للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أسامة بن زيد
الكنية: أبو زيد
النسب: الليثي مولاهم, المدني
علاقات الراوي: الليثي مولاهم
تاريخ الوفاة: 153 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يهم
الرتبة عند الذهبي: قال النسائي وغيره: ليس بالقوي

الجرح والتعديل:

يحيى القطان
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين سئل عن أسامة بن زيد الليثي قال: كان يحيى بن سعيد يضعفه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 284)]
وقال الآجري عن أبي داود صالح إلا أن يحيى يعني ابن سعيد أمسك عنه بأخرة [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
وقال الدارقطني: لما سمع يحيى القطان أنه حدث عن عطاء عن جابر رفعه أيام منى كلها منحر، قال: اشهدوا أني قد تركت حديثه. قال الدارقطني: فمن أجل هذا تركه البخاري [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
قال أبو حاتم ابن حبان لما ذكره في كتاب « الثقات »: يخطئ. وهو مستقيم الأمر صحيح الكتاب، وأسامة بن زيد بن أسلم مدني واه، وكانا في زمن واحد، إلا أن الليثي أقدم، وكان يحيى بن سعيد يسكت عنه، وفي نسخة يكتب عنه - مات سنة ثلاث وخمسين ومائة، وكان له يوم مات بضع وسبعون سنة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
وعلة يحيى في تركه غير علة أحمد وهي: ما ذكره عمرو بن علي في كتابه قال: كان يحيى ثنا عنه ثم تركه، قال: يقول: سمعت سعيد بن المسيب على النكرة لما قال. قال ابن القطان: وهذا لعمري أمر منكر كما ذكر، فإنه بذلك يساوي شيخه ابن شهاب، وذلك لا يصح له والله تعالى أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
قال: وقال عمرو بن علي الفلاس: حدثنا عنه يحيى بن سعيد ثم تركه [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
وفي كتاب « التجريح والتعديل » عن أبي الحسن الدارقطني: كان يحيى بن سعيد حدث عنه ثم تركه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: كان يحيى بن سعيد يضعفه [تهذيب الكمال (2/ 347)]
حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، حدثنا عبد الله بن أحمد، حدثني أبي، قال: حدث عثمان بن عمر يحيى بن سعيد بحديث أسامة بن زيد، عن عطاء، عن جابر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: منى كلها منحر. وفيه كلام غير هذا، قال: فتركه يحيى بأخرة لهذا الحديث. قال أبي: وروى أسامة بن زيد، عن نافع أحاديث مناكير قلت له: إن أسامة حسن الحديث، فقال: إن تدبرت حديثه ستعرف النكرة فيها [الكامل في الضعفاء (2/ 76)]
وقال ابن معين في رواية أبي بكر بن أبي خيثمة: كان يحيى بن سعيد يضعفه. وقال أبو يعلى الموصلي عنه: ثقة صالح. وقال عثمان الدارمي عنه: ليس به بأس. وقال الدوري وغيره عنه ثقة، زاد غيره حجة. [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
ولم يرد يحيى القطان بذلك ما فهمه عنه بل أراد ذلك في حديث مخصوص يتبين من سياقه، اتفق أصحاب الزهري على روايته عنه عن سعيد بن المسيب بالعنعنة، وشذ أسامة فقال عن الزهري سمعت سعيد بن المسيب فأنكر عليه القطان هذا لا غير [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
وفي كتاب « الجرح والتعديل » للساجي: ثنا بندار ثنا يحيى بن سعيد عن أسامة ابن زيد بأحد عشر حديثا منها ستة أحاديث مسندة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: ترك يحيى بن سعيد حديث أسامة بن زيد بأخرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 284)]
قال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: تركه يحيى بن سعيد بأخرة [تهذيب الكمال (2/ 347)]
حدثنا ابن أبي عصمة، حدثنا أبو طالب أحمد بن حميد، قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: قال يحيى: ترك حديث أسامة بن زيد بأخرة [الكامل في الضعفاء (2/ 76)]
كان يحيى القطان يسكت عنه [الثقات (6/ 74)]
كتب إلي محمد بن الحسن البري، حدثنا عمرو بن علي، وكان يحيى يحدثنا، عن أسامة بن زيد ثم تركه، قال: يقول سمعت سعيد بن المسيب على النكرة لما قال [الكامل في الضعفاء (2/ 76)]
قال أحمد: تركه القطان بأخرة [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
يحيى بن معين
وأسامة بن زيد كما قال يحيى بن معين: ليس بحديثه، ولا برواياته بأس، وهو خير من أسامة بن زيد بن أسلم بكثير. [الكامل في الضعفاء (2/ 76)]
وقال أبو أحمد بن عدي: يروي عنه الثوري، وجماعة من الثقات، ويروي عنه ابن وهب نسخة صالحة، وهو كما قال ابن معين: ليس بحديثه بأس، وهو خير من أسامة بن زيد بن أسلم [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
قال الساجي: اختلف أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين في أسامة الليثي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
وقال البرقي: هو ممن يضعف وقال: قال لي يحيى: أنكروا عليه أحاديث. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
وقال أبو أحمد بن عدي: يروي عنه الثوري، وجماعة من الثقات، ويروي عنه ابن وهب نسخة صالحة، وهو كما قال ابن معين: ليس بحديثه بأس، وهو خير من أسامة بن زيد بن أسلم. [تهذيب الكمال (2/ 347)]
وقال ابن معين في رواية أبي بكر بن أبي خيثمة: كان يحيى بن سعيد يضعفه. وقال أبو يعلى الموصلي عنه: ثقة صالح. وقال عثمان الدارمي عنه: ليس به بأس. وقال الدوري وغيره عنه ثقة، زاد غيره حجة. [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
وقال ابن معين في رواية أبي بكر بن أبي خيثمة: كان يحيى بن سعيد يضعفه. وقال أبو يعلى الموصلي عنه: ثقة صالح. وقال عثمان الدارمي عنه: ليس به بأس. وقال الدوري وغيره عنه ثقة، زاد غيره حجة. [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
وقال ابن معين في رواية أبي بكر بن أبي خيثمة: كان يحيى بن سعيد يضعفه. وقال أبو يعلى الموصلي عنه: ثقة صالح. وقال عثمان الدارمي عنه: ليس به بأس. وقال الدوري وغيره عنه ثقة، زاد غيره حجة. [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه ؟ فقال: صالح، إلا أن يحيى أمسك عنه بأخرة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
حدثنا محمد بن علي المروزي، حدثنا عثمان بن سعيد سألت يحيى بن معين، عن أسامة بن زيد الليثي، قال: ليس به بأس. [الكامل في الضعفاء (2/ 76)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى: ليس به بأس [تهذيب الكمال (2/ 347)]
وقال عباس الدوري وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى: ثقة، زاد أحمد: حجة [تهذيب الكمال (2/ 347)]
وقال عباس الدوري وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى: ثقة، زاد أحمد: حجة [تهذيب الكمال (2/ 347)]
حدثنا علي بن أحمد بن سليمان، حدثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم، قال يحيى بن معين: أسامة بن زيد الليثي ثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 76)]
وقال البرقي عن ابن معين: أنكروا عليه أحاديث [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر، وعبد الملك قالا: حدثنا عباس سمعت يحيى يقول: أسامة بن زيد الليثي، هو الذي روى عنه جعفر بن عون، وأبو نعيم، وعبيد الله بن موسى، وهو ثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 76)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أسامة بن زيد الليثي هو الذي روى عنه جعفر بن عون، وعبيد الله بن موسى، وأبو نعيم، ومعن بن عيسى، وهو ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 284)]
سمعت أبا يعلى يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: أسامة بن زيد الليثي ثقة صالح [الكامل في الضعفاء (2/ 76)]
وقال أبو يعلى، عن يحيى بن معين: ثقة صالح [تهذيب الكمال (2/ 347)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: وهو عند أهل المدينة من أصحابنا ثقة مأمون. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
وفي نسخة من كتاب « الجرح والتعديل » للنسائي: ليس به بأس. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
وقال النسائي: أسامة بن زيد، روى عنه الثوري ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (2/ 76)]
قال النسائي وغيره: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 90)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (2/ 347)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير: مدني مشهور [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
وقال ابن نمير: مدني مشهور. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
مسلم
وفي قول المزي: روى له مسلم نظر، لما ذكره الحافظ أبو الحسن بن القطان في كتاب « الوهم والإيهام » من أن مسلما - رحمه الله تعالى - لم يحتج به إنما روى له استشهادا كالبخاري، وأقره على ذلك ابن المواق، [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
وقال ابن القطان الفاسي لم يحتج به مسلم، إنما أخرج له استشهادا [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
وقال الحاكم في المدخل: روى له مسلم، واستدللت بكثرة روايته له على أنه عنده صحيح الكتاب على أن أكثر تلك الأحاديث مستشهد بها أو هو مقرون في الإسناد [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
وفي « السؤالات الكبرى » للحاكم: وقد احتج به البخاري. وخالف ذلك في كتاب « المدخل » فقال: روى له مسلم كتابا لعبد الله بن وهب، والذي استدللت به في كثرة روايته له أنه عنده صحيح الكتاب، على أن أكثر تلك الأحاديث مستشهد بها أو هو مقرون في الإسناد [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
وفي قول المزي: روى له مسلم نظر، لما ذكره الحافظ أبو الحسن بن القطان في كتاب « الوهم والإيهام » من أن مسلما - رحمه الله تعالى - لم يحتج به إنما روى له استشهادا كالبخاري، وأقره على ذلك ابن المواق، [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
زاد حمزة السهمي في « سؤالات الدارقطني » قلت: فمن أجل هذا احتج به مسلم، وتركه البخاري. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
سمعت أبي يقول: أسامة بن زيد الليثي يكتب حديثه ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 284)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به. [تهذيب الكمال (2/ 347)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري عن أبي داود صالح إلا أن يحيى يعني ابن سعيد أمسك عنه بأخرة [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه ؟ فقال: صالح، إلا أن يحيى أمسك عنه بأخرة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
ابن شاهين
وابن شاهين في كتاب « الثقات ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: يروي عنه الثوري، وجماعة من الثقات، ويروي عنه ابن وهب نسخة صالحة، وهو كما قال ابن معين: ليس بحديثه بأس، وهو خير من أسامة بن زيد بن أسلم. [تهذيب الكمال (2/ 347)]
وقال أبو أحمد بن عدي: يروي عنه الثوري، وجماعة من الثقات، ويروي عنه ابن وهب نسخة صالحة، وهو كما قال ابن معين: ليس بحديثه بأس، وهو خير من أسامة بن زيد بن أسلم [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
قال الشيخ: وأسامة بن زيد هذا يروي عنه الثوري، وجماعة من الثقات، ويروي عنه ابن وهب نسخة صالحة، رواه عن ابن وهب: حرملة، وهارون بن سعيد، والربيع بن سليمان، وابن أخي ابن وهب، عن عمه، والباقون من أصحاب ابن وهب ليس عندهم إلا الحديث بعد الحديث، وهو حسن الحديث، وأرجو أنه لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (2/ 76)]
البخاري
وقال الدارقطني: لما سمع يحيى القطان أنه حدث عن عطاء عن جابر رفعه أيام منى كلها منحر، قال: اشهدوا أني قد تركت حديثه. قال الدارقطني: فمن أجل هذا تركه البخاري [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
وفي « السؤالات الكبرى » للحاكم: وقد احتج به البخاري. وخالف ذلك في كتاب « المدخل » فقال: روى له مسلم كتابا لعبد الله بن وهب، والذي استدللت به في كثرة روايته له أنه عنده صحيح الكتاب، على أن أكثر تلك الأحاديث مستشهد بها أو هو مقرون في الإسناد [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
وفي قول المزي: روى له مسلم نظر، لما ذكره الحافظ أبو الحسن بن القطان في كتاب « الوهم والإيهام » من أن مسلما - رحمه الله تعالى - لم يحتج به إنما روى له استشهادا كالبخاري، وأقره على ذلك ابن المواق، [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
زاد حمزة السهمي في « سؤالات الدارقطني » قلت: فمن أجل هذا احتج به مسلم، وتركه البخاري. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
وقال + البخار: هو ممن يحتمل. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
استشهد به البخاري في " الصحيح " [تهذيب الكمال (2/ 347)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: أسامة بن زيد مولى الليثيين، روى عنه الثوري، هو ممن يحتمل. [الكامل في الضعفاء (2/ 76)]
ابن حبان
قال أبو حاتم ابن حبان لما ذكره في كتاب « الثقات »: يخطئ. وهو مستقيم الأمر صحيح الكتاب، وأسامة بن زيد بن أسلم مدني واه، وكانا في زمن واحد، إلا أن الليثي أقدم، وكان يحيى بن سعيد يسكت عنه، وفي نسخة يكتب عنه - مات سنة ثلاث وخمسين ومائة، وكان له يوم مات بضع وسبعون سنة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
يخطئ [الثقات (6/ 74)]
وخرج الحاكم وابن حبان وأبو علي الطوسي حديثه في « الصحيح ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
وقال ابن حبان في الثقات: يخطئ، وهو مستقيم الأمر صحيح الكتاب، وأسامة بن زيد بن أسلم مدني واه، وكانا في زمن واحد إلا أن الليثي أقدم، مات سنة (153) ، وكان له يوم مات بضع وسبعون سنة [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 255)]
صدوق يهم [تقريب التهذيب (1/ 124)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
وقال العجلي: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
العقيلي
وذكره العقيلي، وابن الجارود، وأبو القاسم البلخي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
ابن خلفون
وفي كتاب « الطبقات » لابن خلفون: هو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين، وهو حجة في بعض شيوخه وضعيف في بعضهم، ومن تدبر حديثه عرف ذلك. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
أبو القاسم البلخي
وذكره العقيلي، وابن الجارود، وأبو القاسم البلخي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو بكر الأثرم، عن أحمد: ليس بشيء [تهذيب الكمال (2/ 347)]
قال الساجي: اختلف أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين في أسامة الليثي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: روى عن نافع أحاديث مناكير، قال: فقلت له: أراه حسن الحديث، فقال: إن تدبرت حديثه فستعرف فيه النكرة [تهذيب الكمال (2/ 347)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: روى عن نافع أحاديث مناكير فقلت له أراه حسن الحديث فقال: إن تدبرت حديثه فستعرف فيه النكرة [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، حدثنا عبد الله بن أحمد، حدثني أبي، قال: حدث عثمان بن عمر يحيى بن سعيد بحديث أسامة بن زيد، عن عطاء، عن جابر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: منى كلها منحر. وفيه كلام غير هذا، قال: فتركه يحيى بأخرة لهذا الحديث. قال أبي: وروى أسامة بن زيد، عن نافع أحاديث مناكير قلت له: إن أسامة حسن الحديث، فقال: إن تدبرت حديثه ستعرف النكرة فيها [الكامل في الضعفاء (2/ 76)]
سمعت ابن سعيد يقول: سمعت عبد الله بن أحمد يقول: سألت أبي، عن أسامة بن زيد الليثي، فقال: انظر في حديثه يتبين لك اضطراب حديثه. [الكامل في الضعفاء (2/ 76)]
وقال الأثرم عن أحمد: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
[حدثنا عبد الرحمن، أنا علي بن طاهر فيما كتب إلي قال: ثنا الأثرم، سمعت أبا عبد الله يسأل عن أسامة بن زيد، فقال: : ليس بشيء] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 284)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: روى أسامة بن زيد عن نافع أحاديث مناكير، قلت له: إن أسامة حسن الحديث، فقال: إن تدبرت حديثه فستعرف النكرة فيها [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 284)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وقال البرقي: هو ممن يضعف وقال: قال لي يحيى: أنكروا عليه أحاديث. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
ابن الجارود
وذكره العقيلي، وابن الجارود، وأبو القاسم البلخي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
ابن القطان الفاسي
قال أبو الحسن: وهو مختلف فيه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
قال يقول سمعت سعيد بن المسيب قال ابن القطان: هذا أمر منكر، لأنه بذلك يساوي شيخه الزهري انتهى كلام ابن القطان [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
وعلة يحيى في تركه غير علة أحمد وهي: ما ذكره عمرو بن علي في كتابه قال: كان يحيى ثنا عنه ثم تركه، قال: يقول: سمعت سعيد بن المسيب على النكرة لما قال. قال ابن القطان: وهذا لعمري أمر منكر كما ذكر، فإنه بذلك يساوي شيخه ابن شهاب، وذلك لا يصح له والله تعالى أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
الساجي
قال الساجي: وأسامة بن زيد الصغير ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
أبو العرب محمد بن أحمد
ولما ذكره أبو العرب في كتاب « الضعفاء » قال: اختلفوا فيه، وقيل: ثقة، وقيل: غير ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج الحاكم وابن حبان وأبو علي الطوسي حديثه في « الصحيح ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]
الحاكم
وقال الحاكم في المدخل: روى له مسلم، واستدللت بكثرة روايته له على أنه عنده صحيح الكتاب على أن أكثر تلك الأحاديث مستشهد بها أو هو مقرون في الإسناد [تهذيب التهذيب (1/ 108)]
وخرج الحاكم وابن حبان وأبو علي الطوسي حديثه في « الصحيح ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 57)]