الاسم: المثنى بن الصباح
الكنية: أبو عبد الله، أبو يحيى، أبو حفص
النسب: اليماني، الأبناوي الأصل، ثم المكي
بلد الإقامة: اليمن، مكة
تاريخ الوفاة: 140 هـ، أو 147 هـ، أو 149 هـ
طبقة رواة التقريب: كبار السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف، اختلط بآخره
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم وغيره: لين الحديث
الجرح والتعديل:
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، عن ابن معين: مثنى بن الصباح، مكي، ويعلى بن مسلم مكي، والحسن بن مسلم، مكي، وجميعا ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: مثنى بن الصباح مكي، ويعلى بن مسلم مكي، والحسن بن مسلم مكي، وجميعا ثقة [تهذيب الكمال (27/ 203)]
وقال ابن معين: ضعيف، ليس بشيء، يكتب حديثه ولا يترك. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 65)]
وحدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان قلت ليحيى بن معين: فمثنى بن الصباح ؟ قال: ضعيف. [الكامل في الضعفاء (8/ 171)]
قال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: ضعيف، وكذا قال معاوية بن صالح، عن ابن معين، وزاد: يكتب حديثه، ولا يترك [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
قال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: ضعيف، وكذا قال معاوية بن صالح، عن ابن معين، وزاد: يكتب حديثه، ولا يترك [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
ثنا علي بن أحمد، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: مثنى بن الصباح ضعيف ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (8/ 171)]
وقال إسحاق بن منصور، ومعاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: مثنى بن الصباح ضعيف. زاد معاوية: يكتب حديثه، ولا يترك [تهذيب الكمال (27/ 203)]
وقال إسحاق بن منصور، ومعاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: مثنى بن الصباح ضعيف. زاد معاوية: يكتب حديثه، ولا يترك [تهذيب الكمال (27/ 203)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: المثنى بن الصباح ضعيف يكتب حديثه ولا يترك. [الكامل في الضعفاء (8/ 171)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: مثنى بن الصباح ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 324)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال علي بن الحسين بن الجنيد: متروك الحديث [تهذيب الكمال (27/ 203)]
وقال علي ابن الجنيد: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
محمد بن سعد
ذكر المزي تضعيفه من عند ابن سعد، وأغفل منه شيئا عرى كتابه منه جملة، وكأنه لم ير الكتاب حالة النقل، قال ابن سعد في الطبقة الرابعة من أهل مكة: قال محمد بن عمر: توفي سنة تسع وأربعين ومائة، قال: وقال غيره: توفي سنة سبع وأربعين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 65)]
قال ابن سعد: وله أحاديث وهو ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
وقال ابن عمار: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (11/ 65)]
يحيى القطان
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد 2 -] بن حنبل، نا علي يعني - ابن المديني - قال: سمعت يحيى بن سعيد [يعني] القطان، وذكر عنده المثنى بن الصباح فقال: لم نتركه من أجل [حديث] عمرو بن شعيب، ولكن كان اختلاطا منه في عطاء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 324)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
وقال علي ابن المديني: سمعت يحيى بن سعيد، وذكر عنده مثنى بن الصباح فقال: لم نتركه من أجل عمرو بن شعيب، ولكن كان منه اختلاط في عطاء [تهذيب الكمال (27/ 203)]
ثنا ابن حماد، حدثني صالح، ثنا علي، سمعت يحيى وذكر عنده المثنى بن الصباح فقال: لم نتركه من أجل حديث عمرو بن شعيب، ولكن اختلاط منه في عطاء. [الكامل في الضعفاء (8/ 171)]
[أنا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت أبا حفص يقول: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عن المثنى بن الصباح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 324)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن مثنى بن الصباح. [الكامل في الضعفاء (8/ 171)]
وذكره العقيلي في "الضعفاء"، وأورد عن علي ابن المديني: سمعت يحيى القطان وذكر عنده المثنى فقال: لم نتركه من أجل حديث عمرو بن شعيب، ولكن كان اختلاط منه [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب الكمال (27/ 203)]
وقال ابن المديني: سمعت يحيى بن سعيد، وذكر عنده مثنى بن الصباح فقال: لم نتركه من أجل عمرو بن شعيب، ولكن كان منه اختلاط في عطاء [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم، وضعفه أيضا سحنون الفقيه وغيره [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (11/ 65)]
أبو حاتم الرازي
وفي كتاب أبي الفرج: قال أبوحاتم: لا يساوي شيئا، وهو مضطرب الحديث [إكمال تهذيب الكمال (11/ 65)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي، وأبا زرعة عنه فقالا: لين الحديث. قال أبي: يروي عن عطاء ما لم يرو عنه أحد، وهو ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (27/ 203)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي، وأبا زرعة عن المثنى بن الصباح فقالا: لين الحديث. قال أبي: يروي عن عطاء ما لم يرو عنه أحد، وهو ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 324)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي، وأبا زرعة عنه فقالا: لين الحديث. قال أبي: يروي عن عطاء ما لم يرو عنه أحد، وهو ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
قال أبو حاتم وغيره: لين الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 240)]
أبو زرعة الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي، وأبا زرعة عنه فقالا: لين الحديث. قال أبي: يروي عن عطاء ما لم يرو عنه أحد، وهو ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (27/ 203)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي، وأبا زرعة عن المثنى بن الصباح فقالا: لين الحديث. قال أبي: يروي عن عطاء ما لم يرو عنه أحد، وهو ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 324)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي، وأبا زرعة عنه فقالا: لين الحديث. قال أبي: يروي عن عطاء ما لم يرو عنه أحد، وهو ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
أبو علي الطوسي كردوش
وفي كتاب أبي علي الطوسي: يضعف في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (11/ 65)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد بن حنبل: أسند مناكير [إكمال تهذيب الكمال (11/ 65)]
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: مثنى بن الصباح لا يساوي حديثه شيئا مضطرب الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 324)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: لا يساوي حديثه شيئا، مضطرب الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
ثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد سمعت أبي يقول: مثنى بن الصباح لا يسوى شيئا هو مضطرب الحديث. [الكامل في الضعفاء (8/ 171)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول: لا يسوى حديثه شيئا مضطرب الحديث [تهذيب الكمال (27/ 203)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا الفضل بن زياد، سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل وسئل عن المثنى بن الصباح قال: كان من الأبناء من أهل فارس، كان يكون باليمن فتحول ونزل مكة، سمع من عطاء وطاوس إلا أنه ليس مثل ابن جريج. [الكامل في الضعفاء (8/ 171)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في "الضعفاء": مات في آخر سنة تسع وأربعين ومائة، وكان ممن اختلط في آخر عمره [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
ابن حجر
ضعيف اختلط بآخره، وكان عابدا [تقريب التهذيب (1/ 920)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: له حديث صالح، عن عمرو بن شعيب، وقد ضعفه الأئمة المتقدمون، والضعف على حديثه بين [تهذيب الكمال (27/ 203)]
والمثنى بن الصباح له حديث صالح، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، ويروي عن عطاء بن أبي رباح، وقد ضعفه الأئمة المتقدمون والضعف على حديثه بين [الكامل في الضعفاء (8/ 171)]
وقال ابن عدي: له حديث صالح عن عمرو بن شعيب، وقد ضعفه الأئمة المتقدمون، والضعف على حديثه بين [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
البيهقي
هذا حديث يعرف بالمثنى بن الصباح عن عمرو. والمثنى غير قوي. وقد رواه الحجاج بن أرطاة، عن عمرو إلا أنه خالفه في الإسناد، فرواه عن عمرو، عن أبيه، عن جده، واختصر المتن فجعل السؤال عن الرجل لا يقدر على الماء: أيجامع أهله ؟ قال: " نعم " [سنن البيهقي الكبرى (1/ 216)]
الترمذي
وقال الترمذي: يضعف في الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
وقال الترمذي: يضعف في الحديث [تهذيب الكمال (27/ 203)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: لا يقنع بحديثه [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: لا يقنع بحديثه [تهذيب الكمال (27/ 203)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: مثنى بن الصباح لا يقنع بحديثه. [الكامل في الضعفاء (8/ 171)]
الجوزقاني
وقال الجوزقاني: ضعيف، ليس بحجة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 65)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف [تهذيب الكمال (27/ 203)]
وقال الدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
الساجي
وقال الساجي: ضعيف الحديث جدا، حدث بمناكير، حدث عنه الثوري وكناه أبا عبد الله [إكمال تهذيب الكمال (11/ 65)]
وقال الساجي: ضعيف الحديث جدا، حدث بمناكير، ويطول ذكرها، وكان عابدا يهم [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
قال أبو يحيى: وكان عابدا يهم في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (11/ 65)]
قال أبو يحيى: أسند مناكير، ثنا أبو عتبة الحمصي، ثنا أيوب بن سويد، عن المثنى بن الصباح، عن عمرو بن شعيب، عن ابن المسيب، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا ترقبوا ولا تعمروا. قال أبو يحيى: وله مناكير يطول ذكرها. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 65)]
العقيلي
وذكره العقيلي وأبو العرب في « جملة الضعفاء »، زاد: قال محمد بن سحنون عن أبيه: مثنى بن الصباح ضعيف الحديث [إكمال تهذيب الكمال (11/ 65)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة. وقال في موضع آخر: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
قال النسائي: مثنى متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (8/ 171)]
وقال النسائي: ليس بثقة، وقال في موضع آخر: متروك الحديث [تهذيب الكمال (27/ 203)]
داود ابن النصراني
وقال محمد بن سعد، عن أحمد بن محمد الأزرقي: قال لي داود العطار: لم أدرك في هذا المسجد أحدا أعبد من المثنى بن الصباح، والزنجي بن خالد، وله أحاديث، وهو ضعيف [تهذيب الكمال (27/ 203)]
وقال ابن سعد عن الأزرقي، عن داود العطار: لم أدرك في هذا المسجد أحدا أعبد من المثنى بن الصباح، والزنجي بن خالد [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
سحنون التنوخي
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم، وضعفه أيضا سحنون الفقيه وغيره [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
سفيان الثوري
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: المثنى بن الصباح، قال سفيان: كنيته أبو عبد الله، قال: لم يتركه من أجل عمرو بن شعيب، ولكن كان منه الاختلاط عن عطاء وعمرو بن شعيب. [الكامل في الضعفاء (8/ 171)]
صالح جزرة
حدثني الحسن بن أبي الحسن، عن صالح جزرة قال: مثنى بن الصباح، عن عمرو بن شعيب يقطع الصلاة وينقض الوضوء. [الكامل في الضعفاء (8/ 171)]
عبد الرحمن بن مهدي
قال عمرو بن علي: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
[أنا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت أبا حفص يقول: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عن المثنى بن الصباح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 324)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن مثنى بن الصباح. [الكامل في الضعفاء (8/ 171)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب الكمال (27/ 203)]
عبد الرزاق الصنعاني
وقال عبد الرزاق: أدركته شيخا كبيرا بين اثنين يطوف الليل أجمع [تهذيب التهذيب (4/ 22)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في « المستدرك [إكمال تهذيب الكمال (11/ 65)]