للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: مجالد بن سعيد بن عمير بن بسطام (مجالد بن سعيد بن عمير بن بسطام، ويقال: ابن ذي مران بن شرحبيل بن ربيعة بن مرثد بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان)
الكنية: أبو عمرو، أبو عمر، ويقال: أبو عمير، ويقال: أبو سعيد
النسب: الهمداني، الكوفي، الأخباري
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: والد: إسماعيل بن مجالد، وجد: عمر بن إسماعيل بن مجالد
تاريخ الوفاة: 144 هـ، وقيل: 143 هـ
طبقة رواة التقريب: من صغار السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ليس بالقوي، وقد تغير في آخر عمره
الرتبة عند الذهبي: ضعفه ابن معين، وقال النسائي: ليس بالقوي، وقال مرة: ثقة

الجرح والتعديل:

أبو موسى الزمن
وقال الساجي: قال محمد بن المثنى: يحتمل حديثه لصدقه [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
أخبرنا الساجي سمعت ابن المثنى يقول: سمعت يحيى بن سعيد يحدث، عن مجالد، ولذلك كان عبد الرحمن يحدث عن سفيان، عن مجالد. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
وقال ابن مثنى: يحتمل حديثه لصدقه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
البخاري
وقال البخاري في « التاريخ الصغير »: مجالد صدوق [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
وقال البخاري: صدوق. [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
فقد قال أبو عيسى: سألت عنه البخاري، فقال: روى هذا الحديث إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى في إبل الصدقة، مرسلا. وضعف مجالدا [سنن البيهقي الكبرى (4/ 113)]
الفسوي
وذكره أبو العرب، وابن طاهر، والبيهقي، والبلخي، والدولابي، والبرقي وقال: كان يحيى بن سعيد يوثقه، والحربي، والفسوي، وابن شاهين في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
وفي « تاريخ » يعقوب: وأما مجالد والأجلح فقد تكلم الناس فيهما، ومجالد على حال أمثل من الأجلح. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
وقال يعقوب بن سفيان: تكلم الناس فيه، خاصة يحيى بن سعيد، وهو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
وقال يعقوب بن سفيان: تكلم الناس فيه، وهو صدوق [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي. ووثقه مرة [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
وقال النسائي: مجالد بن سعيد كوفي ضعيف. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
وضعفه ابن معين، وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال مرة: ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 241)]
وقال النسائي: ثقة. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (27/ 219)]
سفيان الثوري
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، حدثني عبد الله بن أبي الأسود، سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: سمعت سفيان يقول: أشعث - يعني ابن سوار - أثبت من مجالد، وكان يحيى يضعف حديث مجالد بن سعيد بن عمير الهمداني الكوفي، وكان ابن مهدي لا يروي عنه. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
وقال سفيان بن سعيد: أشعث أثبت من مجالد [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
معمر بن المثنى البصري
وقال أبو عبيدة معمر بن المثنى في كتابه « المثالب »: كان مجالد أحفظ الخلق لعلم الشعبي [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
يحيى بن معين
قال أبو بكر: وسمعت يحيى بن معين يقول: مجالد بن سعيد ثقة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
وقال يحيى بن معين: صالح [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ضعيف، واهي الحديث، كان يحيى بن سعيد يقول: لو أردت أن يرفع لي مجالد حديثه كله رفعه، قلت: ولم يرفعه ؟ قال: للضعف. [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ضعيف، واهي الحديث. كان يحيى بن سعيد يقول: لو أردت أن يرفع لي مجالد حديثه كله رفعه! قلت: ولم يرفع حديثه ؟ قال: للضعف [تهذيب الكمال (27/ 219)]
وضعفه ابن معين، وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال مرة: ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 241)]
وذكر ابن بنت منيع عن يحيى بن معين: هو أحب إلي من ليث وحجاج. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
ثنا محمد، ثنا عثمان بن سعيد قلت ليحيى بن معين: مجالد كيف حديثه ؟ قال: صالح كأبيه. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة [فيما كتب إلي] قال: سمعت يحيى بن معين يقول: مجالد ضعيف، واهي الحديث [قال أبو بكر] . قلت [ليحيى بن معين] : كان يحيى بن سعيد القطان يقول: لو أردت أن يرفع لي مجالد حديثه كله رفعه، قال: نعم، قلت: ولم يرفع حديثه قال: لضعفه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 361)]
وقال الدوري، عن ابن معين: لا يحتج بحديثه. [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: لا يحتج بحديثه [تهذيب الكمال (27/ 219)]
عن عباس وعبد العظيم عن يحيى: مجالد ثقة، هذا وهم ؛ لأن مجالدا هذا القصاب، هذا القول في مجالد القصاب، لا هذا، لمتابعة ابن أبي خيثمة عباسا على هذا، والله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
عن عباس وعبد العظيم عن يحيى: مجالد ثقة، هذا وهم ؛ لأن مجالدا هذا القصاب، هذا القول في مجالد القصاب، لا هذا، لمتابعة ابن أبي خيثمة عباسا على هذا، والله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: مجالد بن سعيد بن عمير ذي مران ضعيف، وفي موضع آخر مجالد وحجاج لا يحتج بحديثيهما. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: مجالد لا يحتج (1026 ك) بحديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 361)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: له عن الشعبي عن جابر أحاديث صالحة، وعن غير جابر من الصحابة أحاديث صالحة، وعامة ما يرويه غير محفوظ [تهذيب الكمال (27/ 219)]
قال الشيخ: وهذا لا أعلم يرويه عن أبي الوداك غير مجالد، وعنه ابن بشر، وقد رواه غير ابن بشر عن مجالد [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
وقال ابن عدي: له عن الشعبي عن جابر أحاديث صالحة وعن غير جابر، وعامة ما يرويه غير محفوظ [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
ومجالد له عن الشعبي، عن جابر أحاديث صالحة، وعن غير جابر من الصحابة أحاديث صالحة، وجملة ما يرويه عن الشعبي، وقد رواه عن غير الشعبي، ولكن أكثر روايته عنه وعامة ما يرويه غير محفوظ [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
يحيى القطان
أخبرنا ابن مكرم سمعت عمرو بن علي يقول: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: لو شئت أن يقول لي مجالد فيها، كلها عن الشعبي، عن مسروق، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم لقال: [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم بن شعيب، نا عمرو بن علي الصيرفي قال (94 م 6) سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول لعبد الله: أين تذهب قال: أذهب إلى وهب بن جرير أكتب السيرة - يعني عن مجالد، قال: تكتب كذبا كثيرا لو شئت أن يجعلها لي مجالد كلها عن الشعبي عن مسروق عن عبد الله فعل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 361)]
أخبرنا الساجي، ثنا ابن المثنى، سألت يحيى بن سعيد، عن حديث مجالد، عن الشعبي، عن مسروق حديث أم عاصم، فحدثني فقلت: قل عن مسروق، فقال يحيى: ما نرجو أن أقول عن مسروق ثم قال: لو حملت مجالد أن يقول كلها عن مسروق لفعل أو نحو هذا. قال ابن المثنى: فذكرت ذلك لأبي الوليد فقال: ذكرت ليحيى بن سعيد فقال نحوا مما قال لك. قلت: فأين كان أجلح منه ؟ قال: كان أسوأ حالا منه. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
أخبرنا الساجي، ثنا ابن المثنى، سألت يحيى بن سعيد، عن حديث مجالد، عن الشعبي، عن مسروق حديث أم عاصم، فحدثني فقلت: قل عن مسروق، فقال يحيى: ما نرجو أن أقول عن مسروق ثم قال: لو حملت مجالد أن يقول كلها عن مسروق لفعل أو نحو هذا. قال ابن المثنى: فذكرت ذلك لأبي الوليد فقال: ذكرت ليحيى بن سعيد فقال نحوا مما قال لك. قلت: فأين كان أجلح منه ؟ قال: كان أسوأ حالا منه. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
وذكره أبو العرب، وابن طاهر، والبيهقي، والبلخي، والدولابي، والبرقي وقال: كان يحيى بن سعيد يوثقه، والحربي، والفسوي، وابن شاهين في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
وقال عمرو بن علي: سمعت يحيى بن سعيد يقول لعبيد الله: أين تذهب ؟ قال: أذهب إلى وهب بن جرير أكتب السيرة ؛ ةيعني عن أبيه، عن مجالد. قال: تكتب كذبا كثيرا، لو شئت أن يجعلها لي مجالد كلها عن الشعبي، عن مسروق، عن عبد الله فعل [تهذيب الكمال (27/ 219)]
ثنا ابن حماد، ثنا البخاري قال: مجالد بن سعيد بن عمير الهمداني الكوفي كان يحيى القطان يضعفه، وكان ابن مهدي لا يروي عنه. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، حدثني عبد الله بن أبي الأسود، سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: سمعت سفيان يقول: أشعث - يعني ابن سوار - أثبت من مجالد، وكان يحيى يضعف حديث مجالد بن سعيد بن عمير الهمداني الكوفي، وكان ابن مهدي لا يروي عنه. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
وقال أحمد بن صالح العجلي: جائز الحديث، حسن الحديث، إلا أن ابن مهدي كان يقول: أشعث بن سوار أقوى منه، والناس لا يتابعونه على هذا، فإن مجالدا أرفع من أشعث، وكان يحيى بن سعيد يقول: كان مجالد يلقن في الحديث إذا لقن، وقد رآه وسمع منه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ضعيف، واهي الحديث، كان يحيى بن سعيد يقول: لو أردت أن يرفع لي مجالد حديثه كله رفعه، قلت: ولم يرفعه ؟ قال: للضعف. [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
وقال العجلي: جائز الحديث، إلا أن ابن مهدي كان يقول: أشعث بن سوار كان أقرأ منه، قال العجلي: بل مجالد أرفع من أشعث، وكان يحيى بن سعيد يقول: كان مجالد يلقن في الحديث إذا لقن [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
قال البخاري: كان يحيى بن سعيد يضعفه، وكان ابن مهدي لا يروي عنه، وكان أحمد بن حنبل لا يراه شيئا. [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ضعيف، واهي الحديث. كان يحيى بن سعيد يقول: لو أردت أن يرفع لي مجالد حديثه كله رفعه! قلت: ولم يرفع حديثه ؟ قال: للضعف [تهذيب الكمال (27/ 219)]
قال البخاري: كان يحيى بن سعيد يضعفه، وكان عبد الرحمن بن مهدي لا يروي عنه شيئا. وكان ابن حنبل لا يراه شيئا يقول: ليس بشيء [تهذيب الكمال (27/ 219)]
ثنا ابن حماد، ثنا صالح، ثنا علي بن المديني قلت ليحيى بن سعيد: فمجالد ؟ قال: في نفسي منه قلت: أجلح ؟ قال: في نفسي منه. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
وقال يعقوب بن سفيان: تكلم الناس فيه، خاصة يحيى بن سعيد، وهو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
ولما ذكره ابن سعد في الطبقة الرابعة من أهل الكوفة قال: توفي سنة أربع وأربعين، وكان ضعيفا في الحديث. قال يحيى بن سعيد القطان: ما كنت أشاء أن يقول لي مجالد في حديث من رأى الشعبي عن مسروق إلا فعل، قال ابن سعد: وروى عنه مع هذا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل حدثنا علي - يعني ابن المديني - قال: قلت ليحيى [يعني] ابن سعيد القطان: مجالد ؟ قال: في نفسي منه شيء. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 361)]
وقال علي ابن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: مجالد ؟ قال: في نفسي منه شيء [تهذيب الكمال (27/ 219)]
وقال عمرو بن علي: سمعت يحيى بن سعيد يقول لبعض أصحابه: أين تذهب ؟ قال: إلى وهب بن جرير أكتب السيرة عن أبيه، عن مجالد، قال: تكتب كذبا كثيرا، لو شئت أن يجعلها لي مجالد كلها عن الشعبي، عن مسروق، عن عبد الله فعل. [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
ثنا علي بن إسحاق بن رداء المستملي، ثنا إسحاق بن حكيم قال: قال يحيى القطان قال: مجالد لا يفصل قول مسروق من قول علقمة. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
وقال ابن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: مجالد ؟ قال: في نفسي منه شيء [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أحمد بن سنان القطان: سمعت ابن مهدي يقول: حديث مجالد عند الأحداث: أبي أسامة وغيره ليس بشيء، ولكن حديث شعبة وحماد بن زيد، وهشيم وهؤلاء، يعني أنه تغير حفظه في آخر عمره. [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
ثنا ابن حماد، ثنا البخاري قال: مجالد بن سعيد بن عمير الهمداني الكوفي كان يحيى القطان يضعفه، وكان ابن مهدي لا يروي عنه. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، حدثني عبد الله بن أبي الأسود، سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: سمعت سفيان يقول: أشعث - يعني ابن سوار - أثبت من مجالد، وكان يحيى يضعف حديث مجالد بن سعيد بن عمير الهمداني الكوفي، وكان ابن مهدي لا يروي عنه. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
وقال أحمد بن صالح العجلي: جائز الحديث، حسن الحديث، إلا أن ابن مهدي كان يقول: أشعث بن سوار أقوى منه، والناس لا يتابعونه على هذا، فإن مجالدا أرفع من أشعث، وكان يحيى بن سعيد يقول: كان مجالد يلقن في الحديث إذا لقن، وقد رآه وسمع منه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
وقال العجلي: جائز الحديث، إلا أن ابن مهدي كان يقول: أشعث بن سوار كان أقرأ منه، قال العجلي: بل مجالد أرفع من أشعث، وكان يحيى بن سعيد يقول: كان مجالد يلقن في الحديث إذا لقن [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
قال البخاري: كان يحيى بن سعيد يضعفه، وكان ابن مهدي لا يروي عنه، وكان أحمد بن حنبل لا يراه شيئا. [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
قال البخاري: كان يحيى بن سعيد يضعفه، وكان عبد الرحمن بن مهدي لا يروي عنه شيئا. وكان ابن حنبل لا يراه شيئا يقول: ليس بشيء [تهذيب الكمال (27/ 219)]
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن سنان قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: حديث مجالد عند الأحداث يحيى بن سعيد، وأبي أسامة ليس بشيء، ولكن حديث شعبة، وحماد بن زيد، وهشيم، وهؤلاء القدماء قال أبو محمد: يعني أنه تغير حفظه في آخر عمره [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 361)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن سنان قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: حديث مجالد عند الأحداث: يحيى بن سعيد، وأبي أسامة ليس بشيء، ولكن حديث شعبة، وحماد بن زيد، وهشيم وهؤلاء القدماء ؛ يعني أنه تغير حفظه في آخر عمره [تهذيب الكمال (27/ 219)]
عبد الله بن إدريس الأودي
وقال عبد الله بن إدريس: رأيت ثلاثة من المحدثين لا أروي عنهم شيئا، منهم مجالد، رأيته يعرض قصص الناس على السلطان، فيقول: اجلدوا هذا سبعين، وهذا كذا، وهذا كذا. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ضعيفا في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
ولما ذكره ابن سعد في الطبقة الرابعة من أهل الكوفة قال: توفي سنة أربع وأربعين، وكان ضعيفا في الحديث. قال يحيى بن سعيد القطان: ما كنت أشاء أن يقول لي مجالد في حديث من رأى الشعبي عن مسروق إلا فعل، قال ابن سعد: وروى عنه مع هذا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
خالد بن عبد الله الطحان
أخبرنا الساجي، ثنا أحمد بن محمد، ثنا بشر بن آدم، قلت لخالد بن عبد الله الواسطي: دخلت الكوفة وكتبت عن الكوفيين ولم تكتب عن مجالد ؟ قال: لأنه كان طويل اللحية. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
وقيل لخالد بن عبد الله الواسطي: دخلت الكوفة فلم تكتب عن مجالد ؟ فقال: لأنه كان طويل اللحية [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
الساجي
وفي كتاب « الجرح والتعديل » للساجي: ما أتاك عن مجالد وعن الجلد بن أيوب فلا عليك ألا تتعب بالنظر فيه، وإن كان مجالد كثير الرواية، فإن بعضهم يحتمل حديثه لصدقه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
الشافعي
ثنا يحيى، ثنا عمر بن عبد العزيز بن مقلاص سمعت أبي يقول: قيل للشافعي: ما تقول في مجالد ؟ قال: هو مجالد. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
ثنا يحيى بن زكريا بن حيويه، ثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، سألت الشافعي عن مجالد فقال: هو مجالد. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
العجلي
وقال أحمد بن صالح العجلي: جائز الحديث، حسن الحديث، إلا أن ابن مهدي كان يقول: أشعث بن سوار أقوى منه، والناس لا يتابعونه على هذا، فإن مجالدا أرفع من أشعث، وكان يحيى بن سعيد يقول: كان مجالد يلقن في الحديث إذا لقن، وقد رآه وسمع منه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
وقال العجلي: جائز الحديث، إلا أن ابن مهدي كان يقول: أشعث بن سوار كان أقرأ منه، قال العجلي: بل مجالد أرفع من أشعث، وكان يحيى بن سعيد يقول: كان مجالد يلقن في الحديث إذا لقن [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
قال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به، يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
ابن حجر
ليس بالقوي، وقد تغير في آخر عمره [تقريب التهذيب (1/ 920)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: مجالد بن سعيد يضعف حديثه. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
الجوزقاني
وقال الجوزقاني: ضعيف، منكر الحديث، يسرق الحديث [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
الدارقطني
وفي كتاب « الجرح والتعديل » عن الدارقطني: ليس بثقة، يزيد بن أبي زياد أرجح منه، ومجالد لا يعتبر به [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
تفرد به مجالد عن الشعبي وليس بالقوي [سنن الدارقطني (5/ 299)]
سنن الدارقطني: (5/ 299) برقم: (4350) [وقال الدارقطني يزيد بن أبي زياد أرجح منه، ومجالد لا يعتبر به تهذيب التهذيب (4/ 24)]
أحمد بن حنبل
وفي كتاب « الجرح والتعديل » للعقيلي: قال أحمد: مجالد عن الشعبي وغيره ضعيف، فذكر له أشياء عن مجالد، فقال: كم من أعجوبة لمجالد [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
وعن أحمد: أحاديث مجالد كانت حلما [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب، سألت أحمد بن حنبل عن مجالد فقال: ليس بشيء يرفع حديثا منكرا لا يرفعه الناس، وقد احتمله الناس. [الكامل في الضعفاء (8/ 168)]
قال البخاري: كان يحيى بن سعيد يضعفه، وكان ابن مهدي لا يروي عنه، وكان أحمد بن حنبل لا يراه شيئا. [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
قال البخاري: كان يحيى بن سعيد يضعفه، وكان عبد الرحمن بن مهدي لا يروي عنه شيئا. وكان ابن حنبل لا يراه شيئا يقول: ليس بشيء [تهذيب الكمال (27/ 219)]
وقال أبو طالب، عن أحمد: ليس بشيء يرفع حديثا كثيرا لا يرفعه الناس، وقد احتمله الناس. [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
وذكر المروذي أنه سأل أبا عبد الله: كيف مجالد ؟ فقال: روى عنه يحيى، قلت: يحتج به ؟ فتكلم بكلام لين [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
وقال عبد الله: سألت أبي عن مجالد، فقال: كذا وكذا، وحرك يده، ولكنه يزيد في الإسناد. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه [بن الحسن] قال: سمعت أبا طالب قال: سألت أحمد بن حنبل، عن مجالد، فقال: ليس بشيء يرفع حديثا كثيرا لا يرفعه الناس، وقد احتمله الناس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 361)]
وفي كتاب الأثرم: ضعف أبو عبد الله أمره في أمانة الإسناد [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
وقال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عن مجالد، فقال: ليس بشيء يرفع حديثا كثيرا لا يرفعه الناس، وقد احتمله الناس [تهذيب الكمال (27/ 219)]
ابن الجارود
وفي كتاب « الضعفاء » لابن الجارود: مجالد وليث وحجاج سواء، لا يحتج بهم. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
أبو الوليد الطيالسي
وعن أبي الوليد: كان أسوء حالا من الأجلح، يعني الكندي [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي عن مجالد بن سعيد: يحتج بحديثه ؟ قال: لا، وهو أحب إلي من بشر بن حرب، وأبي هارون العبدي، وشهر بن حوشب، وداود الأودي، وعيسى الحناط، وليس مجالد بقوي الحديث [تهذيب الكمال (27/ 219)]
وقال ابن أبي حاتم: سئل أبي: يحتج بمجالد ؟ قال: لا، وهو أحب إلي من بشر بن حرب، وأبي هارون العبدي، وشهر بن حوشب، وعيسى الخياط، وداود الأودي، وليس مجالد بقوي في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن مجالد بن سعيد يحتج بحديثه ؟ قال: لا وهو أحب إلي من بشر بن حرب، وأبي هارون العبدي، وشهر بن حوشب، وأحب إلي من داود الأودي، وعيسى الحناط، وليس مجالد بقوي الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 361)]
إبراهيم الحربي
وذكره أبو العرب، وابن طاهر، والبيهقي، والبلخي، والدولابي، والبرقي وقال: كان يحيى بن سعيد يوثقه، والحربي، والفسوي، وابن شاهين في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب، وابن طاهر، والبيهقي، والبلخي، والدولابي، والبرقي وقال: كان يحيى بن سعيد يوثقه، والحربي، والفسوي، وابن شاهين في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو العرب، وابن طاهر، والبيهقي، والبلخي، والدولابي، والبرقي وقال: كان يحيى بن سعيد يوثقه، والحربي، والفسوي، وابن شاهين في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
ابن القيسراني
وذكره أبو العرب، وابن طاهر، والبيهقي، والبلخي، والدولابي، والبرقي وقال: كان يحيى بن سعيد يوثقه، والحربي، والفسوي، وابن شاهين في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
ابن البرقي
وذكره أبو العرب، وابن طاهر، والبيهقي، والبلخي، والدولابي، والبرقي وقال: كان يحيى بن سعيد يوثقه، والحربي، والفسوي، وابن شاهين في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
الدولابي
وذكره أبو العرب، وابن طاهر، والبيهقي، والبلخي، والدولابي، والبرقي وقال: كان يحيى بن سعيد يوثقه، والحربي، والفسوي، وابن شاهين في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
الذهبى
وقال الذهبي: أورد البخاري في كتاب "الضعفاء " في ترجمة مجالد حديثا من طريق مجالد عن الشعبي عن ابن عباس في فضل فاطمة، وهو موضوع صريح، ما كان ينبغي أن يذكر في ترجمة مجالد، فإن المتهم به راو رواه عن عبد الله بن نمير، والآفة من الراوي المذكور فيه. [تهذيب التهذيب (4/ 24)]
ابن شاهين
وذكره أبو العرب، وابن طاهر، والبيهقي، والبلخي، والدولابي، والبرقي وقال: كان يحيى بن سعيد يوثقه، والحربي، والفسوي، وابن شاهين في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
البيهقي
وذكره أبو العرب، وابن طاهر، والبيهقي، والبلخي، والدولابي، والبرقي وقال: كان يحيى بن سعيد يوثقه، والحربي، والفسوي، وابن شاهين في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
أبو علي الطوسي كردوش
وحسن أبو علي الطوسي حديثه لما خرجه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 70)]
مسلم
روى له مسلم مقرونا بغيره [تهذيب الكمال (27/ 219)]
حديثه عند مسلم مقرون. [تهذيب التهذيب (4/ 24)]