبان
قال أبو حاتم: وممن شافه الصحابة، وروى عنهم [الثقات (5/ 517)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات ". [تهذيب الكمال (31/ 176)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 1046)]
ابن خراش
وقال أبو زرعة، وابن خراش: ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 335)]
وقال أبو زرعة، وابن خراش: ثقة. [تهذيب الكمال (31/ 176)]
ابن عبد البر
قلت: وقال ابن أبي خيثمة: سئل ابن معين عن حديث التيمي عن أبي مجلز أن ابن عباس والحسن بن علي مرت بهما جنازة، فقال: مرسل. وقال ابن عبد البر: هو ثقة عند جميعهم [تهذيب التهذيب (4/ 335)]
الحاكم
قال الحاكم: مات بعد المائة، وأدرك عمر بن عبد العزيز ودخل عليه، وكان عمر قال: ابغوني رجلا عالما بخرسان فإن أمرها لي منهم، فقالوا: لاحق بن حميد، قال: فبعث إليه، قال أبو مجلز: فقدمت عليه فسألني عن أمرها [إكمال تهذيب الكمال (12/ 271)]
الذهبى
إمام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 469)]
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 469)]
صح [لسان الميزان (9/ 445)]
العجلي
وقال أحمد بن صالح العجلي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 271)]
وقال العجلي: بصري تابعي ثقة، وكان يحب عليا [تهذيب التهذيب (4/ 335)]
وقال العجلي: بصري تابعي ثقة، وكان يحب عليا. [تهذيب الكمال (31/ 176)]
عمران بن حدير
ثنا الحسن بن سفيان قال: ثنا ابن أبي شيبة، قال: ثنا عبد الوهاب الثقفي عن عمران بن جدير، عن أبي مجلز، أنه كان يؤم الحي في رمضان، وكان يختم في كل سبع [الثقات (5/ 517)]
محمد بن سعد
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الثانية من أهل البصرة، وقال: كان ثقة، وله أحاديث [تهذيب الكمال (31/ 176)]
قال ابن سعد: كان ثقة، وله أحاديث [تهذيب التهذيب (4/ 335)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: لم يسمع من حذيفة. [تهذيب الكمال (31/ 176)]
وقال الدوري، عن ابن معين: لم يسمع من حذيفة [تهذيب التهذيب (4/ 335)]
وقال الحسين بن حبان عن يحيى بن معين: مضطرب الحديث [تهذيب الكمال (31/ 176)]
قلت: وقال ابن أبي خيثمة: سئل ابن معين عن حديث التيمي عن أبي مجلز أن ابن عباس والحسن بن علي مرت بهما جنازة، فقال: مرسل. وقال ابن عبد البر: هو ثقة عند جميعهم [تهذيب التهذيب (4/ 335)]
وفي «تاريخ ابن أبي خيثمة»: سئل يحيى بن معين عن حديث التيمي عن أبي مجلز: أن ابن عباس، والحسن بن علي مرت بهما جنازة ". فقال: مرسل. رأيت في كتاب علي: سمعت يحيى يقول: أول ما كتبت الحديث وقع في يدي كتاب فيه مرسلات عن أبي مجلز، فجعلت لا أشتهيها، وأنا يومئذ غلام [إكمال تهذيب الكمال (12/ 271)]
أشار ابن أبي خيثمة عن ابن معين إلى أنه كان يدلس، [تعريف أهل التقديس (1/ 96)]
وقال الحسين بن حبان عن ابن معين: مضطرب الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 335)]
هشام بن حسان العتكي
وقال النضر بن شميل، عن هشام بن حسان: كان أبو مجلز قصيرا قليلا، فإذا تكلم كان من الرجال [تهذيب التهذيب (4/ 335)]
وقال النضر بن شميل، عن هشام بن حسان: كان أبو مجلز قصيرا قليلا، فإذا تكلم كان من الرجال. [تهذيب الكمال (31/ 176)]
المزي
وحذيفة بن اليمان (د ت) ، مرسل [تهذيب الكمال (31/ 176)]
وأبيه عمر بن الخطاب (س) مرسل [تهذيب الكمال (31/ 176)]
وأرسل عن: عمر بن الخطاب، وحذيفة [تهذيب التهذيب (4/ 335)]
شعبة بن الحجاج
وقال أبو داود الطيالسي عن شعبة: تجيئنا عنه أحاديث كأنه شيعي، وتجيئنا عنه أحاديث كأنه عثماني. [تهذيب الكمال (31/ 176)]
قال شعبة: لم يدرك حذيفة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 561)]
وقال الطيالسي عن شعبة: كانت تجيئنا عنه أحاديث كأنه شيعي، وأحاديث كأنه عثماني [تهذيب التهذيب (4/ 335)]
عبد الله بن المبارك
وعن أبي المبارك قال: كان أبو مجلز يركب مع قتيبة في موكبه فيسبح الله عز وجل عشرة آلاف تسبيحة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 271)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: لم يلق سمرة ولا عمران. [تهذيب التهذيب (4/ 335)]
وقال علي ابن المديني: لم يلق سمرة، ولا عمران. [تهذيب الكمال (31/ 176)]
الدارقطني
وجزم بذلك الدارقطني [تعريف أهل التقديس (1/ 96)]