للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن جابر بن سيار بن طلق
الكنية: أبو عبد الله
النسب: اليمامي، السحيمي، الحنفي، الكوفي
بلد الإقامة: اليمامة
علاقات الراوي: أخو أيوب
تاريخ الوفاة: بعد 170هـ
بلد الرحلة: مكة، البصرة
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق ذهبت كتبه فساء حفظه، وخلط كثيرا وعمي فصار يلقن
الرتبة عند الذهبي: سيئ الحفظ

الجرح والتعديل:

أبو الوليد الطيالسي
وقال ابن أبي حاتم عن محمد بن يحيى سمعت أبا الوليد يقول: نحن نظلم محمد بن جابر بامتناعنا من التحديث عنه. قال: وسمعت أبي، وأبا زرعة يقولان: من كتب عنه باليمامة وبمكة فهو صدوق، إلا أن في أحاديثه تخاليط، وأما أصوله فهي صحاح. وقال أبو زرعة: محمد بن جابر ساقط الحديث عند أهل العلم. قال: وقال أبي: ذهبت كتبه في آخر عمره، وساء حفظه، وكان يلقن، وكان ابن مهدي يحدث عنه ثم تركه بعد، وكان يروي أحاديث مناكير، وهو معروف بالسماع جيد اللقاء، رأوا في كتبه لحقا، وحديثه عن حماد فيه اضطراب. قال: وسئل أبي عن محمد بن جابر، وابن لهيعة، فقال: محلهما الصدق، ومحمد بن جابر أحب إلي من ابن لهيعة. [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن محمد بن يحيى: سمعت أبا الوليد الطيالسي وذكر محمد بن جابر، فقال: نحن نظلم ابن جابر بامتناعنا من التحديث عنه [تهذيب الكمال (24/ 564)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن يحيى قال: سمعت أبا الوليد الطيالسي - وذكر محمد بن جابر فقال: نحن نظلم ابن جابر بامتناعنا التحديث عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 219)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: وسئل أبي عن محمد بن جابر وابن لهيعة فقال: محلهما الصدق، ومحمد بن جابر أحب إلي من ابن لهيعة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 219)]
وقال ابن أبي حاتم عن محمد بن يحيى سمعت أبا الوليد يقول: نحن نظلم محمد بن جابر بامتناعنا من التحديث عنه. قال: وسمعت أبي، وأبا زرعة يقولان: من كتب عنه باليمامة وبمكة فهو صدوق، إلا أن في أحاديثه تخاليط، وأما أصوله فهي صحاح. وقال أبو زرعة: محمد بن جابر ساقط الحديث عند أهل العلم. قال: وقال أبي: ذهبت كتبه في آخر عمره، وساء حفظه، وكان يلقن، وكان ابن مهدي يحدث عنه ثم تركه بعد، وكان يروي أحاديث مناكير، وهو معروف بالسماع جيد اللقاء، رأوا في كتبه لحقا، وحديثه عن حماد فيه اضطراب. قال: وسئل أبي عن محمد بن جابر، وابن لهيعة، فقال: محلهما الصدق، ومحمد بن جابر أحب إلي من ابن لهيعة. [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن محمد بن جابر فقال: ذهب كتبه في آخر عمره، وساء حفظه، وكان يلقن، وكان عبد الرحمن بن مهدي يحدث عنه ثم تركه بعد، وكان يروي أحاديث مناكير، وهو معروف بالسماع جيد اللقاء رأوا في كتبه لحقا، وحديثه عن حماد فيه اضطراب، روى عنه: عشرة من الثقات [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 219)]
قال أبو محمد: سمعت أبي وأبا زرعة يقولان: محمد بن جابر يمامي الأصل، ومن كتب عنه كتب عنه باليمامة، وبمكة، وهو صدوق إلا أن في حديثه تخاليط، وأما أصوله فهي صحاح، وقال أبو زرعة: محمد بن جابر ساقط الحديث عند أهل العلم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 219)]
وقال ابن أبي حاتم أيضا: سمعت أبي وأبا زرعة يقولان: محمد بن جابر يمامي الأصل، من كتب عنه باليمامة وبمكة، وهو صدوق إلا أن في حديثه تخاليط. وأما أصوله فهي صحاح. قال: وقال أبو زرعة: محمد بن جابر ساقط الحديث عند أهل العلم. وقال: سألت أبي عن محمد بن جابر، فقال: ذهبت كتبه في آخر عمره، وساء حفظه، وكان يلقن، وكان عبد الرحمن بن مهدي يحدث عنه ثم تركه بعد، وكان يروي أحاديث مناكير، وهو معروف بالسماع جيد اللقاء، رأوا في كتبه لحقا، وحديثه عن حماد في اضطراب. روى عنه عشرة من الثقات. وقال: سئل أبي عن محمد بن جابر وابن لهيعة، فقال: محلها الصدق، ومحمد بن جابر أحب إلي من ابن لهيعة [تهذيب الكمال (24/ 564)]
ورجحه أبو حاتم على ابن لهيعة [تقريب التهذيب (1/ 831)]
وقال أبو حاتم: هو أحب إلي من ابن لهيعة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 91)]
أبو زرعة الرازي
وقال ابن أبي حاتم أيضا: سمعت أبي وأبا زرعة يقولان: محمد بن جابر يمامي الأصل، من كتب عنه باليمامة وبمكة، وهو صدوق إلا أن في حديثه تخاليط. وأما أصوله فهي صحاح. قال: وقال أبو زرعة: محمد بن جابر ساقط الحديث عند أهل العلم. وقال: سألت أبي عن محمد بن جابر، فقال: ذهبت كتبه في آخر عمره، وساء حفظه، وكان يلقن، وكان عبد الرحمن بن مهدي يحدث عنه ثم تركه بعد، وكان يروي أحاديث مناكير، وهو معروف بالسماع جيد اللقاء، رأوا في كتبه لحقا، وحديثه عن حماد في اضطراب. روى عنه عشرة من الثقات. وقال: سئل أبي عن محمد بن جابر وابن لهيعة، فقال: محلها الصدق، ومحمد بن جابر أحب إلي من ابن لهيعة [تهذيب الكمال (24/ 564)]
قال أبو محمد: سمعت أبي وأبا زرعة يقولان: محمد بن جابر يمامي الأصل، ومن كتب عنه كتب عنه باليمامة، وبمكة، وهو صدوق إلا أن في حديثه تخاليط، وأما أصوله فهي صحاح، وقال أبو زرعة: محمد بن جابر ساقط الحديث عند أهل العلم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 219)]
وقال ابن أبي حاتم عن محمد بن يحيى سمعت أبا الوليد يقول: نحن نظلم محمد بن جابر بامتناعنا من التحديث عنه. قال: وسمعت أبي، وأبا زرعة يقولان: من كتب عنه باليمامة وبمكة فهو صدوق، إلا أن في أحاديثه تخاليط، وأما أصوله فهي صحاح. وقال أبو زرعة: محمد بن جابر ساقط الحديث عند أهل العلم. قال: وقال أبي: ذهبت كتبه في آخر عمره، وساء حفظه، وكان يلقن، وكان ابن مهدي يحدث عنه ثم تركه بعد، وكان يروي أحاديث مناكير، وهو معروف بالسماع جيد اللقاء، رأوا في كتبه لحقا، وحديثه عن حماد فيه اضطراب. قال: وسئل أبي عن محمد بن جابر، وابن لهيعة، فقال: محلهما الصدق، ومحمد بن جابر أحب إلي من ابن لهيعة. [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
الفلاس
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي بأن محمد بن جابر الحنفي صدوق كثير الوهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 219)]
وقال عمرو بن علي: صدوق كثير الوهم متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
وقال عمرو بن علي: صدوق كثير الوهم، متروك الحديث [تهذيب الكمال (24/ 564)]
وقال عمرو بن علي: محمد بن جابر الحنفي يمامي صدوق، كثير الوهم، متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (7/ 328)]
عبد الله بن المبارك
وقال ابن المبارك في " تاريخه ": مررت به وهو بمنى يحدث الناس فرأيته لا يحفظ حديثه، فقلت له: أيها الشيخ إنك حدثتني بكذا وكذا، قال: فجاءني إلى رحلي، ومعه كتابه فقال لي: انظر، فنظرت، فإذا هو صحيح، فقلت: لا تحدث إلا من كتابك [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
محمد بن يحيى الذهلي
وقال الذهلي: لا بأس به [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
يحيى بن معين
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، قلت ليحيى بن معين: فمحمد بن جابر اليمامي، ما حاله ؟ قال: ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (7/ 328)]
حدثنا ابن حماد، ثنا عباس، عن يحيى قال: محمد بن جابر ليس بشيء، وأيوب بن جابر ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (7/ 328)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: كان أعمى واختلط عليه حديثه، وكان كوفيا فانتقل إلى اليمامة وهو ضعيف [تهذيب الكمال (24/ 564)]
وقال الدوري، عن ابن معين: كان أعمى، واختلط عليه حديثه، وكان كوفيا فانتقل إلى اليمامة، وهو ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: محمد بن جابر كان أعمى، واختلط عليه حديثه، وكان كوفيا، فانتقل إلى اليمامة وهو ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 219)]
حدثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: محمد بن جابر ضعيف. [الكامل في الضعفاء (7/ 328)]
محمد بن جابر بن سيار
حدثنا موسى بن العباس قال: ثنا محمد بن الخليل، ثنا الوليد بن صالح، سمعت محمد بن جابر يقول: تركت أبا إسحاق قبل أن يختلف إليه سفيان وشريك. [الكامل في الضعفاء (7/ 328)]
حدثنا عبيد الله بن جعفر بن أعين، ثنا إسحاق بن أبي إسرائيل قال: ثنا الوليد بن صالح، بياع الرقيق، قال: سمعت محمد بن جابر، وقيل له: انظر كيف تحدث أيها الشيخ، فقال: أترى أكذب، أنا عند قوم لا يعرفون هذا ولا يسألون عنه، ولقد تركت أبا إسحاق قبل أن يختلف إليه شريك وشعبة. [الكامل في الضعفاء (7/ 328)]
النسائي
وقال النسائي: محمد بن جابر اليمامي ضعيف. [الكامل في الضعفاء (7/ 328)]
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب الكمال (24/ 564)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال محمد بن عيسى بن الطباع: سمعت ابن مهدي يضعفه. قال: وقال لي أخي إسحاق بن عيسى: حدثت محمدا يوما بحديث قال: فرأيت في كتابه ملحقا بين سطرين بخط طري [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
وقال ابن أبي حاتم أيضا: سمعت أبي وأبا زرعة يقولان: محمد بن جابر يمامي الأصل، من كتب عنه باليمامة وبمكة، وهو صدوق إلا أن في حديثه تخاليط. وأما أصوله فهي صحاح. قال: وقال أبو زرعة: محمد بن جابر ساقط الحديث عند أهل العلم. وقال: سألت أبي عن محمد بن جابر، فقال: ذهبت كتبه في آخر عمره، وساء حفظه، وكان يلقن، وكان عبد الرحمن بن مهدي يحدث عنه ثم تركه بعد، وكان يروي أحاديث مناكير، وهو معروف بالسماع جيد اللقاء، رأوا في كتبه لحقا، وحديثه عن حماد في اضطراب. روى عنه عشرة من الثقات. وقال: سئل أبي عن محمد بن جابر وابن لهيعة، فقال: محلها الصدق، ومحمد بن جابر أحب إلي من ابن لهيعة [تهذيب الكمال (24/ 564)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن محمد بن جابر فقال: ذهب كتبه في آخر عمره، وساء حفظه، وكان يلقن، وكان عبد الرحمن بن مهدي يحدث عنه ثم تركه بعد، وكان يروي أحاديث مناكير، وهو معروف بالسماع جيد اللقاء رأوا في كتبه لحقا، وحديثه عن حماد فيه اضطراب، روى عنه: عشرة من الثقات [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 219)]
وقال ابن أبي حاتم عن محمد بن يحيى سمعت أبا الوليد يقول: نحن نظلم محمد بن جابر بامتناعنا من التحديث عنه. قال: وسمعت أبي، وأبا زرعة يقولان: من كتب عنه باليمامة وبمكة فهو صدوق، إلا أن في أحاديثه تخاليط، وأما أصوله فهي صحاح. وقال أبو زرعة: محمد بن جابر ساقط الحديث عند أهل العلم. قال: وقال أبي: ذهبت كتبه في آخر عمره، وساء حفظه، وكان يلقن، وكان ابن مهدي يحدث عنه ثم تركه بعد، وكان يروي أحاديث مناكير، وهو معروف بالسماع جيد اللقاء، رأوا في كتبه لحقا، وحديثه عن حماد فيه اضطراب. قال: وسئل أبي عن محمد بن جابر، وابن لهيعة، فقال: محلهما الصدق، ومحمد بن جابر أحب إلي من ابن لهيعة. [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: كان محمد بن جابر ربما ألحق أو يلحق في كتابه - يعني الحديث - [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: كان محمد بن جابر ربما ألحق أو يلحق في كتابه يعني الحديث. [تهذيب الكمال (24/ 564)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي، قال: سمعت أبي يقول: كان محمد بن جابر ربما ألحق في كتابه أو يلحق في كتابه - يعني الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 219)]
قال أحمد بن حنبل: لا يحدث عنه إلا شر منه [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
إسحاق بن أبي إسرائيل
قال الشيخ: ولمحمد بن جابر من الحديث غير ما ذكرت، وعند إسحاق بن أبي إسرائيل عن محمد بن جابر كتاب أحاديث صالحة، وكان إسحاق يفضل محمد بن جابر على جماعة شيوخ هم أفضل منه وأوثق، وقد روى عن محمد بن جابر كما ذكرت من الكبار: أيوب، وابن عون، وهشام بن حسان، والثوري، وشعبة، وابن عيينة وغيرهم ممن ذكرتهم، ولولا أن محمد بن جابر في ذلك المحل لم يرو عنه هؤلاء الذين هو دونهم، وقد خالف في أحاديث، ومع ما تكلم فيه من تكلم يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (7/ 328)]
إسحاق بن عيسى بن نجيح
وقال محمد بن عيسى بن الطباع: سمعت ابن مهدي يضعفه. قال: وقال لي أخي إسحاق بن عيسى: حدثت محمدا يوما بحديث قال: فرأيت في كتابه ملحقا بين سطرين بخط طري [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان أعمى يلحق في كتبه ما ليس من حديثه، ويسرق ما ذوكر به فيحدث به [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ليس بشيء [تهذيب الكمال (24/ 564)]
وقال أبو داود: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: ولمحمد بن جابر من الحديث غير ما ذكرت، وعند إسحاق بن أبي إسرائيل عن محمد بن جابر أحاديث صالحة، وكان إسحاق يفضل محمد بن جابر على جماعة شيوخ هم أفضل منه وأوثق. وقد روى عن محمد بن جابر كما ذكرت من الكبار: أيوب، وابن عون، وهشام بن حسان، والثوري، وشعبة، وغيرهم ممن ذكرتهم، ولولا أن محمد بن جابر في ذلك المحل لم يرو عنه هؤلاء الذين هو دونهم، وقد خالف في أحاديث، ومع ما تكلم فيه من تكلم يكتب حديثه [تهذيب الكمال (24/ 564)]
وقال ابن عدي: روى عنه من الكبار أيوب، وابن عون، وسرد جماعة. قال: ولولا أنه في ذلك المحل لم يرو عنه هؤلاء، وقد خالف في أحاديث، ومع ما تكلم فيه من تكلم يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
البخاري
حدثنا الجنيدي قال: ثنا البخاري قال: محمد بن جابر أبو عبد الله السحيمي، عن حماد بن أبي سليمان، وقيس بن طلق ليس بالقوي، يتكلمون فيه. [الكامل في الضعفاء (7/ 328)]
وقال البخاري: ليس بالقوي، يتكلمون فيه، روى مناكير [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
وقال البخاري: ليس بالقوي، يتكلمون فيه، روى مناكير [تهذيب الكمال (24/ 564)]
البزار
وقال محمد بن جابر: عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، عن أبي موسى فأخطأ فيه وكان سيئ الحفظ وإنما ذكرنا هذه الأحاديث لنبين علة هذا الحديث [مسند البزار (8/ 26)]
البيهقي
وذكر البيهقي أن أيوب ومحمدا ضعيفان، وكذا قاله الحازمي وابن طاهر وابن الجوزي في العلل المتناهية [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (2/ 6)]
الحازمي
وذكر البيهقي أن أيوب ومحمدا ضعيفان، وكذا قاله الحازمي وابن طاهر وابن الجوزي في العلل المتناهية [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (2/ 6)]
الدارقطني
أخبرنا) أبو بكر بن الحارث الفقيه، قال: قال علي بن عمر الحافظ: تفرد به محمد بن جابر، وكان ضعيفا، عن حماد، عن إبراهيم، وغير حماد يرويه عن إبراهيم مرسلا، عن عبد الله من فعله غير مرفوع إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهو الصواب. (قال الشيخ) : وكذلك رواه حماد بن سلمة، عن حماد بن أبي سليمان، عن إبراهيم، عن ابن مسعود، مرسلا موقوفا [قال محمد بن جابر سمعت هذا منه وحديثين آخرين. محمد بن جابر ليس بالقوي سنن الدارقطني (3/ 112)]
سنن الدارقطني: (3/ 112) برقم: (2175) [قال إسحاق به نأخذ في الصلاة كلها. تفرد به محمد بن جابر - وكان ضعيفا -، عن حماد، عن إبراهيم، وغير حماد يرويه عن إبراهيم مرسلا، عن عبد الله من فعله غير مرفوع إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو الصواب سنن الدارقطني (2/ 52)]
سنن الدارقطني: (2/ 52) برقم: (1133) [وقال الدارقطني هو وأخوه يتقاربان في الضعف، قيل له يتركان ؟ فقال لا بل يعتبر بهما تهذيب التهذيب (3/ 527)]
الذهبى
سيئ الحفظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 91)]
العجلي
وقال يعقوب بن سفيان، والعجلي: ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان، والعجلي: ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 527)]
ابن حجر
صدوق ذهبت كتبه فساء حفظه، وخلط كثيرا وعمي فصار يلقن [تقريب التهذيب (1/ 831)]
أبو بكر بن عياش
حدثنا موسى بن العباس، ثنا محمد بن الخليل، ثنا الوليد بن صالح، سمعت أبا بكر بن عياش يقول: كنت أحمل كتب محمد بن جابر على مغيرة، فيستفيد منها. [الكامل في الضعفاء (7/ 328)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد، قال السعدي: محمد وأيوب ابنا جابر غير مقنعين [الكامل في الضعفاء (7/ 328)]
جرير بن عبد الحميد
نا عبد الرحمن حدثني أبي، نا عون بن جرير بن عبد الحميد قال: سمعت أبي يقول: كان المغيرة - يعني ابن مقسم الضبي - ربما سأل محمد بن جابر عن حديث حماد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 219)]
المغيرة بن مقسم الضبي
قال عون بن جرير بن عبد الحميد، عن أبيه: كان المغيرة يعني بن مقسم الضبي ربما سأل محمد بن جابر، عن حديث حماد. [تهذيب الكمال (24/ 564)]