الاسم: محمد بن إدريس بن المنذر بن داود بن مهران
اللقب: الحافظ، الحنظلى
الكنية: أبو حاتم
النسب: الحنظلي، الرازي، الحافظ، قيل: إنه مولى تميم بن حنظلة الغطفاني
بلد الإقامة: خراسان، البصرة
علاقات الراوي: والد عبد الرحمن بن أبي حاتم, قيل: إنه مولى تميم بن حنظلة الغطفاني
تاريخ الميلاد: 195 هـ
تاريخ الوفاة: 275 هـ، أو: 277 هـ، أو: 279 هـ
بلد الوفاة: الري
بلد الرحلة: البصرة، ومصر
تاريخ الرحلة: أقمت 214 هـ بالبصرة ثمانية أشهر
طبقة رواة التقريب: الحادية عشرة
الرتبة عند ابن حجر: أحد الحفاظ
الرتبة عند الذهبي: الحافظ، قال موسى بن إسحاق الأنصاري: ما رأيت أحفظ منه
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أيضا: سمعت أبي يقول: جرى بيني وبين أبي زرعة يوما تمييز الحديث ومعرفته، فجعل يذكر أحاديث ويذكر عللها، وكذلك كنت أذكر أحاديث خطأ وعللها، وخطأ الشيوخ. فقال لي: يا أبا حاتم قل من يفهم هذا، ما أعز هذا، إذا رفعت هذا من واحد واثنين فما أقل ما تجد من يحسن هذا! وربما أشك في شيء، أو يتخالجني شيء في حديث فإلى أن ألتقي معك لا أجد من يشفيني منه. قال أبي: وكذلك كان أمري. [تهذيب الكمال (24/ 381)]
وقال أيضا: سمعت أبي يقول: قلت. على باب أبي الوليد الطيالسي: من أغرب علي حديثا غريبا مسندا صحيحا لم أسمع به، فله علي درهم يتصدق به. وقد حضر على باب أبي الوليد خلق من الخلق، أبو زرعة فمن دونه، وإنما كان مرادي أن يلقي علي ما لم أسمع به ليقولوا: هو عند فلان فأذهب فأسمع، وكان مرادي أن أستخرج منهم ما ليس عندي، فما تهيأ لأحد منهم أن يغرب علي حديثا. [تهذيب الكمال (24/ 381)]
قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: أول سنة خرجت في طلب الحديث أقمت سنين أحسب، ومشيت على قدمي زيادة على ألف فرسخ، فلما زاد على ألف فرسخ تركته. قال: وسمعت أبي يقول: أقمت سنة أربع عشرة ومائتين بالبصرة ثمانية أشهر، قد كنت عزمت على أن أقيم سنة، فانقطعت نفقتي، فجعلت أبيع ثيابي شيئا بعد شيء حتى بقيت بلا شيء. وقال أيضا: سمعت أبي يقول: قلت على باب أبي الوليد الطيالسي: من أغرب علي حديثا غريبا مسندا صحيحا لم أسمع به فله علي درهم يتصدق به، وهناك خلق من الخلق أبو زرعة فمن دونه، وإنما كان مرادي أن أستخرج منهم ما ليس عندي، فما تهيأ لأحد منهم أن يغرب علي حديثا. [تهذيب التهذيب (3/ 500)]
وقال عبد الرحمن أيضا: سمعت أبي يقول قال لي هشام بن عمار: أي شيء تحفظ عن الأذواء ؟ قلت له: ذو الأصابع وذو الجوشن، وذو الزوائد، وذو اليدين، وذو اللحية الكلابي، وعددت له ستة، فضحك، وقال: حفظنا نحن ثلاثة، وزدت أنت ثلاثة [تهذيب الكمال (24/ 381)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو الحسن علي بن إبراهيم الرازي: سمعت أحمد بن علي الرقام يقول: سمعت الحسن بن الحسين الدرستيني يقول: سمعت أبا حاتم يقول: قال لي أبو زرعة: ما رأيت أحرص على طلب الحديث منك يا أبا حاتم. فقلت: إن عبد الرحمن لحريص. فقال: " من أشبه أباه فما ظلم " [تهذيب الكمال (24/ 381)]
أبو نعيم الأصبهاني
وقال الحافظ أبو نعيم الأصبهاني: إمام في الحفظ. [تهذيب الكمال (24/ 381)]
أحمد بن سلمة بن عبد الله النيسابوري
وقال أحمد بن سلمة النيسابوري: ما رأيت بعد إسحاق ومحمد بن يحيى، أحفظ للحديث ولا أعلم بمعانيه من أبي حاتم، [تهذيب التهذيب (3/ 500)]
وقال أحمد بن سلمة النيسابوري: ما رأيت بعد إسحاق ومحمد بن يحيى أحفظ للحديث ولا أعلم بمعانيه من أبي حاتم محمد بن إدريس. [تهذيب الكمال (24/ 381)]
أحمد بن محمد بن هارون البغدادي
قال أبو بكر الخلال: أبو حاتم إمام في الحديث، روى عن أحمد مسائل كثيرة وقعت إلينا متفرقة كلها غريب [تهذيب التهذيب (3/ 500)]
وقال أبو بكر أحمد بن محمد بن هارون الخلال: أبو حاتم إمام في الحديث، روى عن أحمد مسائل كثيرة، وقعت إلينا متفرقة كلها غرائب. [تهذيب الكمال (24/ 381)]
ابن أبي حاتم الرازي
قال عبد الرحمن: وقد رأى أحمد بن حنبل ويحيى بن معين، ويحيى الحماني، وأبا بكر بن أبي شيبة، وابن نمير، وغيرهم. فقلت له: فرأيت أبا زرعة ؟ قال: لا. [تهذيب الكمال (24/ 381)]
وقد ذكر ابن أبي حاتم في " مقدمة الجرح والتعديل " لوالده ترجمة مليحة فيها أشياء تدل على عظم قدره وجلالته، وسعة حفظه رحمه الله. منها ما قال أبو حاتم: قدم محمد بن يحيى النيسابوري الري، فألقيت علية ثلاثة عشر حديثا من حديث الزهري، فلم يعرف منها إلا ثلاثة، وهذا يدل على حفظ عظيم، فإن الذهلي شهد له مشايخه وأهل عصره بالتبحر في معرفة حديث الزهري، ومع ذلك فأغرب عليه أبو حاتم [تهذيب التهذيب (3/ 500)]
قال الرقام: سألت عبد الرحمن، عن اتفاق كثرة السماع له وسؤالاته من أبيه، فقال: ربما كان يأكل وأقرأ عليه، ويمشي وأقرأ عليه، ويدخل الخلاء وأقرأ عليه، ويدخل البيت في طلب شيء وأقرأ عليه. [تهذيب الكمال (24/ 381)]
ابن حجر
ولم أر من نسبه إلى التشيع غير هذا الرجل، نعم ذكر السليماني ابنه عبد الرحمن من الشيعة الذين كانوا يقدمون عليا على عثمان كالأعمش، وعبد الرزاق، فلعله تلقف ذلك من أبيه، وكان ابن خزيمة يرى ذلك أيضا مع جلالته [تهذيب التهذيب (3/ 500)]
أحد الحفاظ [تقريب التهذيب (1/ 824)]
الحافظ الكبير أحد الأئمة [تهذيب التهذيب (3/ 500)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: كان من أهل الأمانة والمعرفة [تهذيب التهذيب (3/ 500)]
وقال ابن خراش: كان من أهل الأمانة والمعرفة. [تهذيب الكمال (24/ 381)]
ابن يونس المصري
قال أبو سعيد بن يونس: قدم مصر قديما، وكتب بها، وكتب عنه [تهذيب الكمال (24/ 381)]
البخاري
وقال أبو نصر الكلاباذي في ترجمة يحيى بن صالح: روى عنه البخاري، وروى أيضا عن محمد عنه في كتاب " المحصر " حدثنا ابن أبي سعيد السرخسي أن محمدا، بدا غير منسوب، هو ابن إدريس أبو حاتم الرازي وذكر أنه رآه في أصل عتيق [تهذيب الكمال (24/ 381)]
قال الحاكم أبو أحمد في كتاب " الكنى ": أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، روى عنه محمد بن إسماعيل الجعفي [تهذيب الكمال (24/ 381)]
وروى البخاري في باب المحصر من " صحيحه " حديثا عن محمد، عن يحيى بن صالح الوحاظي، فقيل: إنه أبو حاتم الرازي هذا [تهذيب الكمال (24/ 381)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: كان أحد الأئمة الحفاظ الأثبات مشهورا بالعلم مذكورا بالفضل، وكان أول كتبه الحديث سنة (209) [تهذيب التهذيب (3/ 500)]
قال أبو بكر الخطيب: كان أول كتبه الحديث سنة تسع ومائتين، كان أحد الأئمة الحفاظ الأثبات، مشهور بالعلم، مذكور بالفضل. [تهذيب الكمال (24/ 381)]
الفضل بن دكين
وقال أبو نعيم: إمام في الحفظ [تهذيب التهذيب (3/ 500)]
اللالكائي
وقال أبو القاسم هبة الله بن الحسن اللالكائي: كان إماما عالما بالحديث، حافظا له، متقنا متثبتا. [تهذيب الكمال (24/ 381)]
وقال اللالكائي: كان إماما عالما بالحديث حافظا له متقنا ثبتا [تهذيب التهذيب (3/ 500)]
المزي
كان أحد الأئمة الحفاظ الأثبات المشهورين بالعلم المذكورين بالفضل [تهذيب الكمال (24/ 381)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (24/ 381)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 500)]
حجاج يوسف الثقفي
وقال ابن عدي أيضا: سمعت محمد بن الحسين بن مكرم يقول: سمعت حجاج بن الشاعر وذكر له أبو زرعة، وأبو حاتم، وابن وارة، وأبو جعفر الدارمي. فقال: ما بالمشرق قوم أنبل منهم. [تهذيب الكمال (24/ 381)]
سمعت محمد بن الحسين بن مكرم، يقول: سمعت حجاجا الشاعر، وذكرت له أبا زرعة، وأبا حاتم، وابن وارة، وأبا جعفر الدارمي، فقال: ما بالمشرق قوم أنبل منهم [الكامل في الضعفاء (1/ 229)]
وقال حجاج بن الشاعر، وذكر له أبو زرعة، وأبو حاتم، وابن وارة، وأبو جعفر الدارمي: ما بالمشرق قوم أنبل منهم [تهذيب التهذيب (3/ 500)]
عثمان بن عبد الله الطبرستانى
وقال عثمان بن خرزاذ: أحفظ من رأيت أربعة: إبراهيم بن عرعرة، ومحمد بن المنهال الضرير، وأبو زرعة، وأبو حاتم [تهذيب التهذيب (3/ 500)]
سمعت القاسم بن صفوان البرذعي، يقول: سمعت أبا حاتم الرازي يقول: أروع من رأيت أربعة: آدم بن أبي إياس، وثابت بن محمد الزاهد الكوفي، وأحمد بن حنبل، وأبو زرعة. قال الشيخ: قال لنا القاسم: فذكرته لعثمان بن خرزاذ، فقال عثمان: أنا أقول: أحفظ من رأيت أربعة: محمد بن المنهال الضرير، وإبراهيم بن عرعرة، وأبو زرعة، وأبو حاتم. [الكامل في الضعفاء (1/ 229)]
وقال أبو أحمد بن عدي الحافظ: سمعت القاسم بن صفوان البرذعي يقول: سمعت أبا حاتم الرازي يقول: أورع من رأيت أربعة: آدم بن أبي إياس، وثابت بن محمد الزاهد الكوفي، وأحمد بن حنبل، وأبو زرعة. قال القاسم: فذكرته لعثمان بن خرزاذ، فقال عثمان: أنا أقول: أحفظ من رأيت: محمد بن المنهال الضرير، وإبراهيم بن عرعرة، وأبو زرعة، وأبو حاتم. [تهذيب الكمال (24/ 381)]
محمد بن إبراهيم بن شعيب
وقال أبو الحسين محمد بن إبراهيم بن شعيب الغازي الطبري: إذا رأيت رازيا وخراسانيا يحب أبا حاتم وأبا زرعة فاعلم أنه صاحب سنة. [تهذيب الكمال (24/ 381)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة في " الصلة ": كان ثقة، وكان شيعيا مفرطا، وحديثه مستقيم [تهذيب التهذيب (3/ 500)]
موسى بن إسحاق الخطمي
نا عبد الرحمن قال: سمعت موسى بن إسحاق القاضي يقول: ما رأيت أحفظ من والدك، وقد لقي أبا بكر بن أبي شيبة وابن نمير ويحيى بن معين ويحيى الحماني [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 204)]
وقال ابن أبي حاتم: سمعت موسى بن إسحاق القاضي يقول: ما رأيت أحفظ من والدك، قلت له: فرأيت أبا زرعة ؟ قال: لا [تهذيب التهذيب (3/ 500)]
قال موسى بن إسحاق الأنصاري: ما رأيت أحفظ منه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 80)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي: سمعت موسى بن إسحاق القاضي يقول: ما رأيت أحفظ من والدك. [تهذيب الكمال (24/ 381)]
يونس بن عبد الأعلى
قال: وسمعت يونس بن عبد الأعلى يقول: أبو زرعة وأبو حاتم إماما خراسان، ودعا لهما، وقال: بقاؤهما صلاح للمسلمين [تهذيب التهذيب (3/ 500)]
وقال عبد الرحمن أيضا: سمعت يونس بن عبد الأعلى يقول: أبو زرعة وأبو حاتم إمامي خراسان. ودعا لهما، وقال: بقاؤهما صلاح للمسلمين. [تهذيب الكمال (24/ 381)]
الذهبى
سمع الأنصاري وعبيد الله بن موسى [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 80)]
أبو الحسن القطان
قال علي بن إبراهيم: وبلغني أنه كان يسأل أباه أبا حاتم في مرضه الذي توفي فيه عن أشياء من علم الحديث وغيره إلى وقت ذهاب لسانه، فكان يشير إليه بطرفه نعم، ولا. [تهذيب الكمال (24/ 381)]