للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن أبى إبراهيم (محمد بن أبى إبراهيم: أبان بن وزير)
الشهرة: حمدويه
اللقب: حمدويه، الحافظ
الكنية: أبو بكر
النسب: البلخي، المستملي، الحافظ، الوكيعي
علاقات الراوي: كان مستملي وكيع بن الجراح
تاريخ الوفاة: 244 هـ، أو 245 هـ
بلد الوفاة: بلخ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة حافظ
الرتبة عند الذهبي: حجة، صنف وجمع

الجرح والتعديل:

أبو بكر ابن أبي شيبة
وقال أحمد بن قتيبة: سمعت عمرو بن حماد بن فرافصة، وكان يختلف إلى محمد بن أبان المستملي، يقول: قدمت الكوفة، فأتيت أبا بكر بن أبي شيبة، فسألني عن محمد بن أبان، فقلت: خلفته على أنه يقدم فإنه كان أزمع على الخروج. قال: ليته قدم حتى ينتفع به. [تهذيب الكمال (24/ 296)]
وقال عمرو بن حماد بن فرافصة: قدمت الكوفة فأتيت أبا بكر بن أبي شيبة، فسألني عن محمد بن أبان المستملي، فقلت: قد خلفته على أنه يقدم، قال: ليته قدم حتى ننتفع به [تهذيب التهذيب (3/ 487)]
أبو حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: صدوق [تهذيب التهذيب (3/ 487)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي عنه، فقال: صدوق. [تهذيب الكمال (24/ 296)]
سئل أبي عنه فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 200)]
أحمد بن حنبل
قال أبو القاسم البغوي، عن أحمد بن حنبل: كان محمد بن أبان يستملي لنا عند وكيع. [تهذيب الكمال (24/ 296)]
وقال أبو بكر المروذي: قلت لأبي عبد الله: فأبو بكر مستملي وكيع تعرفه ؟ قال: نعم، قد كان معنا يكتب الحديث، كتب لي كتابا بخطه أظنه قال: الطلاق. قلت: إنه حدث بحديث أنكروه، ما أقل من هو عنده عن عبد الرزاق وهو عندك، وكان عند خلف، يعني ابن سالم، قال: قد كان معنا تلك السنة. [تهذيب الكمال (24/ 296)]
قال المروذي: قلت لأبي عبد الله: فأبو بكر مستملي وكيع تعرفه ؟ قال: نعم، قد كان معنا يكتب الحديث، قلت: إنه حدث بحديث أنكروه، ما أقل من هو عنده عن عبد الرزاق، وهو عندك، وعند خلف يعني: ابن سالم، قال: قد كان معنا تلك السنة [تهذيب التهذيب (3/ 487)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قدم علينا رجل من بلخ، يقال له: محمد بن أبان، فسألت أبي عنه فعرفه، وذكر أنه كان معهم عند عبد الرزاق، فكتبنا عنه [تهذيب الكمال (24/ 296)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: حسن المذاكرة ممن جمع وصنف، وكان مستملي وكيع. [تهذيب الكمال (24/ 296)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان حسن المذاكرة ممن جمع وصنف، وكان مستملي وكيع [تهذيب التهذيب (3/ 487)]
وكان حسن المناكرة ممن جمع وصنف، وكان مستملي وكيع بن الجراح [الثقات (9/ 102)]
ابن حجر
ثقة حافظ [تقريب التهذيب (1/ 819)]
البخاري
وفي " الزهرة ": روى عنه البخاري ثمانية وثلاثين. فانظروا كم بين هذا وبين قول أبي الوليد الباجي: حديث واحد، لكن يحتمل أن يكون مراده بقيد كونه عن غندر [تهذيب التهذيب (3/ 487)]
الخليلي
قلت: وقال الخليلي: ثقة متفق عليه [تهذيب التهذيب (3/ 487)]
الذهبى
حجة، صنف وجمع [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 75)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 487)]
وقال النسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (24/ 296)]