للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن أبي عتاب (محمد بن أبي عتاب: طريف، وقيل: الحسن بن طريف)
اللقب: الأعين
الكنية: أبو بكر
النسب: البغدادي، الأعين
تاريخ الميلاد: في حدود 196 هـ
تاريخ الوفاة: 240هـ
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: من الحادية عشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: وثقوه

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد: ذكر أبي أبا بكر الأعين حين مات فقال: رحمه الله تعالى، مات ولا يعرف إلا الحديث، ولم يكن صاحب كلام، وإني لأغبطه [تهذيب التهذيب (3/ 643)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: ذكر أبي أبا بكر الأعين حين مات، فقال: رحمه الله، إني لأغبطه، مات ولا يعرف إلا الحديث، لم يكن صاحب كلام، إنما كان يكتب الحديث [تهذيب الكمال (26/ 77)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 643)]
ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (26/ 77)]
ابن حجر
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 876)]
الخطيب البغدادي
وقال عبد الخالق بن منصور، عن يحيى بن معين: ليس هو من أصحاب الحديث. قال أبو بكر الخطيب: عنى بذلك أنه لم يكن من الحفاظ لعلله والنقاد لطرقه مثل علي بن المديني ونحوه، وأما الصدق والضبط لما سمعه فلم يكن مدفوعا عنه [تهذيب الكمال (26/ 77)]
قال عبد الخالق بن منصور، عن ابن معين: ليس هو من أصحاب الحديث. قال الخطيب: يعني لم يكن بالحافظ للطرق والعلل، وأما الصدق والضبط فلم يكن مدفوعا عنه [تهذيب التهذيب (3/ 643)]
وقال أبو بكر الخطيب: كان ثقة [تهذيب الكمال (26/ 77)]
الذهبى
وثقوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 163)]
يحيى بن معين
وقال عبد الخالق بن منصور، عن يحيى بن معين: ليس هو من أصحاب الحديث. قال أبو بكر الخطيب: عنى بذلك أنه لم يكن من الحفاظ لعلله والنقاد لطرقه مثل علي بن المديني ونحوه، وأما الصدق والضبط لما سمعه فلم يكن مدفوعا عنه [تهذيب الكمال (26/ 77)]
قال عبد الخالق بن منصور، عن ابن معين: ليس هو من أصحاب الحديث. قال الخطيب: يعني لم يكن بالحافظ للطرق والعلل، وأما الصدق والضبط فلم يكن مدفوعا عنه [تهذيب التهذيب (3/ 643)]
محمد بن أبي عتاب الأعين
وقال أحمد بن المنهال العابد، عن محمد بن أبي عتاب: كتبنا عن محمد بن إسماعيل على باب الفريابي وما في وجهه شعرة فقلت: ابن كم كنت ؟ قال: ابن سبع عشرة سنة [تهذيب الكمال (26/ 77)]
موسى بن هارون الحمال
قال موسى بن هارون: وشهدت جنازته، وكان لا يخضب. [تهذيب الكمال (26/ 77)]