للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن حميد بن حيان
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو عبد الله
النسب: التميمي، الرازي، الحافظ
بلد الإقامة: بغداد
تاريخ الوفاة: 248 هـ
بلد الرحلة: بغداد
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: حافظ ضعيف، وكان ابن معين حسن الرأي فيه
الرتبة عند الذهبي: الحافظ، وثقه جماعة والأولى تركه، قال يعقوب بن شيبة: كثير المناكير، وقال البخاري: فيه نظر، وقال النسائي: ليس بثقة

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
قال أبو زرعة الرازي: من فاته ابن حميد يحتاج أن ينزل في عشرة آلاف حديث [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
حدثني محمد بن ثابت سمعت بكر بن مقبل يقول: سمعت أبا زرعة الرازي يقول: ثلاثة ليس لهم عندنا محاباة فذكر فيهم محمد بن حميد [الكامل في الضعفاء (7/ 529)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت أبا زرعة يقول: كتب إلي من بغداد بنحو من خمسين حديثا من حديث ابن حميد منكرة فيه أحاديث، رواه شبابة، عن شعبة، حدث به، عن إبراهيم بن المختار، عن شعبة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 232)]
وقال أبو القاسم ابن أخي أبي زرعة: سألت أبا زرعة عن محمد بن حميد فأومى بإصبعه إلى فمه. فقلت له: كان يكذب ؟ فقال برأسه نعم. فقلت له: كان قد شاخ لعله كان يعمل عليه، ويدلس عليه ؟ فقال: لا يا بني كان يتعمد [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد الكريم الرازي ابن أخي أبي زرعة: سألت أبا زرعة، عن محمد بن حميد فأومأ بأصبعه إلى فمه فقلت له: كان يكذب ؟ فقال برأسه نعم، فقلت له: كان قد شاخ لعله كان يعمل عليه، ويدلس عليه، فقال: لا يا بني، كان يتعمد [تهذيب الكمال (25/ 97)]
وقال أبو بكر بن المقرئ: حدثنا علي بن محمد بن الطلاس الرازي قال: حدثنا مهران قال: سمعت أبا زرعة يقول: من فاته ابن حميد يحتاج أن ينزل في عشرة آلاف حديث، ومن فاته هشام بن عمار يحتاج أن ينزل في عشرة آلاف حديث [تهذيب الكمال (25/ 97)]
سمعت محمد بن إبراهيم المنقري يقول: سمعت فضلك الصائغ يقول: قال أبو زرعة الرازي سمعت أبا عبد الله محمد بن حميد وكان عندي ثقة ذكره في قصة [الكامل في الضعفاء (7/ 529)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: لا يزال بالري علم ما دام محمد بن حميد حيا [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
قال عبد الله: قدم علينا محمد بن حميد حيث كان أبي بالعسكر فلما خرج قدم أبي، وجعل أصحابه يسألونه عنه فقال لي: ما لهؤلاء ؟ قلت: قدم هاهنا فحدثهم بأحاديث لا يعرفونها. قال لي: كتبت عنه ؟ قلت: نعم، فأريته إياه، فقال: أما حديثه عن ابن المبارك وجرير فصحيح، وأما حديثه عن أهل الري فهو أعلم [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول: لا يزال بالري علم ما دام محمد بن حميد حيا. قال عبد الله: حيث قدم علينا محمد بن حميد كان أبي بالعسكر، فلما خرج قدم أبي، وجعل أصحابه يسألونه عن ابن حميد، فقال لي: ما لهؤلاء يسألوني عن ابن حميد ؟ قلت: قدم ها هنا فحدثهم بأحاديث لا يعرفونها، قال لي: كتبت عنه ؟ قلت: نعم، كتبت عنه جزءا، قال: اعرض علي. فعرضتها عليه، فقال: أما حديثه عن ابن المبارك وجرير فهو صحيح، وأما حديثه عن أهل الري فهو أعلم [تهذيب الكمال (25/ 97)]
وقال أبو قريش محمد بن جمعة: كنت في مجلس الصاغاني فحدث عن ابن حميد، فقلت: تحدث عن ابن حميد ؟ فقال: وما لي لا أحدث عنه، وقد حدث عنه أحمد ويحيى [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال الخليلي: كان حافظا عالما بهذا الشأن رضيه أحمد ويحيى [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال أبو علي النيسابوري: قلت لابن خزيمة: لو حدث الأستاذ عن محمد بن حميد فإن أحمد قد أحسن الثناء عليه ؟ فقال: إنه لم يعرفه، ولو عرفه كما عرفناه ما أثنى عليه أصلا [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
ابن خزيمة
وقال البيهقي: كان إمام الأئمة - يعني: ابن خزيمة - لا يروي عنه [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال أبو علي النيسابوري: قلت لابن خزيمة: لو حدث الأستاذ عن محمد بن حميد فإن أحمد قد أحسن الثناء عليه ؟ فقال: إنه لم يعرفه، ولو عرفه كما عرفناه ما أثنى عليه أصلا [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
ابن عدي
قال الشيخ: وتكثر أحاديث ابن حميد التي أنكرت عليه إن ذكرناها على أن أحمد بن حنبل قد أثنى عليه خيرا لصلابته في السنة [الكامل في الضعفاء (7/ 529)]
الخليلي
وقال الخليلي: كان حافظا عالما بهذا الشأن رضيه أحمد ويحيى [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
جعفر بن محمد الطيالسي
وقال أبو العباس بن سعيد: سمعت جعفر بن أبي عثمان الطيالسي يقول: ابن حميد ثقة، كتب عنه يحيى، وروى عنه من يقول فيه هو أكبر منهم [تهذيب الكمال (25/ 97)]
وقال أبو العباس بن سعيد: سمعت جعفر بن أبي عثمان الطيالسي يقول: ابن حميد ثقة، كتب عنه يحيى، وروى عنه من يقول فيه هو أكبر منهم [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
محمد بن يحيى الذهلي
وقال أبو قريش محمد بن جمعة بن خلف الحافظ: قلت لمحمد بن يحيى الذهلي: ما تقول في محمد بن حميد ؟ قال: ألا تراني هو ذا أحدث عنه قال: وكنت في مجلس أبي بكر الصاغاني محمد بن إسحاق فقال: حدثنا محمد بن حميد فقلت: تحدث عن ابن حميد ؟ فقال: وما لي لا أحدث عنه وقد حدث عنه أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين ؟! [تهذيب الكمال (25/ 97)]
قال: وقلت لمحمد بن يحيى الذهلي: ما تقول في محمد بن حميد ؟ قال: ألا تراني هو ذا أحدث عنه [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
يحيى القطان
وقال أبو العباس بن سعيد: سمعت جعفر بن أبي عثمان الطيالسي يقول: ابن حميد ثقة، كتب عنه يحيى، وروى عنه من يقول فيه هو أكبر منهم [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سئل يحيى بن معين عن محمد بن حميد الرازي فقال: ثقة ليس به بأس رازي كيس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 232)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سئل يحيى بن معين، عن محمد بن حميد الرازي فقال: ثقة، ليس به بأس، رازي كيس [تهذيب الكمال (25/ 97)]
وقال ابن أبي خيثمة: سئل ابن معين فقال: ثقة لا بأس به رازي كيس [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وكان ابن معين حسن الرأي فيه [تقريب التهذيب (1/ 839)]
وقال الخليلي: كان حافظا عالما بهذا الشأن رضيه أحمد ويحيى [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال أبو حاتم الرازي: سألني يحيى بن معين، عن ابن حميد من قبل أن يظهر منه ما ظهر فقال: أي شيء تنقمون عليه ؟ فقلت: يكون في كتابه شيء منقول ليس هذا هكذا إنما هو كذا وكذا، فيأخذ القلم فيغيره على ما نقول، فقال بئس هذه الخصلة، قدم علينا بغداد فأخذنا منه كتاب يعقوب القمي، ففرقنا الأوراق بيننا، ومعنا أحمد بن حنبل، فسمعناه ولم نر إلا خيرا [تهذيب الكمال (25/ 97)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: سألني يحيى بن معين، عن ابن حميد من قبل أن يظهر منه ما ظهر فقال: أي شيء تنقمون عليه ؟ فقلت: يكون في كتابه الشيء فنقول: ليس هذا هكذا إنما هو كذا وكذا فيأخذ القلم فيغيره على ما نقول، قال: بئس هذه الخصلة قدم علينا بغداد فأخذنا منه كتاب يعقوب القمي ففرقنا الأوراق بيننا ومعنا أحمد بن حنبل فسمعناه ولم نر إلا خيرا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 232)]
وقال أبو حاتم الرازي: سألني يحيى بن معين عن ابن حميد من قبل أن يظهر منه ما ظهر، فقال: أي شيء ينقمون منه ؟ فقلت: يكون في كتابه شيء فيقول: ليس هذا هكذا، فيأخذ القلم فيغيره. فقال: بئس هذه الخصلة، قدم علينا بغداد فأخذنا منه كتاب يعقوب القمي ففرقنا الأوراق بيننا، ومعنا أحمد فسمعناه، ولم نر إلا خيرا [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال أبو قريش محمد بن جمعة: كنت في مجلس الصاغاني فحدث عن ابن حميد، فقلت: تحدث عن ابن حميد ؟ فقال: وما لي لا أحدث عنه، وقد حدث عنه أحمد ويحيى [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: ابن حميد ثقة وهذه الأحاديث التي يحدث بها ليس هو من قبله إنما هو من قبل الشيوخ الذي يحدث به عنهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 232)]
وقال علي بن الحسين بن الجنيد، عن ابن معين: ثقة، وهذه الأحاديث التي يحدث بها ليس هو من قبله إنما هو من قبل الشيوخ الذين يحدث عنهم [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال علي بن الحسين بن الجنيد الرازي: سمعت يحيى بن معين يقول: ابن حميد ثقة، وهذه الأحاديث التي يحدث بها ليس هو من قبله، إنما هو من قبل الشيوخ الذين يحدث عنهم [تهذيب الكمال (25/ 97)]
وقال يحيى بن أحمد بن زياد: ذكر محمد بن حميد عند يحيى بن معين فقال: ليس به بأس [تهذيب الكمال (25/ 97)]
محمد بن إسحاق الخراساني
وقال أبو قريش محمد بن جمعة بن خلف الحافظ: قلت لمحمد بن يحيى الذهلي: ما تقول في محمد بن حميد ؟ قال: ألا تراني هو ذا أحدث عنه قال: وكنت في مجلس أبي بكر الصاغاني محمد بن إسحاق فقال: حدثنا محمد بن حميد فقلت: تحدث عن ابن حميد ؟ فقال: وما لي لا أحدث عنه وقد حدث عنه أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين ؟! [تهذيب الكمال (25/ 97)]
وقال أبو قريش محمد بن جمعة: كنت في مجلس الصاغاني فحدث عن ابن حميد، فقلت: تحدث عن ابن حميد ؟ فقال: وما لي لا أحدث عنه، وقد حدث عنه أحمد ويحيى [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: محمد بن حميد كثير المناكير [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال يعقوب بن شيبة السدوسي: محمد بن حميد الرازي كثير المناكير [تهذيب الكمال (25/ 97)]
قال يعقوب بن شيبة: كثير المناكير [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 101)]
صالح جزرة
وقال في موضع آخر: كانت أحاديثه تزيد، وما رأيت أحدا أجرأ على الله منه، كان يأخذ أحاديث الناس فيقلب بعضه على بعض. [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال صالح بن محمد الأسدي الحافظ: كان كل ما بلغه من حديث سفيان يحيله على مهران، وما بلغه من حديث منصور يحيله على عمرو بن أبي قيس، وما بلغه من حديث الأعمش يحيله على مثل هؤلاء، وعلى عنبسة، ثم قال: كل شيء كان يحدثنا ابن حميد كنا نتهمه فيه. وقال في موضع آخر: كان أحاديثه تزيد وما رأيت أحدا أجرأ على الله منه، كان يأخذ أحاديث الناس فيقلب بعضه على بعض. وقال في موضع آخر: ما رأيت أحدا جبلة بالكذب من رجلين: سليمان الشاذكوني، ومحمد بن حميد الرازي. كان يحفظ حديثه كله، وكان حديثه كل يوم يزيد! [تهذيب الكمال (25/ 97)]
وقال أيضا: ما رأيت أحدا أحذق بالكذب من رجلين: سليمان الشاذكوني، ومحمد بن حميد، كان يحفظ حديثه كله [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال صالح بن محمد الأسدي: كان كل ما بلغه عن سفيان يحيله على مهران، وما بلغه عن منصور يحيله على عمرو بن أبي قيس، ثم قال: كل شيء كان يحدثنا ابن حميد كنا نتهمه فيه. [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
علي بن مهران الطبري
وقال إسحاق بن منصور الكوسج: قرأ علينا محمد بن حميد كتاب " المغازي " عن سلمة، فقضي أني صرت إلى علي بن مهران فرأيته يقرأ كتاب " المغازي " عن سلمة. فقلت له: قرأ علينا محمد بن حميد، قال: فتعجب علي، وقال: سمعه محمد بن حميد مني [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال محمد بن شاذان، عن إسحاق بن منصور الكوسج: قرأ علينا ابن حميد كتاب "المغازي"، عن سلمة فقضي من القضاء أني صرت إلى علي بن مهران فرأيته يقرأ كتاب "المغازي"، عن سلمة فقلت له: قرأ علينا محمد بن حميد يعني عن سلمة قال: فتعجب علي بن مهران وقال: سمعه محمد بن حميد مني [تهذيب الكمال (25/ 97)]
عون بن جرير بن الرازي
وقال أبو حاتم الرازي: حضرت محمد بن حميد، وحضره عون بن جرير فجعل ابن حميد يحدث بحديث، عن جرير فيه شعر، فقال عون: ليس هذا الشعر في الحديث إنما هو من كلام أبي، فتغافل ابن حميد، ومر فيه [تهذيب الكمال (25/ 97)]
وقال أبو حاتم: حضرت محمد بن حميد، وعنده عون بن جرير، فجعل ابن حميد يحدث بحديث عن جرير فيه شعر، فقال عون: ليس هذا الشعر في الحديث إنما هو من كلام أبي، فتغافل ابن حميد، ومر فيه [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
فضلك الصائغ
وقال فضلك الرازي: عندي عن ابن حميد خمسون ألفا لا أحدث عنه بحرف [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال فضلك الرازي: عندي عن ابن حميد خمسون ألف حديث لا أحدث عنه بحرف [تهذيب الكمال (25/ 97)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: حضرت محمد بن حميد وحضره عون بن جرير فجعل ابن حميد يحدث بحديث عن جرير فيه شعر فقال عون: ليس هذا الشعر في الحديث إنما هو من كلام أبي، فتغافل ابن حميد ومر فيه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 232)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: حضرت حانوت عبدك ختن أبي عمران الصوفي، أنا وأحمد بن السندي وعنده جزءان فقلت: هذان الجزءان لك ؟ قال: نعم، قلت: ممن سمعت ؟ قال: من أبي زهير عبد الرحمن بن مغراء، فإذا مكتوب في أول الجزء أحاديث لمحمد بن إسحاق ثم على أثر ذلك شيوخ علي بن مجاهد والآخر أحاديث سلمة بن الفضل، فقلت: أحد الجزئين من هو حديث علي بن مجاهد والآخر من حديث سلمة بن الفضل، فقال: لا، حدثنا به أبو زهير، فعلمت على أحاديث منها غرائب حسان فلما رأيته قد لج تركت الجزءين عنده وخرجت ثم دخلت أنا وابن السندي بعد أيام على ابن حميد فقال: ههنا أحاديث لم ننظر فيه، فأخرج إلي جزءين فإذا أحاديث قد كتبه وقرأ مشاهير مما مر بي في ذينك الجزءين وإذا قد كتب تلك الغرائب، وإذا هو يحدث بما كان في الجزء الذي ذكرت أنا لعبدك أنه من حديث علي بن مجاهد، عن علي بن مجاهد، والذي ذكرت أنه عن سلمة بن الفضل يحدث به عن سلمة على الاستواء، فقلت لابن السندي: ترى هذه الأحاديث هي الأحاديث التي رأيت في الجزءين اللذين كانا عند عبدك، فلما خرجنا من عند ابن حميد وقد كتبت تلك الأحاديث الغرائب التي كنت اشتهيت أن أسمعه من عبدك، سمعته من ابن حميد ومررت على عبدك، فقلت: هات ذلك الجزءين لأطالعه فقال: مر بي ابن حميد ورآهما في حانوتي فأخذهما وذهب بهما [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 232)]
وقال أبو حاتم الرازي: حضرت محمد بن حميد، وحضره عون بن جرير فجعل ابن حميد يحدث بحديث، عن جرير فيه شعر، فقال عون: ليس هذا الشعر في الحديث إنما هو من كلام أبي، فتغافل ابن حميد، ومر فيه [تهذيب الكمال (25/ 97)]
وقال أبو حاتم الرازي: سألني يحيى بن معين، عن ابن حميد من قبل أن يظهر منه ما ظهر فقال: أي شيء تنقمون عليه ؟ فقلت: يكون في كتابه شيء منقول ليس هذا هكذا إنما هو كذا وكذا، فيأخذ القلم فيغيره على ما نقول، فقال بئس هذه الخصلة، قدم علينا بغداد فأخذنا منه كتاب يعقوب القمي، ففرقنا الأوراق بيننا، ومعنا أحمد بن حنبل، فسمعناه ولم نر إلا خيرا [تهذيب الكمال (25/ 97)]
وقال سعيد بن عمرو البرذعي: قلت لأبي حاتم: أصح ما صح عندك في محمد بن حميد الرازي أي شيء هو ؟ فقال لي: كان بلغني عن شيخ من الخلقانيين أن عنده كتابا عن أبي زهير، فأتيته فنظرت فيه، فإذا الكتاب ليس من حديث أبي زهير، وهي من حديث علي بن مجاهد، فأبى أن يرجع عنه، فقمت وقلت لصاحبي: هذا كذاب لا يحسن أن يكذب. قال: ثم أتيت محمد بن حميد بعد ذاك، فأخرج إلي ذلك الجزء بعينه، فقلت لمحمد بن حميد: ممن سمعت هذا ؟ قال: من علي بن مجاهد، فقرأه، وقال فيه: حدثنا علي بن مجاهد فتحيرت، فأتيت الشاب الذي كان معي فأخذت بيده، فصرنا إلى ذلك الشيخ فسألناه عن الكتاب الذي أخرجه إلينا فقال: قد استعاره مني محمد بن حميد. وقال أبو حاتم: فبهذا استدللت على أنه كان يومئ إلى أنه أمر مكشوف [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال أبو العباس بن سعيد: سمعت داود بن يحيى يقول: حدثنا عنه أبو حاتم قديما ثم تركه بأخرة [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال أبو نعيم بن عدي: سمعت أبا حاتم الرازي في منزله، وعنده ابن خراش، وجماعة من مشايخ أهل الري وحفاظهم، فذكروا ابن حميد فأجمعوا على أنه ضعيف في الحديث جدا، وأنه يحدث بما لم يسمعه، وأنه يأخذ أحاديث أهل البصرة والكوفة فيحدث بها عن الرازيين [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال أبو نعيم عبد الملك بن محمد بن عدي: سمعت أبا حاتم محمد بن إدريس الرازي في منزله، وعنده عبد الرحمن بن يوسف بن خراش، وجماعة من مشايخ أهل الري، وحفاظهم للحديث، فذكروا ابن حميد فأجمعوا على أنه ضعيف في الحديث جدا، وأنه يحدث بما لم يسمعه، وأنه يأخذ أحاديث لأهل البصرة والكوفة فيحدث بها عن الرازيين [تهذيب الكمال (25/ 97)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب الكمال (25/ 97)]
وقال النسائي: ليس بثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 101)]
وقال في موضع آخر: محمد بن حميد كذاب. وكذا قال ابن وارة. [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال النسائي فيما سأله عنه حمزة الكناني: محمد بن حميد ليس بشيء. قال: فقلت له: البتة ؟ قال: نعم، قلت: ما أخرجت له شيئا ؟ قال: لا. قال: وذكرته له يوما، فقال: غرائب عندي عنه [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
ابن وارة
وقال في موضع آخر: محمد بن حميد كذاب. وكذا قال ابن وارة. [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
البخاري
حدثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال محمد بن حميد الرازي، عن يعقوب القمي وجرير فيه نظر [الكامل في الضعفاء (7/ 529)]
وقال البخاري: فيه نظر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 101)]
وقال البخاري: في حديثه نظر [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال البخاري: حديثه فيه نظر [تهذيب الكمال (25/ 97)]
وقال البخاري: فيه نظر. فقيل له في ذلك، فقال: أكثر على نفسه [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وروى غنجار في " تاريخه " أن أبا زرعة سئل عنه فقال: تركه محمد بن إسماعيل، فلما بلغ ذلك البخاري قال: بره لنا قديم [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
البيهقي
وكذلك رواه أبو القاسم البغوي، عن محمد بن حميد. تفرد به محمد بن حميد، وليس بالقوي، والمحفوظ حديث معقل في الجد، والله أعلم. [سنن البيهقي الكبرى (6/ 235)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي محمد بن حميد الرازي كان رديء المذهب غير ثقة [الكامل في الضعفاء (7/ 529)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: رديء المذهب غير ثقة [تهذيب الكمال (25/ 97)]
وقال الجوزجاني: رديء المذهب غير ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
إسحاق بن منصور الكوسج
وقال أبو العباس أحمد بن محمد الأزهري: سمعت إسحاق بن منصور يقول: أشهد على محمد بن حميد، وعبيد بن إسحاق العطار بين يدي الله أنهما كذابان [تهذيب الكمال (25/ 97)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: ينفرد عن الثقات بالمقلوبات [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
ابن حجر
حافظ ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 839)]
ابن خراش
قال: وسمعت ابن خراش يقول: حدثنا ابن حميد، وكان والله يكذب [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
وقال أبو العباس بن سعيد: سمعت داود بن يحيى يقول: حدثنا عنه يعني محمد بن حميد - أبو حاتم قديما - ثم تركه بأخرة. قال: وسمعت عبد الرحمن بن يوسف بن خراش يقول: حدثنا ابن حميد وكان والله يكذب [تهذيب الكمال (25/ 97)]
وقال أبو نعيم عبد الملك بن محمد بن عدي: سمعت أبا حاتم محمد بن إدريس الرازي في منزله، وعنده عبد الرحمن بن يوسف بن خراش، وجماعة من مشايخ أهل الري، وحفاظهم للحديث، فذكروا ابن حميد فأجمعوا على أنه ضعيف في الحديث جدا، وأنه يحدث بما لم يسمعه، وأنه يأخذ أحاديث لأهل البصرة والكوفة فيحدث بها عن الرازيين [تهذيب الكمال (25/ 97)]
وقال أبو نعيم بن عدي: سمعت أبا حاتم الرازي في منزله، وعنده ابن خراش، وجماعة من مشايخ أهل الري وحفاظهم، فذكروا ابن حميد فأجمعوا على أنه ضعيف في الحديث جدا، وأنه يحدث بما لم يسمعه، وأنه يأخذ أحاديث أهل البصرة والكوفة فيحدث بها عن الرازيين [تهذيب التهذيب (3/ 546)]
الذهبى
وثقه جماعة والأولى تركه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 101)]
الطبرى
وقال أبو الحسن الدارقطني في كتاب "التصحيف وأخبار المصحفين": حدثنا أحمد بن كامل القاضي قال: حدثنا محمد بن جرير قال: قرأ علينا محمد بن حميد الرازي " وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يجرحوك [تهذيب الكمال (25/ 97)]
محمد بن حميد الرازي
قال إبراهيم بن مالك القطان: سمعت محمد بن حميد يقول: دخلت بغداد فاستقبلني أحمد بن حنبل، ويحيى فسألوني أحاديث يعقوب القمي، فوزعوا الأوراق فيما بينهم فكتبوه وقرأته عليهم [تهذيب الكمال (25/ 97)]
محمد بن عيسى الدامغاني
نا عبد الرحمن حدثني جعفر بن محمد بن حماد العطار قال: سمعت محمد بن عيسى ابن الدامغاني قال: لما مات هارون بن المغيرة سألت محمد بن حميد أن يخرج إلي جميع ما سمع منه فأخرج إلي جزازات فأحصيت جميع ما فيه ثلاثمائة ونيفا وستين حديثا، قال جعفر بن محمد بن حماد: وأخرج ابن حميد، عن هارون بعد بضعة عشر ألف حديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 232)]
وقال جعفر بن محمد بن حماد العطار: سمعت محمد بن عيسى الدامغاني يقول: لما مات هارون بن المغيرة سألت محمد بن حميد أن يخرج إلي جميع ما سمع منه، فأخرج إلي جزازات، فأحصيت جميع ما فيه ثلاثمائة ونيفا وستين حديثا. قال جعفر: وأخرج ابن حميد، عن هارون بعد بضعة عشر ألف حديث [تهذيب الكمال (25/ 97)]
وقال جعفر بن محمد بن حماد: سمعت محمد بن عيسى الدامغاني يقول: لما مات هارون بن المغيرة سألت محمد بن حميد أن يخرج إلي جميع ما سمع، فأخرج إلي جزازات فأحصيت جميع ما فيه ثلاث مائة ونيفا وستين حديثا. قال جعفر: وأخرج ابن حميد عن هارون بعد بضعة عشر ألف حديث [تهذيب التهذيب (3/ 546)]