للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن إبراهيم التيمي (محمد بن إبراهيم بن الحارث بن خالد بن صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة)
الكنية: أبو عبد الله
النسب: القرشي، التيمي، المدني
علاقات الراوي: أمه حفصة بنت أبي يحيى، وخاله عمران بن أبي يحيى التيمي، وبنوه: موسى، وكان فقيها محدثا، وإبراهيم، وإسحاق، وأمهم أم عيسى بنت عمران بن أبي يحيى
تاريخ الوفاة: 119هـ، أو 120هـ، أو 121هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة له أفراد
الرتبة عند الذهبي: وثقوه. وقال أحمد: روى مناكير

الجرح والتعديل:

ابن حبان
سمع ابن عمر، ورأى أنسا إلا أن أكثر روايته عن أبي سلمة وعلقمة بن وقاص، وكان أبوه من المهاجرين الأولين، روى عنه يحيى بن سعيد الأنصاري ومحمد بن إسحاق، مات سنة إحدى وعشرين ومائة، وأمه ابنة أبي يحيى، من سعد العشيرة [الثقات (5/ 381)]
قلت: له رواية عن أبيه في " المعرفة " لابن منده، فزعم أبو نعيم أنه أراد بقوله: عن أبيه جده، وعلى هذا فيكون أرسل عنه، فإن أباه ولد بأرض الحبشة. وتبعه ابن حبان في " الثقات "، وقال: سمع من ابن عمر [تهذيب التهذيب (3/ 488)]
ابن حجر
رأى سعد بن أبي وقاص [تهذيب التهذيب (3/ 488)]
قلت: رواه مسلم وغيره من غير هذا الوجه بغير هذا اللفظ والسياق. وفي هذا زيادة الاستعداء إلى عمر - رضي الله عنه - وإقرار عمر - رضي الله عنه - له إياه على ذلك. ومحمد بن إبراهيم لم يسمع من سعد - رضي الله عنه - وقد روى له الترمذي حديثا من روايته عن عامر بن سعد، عن أبيه. [المطالب العالية (7/ 139)]
المطالب العالية: (7/ 139) برقم: (1313) [ثقة له أفراد تقريب التهذيب (1/ 819)]
ابن خراش
قال ابن معين، وأبو حاتم، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 488)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والنسائي، وابن خراش: ثقة. [تهذيب الكمال (24/ 301)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن محمد بن إبراهيم التيمي فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 184)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: لم يسمع من جابر ولا من أبي سعيد. انتهى. وحديثه عن عائشة عند مالك، والترمذي، وصححه، وعائشة ماتت قبل أبي سعيد وجابر. [تهذيب التهذيب (3/ 488)]
روى عن: ابن عمر مرسلا وابن عباس مرسلا وأنس بن مالك وعن الغفاري، وللغفاري صحبة، وعن علقمة بن وقاص وأبي سلمة بن عبد الرحمن ومعاذ بن عبد الرحمن التيمي وعبد الرحمن بن عثمان التيمي وعطاء بن يسار، روى عنه: الزهري ويحيى بن سعيد الأنصاري وعمارة بن غزية ويزيد بن الهاد وعبد الله بن طاوس وعبيد الله بن عمر ومحمد بن عجلان ومحمد بن إسحاق بن يسار، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 184)]
وقال أبو حاتم: لم يسمع من معاوية حكاه عنه ابنه في أوائل الصلاة من كتاب العلل، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 437)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والنسائي، وابن خراش: ثقة. [تهذيب الكمال (24/ 301)]
وقال أبو حاتم: لم يسمع من جابر، ولا من أبي سعيد، ولا من عائشة، وروى عن أنس حديثا واحدا، ورأى ابن عمر، وسمع من عبد الرحمن بن عثمان التيمي، وهو من رهطه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 437)]
قال ابن معين، وأبو حاتم، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 488)]
ابن عدي
قال الشيخ: ومحمد بن إبراهيم التيمي إن كان ابن حنبل أراد به محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي مديني يحدث عن أبي سلمة فهو عندي لا بأس به، ولا أعلم له شيئا منكرا إذا حدث عنه ثقة. [الكامل في الضعفاء (7/ 301)]
النسائي
قال ابن معين، وأبو حاتم، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 488)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والنسائي، وابن خراش: ثقة. [تهذيب الكمال (24/ 301)]
الواقدي
وقال محمد بن سعد: قال محمد بن عمر: كان محمد بن إبراهيم يكنى أبا عبد الله، وكان جده الحارث بن خالد من المهاجرين الأولين. توفي محمد بن إبراهيم سنة عشرين ومائة في خلافة هشام بن عبد الملك، وكان ثقة كثير الحديث [تهذيب الكمال (24/ 301)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: قال محمد بن عمر: كان محمد بن إبراهيم يكنى أبا عبد الله، توفي سنة عشرين ومائة، وكان ثقة كثير الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 488)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: محمد بن إبراهيم بن الحارث ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 184)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والنسائي، وابن خراش: ثقة. [تهذيب الكمال (24/ 301)]
قال ابن معين، وأبو حاتم، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 488)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: كان ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 488)]
أحمد بن حنبل
وقال العقيلي، عن عبد الله بن أحمد، عن أبيه: في حديثه شيء، يروي أحاديث مناكير أو منكرة [تهذيب التهذيب (3/ 488)]
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال: محمد بن إبراهيم التيمي مديني في حديثه شيء، يروي أحاديث مناكير أو منكرة، والله أعلم. [الكامل في الضعفاء (7/ 301)]
وقال أبو جعفر العقيلي عن عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي وذكر محمد بن إبراهيم التيمي المدني، فقال: في حديثه شيء، يروي أحاديث مناكير أو منكرة، والله أعلم. [تهذيب الكمال (24/ 301)]
وثقوه. وقال أحمد: روى مناكير [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 75)]
الذهبى
وثقوه. وقال أحمد: روى مناكير [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 75)]
الطحاوي
وكان ما روى شيبان هذا الحديث عليه أشبه عندنا مما رواه الأوزاعي عليه لأن الأوزاعي ذكر في إسناده شقيق بن سلمة، وشقيق لا نعلمه ممن حدث عنه محمد بن إبراهيم، ولا ممن لقيه. وأما معنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ولا تغتروا فذلك عندنا والله أعلم أي: ولا تغتروا فتذنبوا، ثم تعملوا على أن تأتوا المسجد فتركعوا فيه ركعتين ليغفر لكم فيغفر لكم ؛ لأنه قد يجوز أن يقطعهم عن ذلك الموت الذي يقطع عن مثل ذلك، والله نسأله التوفيق [شرح مشكل الآثار (6/ 314)]
العلائي
قال العلائي: وذكر في التهذيب أنه أرسل أيضا عن أسامة بن زيد وأسيد بن حضير ولم يسمع منهما، وحديثه عن عائشة في الترمذي والنسائي، وعن أبي سعيد في الترمذي وابن ماجه، وعن جابر في ابن ماجه، وليس في شيء من ذلك تصريح بالسماع [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 437)]
المزي
وأسيد بن حضير (خت) مرسل [تهذيب الكمال (24/ 301)]
رأى سعد بن أبي وقاص [تهذيب الكمال (24/ 301)]
وعبد الله بن عباس يقال: مرسل، وعبد الله بن عمر بن الخطاب كذلك [تهذيب الكمال (24/ 301)]
الترمذي
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: لم يسمع من جابر ولا من أبي سعيد. انتهى. وحديثه عن عائشة عند مالك، والترمذي، وصححه، وعائشة ماتت قبل أبي سعيد وجابر. [تهذيب التهذيب (3/ 488)]
وإسناد هذا الحديث ليس بمتصل: محمد بن إبراهيم التيمي لم يسمع من قيس [جامع الترمذي (1/ 447)]
جامع الترمذي: (1/ 447) برقم: (422) [وقال الترمذي ليس بمتصل محمد بن إبراهيم لم يسمع من قيس تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 437)]
أبو زرعة الرازي
قال أبو زرعة: حديثه عن سعد مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 437)]
أبو زرعة العراقي
وذكر في التهذيب أنه روى عن ابن عمر وابن عباس وأنه يقال: إن حديثه عنهما مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 437)]
قلت: لم يذكر في التهذيب إنه أرسل عن أسامة، وإنما قال: روى عن أسامة بن زيد وأسيد بن حضير مرسل، فتوهم العلائي عوده لهما وليس كذلك، وإنما هو عائد إلى أسيد بن حضير فقط، نعم الحديث الذي في سنن ابن ماجه من رواية التيمي عن أسامة لم يسنده إليه فليس بمتصل، [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 437)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر في ترجمة نعيم: روى عنه نافع، ومحمد بن إبراهيم التيمي، وما أظنهما سمعا منه، نقلت ذلك من خط والدي، وقال: بل هو مقطوع به، فإنه توفي قديما إما في أجنادين أو في اليرموك على خلاف فيه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 437)]