للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: مؤمل بن إسماعيل
الكنية: أبو عبد الرحمن
النسب: القرشي، العدوي، البصري الأصل، العمري مولاهم
بلد الإقامة: مكة
علاقات الراوي: مولى آل عمر بن الخطاب، وقيل: مولى بني بكر بن عبد مناة بن كنانة
تاريخ الوفاة: 205 هـ، أو 206 هـ
طبقة رواة التقريب: من صغار التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، سيئ الحفظ
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: صدوق شديد في السنة كثير الخطأ، وقيل: دفن كتبه وحدث حفظا فغلط

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن مؤمل بن إسماعيل فقال: صدوق، شديد في السنة كثير الخطأ يكتب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 374)]
وقال أبو حاتم: صدوق، شديد في السنة، كثير الخطأ. [تهذيب التهذيب (4/ 193)]
قال أبو حاتم: صدوق شديد في السنة كثير الخطأ، وقيل: دفن كتبه وحدث حفظا فغلط [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 373)]
وقال أبو حاتم: صدوق، شديد في السنة، كثير الخطأ [تهذيب الكمال (29/ 176)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه فعظمه ورفع من شأنه، إلا أنه يهم في الشيء. [تهذيب التهذيب (4/ 193)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن مؤمل بن إسماعيل، فعظمه، ورفع من شأنه إلا أنه يهم في الشيء [تهذيب الكمال (29/ 176)]
إسحاق ابن راهويه
وقال إسحاق بن راهويه: حدثنا مؤمل بن إسماعيل ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 193)]
ابن حبان
: قال ابن حبان في " الثقات ": ربما أخطأ، مات يوم الأحد لسبع عشرة ليلة خلت من شهر رمضان سنة ست ومائتين [تهذيب التهذيب (4/ 193)]
ربما أخطأ [الثقات (9/ 187)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات ". وقال غيره دفن كتبه فكان يحدث من حفظه، فكثر خطؤه [تهذيب الكمال (29/ 176)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: مات سنة ست ومائتين. [تهذيب التهذيب (4/ 193)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 433)]
صدوق سيئ الحفظ [تقريب التهذيب (1/ 987)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: صالح يخطئ [تهذيب التهذيب (4/ 193)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ثقة كثير الخطأ. [تهذيب التهذيب (4/ 193)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق، كثير الخطأ وله أوهام يطول ذكرها. [تهذيب التهذيب (4/ 193)]
محمد بن سعد
قال ابن سعد: ثقة، كثير الغلط. [تهذيب التهذيب (4/ 193)]
محمد بن نصر المروزي
وقال محمد بن نصر المروزي: المؤمل إذا انفرد بحديث وجب أن يتوقف ويتثبت فيه لأنه كان سيئ الحفظ كثير الغلط [تهذيب التهذيب (4/ 193)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: مؤمل بن إسماعيل ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 374)]
قال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 193)]
قال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (29/ 176)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال، نا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين أي شيء حال المؤمل في سفيان فقال: هو ثقة قلت هو ثقة قلت هو أحب إليك أو عبيد الله فلم يفضل أحدا على الآخر] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 374)]
وقال عثمان الدارمي: قلت لابن معين: أي شيء حاله ؟ فقال: ثقة، قلت: هو أحب إليك أو عبيد الله، يعني ابن موسى ؟ فلم يفضل. [تهذيب التهذيب (4/ 193)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: أي شيء حال مؤمل في سفيان؟ فقال: هو ثقة قلت: هو أحب إليك أو عبيد الله ؟ فلم يفضل أحدا على الآخر [تهذيب الكمال (29/ 176)]
البخاري
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب الكمال (29/ 176)]
استشهد به البخاري [تهذيب الكمال (29/ 176)]
وقال البخاري: مات سنة خمس أو ست. وقال غيره: دفن كتبه، فكان يحدث من حفظه فكثر خطؤه. [تهذيب التهذيب (4/ 193)]
قال البخاري: منكر الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 193)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: مؤمل أبو عبد الرحمن، شيخ جليل سني، سمعت سليمان بن حرب يحسن الثناء عليه، كان مشيختنا يوصون به إلا أن حديثه لا يشبه حديث أصحابه، وقد يجب على أهل العلم أن يقفوا عن حديثه، فإنه يروي المناكير عن ثقات شيوخه، وهذا أشد، فلو كانت هذه المناكير عن الضعفاء لكنا نجعل له عذرا. [تهذيب التهذيب (4/ 193)]
سليمان بن حرب الواشحي
وقال يعقوب بن سفيان: مؤمل أبو عبد الرحمن، شيخ جليل سني، سمعت سليمان بن حرب يحسن الثناء عليه، كان مشيختنا يوصون به إلا أن حديثه لا يشبه حديث أصحابه، وقد يجب على أهل العلم أن يقفوا عن حديثه، فإنه يروي المناكير عن ثقات شيوخه، وهذا أشد، فلو كانت هذه المناكير عن الضعفاء لكنا نجعل له عذرا. [تهذيب التهذيب (4/ 193)]