الاسم: مجاهد بن جبر (مجاهد بن جبر، ويقال: ابن جبير، والأول أصح)
الكنية: أبو الحجاج، وقيل: أبو محمد
النسب: المخزومي مولاهم، المكي, المقري، القرشي
بلد الإقامة: الكوفة، مصر
علاقات الراوي: ولي الخراج في إمرة عمرو بن العاص، وهو مولى ابنة غزوان أخت عتبة بن غزوان الصحابي البدري المشهور، وفي « أعيان الموالي بمصر » للكندي: مجاهد بن جبر مولى أخت غزوان أخت عتبة، وقال المزي: مولى السائب بن أبي السائب المخزومي، ويقال: مولى ابنه عبد الله بن السائب، ويقال: مولى قيس بن السائب المخزومي، وقال ابن أبي حاتم: .. ويقال مولى قيس بن الحارث المخزومي، وهو جد معاذ بن موسى
تاريخ الميلاد: 21 هـ
تاريخ الوفاة: 100 هـ، أو 101 هـ، أو 102 هـ، أو 103 هـ، أو 104 هـ، أو 107 هـ
بلد الوفاة: مكة
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، إمام في التفسير وفي العلم
الرتبة عند الذهبي: إمام في القراءة والتفسير، حجة
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن: ثنا محمد بن إبراهيم، ثنا عمرو بن علي، سمعت أبا داود يقول: كنا عند شعبة، فجاء الحسن بن دينار، فقال شعبة: يا أبا سعيد، هاهنا، فجلس، فقال: ثنا حميد بن هلال، عن مجاهد قال: سمعت عمر بن الخطاب يقول، فجعل شعبة يقول: مجاهد سمع عمر، فقام الحسن فذهب. سمعت أبا زرعة يقول: مجاهد عن ابن مسعود مرسل. سمعت أبي يقول: مجاهد لم يدرك سعدا، إنما يروي عن مصعب بن سعد عن سعد. سمعت أبي يقول: مجاهد عن أبي ذر مرسل، وعن معاوية مرسل، بينه وبين معاوية رجل، ليس بمتصل، قال أبي: ومجاهد لم يدرك كعب بن عجرة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
وفي « المراسيل » لابن أبي حاتم عن علي بن المديني قال: مرسلات مجاهد أحب إلي من مرسلات عطاء بكثير، كان عطاء يأخذ عن كل ضرب، قال علي: وسمعت يحيى يقول: مرسلات سعيد بن جبير أحب إلي من مرسلات عطاء، قلت: مرسلات مجاهد أحب إليك أو مرسلات طاوس ؟ قال: ما أقربهما. قرئ علي العباس بن محمد: قيل ليحيى بن معين: يروي عن مجاهد أنه قال: خرج علينا علي رضي الله عنه، قال: ليس هذا بشيء، وقال أبو زرعة: مجاهد عن علي مرسل، قال أبي: ومجاهد أدرك عليا، ولا يذكر رؤية ولا سماعا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
وفي « تاريخ » أبي حاتم الرازي رواية الكناني: قلت: مجاهد سمع من أبي هريرة ؟ فقال: يروي عن أبي هريرة، وربما أدخل بينه وبين أبي هريرة رجل [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
قال أبو حاتم: لم يسمع من عائشة، حديثه عنها مرسل، سمعت ابن معين يقول: لم يسمع منها. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
وقال أبو حاتم: مجاهد عن سراقة مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
وقال أبو حاتم: مجاهد عن سعد، ومعاوية، وكعب بن عجرة مرسل [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
وقال أبو حاتم: لم يدرك سعدا، إنما يروي عن مصعب بن سعد عنه، وحديثه عن عائشة مرسل، وعن أبي ذر مرسل، وعن معاوية مرسل بينهما رجل، ولم يدرك كعب بن عجرة، وأدرك عليا، لا يذكر رؤية ولا سماعا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
وقال أبو حاتم: روى عن عائشة مرسلا، ولم يسمع منها سمعت يحيى بن معين يقول: لم يسمع مجاهد عن عائشة [تهذيب الكمال (27/ 228)]
قال يحيى القطان: لم يسمع من عائشة، وأنكر شعبة سماعه منها، وكذا قال يحيى بن معين وأبو حاتم: إنه لم يسمع منها. قال العلائي: وحديثه عنها في الصحيحين، وقد صرح في غير حديث بسماعه منها [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
وفي قول المزي: قال أبو حاتم وابن معين: لم يسمع من عائشة، مقتصرا على ذلك، قصور كثير ؛ وذلك أن هذا قد قاله جماعة ؛ البرديجي، وشعبة بن الحجاج، ويحيى بن سعيد، وأحمد بن حنبل في آخرين، وأبى ذلك آخرون، منهم: محمد بن إسماعيل البخاري، فإنه ذكر عنه حديثي عائشة، فذكر حديثا، وفي موضع آخر: سمعنا استنان عائشة رضي الله عنها، فذكر لها قول ابن عمر في العمرة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو نعيم: قال يحيى القطان: مرسلات مجاهد أحب إلي من مرسلات عطاء. وكذا قال الآجري عن أبي داود. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
وقال أبو عبيد الآجري: قلت لأبي داود: مراسيل عطاء أحب إليك أو مراسيل مجاهد ؟ قال: مراسيل مجاهد. عطاء كان يحمل عن كل ضرب [تهذيب الكمال (27/ 228)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن مجاهد فقال: مكي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 319)]
وقال عبد الرحمن: ثنا محمد بن إبراهيم، ثنا عمرو بن علي، سمعت أبا داود يقول: كنا عند شعبة، فجاء الحسن بن دينار، فقال شعبة: يا أبا سعيد، هاهنا، فجلس، فقال: ثنا حميد بن هلال، عن مجاهد قال: سمعت عمر بن الخطاب يقول، فجعل شعبة يقول: مجاهد سمع عمر، فقام الحسن فذهب. سمعت أبا زرعة يقول: مجاهد عن ابن مسعود مرسل. سمعت أبي يقول: مجاهد لم يدرك سعدا، إنما يروي عن مصعب بن سعد عن سعد. سمعت أبي يقول: مجاهد عن أبي ذر مرسل، وعن معاوية مرسل، بينه وبين معاوية رجل، ليس بمتصل، قال أبي: ومجاهد لم يدرك كعب بن عجرة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
وفي « المراسيل » لابن أبي حاتم عن علي بن المديني قال: مرسلات مجاهد أحب إلي من مرسلات عطاء بكثير، كان عطاء يأخذ عن كل ضرب، قال علي: وسمعت يحيى يقول: مرسلات سعيد بن جبير أحب إلي من مرسلات عطاء، قلت: مرسلات مجاهد أحب إليك أو مرسلات طاوس ؟ قال: ما أقربهما. قرئ علي العباس بن محمد: قيل ليحيى بن معين: يروي عن مجاهد أنه قال: خرج علينا علي رضي الله عنه، قال: ليس هذا بشيء، وقال أبو زرعة: مجاهد عن علي مرسل، قال أبي: ومجاهد أدرك عليا، ولا يذكر رؤية ولا سماعا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة: ثقة [تهذيب الكمال (27/ 228)]
وقال ابن معين، وأبو زرعة: ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
وقال أبو زرعة: مجاهد عن علي مرسل. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
وقال أبو زرعة: مجاهد عن معاذ وعن سعد وعن علي وعن ابن مسعود مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
أبو زرعة العراقي
أحد أئمة التابعين [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان فقيها، ورعا، عابدا، متقنا. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
وقال ابن حبان الذي زعم المزي أنه نقل كلامه وأغفل منه شيئا لم يكن في كتاب المزي جملة وهو: وقيل: يكنى أيضا أبا محمد، وكان فقيها عابدا ورعا متقنا، إذا رئي كأنه خربندج أضل حماره لما فيه من الوله للعبادة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
وقال ابن حبان: ماتت عائشة سنة سبع وخمسين، وولد مجاهد سنة إحدى وعشرين في خلافة عمر، فيدلك هذا على أن من زعم أن مجاهدا لم يسمع من عائشة كان واهما في ذلك [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
وقال ابن حبان: مات بمكة سنة ثنتين أو ثلاث ومائة، وهو ساجد، وكان مولده سنة إحدى وعشرين في خلافة عمر، وكان يقص [تهذيب الكمال (27/ 228)]
وكان يقص [الثقات (5/ 419)]
وكان فقيها عابدا ورعا متقنا [الثقات (5/ 419)]
ابن حجر
وفي " شرح البخاري " للقطب الحلبي باب " من الكبائر أن لا يستبرئ من بوله " بعد حكاية كلام الترمذي في " العلل " ما نصه: مجاهد معلوم التدليس فعنعنته لا تفيد الوصل لوقوع الواسطة بينه وبين ابن عباس، انتهى، ولم أر من نسبه إلى التدليس، نعم إذا ثبت قول ابن معين: إن قول مجاهد: خرج علينا علي، ليس على ظاهره، فهو عين التدليس، إذ هو معناه اللغوي، وهو الإيهام والتغطية [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
وقال علي ابن المديني: لا أنكر أن يكون مجاهد لقي جماعة من الصحابة، وقد سمع من عائشة. قلت: وقع التصريح بسماعه منها عند أبي عبد الله البخاري في "صحيحه". [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
كان عتبة من السابقين الأولين، وكان أبو هريرة أجيرا عند أخته المذكورة، وقضية ذلك أن يكون لمجاهد هذا صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 417)]
ثقة، إمام في التفسير وفي العلم [تقريب التهذيب (1/ 921)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 401)]
وقال الذهبي في آخر ترجمته: أجمعت الأمة على إمامة مجاهد والاحتجاج به [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
إمام في القراءة والتفسير، حجة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 242)]
الطبرى
وقال أبو جعفر الطبري: كان قارئا عالما. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
وفي « الطبقات » لمحمد بن جرير الطبري: كان قارئا عالما، وعنه أخذ أهل مكة شرفها الله تعالى قراءتهم [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
العجلي
وقال العجلي: مكي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
وقال العجلي: مكي، تابعي، ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
خصيف الجزري
وقال عبد السلام بن حرب عن خصيف: كان أعلمهم بالتفسير مجاهد، وبالحج عطاء. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
وقال محمد بن سعيد: ثنا عبد السلام بن حرب، عن خصيف قال: كان أعلمهم بالتفسير مجاهد [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، نا أبو غسان، نا عبد السلام - يعني ابن حرب - عن خصيف قال: كان أعلمهم بالتفسير مجاهد، وبالحج عطاء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 319)]
وقال عبد السلام بن حرب، عن خصيف: كان أعلمهم بالتفسير مجاهد، وبالحج عطاء [تهذيب الكمال (27/ 228)]
سلمة بن كهيل الحضرمي
وقال الثوري عن سلمة بن كهيل: ما رأيت أحدا أراد بهذا العلم وجه الله تعالى إلا عطاء وطاوسا ومجاهدا. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
وقال سفيان الثوري، عن سلمة بن كهيل: ما رأيت أحدا أراد بهذا العلم وجه الله إلا عطاء، وطاوس، ومجاهدا [تهذيب الكمال (27/ 228)]
عبد الله بن عمر بن الخطاب
وروي عن مجاهد قال: قال لي ابن عمر: وددت أن نافعا يحفظ حفظك، وأن علي درهما زائفا. قلت: هلا كان جيدا ؟! قال: هكذا كان في نفسي [تهذيب الكمال (27/ 228)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: لم يسمع مجاهد من زيد بن الخريت [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
قلت: في العلل لابن المديني أن مجاهدا سمع من: عائشة، وابن عباس، وابن عمر، وأبي هريرة، وعبد الله بن عمرو، وعبد الله بن السائب [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
وقال علي بن المديني في « العلل الكبير »: لا أنكر أن يكون مجاهد لقي جماعة من الصحابة وروى عن طائفة منهم، وقد سمع من عائشة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
وفي « المراسيل » لابن أبي حاتم عن علي بن المديني قال: مرسلات مجاهد أحب إلي من مرسلات عطاء بكثير، كان عطاء يأخذ عن كل ضرب، قال علي: وسمعت يحيى يقول: مرسلات سعيد بن جبير أحب إلي من مرسلات عطاء، قلت: مرسلات مجاهد أحب إليك أو مرسلات طاوس ؟ قال: ما أقربهما. قرئ علي العباس بن محمد: قيل ليحيى بن معين: يروي عن مجاهد أنه قال: خرج علينا علي رضي الله عنه، قال: ليس هذا بشيء، وقال أبو زرعة: مجاهد عن علي مرسل، قال أبي: ومجاهد أدرك عليا، ولا يذكر رؤية ولا سماعا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة فقيها، عالما كثير الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
وفي « الطبقات »: كانوا يرون أن مجاهدا يحدث عن صحيفة جابر بن عبد الله [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
مغلطاي
بسند صحيح [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
يحيى القطان
وفي « المراسيل » لابن أبي حاتم عن علي بن المديني قال: مرسلات مجاهد أحب إلي من مرسلات عطاء بكثير، كان عطاء يأخذ عن كل ضرب، قال علي: وسمعت يحيى يقول: مرسلات سعيد بن جبير أحب إلي من مرسلات عطاء، قلت: مرسلات مجاهد أحب إليك أو مرسلات طاوس ؟ قال: ما أقربهما. قرئ علي العباس بن محمد: قيل ليحيى بن معين: يروي عن مجاهد أنه قال: خرج علينا علي رضي الله عنه، قال: ليس هذا بشيء، وقال أبو زرعة: مجاهد عن علي مرسل، قال أبي: ومجاهد أدرك عليا، ولا يذكر رؤية ولا سماعا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
قال يحيى القطان: لم يسمع من عائشة، وأنكر شعبة سماعه منها، وكذا قال يحيى بن معين وأبو حاتم: إنه لم يسمع منها. قال العلائي: وحديثه عنها في الصحيحين، وقد صرح في غير حديث بسماعه منها [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
وقال يحيى بن سعيد: مات سنة أربع ومائة، وكان ثقة، فقيها عالما، كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
وقال أبو نعيم: قال يحيى القطان: مرسلات مجاهد أحب إلي من مرسلات عطاء. وكذا قال الآجري عن أبي داود. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
نا عبد الرحمن، نا أبي عن أبي نعيم قال: قال يحيى القطان: مرسلات مجاهد أحب إلي من مرسلات عطاء بكثير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 319)]
وقال أبو نعيم: قال يحيى القطان: مرسلات مجاهد أحب إلى من مرسلات عطاء بكثير [تهذيب الكمال (27/ 228)]
قال العلائي: وقال يحيى القطان: إبراهيم يعني النخعي عن علي أحب إلي من مجاهد عن علي. قال: وكانوا يرون أن مجاهدا يحدث عن صحيفة جابر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة: ثقة [تهذيب الكمال (27/ 228)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: مجاهد ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 319)]
قال يحيى القطان: لم يسمع من عائشة، وأنكر شعبة سماعه منها، وكذا قال يحيى بن معين وأبو حاتم: إنه لم يسمع منها. قال العلائي: وحديثه عنها في الصحيحين، وقد صرح في غير حديث بسماعه منها [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
وحديثه عن: عائشة في البخاري ومسلم، وابن معين يقول: لم يسمعها [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 242)]
وقيل ليحيى بن معين: يروى عن مجاهد أنه قال: خرج علينا علي - رضي الله عنه - فقال: ليس هذا بشيء [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
وقال ابن معين، وأبو زرعة: ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
وفي قول المزي: قال أبو حاتم وابن معين: لم يسمع من عائشة، مقتصرا على ذلك، قصور كثير ؛ وذلك أن هذا قد قاله جماعة ؛ البرديجي، وشعبة بن الحجاج، ويحيى بن سعيد، وأحمد بن حنبل في آخرين، وأبى ذلك آخرون، منهم: محمد بن إسماعيل البخاري، فإنه ذكر عنه حديثي عائشة، فذكر حديثا، وفي موضع آخر: سمعنا استنان عائشة رضي الله عنها، فذكر لها قول ابن عمر في العمرة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
وقال الدوري: قيل لابن معين: يروى عن مجاهد أنه قال: خرج علينا علي فقال: ليس هذا بشيء. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
وفي « المراسيل » لابن أبي حاتم عن علي بن المديني قال: مرسلات مجاهد أحب إلي من مرسلات عطاء بكثير، كان عطاء يأخذ عن كل ضرب، قال علي: وسمعت يحيى يقول: مرسلات سعيد بن جبير أحب إلي من مرسلات عطاء، قلت: مرسلات مجاهد أحب إليك أو مرسلات طاوس ؟ قال: ما أقربهما. قرئ علي العباس بن محمد: قيل ليحيى بن معين: يروي عن مجاهد أنه قال: خرج علينا علي رضي الله عنه، قال: ليس هذا بشيء، وقال أبو زرعة: مجاهد عن علي مرسل، قال أبي: ومجاهد أدرك عليا، ولا يذكر رؤية ولا سماعا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
قال أبو حاتم: لم يسمع من عائشة، حديثه عنها مرسل، سمعت ابن معين يقول: لم يسمع منها. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
وقال أبو حاتم: روى عن عائشة مرسلا، ولم يسمع منها سمعت يحيى بن معين يقول: لم يسمع مجاهد عن عائشة [تهذيب الكمال (27/ 228)]
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول سمعت يحيى بن معين يقول: لم يسمع مجاهد من عائشة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 319)]
قتادة بن دعامة
وقال قتادة: أعلم من بقي بالتفسير مجاهد. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
أيوب السختياني
وفي « تاريخ » البخاري: قال عبد الرزاق عن معمر: سمعت أيوب يقول لليث بن أبي سليم: انظر ما سمعت من هذين الرجلين فاشدد بهما يدك، يعني طاوس ومجاهدا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
الأعمش
وقال أبو بكر بن عياش: قلت للأعمش: ما لهم يقولون: تفسير مجاهد ؟ قال: كانوا يرون أنه يسأل أهل الكتاب. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
أبنا أبو بكر بن عياش، قلت للأعمش: ما لهم يتقون تفسير مجاهد ؟ قال: كانوا يرون أنه يسأل أهل الكتاب [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
وعن الأعمش قال: كنت إذا رأيت مجاهدا ظننت أنه خربندج أضل حماره فهو مهتم [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
البخاري
وقال الترمذي في « العلل »: قلت لمحمد: مجاهد سمع من أم هانئ ؟ فقال: روى عن أم هاني، ولا أعرف له سماعا منها [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
وقال البخاري: لا أعرف له سماعا من أم هانئ بنت أبي طالب [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
وفي « صحيح البخاري »: ويذكر عن أبي هريرة مرسلا أنه يطعم في قضاء رمضان، انتهى. أراد أن مجاهدا لم يسمع منه ؛ لأن الحديث يدور على مرفوعه وموقوفه، قال: ومجاهد عن عبد الله بن عمرو سمع منه فيما قالوا، وقيل: لم يسمع منه ؛ لأنه أدخل بينهما جنادة بن أبي أمية، ومجاهد يروي عن أبي سعيد وليس بصحيح، ويروي عن جابر بن عبد الله وليست لأحاديثهما ضوء، إنما هي من أحاديث محمد بن إسحاق عن أبان بن صالح، عن مجاهد. قال: ولم يسمع من رافع بن خديج، وحديثه عن أبي رافع فيه اضطراب [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
البرديجي
وقال البرديجي: روى مجاهد عن أبي هريرة وعبد الله بن عمرو وقيل: لم يسمع منهما، ولم يسمع من أبي سعيد ولا من رافع بن خديج، وروى عن أبي سعيد من وجه غير صحيح. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
وقال البرديجي: الذي صح لمجاهد من الصحابة - رضي الله عنهم - ابن عباس، وابن عمر، وأبو هريرة على خلاف فيه. قال بعضهم: لم يسمع منه يدخل بينه وبين أبي هريرة عبد الرحمن بن أبي ذباب. وقد صار مجاهد إلى باب عائشة، فحجب ولم يدخل عليها ؛ لأنه كان حرا، واختلف في روايته عن عبد الله بن عمر فقيل: لم يسمع منه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
قال البرديجي: ومجاهد يروي عن أبي سعيد الخدري، وليس بصحيح، وأحاديث مجاهد عن جابر ليس لها ضوء، إنما هي من حديث ابن إسحاق، عن أبان بن صالح، عن مجاهد، ومن حديث ليث بن أبي سليم عنه، ولم يسمع من رافع بن خديج، وقد روى منصور عن مجاهد، عن أسيد بن ظهير، وقال أبو حصين: عن مجاهد، عن ابن رافع، عن رافع، وفيه اضطراب [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
وقد قال البرديجي في كتابه « المتصل والمرسل »: روى مجاهد عن أبي هريرة، وفيه اختلاف ؛ فقال بعضهم: قد سمع منه، وقال بعضهم: لم يسمع منه، يدخل بينه وبين أبي هريرة عبد الرحمن بن أبي ذباب [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
البزار
وقال البزار: ولا يعلم مجاهد سمع من أبي ذر [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
البيهقي
وفي « السنن » للبيهقي: بعض أهل العلم يشك في سماع مجاهد من أبي عياش، وإن كان قد وقع لنا في سند جيد تصريحه بسماعه منه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
اليسع بن طلحة قد ضعفوه، والحديث منقطع، مجاهد لم يدرك أبا ذر والله أعلم [سنن البيهقي الكبرى (2/ 462)]
الترمذي
لا أعرف لمجاهد سماعا من أم هانئ. [جامع الترمذي (3/ 378)]
جامع الترمذي: (3/ 378) برقم: (1781) [وقال الترمذي لا نعرف سماع مجاهد من أبي عياش الزرقي قال العلائي وقد روي عنه حديث صلاة الخوف
تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
الحاكم
وقال الحاكم أبو عبد الله: لم يسمع مجاهد من علي [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
ابن أبي حاتم الرازي
وروى عن عائشة، مرسل، ولم يسمع منها [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 319)]
الضياء المقدسي
وقال الضياء بن عبد الواحد: مجاهد قد أدرك عليا، وقد اتفقت رواية أيوب ووهيب عنه: خرج علينا علي، والمثبت أولى من النافي ؛ وذلك أن البخاري ومسلما لما ثبتت رواية مجاهد عن عائشة لم يلتفتا إلى قول من نفى سماعه منها [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
ابن حزم
وذكره ابن حزم في الطبقة الأولى من القراء المكيين، وقال: قرأ على ابن عباس نحو تسع وعشرين ختمة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
ابن خراش
وقد قال ابن خراش: أحاديث مجاهد عن علي مراسيل لم يسمع منها شيئا [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
ابن خزيمة
أنا أشك في سماع مجاهد من أبي ذر [صحيح ابن خزيمة (4/ 393)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: مجاهد لم يسمع من ابن مسعود [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
أحمد بن حنبل
وفي « العلل » لعبد الله بن أحمد: وجدت في كتاب أبي بخط يده: حدثني محمد بن إدريس الشافعي قال: وقد روى شريك عن مجاهد عن أيمن بن أم أيمن أخي أسامة لأمه. قلنا: لا علم لك بأصحابنا، أيمن أخو أسامة قتل مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين قبل أن يولد مجاهد، ولم يبق بعد النبي صلى الله عليه وسلم فيحدث عنه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
وقال أحمد بن حنبل: لم يسمع من يعلى بن أمية [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
مجاهد بن جبر المخزومي
وعن مجاهد قال: قرأت القرآن على ابن عباس ثلاث عرضات، أقف عند كل آية أسأله: فيم نزلت وكيف كانت ؟ [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
نا عبد الرحمن، نا أبي نا الأنصاري حدثني الفضل بن ميمون أبو الليث قال: سمعت مجاهدا يقول: عرضت القرآن على ابن عباس ثلاثين مرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 319)]
وقال محمد بن عبد الله الأنصاري، عن أبي الليث الفضل بن ميمون: سمعت مجاهدا يقول: عرضت القرآن على ابن عباس ثلاثين مرة [تهذيب الكمال (27/ 228)]
وقال الفضل بن ميمون: سمعت مجاهدا يقول: عرضت القرآن على ابن عباس ثلاثين مرة. [تهذيب التهذيب (4/ 25)]
عمر بن الخطاب
وفي « أعيان الموالي بمصر » للكندي: مجاهد بن جبر مولى أخت غزوان أخت عتبة شهد فتح مصر، واختط دار صالح صاحب السوق التي في النخاسين، ولما وفد عمرو بن العاص على عمر بن الخطاب في بعض وفاداته وقد استخلف على الجند بمصر زكريا بن جهم وعلى الخراج مجاهد بن جبر، فسأله عمر: من استخلفت ؟ قال: مجاهد بن جبر، قال: مولى لبني غزوان ؟ قال: نعم، إنه كاتب، فقال عمر: إن العلم ليرفع بصاحبه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
شعبة بن الحجاج
وقال أبو داود الطيالسي: كنا عند شعبة، فجاء الحسن بن دينار فقال شعبة: يا أبا سعيد ههنا، فجلس فقال: ثنا حميد بن هلال عن مجاهد قال: سمعت عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فجعل شعبة يقول: مجاهد سمع عمر! فقال الحسن فذهب [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
وقال عبد الرحمن: ثنا محمد بن إبراهيم، ثنا عمرو بن علي، سمعت أبا داود يقول: كنا عند شعبة، فجاء الحسن بن دينار، فقال شعبة: يا أبا سعيد، هاهنا، فجلس، فقال: ثنا حميد بن هلال، عن مجاهد قال: سمعت عمر بن الخطاب يقول، فجعل شعبة يقول: مجاهد سمع عمر، فقام الحسن فذهب. سمعت أبا زرعة يقول: مجاهد عن ابن مسعود مرسل. سمعت أبي يقول: مجاهد لم يدرك سعدا، إنما يروي عن مصعب بن سعد عن سعد. سمعت أبي يقول: مجاهد عن أبي ذر مرسل، وعن معاوية مرسل، بينه وبين معاوية رجل، ليس بمتصل، قال أبي: ومجاهد لم يدرك كعب بن عجرة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
قال يحيى القطان: لم يسمع من عائشة، وأنكر شعبة سماعه منها، وكذا قال يحيى بن معين وأبو حاتم: إنه لم يسمع منها. قال العلائي: وحديثه عنها في الصحيحين، وقد صرح في غير حديث بسماعه منها [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
العلائي
قال العلائي: أخرج له البخاري عنه حديثين [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
قال يحيى القطان: لم يسمع من عائشة، وأنكر شعبة سماعه منها، وكذا قال يحيى بن معين وأبو حاتم: إنه لم يسمع منها. قال العلائي: وحديثه عنها في الصحيحين، وقد صرح في غير حديث بسماعه منها [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
وقال الترمذي: لا نعرف سماع مجاهد من أبي عياش الزرقي قال العلائي: وقد روي عنه حديث صلاة الخوف [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
الكلاباذي
وقال الكلاباذي: سمع عائشة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 76)]
المزي
وقال المزي: روى عن خباب بن الأرت مرسلا. وروايته عن السائب بن أبي السائب المخزومي في عمل اليوم والليلة للنسائي، وقيل: عن قائد السائب عنه، وهو الذي في سنن أبي داود والنسائي وابن ماجه. قال المزي: وهو المحفوظ، وروى عن أم مبشر الأنصارية، ويقال: إنه مرسل، ذكره في التهذيب، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]
وقيل: عن قائد السائب (د س ق) ، عن السائب، وهو المحفوظ [تهذيب الكمال (27/ 228)]
وذكر المزي في التهذيب أنه روى عن سراقة بن مالك: سعيد بن المسيب، ومجاهد، وطاوس، وعلي بن رباح، وقد قيل: إن سراقة مات سنة أربع وعشرين فعلى هذا تكون رواية هؤلاء عنه مرسلة كما ذكر أبو حاتم في مجاهد. وقيل: إن سراقة مات بعد عثمان [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 478)]