للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن بشار بن عثمان بن داود بن كيسان
الشهرة: بندار
اللقب: بندار، الحافظ
الكنية: أبو بكر
النسب: العبدي، البصري
تاريخ الميلاد: 167 هـ
تاريخ الوفاة: 252هـ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: قال أبو داود: كتبت عنه خمسين ألف حديث، ولولا سلامة فيه ترك حديثه، قلت: وثقه غير واحد، وقد قال مرة عن عائشة قال: قالت رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقال رجل: أعيذك بالله ما أفصحك، قال: كنت أختلف إلى أبي عبيدة فقال: قد بان عليك

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وكان ممن يحفظ حديثه ويقرؤه من حفظه [الثقات (9/ 111)]
وقال ابن حبان: كان يحفظ حديثه، ويقرؤه من حفظه. قلت: كذا قال في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
وقال ابن حبان: كان يحفظ حديثه ويقرأه من حفظه. [تهذيب الكمال (24/ 511)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 828)]
ابن خزيمة
وقال البرقاني: سمعت عبد الله بن محمد بن جعفر البوشنجي يقول: حدثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة، حدثنا الإمام محمد بن بشار بندار [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
وقال ابن خزيمة في " التوحيد ": حدثنا إمام أهل زمانه محمد بن بشار [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
أخبرنا البرقاني، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر البوشنجي، قال: حدثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة، قال: حدثنا الإمام محمد بن بشار بندار. [تهذيب الكمال (24/ 511)]
الأزدي
قال أبو الفتح الأزدي: بندار قد كتب الناس عنه وقبلوه، وليس قول يحيى والقواريري مما يجرحه، وما رأيت أحدا ذكره إلا بخير وصدق. [تهذيب الكمال (24/ 511)]
قال الأزدي: وبندار قد كتب عنه الناس، وقبلوه، وليس قول يحيى والقواريري مما يجرحه، وما رأيت أحدا ذكره إلا بخير وصدق [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
البخاري
وقال البخاري في " صحيحه ": كتب إلي بندار فذكر حديثا مسندا، ولولا شدة وثوقه ما حدث عنه بالمكاتبة مع أنه في الطبقة الرابعة من شيوخه، إلا أنه كان مكثرا فيوجد عنده ما ليس عند غيره [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
الخطيب البغدادي
قال الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب: وإن كان يقرأ من كل كتاب فإنه كان يحفظ حديثه. وقد أخبرني محمد بن أحمد بن يعقوب، قال: أخبرنا محمد بن نعيم الضبي، قال: سمعت أبا أحمد محمد بن الحسين الشيباني يقول: سمعت أبا بكر محمد بن إسحاق يقول: سمعت بندارا يقول: ما جلست مجلسي هذا حتى حفظت جميع ما خرجته. [تهذيب الكمال (24/ 511)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: من الحفاظ الأثبات [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
الذهبى
وقال الذهبي: لم يرحل ففاته كبار، واقتنع بعلماء البصرة، أرجو أنه لا بأس به [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
قال أبو داود: كتبت عنه خمسين ألف حديث، ولولا سلامة فيه ترك حديثه، قلت: وثقه غير واحد، وقد قال مرة عن عائشة قال: قالت رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقال رجل: أعيذك بالله ما أفصحك. قال: كنت أختلف إلى أبي عبيدة فقال: قد بان عليك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 87)]
صح [لسان الميزان (9/ 403)]
العجلي
وقال العجلي: بصري ثقة كثير الحديث، وكان حائكا [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
وقال العجلي: بندار بصري، ثقة، كثير الحديث، وكان حائكا [تهذيب الكمال (24/ 511)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صدوق [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
وقال أبو حاتم: صدوق [تهذيب الكمال (24/ 511)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عنه فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 214)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود يقول: كتبت عن بندار نحوا من خمسين ألف حديث، وكتبت عن أبي موسى شيئا، وهو أثبت من بندار. ثم قال: لولا سلامة في بندار ترك حديثه. [تهذيب الكمال (24/ 511)]
قال أبو داود: كتبت عنه خمسين ألف حديث، ولولا سلامة فيه ترك حديثه، قلت: وثقه غير واحد، وقد قال مرة عن عائشة قال: قالت رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقال رجل: أعيذك بالله ما أفصحك. قال: كنت أختلف إلى أبي عبيدة فقال: قد بان عليك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 87)]
وقال الآجري عن أبي داود: كتبت عن بندار نحوا من خمسين ألف حديث، وكتبت عن أبي موسى شيئا، ولولا سلامة في بندار ترك حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
أبو موسى الزمن
وقال محمد بن المسيب: لما مات بندار جاء رجل إلى أبي موسى، فقال: يا أبا موسى البشرى مات بندار! قال: جئت تبشرني بموته ؟ علي ثلاثون حجة إن حدثت أبدا بحديث، فبقي أبو موسى بعد بندار تسعين يوما، ولم يحدث بحديث، ومات. [تهذيب الكمال (24/ 511)]
وقال عبد الله بن محمد بن سيار: سمعت أبا حفص عمرو بن علي يحلف أن بندارا يكذب فيما يروي عن يحيى. وقال أيضا: سمعت أبا موسى، وكان صنف حديث داود بن أبي هند، ولم يكن بندار صنفه، فسمعت أبا موسى يقول: منا قوم لو قدروا أن يسرقوا حديث داود لسرقوه، يعني به بندارا. [تهذيب الكمال (24/ 511)]
وقال محمد بن المسيب: لما مات بندار جاء رجل إلى أبي موسى، فقال: يا أبا موسى البشرى مات بندار! قال: جئت تبشرني بموته ؟ علي ثلاثون حجة إن حدثت أبدا بحديث، فبقي أبو موسى بعد بندار تسعين يوما، ولم يحدث بحديث، ومات. [تهذيب الكمال (24/ 511)]
وقال محمد بن المسيب: سمعته يقول: كتب عني خمسة قرون، وسألوني الحديث وأنا ابن ثماني عشرة سنة. وقال أيضا: لما مات بندار جاء رجل إلى أبي موسى فقال: البشرى مات بندار! فقال: جئت تبشرني بموته ؟ علي ثلاثون حجة إن حدثت أبدا، فبقي بعده تسعين يوما ولم يحدث بحديث [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
النسائي
وقال النسائي: صالح لا بأس به. [تهذيب الكمال (24/ 511)]
وقال النسائي: صالح لا بأس به [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
عبد الله بن محمد السمناني
وقال عبد الله بن محمد بن يونس السمناني: كان أهل البصرة يقدمون أبا موسى على بندار، وكان الغرباء يقدمون بندارا [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
وقال أبو الحسين عبد الله بن محمد بن يونس السمناني: كان أهل البصرة يقدمون أبا موسى على بندار، وكان الغرباء يقدمون بندارا على أبي موسى. [تهذيب الكمال (24/ 511)]
عبد الله بن محمد بن سيار الفرهاذاني
قال ابن سيار: بندار وأبو موسى ثقتان، وأبو موسى أحج لأنه كان لا يقرأ إلا من كتابه، وبندار يقرأ من كل كتاب [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
وقال عبد الله بن محمد بن سيار أيضا: أبو موسى وبندار ثقتان، وأبو موسى أحج لأنه كان لا يقرأ إلا من كتابه، وبندار يقرأ من كل كتاب. [تهذيب الكمال (24/ 511)]
محمد بن بشار بندار
وقال أبو بكر بن خزيمة: سمعت بندارا يقول: اختلفت إلى يحيى بن سعيد القطان ذكر أكثر من عشرين سنة - قال بندار: ولو عاش يحيى بعد تلك المدة لكنت أسمع منه شيئا كثيرا، هذا معنى حكايته [تهذيب الكمال (24/ 511)]
قال الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب: وإن كان يقرأ من كل كتاب فإنه كان يحفظ حديثه. وقد أخبرني محمد بن أحمد بن يعقوب، قال: أخبرنا محمد بن نعيم الضبي، قال: سمعت أبا أحمد محمد بن الحسين الشيباني يقول: سمعت أبا بكر محمد بن إسحاق يقول: سمعت بندارا يقول: ما جلست مجلسي هذا حتى حفظت جميع ما خرجته. [تهذيب الكمال (24/ 511)]
أخبرنا أبو علي عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن فضالة النيسابوري الحافظ بالري، قال: سمعت أبا أحمد يوسف بن محمد الطوسي يقول: سمعت محمد بن المسيب يقول: سمعت محمد بن بشار، يقول: قد كتب عني خمسة قرون، وسألوني الحديث وأنا ابن ثماني عشرة، فاستحييت أن أحدثهم في المدينة، فأخرجتهم إلى البستان، وأطعمتهم الرطب، وحدثتهم [تهذيب الكمال (24/ 511)]
قال ابن خزيمة: سمعت بندارا يقول: اختلفت إلى يحيى بن سعيد القطان أكثر من عشرين سنة. قال بندار: ولو عاش يحيى بعد تلك المدة لكنت أسمع منه شيئا كثيرا [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
وقال محمد بن المسيب: سمعته يقول: كتب عني خمسة قرون، وسألوني الحديث وأنا ابن ثماني عشرة سنة. وقال أيضا: لما مات بندار جاء رجل إلى أبي موسى فقال: البشرى مات بندار! فقال: جئت تبشرني بموته ؟ علي ثلاثون حجة إن حدثت أبدا، فبقي بعده تسعين يوما ولم يحدث بحديث [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة بن قاسم: أخبرنا عنه ابن المهراني، وكان ثقة مشهورا [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
يحيى بن معين
وقال أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدي الحافظ: حدثنا محمد بن جعفر المطيري، قال: حدثنا عبد الله ابن الدورقي، قال: كنا عند يحيى بن معين وجرى ذكر بندار فرأيت يحيى لا يعبأ به ويستضعفه. [تهذيب الكمال (24/ 511)]
وقال عبد الله ابن الدورقي: كنا عند ابن معين، وجرى ذكر بندار، فرأيت يحيى لا يعبأ به، ويستضعفه. قال: ورأيت القواريري لا يرضاه، وقال: كان صاحب حمام [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
عبيد الله بن عمر القواريري
قال ابن الدورقي: ورأيت القواريري لا يرضاه وقال: كان صاحب حمام [تهذيب الكمال (24/ 511)]
وقال عبد الله ابن الدورقي: كنا عند ابن معين، وجرى ذكر بندار، فرأيت يحيى لا يعبأ به، ويستضعفه. قال: ورأيت القواريري لا يرضاه، وقال: كان صاحب حمام [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
علي ابن المديني
وقال عبد الله بن علي ابن المديني: سمعت أبي، وسألته عن حديث رواه بندار عن ابن مهدي عن أبي بكر بن عياش، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تسحروا فإن في السحور بركة ". فقال: هذا كذب، حدثني أبو داود موقوفا، وأنكره أشد الإنكار [تهذيب الكمال (24/ 511)]
الفلاس
وقال عبد الله بن محمد بن سيار: سمعت عمرو بن علي يحلف أن بندارا يكذب فيما يروي عن يحيى [تهذيب التهذيب (3/ 519)]
وقال عبد الله بن محمد بن سيار: سمعت أبا حفص عمرو بن علي يحلف أن بندارا يكذب فيما يروي عن يحيى. وقال أيضا: سمعت أبا موسى، وكان صنف حديث داود بن أبي هند، ولم يكن بندار صنفه، فسمعت أبا موسى يقول: منا قوم لو قدروا أن يسرقوا حديث داود لسرقوه، يعني به بندارا. [تهذيب الكمال (24/ 511)]
إسحاق بن إبراهيم القزاز
وقال إسحاق بن إبراهيم القزاز: كنا عند بندار فقال في حديث عن عائشة: قال قالت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له رجل يسخر منه: أعيذك بالله ما أفصحك! ! فقال: كنا إذا خرجنا من عند روح دخلنا إلى أبي عبيدة. فقال: قد بان ذاك عليك! [تهذيب الكمال (24/ 511)]