للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: الليث بن سعد بن عبد الرحمن
اللقب: الحافظ، شيخ الإسلام
الكنية: أبو الحارث
النسب: الحافظ، الأصبهاني الأصل، المصري، الفهمي مولاهم
بلد الإقامة: مصر
علاقات الراوي: مولى عبد الرحمن بن خالد بن مسافر، وقيل: مولى ابن ثابت بن ظاعن جد عبد الرحمن بن خالد بن مسافر، وابنه شعيب بن الليث بن سعد، وكاتبه أبو صالح عبد الله بن صالح
تاريخ الميلاد: قال ابن أبي مريم: 93 هـ. وقال ابن بكير وغيره: 94 هـ. وقيل: 92 هـ
تاريخ الوفاة: 175 هـ، أو 176 هـ، أو 177 هـ
بلد الميلاد: قرقشندة
بلد الرحلة: مكة، والعراق، بغداد، والمدينة
تاريخ الرحلة: المدينة، ومكة 113هـ بغداد 161 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت، فقيه إمام مشهور
الرتبة عند الذهبي: ثبت من نظراء مالك، قيل: كان مغله في العام ثمانين ألف دينار، فما وجبت عليه زكاة

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: الليث بن سعد أحب إلي من المفضل بن فضالة المصري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 179)]
وقال أيضا: سمعت أبي يقول: الليث بن سعد أحب إلي من المفضل بن فضالة [تهذيب الكمال (24/ 255)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: صدوق [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن الليث بن سعد فقال: صدوق، قلت: يحتج بحديثه ؟ قال: إي لعمري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 179)]
وقال ابن أبي حاتم: قلت لأبي زرعة: يحتج بحديثه ؟ قال: إي لعمري. قال: وقال أبي: الليث أحب إلي من مفضل بن فضالة [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وسئل أبو زرعة عن الليث بن سعد: هل سمع من الأعرج ؟ فقال: أدركه ولم يسمع منه شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 435)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عنه، فقال: صدوق، قلت: يحتج بحديثه ؟ قال: إي لعمري [تهذيب الكمال (24/ 255)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو داود، عن محمد بن الحسين: سمعت أحمد يقول: الليث ثقة، ولكن في أخذه سهولة [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
قال أبو داود: سمعت أحمد يقول: ليس لهم - يعني: أهل مصر أصح حديثا من الليث، وعمرو بن الحارث يقاربه [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال أحمد بن سعد بن إبراهيم الزهري: سمعت أحمد بن حنبل يسأل عن الليث بن سعد ؟ فقال: ثقة ثبت. [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: أصح الناس حديثا عن المقبري الليث، كان يفصل ما روى عن أبي هريرة وما روى عن أبيه عن أبي هريرة [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد: الليث بن سعد كثير العلم صحيح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 179)]
وقال أحمد بن سعد الزهري، عن أحمد: الليث ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
نا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي قال: نا الأثرم قال: سمعت أبا عبد الله يقول: ما في هؤلاء المصريين أثبت من الليث بن سعد لا عمرو بن الحارث ولا أحد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 179)]
وقال أبو طالب والفضل بن زياد، عن أحمد بن حنبل: الليث بن سعد كثير العلم، صحيح الحديث. [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال أبو طالب والفضل بن زياد، عن أحمد بن حنبل: الليث بن سعد كثير العلم، صحيح الحديث. [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال أبو داود: حدثنا محمد بن الحسين قال: سمعت أحمد يقول: الليث بن سعد ثقة، ولكن في أخذه سهولة [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال حنبل، عن أحمد: الليث أحب إلي منهم فيما يروي عن المقبري [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال أبو طالب، عن أحمد: الليث كثير العلم صحيح الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال أبو داود أيضا: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ليس فيهم، يعني أهل مصر، أصح حديثا من الليث بن سعد، وعمرو بن الحارث يقاربه [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله يقول: ما في هؤلاء المصريين أثبت من الليث بن سعد لا عمرو بن الحارث ولا أحد، وقد كان عمرو بن الحارث عندي، ثم رأيت له أشياء مناكير، ثم قال أبو عبد الله: ليث بن سعد ما أصح حديثه، وجعل يثني عليه فقال إنسان لأبي عبد الله: إن إنسانا ضعفه فقال: لا يدري [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال الأثرم، عن أحمد: ما في هؤلاء المصريين أثبت من الليث، لا عمرو بن الحارث ولا غيره، وقد كان عمرو عندي ثقة، ثم رأيت له مناكير، ثم قال: ليث بن سعد ما أصح حديثه! وجعل يثني عليه. فقال إنسان لأبي عبد الله: إن فلانا ضعفه فقال: لا ندري [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول أصح الناس حديثا عن سعيد المقبري ليث بن سعد، بفضل ما روى عن أبي هريرة وما روى عن أبيه عن أبي هريرة [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال حنبل بن إسحاق: سئل أبو عبد الله بن أبي ذئب أحب إليك عن المقبري أو ابن عجلان عن المقبري ؟ قال: ابن عجلان اختلط عليه سماعه من سماع أبيه، وليث بن سعد أحب إلي منهم فيما يروي عن المقبري [تهذيب الكمال (24/ 255)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أحمد بن صالح: الليث بن سعد إمام [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين بن سعد: سمعت أحمد بن صالح، وذكر الليث بن سعد، فقال إمام قد أوجب الله علينا حقه. قال: فقلت لأحمد بن صالح: الليث إمام ؟ فقال لي: نعم، إمام لم يكن بالبلد بعد عمرو بن الحارث مثل الليث [تهذيب الكمال (24/ 255)]
ابن حبان
أول رحلته إلى المدينة ومكة سنة ثلاث عشرة ومائة فسمع في تلك السنة من ابن أبي مليكة، وعطاء، والزهري، وأبي الزبير، ونافع، وكان - رحمة الله عليه - من سادات أهل زمانه فقها وعلما وورعا وفضلا وسخاء، كان لا يختلف إليه أحد إلا وأدخله في جملة عياله ما دام يختلف إليه، ثم يزوده عند الخروج بالبلغة إلى وطنه [الثقات (7/ 360)]
وقال ابن حبان في " الثقات ": كان من سادات أهل زمانه فقها وورعا وعلما وفضلا وسخاء [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
ابن حجر
وعيسى بن حماد زغبة وهو آخر من حدث عنه من الثقات [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
الإمام [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
ثقة ثبت، فقيه إمام مشهور [تقريب التهذيب (1/ 817)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: صدوق صحيح الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال ابن خراش: صدوق، صحيح الحديث [تهذيب الكمال (24/ 255)]
الأزدي
وقال الأزدي: صدوق إلا أنه كان يتساهل [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
الخليلي
وقال أبو يعلى الخليلي: كان إمام وقته بلا مدافعة [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
الذهبى
سمع عطاء وابن أبي مليكة ونافعا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 73)]
صح [لسان الميزان (9/ 399)]
ثقة حجة [لسان الميزان (9/ 399)]
ثبت من نظراء مالك، قيل: كان مغله في العام ثمانين ألف دينار، فما وجبت عليه زكاة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 73)]
العجلي
وقال العجلي: مصري، فهمي، ثقة [تهذيب الكمال (24/ 255)]
قال العجلي: مصري ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
الفلاس
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي الصيرفي قال: كان الليث بن سعد صدوقا قد سمعت عبد الرحمن بن مهدي يحدث عن ابن المبارك عن ليث، وسماعه من الزهري قراءة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 179)]
وقال عمرو بن علي: الليث بن سعد صدوق [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال عمرو بن علي: الليث بن سعد صدوق، وقد سمعت ابن مهدي يحدث عن ابن المبارك عنه، وسماعه من الزهري قراءة [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
النسائي
وقال إسحاق بن منصور وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين، وأبو عبد الرحمن النسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
شرحبيل بن جميل القتباني
وقال يحيى بن عثمان بن صالح، وعثمان بن سعيد الدارمي: - دخل حديث أحدهما في الآخر - عن يحيى بن بكير: حدثنا شرحبيل بن جميل بن يزيد مولى شرحبيل بن حسنة، قال: أدركت الناس زمن هشام بن عبد الملك والناس إذ ذاك متوافرون، وكان بمصر يزيد بن أبي حبيب، وعبيد الله بن أبي جعفر، وجعفر بن ربيعة، وابن هبيرة، والحارث بن يزيد، وغيرهم من أهل مصر ومن يقدم علينا من علماء أهل المدينة وعلماء أهل الشام للرباط، والليث يومئذ شاب حديث السن، وإنهم ليعرفون لليث فضله، وورعه، وحسن إسلامه، ويقدمونه، ويشار إليه عن حداثة سنه. زاد عثمان بن سعيد في حديثه قال: قال ابن بكير: ورأيت من رأيت فلم أر مثل الليث [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال يحيى بن بكير عن شرحبيل بن جميل: أدركت الناس زمن هشام بن عبد الملك، والناس إذ ذاك متوافرون، وكان بمصر يزيد بن أبي حبيب وغيره، والليث إذ ذاك شاب وإنهم ليعرفون له فضله وورعه ويقدمونه [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
عبد الله بن وهب المصري
وقال يحيى بن بكير، عن ابن وهب: دخلت على مالك بن أنس فسألني عن الليث بن سعد، فقال لي: كيف هو ؟ قلت: بخير. قال: كيف صدقه ؟ قلت: يا أبا عبد الله إنه لصدوق. قال: أما إنه إن فعل متع بسمعه وبصره [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال هارون بن سعيد: سمعت ابن وهب وذكر اختلاف الأحاديث والناس فقال: لولا أني لقيت مالكا والليث لضللت [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال يحيى بن بكير، عن ابن وهب: سألني مالك عن الليث فقال: كيف صدقه ؟ قلت: إنه لصدوق، قال: أما إنه إن فعل متع بسمعه وبصره [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح، عن ابن وهب: لولا مالك، والليث لهلكت، كنت أظن أن كل ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم يعمل به [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال هارون بن سعيد الأيلي: سمعت ابن وهب وذكر اختلاف الأحاديث والناس: لولا أني لقيت مالكا، والليث لضللت، يقول لاختلاف الأحاديث [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال هارون بن سعيد الأيلي: سمعت ابن وهب يقول: كل ما كان في كتب مالك " وأخبرني من أرضى من أهل العلم " فهو الليث بن سعد [تهذيب الكمال (24/ 255)]
علي ابن المديني
نا عبد الرحمن، نا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي بن المديني: الليث بن سعد ثبت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 179)]
قال ابن المديني: الليث ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال علي ابن المديني: الليث بن سعد ثبت [تهذيب الكمال (24/ 255)]
مالك بن أنس
وقال يحيى بن معين، عن عبد الله بن صالح: أن مالك بن أنس قال في رسالته إلى الليث بن سعد: وأنت في إمامتك، وفضلك، ومنزلتك من أهل بلدك، وحاجة من قبلك إليك، واعتمادهم على ما جاءهم منك. . . وذكر باقي الرسالة [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال هارون بن سعيد الأيلي: سمعت ابن وهب يقول: كل ما كان في كتب مالك: " وأخبرني من أرضى من أهل العلم " فهو الليث [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال يحيى بن معين، عن عبد الله بن صالح: إن مالك بن أنس كتب إلى الليث فقال في رسالته: وأنت في إمامتك وفضلك ومنزلتك وحاجة من قبلك إليك، وذكر باقي الرسالة [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
محمد بن سعد
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الخامسة من أهل مصر، قال: وكان قد استقل بالفتوى في زمانه، وكان ثقة كثير الحديث صحيحه، وكان سريا من الرجال نبيلا سخيا له ضيافة [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال ابن سعد: كان قد استقل بالفتوى في زمانه، وكان ثقة كثير الحديث صحيحه، وكان سريا من الرجال نبيلا سخيا [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
يحيى بن عبد الله بن بكير المخزومي
قال ابن بكير: ورأيت من رأيت فلم أر مثل الليث، وفي رواية: ما رأيت أكمل من الليث، كان فقيه البدن عربي اللسان يحسن القرآن والنحو ويحفظ الحديث والشعر، حسن المذاكرة لم أر مثله [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: سمعت يحيى بن عبد الله بن بكير يقول: الليث أفقه من مالك ولكن كانت الحظوة لمالك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 179)]
وقال أبو زرعة: سمعت ابن بكير يقول: الليث أفقه من مالك، ولكن كانت الحظوة لمالك [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال عبد الملك بن يحيى بن بكير: سمعت أبي يقول: ما رأيت أحدا أكمل من الليث بن سعد، كان فقيه البدن، عربي اللسان، يحسن القرآن، والنحو، ويحفظ الشعر، والحديث، حسن المذاكرة، وما زال يذكر خصالا جميلة، ويعقد بيده حتى عقد عشرة، لم أر مثله [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال يحيى بن عبد الله بن بكير: لم يسمع الليث من مشرح بن هاعان، ولا روى عنه. حكاه أبو زرعة عقب ذكره لرواية أبي صالح كاتب الليث، وعثمان بن صالح السهمي، ، عن الليث، عن مشرح بن هاعان، عن عقبة بن عامر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: " ألا أخبركم بالتيس المستعار " [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 435)]
يحيى بن معين
وقال الدوري: سألت ابن معين: أيهما أثبت: الليث أو ابن أبي ذئب عن سعيد المقبري ؟ قال: كلاهما. وقال أيضا: الليث أثبت في يزيد بن أبي حبيب من محمد بن إسحاق [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال في سعيد المقبري: يقدم ليث وابن أبي ذئب على محمد بن عجلان، وقال مرة: الليث وابن أبي ذئب أثبت في المقبري من ابن عجلان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 179)]
وقال ابن أبي خيثمة، وإسحاق بن منصور، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال ابن أبي خيثمة، وإسحاق بن منصور، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال عثمان الدارمي: قلت لابن معين: فالليث أحب إليك أو يحيى بن أيوب ؟ قال: الليث أحب إلي، ويحيى ثقة. قلت: فإبراهيم بن سعد أو الليث ؟ قال: ثقتان، قلت: فالليث كيف حديثه عن نافع ؟ قال: صالح ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: ليث بن سعد ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 179)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: فالليث أحب إليك أو يحيى بن أيوب ؟ فقال: الليث أحب إلي ويحيى ثقة. قلت: فالليث كيف حديثه عن نافع ؟ قال: صالح ثقة. قلت: فإبراهيم بن سعد أحب إليك أو ليث ؟ فقال: كلاهما ثقتان [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال يحيى بن أحمد بن زياد عن يحيى بن معين: ليث بن سعد، وحيوة بن شريح، وسعيد بن أبي أيوب ثقات [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال يحيى بن معين: كان يتساهل في السماع والشيوخ [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال أيضا: سمعت يحيى يقول: ليث بن سعد أثبت في يزيد بن أبي حبيب من محمد بن إسحاق، قال يحيى: وقد روى عنه ابن لهيعة فأكثر [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال إسحاق بن منصور وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين، وأبو عبد الرحمن النسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال إسحاق بن منصور وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين، وأبو عبد الرحمن النسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (24/ 255)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول قال: يحيى بن معين: الليث بن سعد أثبت من روى عن المقبري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 179)]
وقال عباس الدوري: سألت يحيى بن معين قلت: أيهما أثبت: ليث بن سعد أو ابن أبي ذئب في سعيد المقبري ؟ فقال: كلاهما [تهذيب الكمال (24/ 255)]
يعقوب بن داود الفارسي
وقال محمد بن إبراهيم بن سعيد العبدي البوشنجي: سمعت ابن بكير يحدث عن يعقوب بن داود وزير المهدي، قال: قال لي أمير المؤمنين لما قدم الليث بن سعد العراق: الزم هذا الشيخ فقد ثبت عند أمير المؤمنين أنه لم يبق أحد أعلم بما حمل منه [تهذيب الكمال (24/ 255)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: الليث بن سعد ثقة، وهو دونهم في الزهري يعني دون مالك، ومعمر، وسفيان بن عيينة، وفي حديثه عن الزهري بعض الاضطراب [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال يعقوب بن شيبة: الليث ثقة وهو دونهم في الزهري يعني: دون مالك، ومعمر، وابن عيينة. قال: وفي حديثه عن الزهري بعض الاضطراب [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
يحيى القطان
وقال الدراوردي أيضا: رأيت الليث عند يحيى بن سعيد وربيعة وإنهما ليتزحزحان له زحزحة ويعظمانه [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
يحيى بن سعيد الأنصاري
وقال يعقوب بن سفيان، عن محيي بن بكير: قال الليث: كنت بالمدينة فذكر قصة، قال: فقال لي يحيى بن سعيد الأنصاري: لا تفعل فإنك إمام منظور إليك [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
شعيب بن الليث المصري
وقال محمد بن عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد: سمعت أبي يذكر عن أبيه، قال: قيل لليث: أمتع الله بك إنا نسمع منك الحديث ليس في كتبك. فقال: أو كل ما في صدري في كتبي ؟ لو كتبت ما في صدري ما وسعه هذا المركب [تهذيب الكمال (24/ 255)]
عبد الرحمن بن مهدي
قد سمعت عبد الرحمن بن مهدي يحدث عن ابن المبارك عن ليث، وسماعه من الزهري قراءة [تهذيب الكمال (24/ 255)]
عبد العزيز بن محمد الدراوردي
وقال الدراوردي: رأيت الليث عند ربيعة يناظرهم في المسائل، وقد فاق أهل الحلقة [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
عبد الله بن صالح المصري
قال العلائي: وكذلك قال أبو صالح كاتبه: إن رواية الليث عن عبد الله العمري من كتابه إليه، وتقدم أن المكاتبة أحد أنواع التحمل فلا إرسال في هذين، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 435)]
وذكر أبو صالح كاتبه أنه كان يجيز كتب العلم لمن يسأله ويراه جائزا واسعا [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
ربيعة الرأي
وقال الدراوردي أيضا: رأيت الليث عند يحيى بن سعيد وربيعة وإنهما ليتزحزحان له زحزحة ويعظمانه [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
سعيد بن الحكم الجمحي
وقال ابن أبي مريم: ما رأيت أحدا من خلق الله أفضل من ليث، وما كانت خصلة يتقرب بها إلى الله إلا كانت تلك الخصلة في الليث [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
الليث بن سعد
وقال شعيب بن الليث: قيل لليث: إنا نسمع منك الحديث ليس في كتبك ؟ فقال: أوكل ما في صدري في كتبي ؟ لو كتبت ما في صدري ما وسعه هذا المركب [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
الإمام المشهور، قال: لم أسمع من عبيد الله بن أبي جعفر إنما كان صحيفة كتب إلي ولم أعرض عليه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 435)]
وقال عبد الله بن يوسف: قال الليث: لم أسمع من عبيد الله بن أبي جعفر إنما هي مناولة [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال يحيى بن بكير: سمعت الليث يقول: أنا أكبر من ابن لهيعة، فالحمد لله الذي متعنا بعقلنا. قال: وحج الليث سنة (13) فسمع من ابن شهاب بمكة [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال يحيى بن بكير: سمعت الليث بن سعد كثيرا ما يقول: أنا أكبر من ابن لهيعة، فالحمد لله الذي متعنا بعقلنا [تهذيب الكمال (24/ 255)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي: حدثني أبو نصر عن عبد الله بن يوسف، قال: قال: الليث بن سعد: لم أسمع من عبيد الله بن أبي جعفر إنما هي مناولة [تهذيب الكمال (24/ 255)]
الشافعي
وقال يونس بن عبد الأعلى: سمعت الشافعي يقول: ما فاتني أحد فأسفت عليه ما أسفت على الليث وابن أبي ذئب [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال ابن أخي ابن وهب: سمعت الشافعي يقول: الليث أفقه من مالك إلا أن أصحابه لم يقوموا به [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
وقال حرملة: سمعت الشافعي يقول: الليث أتبع للأثر من مالك [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
ابن يونس المصري
وقال ابن يونس: وقد انفرد الغرباء عن الليث بأحاديث ليست عند المصريين [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: روى الليث عن الزهري، وروى عن خمسة عن الزهري، حدث عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن يزيد بن الهاد عن إبراهيم بن سعد بن كيسان عن الزهري، قال أبو داود: ليس ينزل نزوله أحد، كان يكتب الحديث على وجهه [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
أبو الوليد الطيالسي
وقال أبو الوليد الطيالسي: حديثه عن بكير بن عبد الله بن الأشج مناولة، وكذا عن عبيد الله بن أبي جعفر، ونقل عبد الله بن أحمد عن أبيه أنه أنكر قول أبي الوليد، وقال: قد سمع من بكير نحو ثلاثين [تهذيب التهذيب (3/ 481)]
أبو جعفر المنصور
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: سمعت ابن بكير يقول: سمعت الليث يقول: قال لي أبو جعفر أمير المؤمنين: يعجبني ما رأيت من عقلك وأن يبقي الله عز وجل في الرعية مثلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 179)]