للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إسحاق بن أبي إسرائيل (إسحاق بن أبي إسرائيل: إبراهيم بن كامجر)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو يعقوب
النسب: الحافظ، المروزي الأصل، البغدادي، وقال أبو يعلى: الفرسوفي
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: ابنه: يعقوب
المذهب العقدي: واقفي
تاريخ الميلاد: 150هـ، أو 151 هـ
تاريخ الوفاة: 245 هـ، أو 246 هـ
بلد الوفاة: سر من رأى
طبقة رواة التقريب: من أكابر العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، تكلم فيه لوقفه في القرآن
الرتبة عند الذهبي: الحافظ، ثقة معمر

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
قال أبو داود: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 132)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: عندي أنه لا يكذب، وحدث بحديث منكر [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
سئل أبو زرعة عنه، فقال: كان عندي أنه لا يكذب، فقيل له: إن أبا حاتم قال: ما مات حتى حدث بالكذب، فقال: حدث بحديث منكر، وترك الحديث عنه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 210)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد: إسحاق بن أبي إسرائيل واقفي مشؤوم إلا أنه صاحب حديث كيس [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
وقال علي بن محمد بن سعيد الموصلي، عن شاهين بن السميدع العبدي: سمعت أبا عبد الله - يعني أحمد بن حنبل - يقول: إسحاق بن أبي إسرائيل، واقفي مشؤوم، إلا أنه صاحب حديث كيس [تهذيب الكمال (2/ 398)]
وقال عبد الله بن أحمد في مسند أنس من مسند أبيه حدثنا ابن أبي إسرائيل سألت أبي عنه فقال: شيخ ثقة، قال حدثنا إسحاق الفزاري فذكر حديثا [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في الثقات، وقال: كان ممن اتهم أيام المحنة، وكان أبو يعلى يقول: حدثنا إسحاق بن إبراهيم الفرسوفي، ولست أدري ما هيه [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
وكان ممن اتهم أيام المحنة، وكان أبو يعلى يقول: ثنا إسحاق بن إبراهيم الفرسوفي، ولست أدري ما هيه [الثقات (8/ 116)]
ابن حجر
صدوق، تكلم فيه لوقفه في القرآن، [تقريب التهذيب (1/ 126)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
وقال الدارقطني في التعديل والتجريح: نقم عليه القول في القرآن، وذاك أنه توقف أولا ثم أجابهم [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
وقال الدارقطني: إسحاق بن أبي إسرائيل ثقة [تهذيب الكمال (2/ 398)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 256)]
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 93)]
ثقة معمر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 93)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد الحافظ: صدوق في الحديث، إلا أنه كان يقول: القرآن كلام الله ويقف [تهذيب الكمال (2/ 398)]
وقال صالح جزرة: صدوق في الحديث إلا أنه يقول: القرآن كلام الله ويقف [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
عبد الله بن محمد عبدوس
وقال عبدوس النيسابوري: كان حافظا جدا، ولم يكن مثله في الحفظ والورع، وكان لقي المشايخ فقيل: كان يتهم بالوقف ؟ قال: نعم اتهم، ولم يكن بمتهم [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب فيما أخبرنا به أبو العز الشيباني، عن أبي اليمن الكندي، عن أبي منصور القزاز، عنه: أخبرنا أبو بكر عبد الله بن علي بن حمويه بن أبرك الهمذاني بها، قال: أخبرنا أحمد بن عبد الرحمن الشيرازي، قال: أخبرنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن يوسف الريحاني، قال: حدثنا أبو علي الحسين بن إسماعيل الفارسي، قال: سألت عبدوس بن عبد الله بن محمد بن مالك بن هانئ النيسابوري عن إسحاق بن أبي إسرائيل، فقال: كان حافظا جدا، ولم يكن مثله في الحفظ والورع، وكان لقي المشايخ، فقلت: كان يتهم بالوقف ؟ قال: نعم، اتهم ولم يكن بمتهم [تهذيب الكمال (2/ 398)]
أبو القاسم البغوي
وقال البغوي: كان ثقة مأمونا إلا أنه كان قليل العقل [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
وقال أبو القاسم البغوي: كان ثقة مأمونا، إلا أنه كان قليل العقل [تهذيب الكمال (2/ 398)]
يحيى بن معين
قال ابن معين: ثقة. وقال أيضا: من ثقات المسلمين ما كتب حديثا قط عن أحد من الناس إلا ما خطه هو في ألواحه أو كتابه. وقال أيضا: ثقة مأمون أثبت من القواريري، وأكيس، والقواريي ثقة صدوق وليس هو مثل إسحاق [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: سألت يحيى بن معين عنه فقال: ثقة. قال عثمان: لم يكن أظهر الوقف حين سألت يحيى عنه، ويوم كتبنا عنه كان مستورا [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
وقال أبو بكر أحمد بن علي بن سعيد القاضي: كنت تركت حديث إسحاق بن أبي إسرائيل، فقال لي حبيش بن مبشر: لا تفعل فإني رأيت مع يحيى بن معين جزءا: فقلت له: يا أبا زكريا، كتبت عن إسحاق بن أبي إسرائيل ؟ فقال: كتبت عنه سبعة وعشرين جزءا قبل هذا [تهذيب الكمال (2/ 398)]
وقال علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده: قال أبو زكريا: وابن أبي إسرائيل من ثقات المسلمين، ما كتب حديثا قط عن أحد من الناس، إلا ما ضبطه هو في ألواحه أو كتابه. وقال: سألت أبا زكريا، قلت: اختلف ابن أبي إسرائيل والقواريري، في حديث عن ابن مهدي، فقال: ابن أبي إسرائيل، أثبت من القواريري، وأكيس وأضبط منه ومن أبيه ومن أهل قريته أجمعين، ثقة، مأمون، ضابط، والقواريري ثقة صدوق، وليس هو مثل إسحاق. وقال في موضع آخر: ذكر أبو زكريا ابن أبي إسرائيل، فقال: الثقة الصادق المأمون، ما زال معروفا بالدين والخير والفضل، قيل له: في حديث المبارك بن سعيد ؟ فقال أبو زكريا: لو قال أبو يعقوب: إني قد سمعت كل حديث عند مبارك بن سعيد، لكان الثقة الصادق المأمون [تهذيب الكمال (2/ 398)]
أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلي، نا عثمان بن سعيد الدارمي قال: سمعت يحيى ين معين يقول: إسحاق بن أبي إسرائيل ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 210)]
قال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (2/ 398)]
وقال أبو بكر المروزي: تركت حديث إسحاق بن أبي إسرائيل فقال لي حبيش بن مبشر: لا تفعل فإني رأيت مع يحيى بن معين جزءا فقلت له: يا أبا زكريا كتبت عن إسحاق ؟ فقال: كتبت عنه سبعة وعشرين جزءا [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
وقال أبو سعيد عثمان بن سعيد الدارمي: سمعت يحيى بن معين يقول: إسحاق بن أبي إسرائيل ثقة [تهذيب الكمال (2/ 398)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: سريج بن يونس شيخ صالح صدوق، وإسحاق بن أبي إسرائيل أثبت منه [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
وقال يعقوب بن شيبة: سريج بن يونس شيخ صالح صدوق، وإسحاق بن أبي إسرائيل أثبت منه [تهذيب الكمال (2/ 398)]
أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول ذلك، ويقول: كتبت عنه، فوقف في القرآن، فوقفنا عن حديثه، وقد تركه الناس حتى كنت أمر بمسجده وهو وحيد لا يقربه أحد بعد أن كان الناس إليه عنقا واحدا. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 210)]
وقال أبو حاتم الرازي: كتبنا عنه فوقف في القرآن، فوقفنا عن حديثه، وقد تركه الناس حتى كنت أمر بمسجده، وهو وحيد لا يقربه أحد [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
سئل أبو زرعة عنه، فقال: كان عندي أنه لا يكذب، فقيل له: إن أبا حاتم قال: ما مات حتى حدث بالكذب، فقال: حدث بحديث منكر، وترك الحديث عنه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 210)]
عثمان بن سعيد بن خالد السجستاني
قال أبو سعيد: إسحاق بن أبي إسرائيل، لم يكن أظهر الوقف، حين سألت يحيى بن معين عنه، وهذه الأشياء التي ظهرت عليه بعد، ويوم كتبنا عنه كان مستورا عنه [تهذيب الكمال (2/ 398)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: سألت يحيى بن معين عنه فقال: ثقة. قال عثمان: لم يكن أظهر الوقف حين سألت يحيى عنه، ويوم كتبنا عنه كان مستورا [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
وقال عثمان بن سعيد: إسحاق بن أبي إسرائيل لم يكن أظهر الوقف حين سألت يحيى بن معين عنه، وهذه الأشياء التي ظهرت عنه، ويوم كتبت عنه كان مستورا. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 210)]
محمد بن جابر المروزي
وقال الحاكم في تاريخ نيسابور في ترجمة إبراهيم بن محمد بن مخلد: ضعيف بمرة ثم أسند عن أحمد بن الحسن قال: حدثنا محمد بن جابر بن حماد الفقيه عن إسحاق بحديث فسئل عنه فقال: لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
وقال أحمد بن الخضر الخزاعي: سمعت محمد بن جابر بن حماد الفقيه وحدثنا عن إسحاق بن أبي إسرائيل فسئل عن عدالته، فقال: لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم [تهذيب الكمال (2/ 398)]
الساجي
وقال زكريا بن يحيى الساجي: تركوه لموضع الوقف: وكان صدوقا [تهذيب الكمال (2/ 398)]
وقال الساجي: تركوه لموضع الوقف، وكان صدوقا [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
الأزدي
وقال الأزدي: يتكلمون في مذهبه [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
الحاكم
وقال الحاكم في تاريخ نيسابور في ترجمة إبراهيم بن محمد بن مخلد: ضعيف بمرة ثم أسند عن أحمد بن الحسن قال: حدثنا محمد بن جابر بن حماد الفقيه عن إسحاق بحديث فسئل عنه فقال: لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
إسحاق بن أبي إسرائيل
وقال محمد بن إسحاق السراج: سمعت إسحاق بن أبي إسرائيل يقول: هؤلاء الصبيان يقولون: كلام الله غير مخلوق، ألا قالوا: كلام الله وسكتوا - ويشير إلى دار أحمد بن حنبل [تهذيب الكمال (2/ 398)]
المزي
ورأى زائدة بن قدامة [تهذيب الكمال (2/ 398)]
ورأى زائدة بن قدامة [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري
وقال مصعب الزبيري: ناظرته فقال: لم أقل على الشك، ولكني أسكت كما سكت القوم قبلي [تهذيب التهذيب (1/ 115)]
أبو العباس السراج
وقال السراج: سمعته يقول: هؤلاء الصبيان يقولون: كلام الله غير مخلوق، ألا قالوا كلام الله وسكتوا [تهذيب التهذيب (1/ 115)]