الاسم: محمد بن خازم
اللقب: الضرير، فافاه، الحافظ
الكنية: أبو معاوية
النسب: التميمي السعدي مولاهم، الضرير، الكوفي، الحافظ
علاقات الراوي: مولى بني سعد بن زيد مناة بن تميم، ابنه إبراهيم
المذهب العقدي: رمي بالإرجاء
تاريخ الميلاد: 113 هـ
تاريخ الوفاة: 194 هـ، أو 195هـ
بلد الرحلة: بغداد
طبقة رواة التقريب: كبار التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، أحفظ الناس لحديث الأعمش، وقد يهم في حديث غيره
الرتبة عند الذهبي: ثبت في الأعمش وكان مرجئا
الجرح والتعديل:
أبو معاوية الضرير
وقال أحمد بن داود الحراني: سمعت أبا معاوية الضرير يقول: البصراء كانوا علي عيالا عند الأعمش [تهذيب الكمال (25/ 123)]
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن سنان قال: سمعت أبا معاوية يقول: كنت أكون إلى جنب شعبة ببغداد وهو يحدث فإذا حدث عن الأعمش بشيء كان ينبهني فيقول: أكذلك يا محمد ؟ فأقول: نعم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 246)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول: كان أبو معاوية إذا سئل عن أحاديث الأعمش يقول: قد صار حديث الأعمش في فمي علقما، أو هو أمر من العلقم ؛ لكثرة ما يردد عليه حديث الأعمش. وقال أيضا: سمعت أبي يقول: أبو معاوية الضرير في غير حديث الأعمش مضطرب لا يحفظها حفظا جيدا. وقال أيضا: سمعت أبي ذكر أبا معاوية الضرير فقال: كان والله حافظا للقرآن. [تهذيب الكمال (25/ 123)]
وقال عبد الله بن أحمد سمعت أبي يقول: أبو معاوية الضرير في غير حديث الأعمش مضطرب لا يحفظها حفظا جيدا [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
قال أيوب بن إسحاق بن سافري: سألت أحمد، ويحيى عن أبي معاوية وجرير، قالا: أبو معاوية أحب إلينا. يعنيان في الأعمش [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
قال أحمد بن حنبل: لم يرو أبو معاوية عن أبان بن تغلب إلا حديثا واحدا حديث عبد الله في الحفدة. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 444)]
قال أيوب بن إسحاق بن سافري: سألت أحمد، ويحيى، عن أبي معاوية، وجرير قالا: أبو معاوية أحب إلينا يعنيان في الأعمش [تهذيب الكمال (25/ 123)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: أبو معاوية الضرير في غير حديث الأعمش مضطرب لا يحفظها حفظا جيدا. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 246)]
وقال أبو داود: قلت لأحمد: كيف حديث أبي معاوية عن هشام بن عروة ؟ قال: فيها أحاديث مضطربة يرفع منها أحاديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
أحمد بن سنان القطان
، نا عبد الرحمن، نا أحمد بن سنان قال: سمعت أبا معاوية وحدث بحديث عن الأعمش عن المنهال في القبر، فلما فرغ قال: حفظته يا محمد ؟ قلت: نعم، قال: اردده علي فرددته عليه، فقال: ما زدت فيه واوا ولا ألفا ولا نقصت منه واوا ولا ألفا. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 246)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". وقال: كان حافظا متقنا، ولكنه كان مرجئا خبيثا [تهذيب الكمال (25/ 123)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان حافظا متقنا، ولكنه كان مرجئا خبيثا [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
وكان حافظا متقنا ولكنه كان مرجئا [الثقات (7/ 441)]
ابن حجر
ثقة، أحفظ الناس لحديث الأعمش، وقد يهم في حديث غيره [تقريب التهذيب (1/ 840)]
مشهور بكنيته، معروف بسعة الحفظ، أثبت أصحاب الأعمش فيه [تعريف أهل التقديس (1/ 126)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: صدوق، وهو في الأعمش ثقة، وفي غيره فيه اضطراب [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
وقال ابن خراش: صدوق، وهو في الأعمش ثقة، وفي غيره فيه اضطراب [تهذيب الكمال (25/ 123)]
الذهبى
ثبت في الأعمش وكان مرجئا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 102)]
صح [لسان الميزان (9/ 405)]
العجلي
وقال العجلي: كوفي ثقة، وكان يرى الإرجاء، وكان لين القول فيه [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
وقال العجلي: كوفي ثقة، وكان يرى الإرجاء، وكان لين القول يعني فيه [تهذيب الكمال (25/ 123)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (25/ 123)]
وقال النسائي: ثقة في الأعمش [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
حفص بن غياث النخعي
نا عبد الرحمن، نا أبو سعيد الأشج، حدثنا حفص بن غياث قال: ما رأيت أحدا قط أحسن قياد الأعمى من الأعمش لأبي معاوية [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 246)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: أثبت الناس في الأعمش الثوري ثم أبو معاوية الضرير ثم حفص بن غياث، وعبد الواحد بن زياد، وعبدة بن سليمان أحب إلي من أبي معاوية، - يعني في غير حديث الأعمش [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 246)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: أثبت الناس في الأعمش سفيان ثم أبو معاوية، ومعتمر بن سليمان أحب إلي من أبي معاوية يعني: في غير حديث الأعمش [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
شعبة بن الحجاج
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي قال: نا محمود بن غيلان، نا شبابة قال: كنا في مجلس شعبة فجاء أبو معاوية فقال: يا أبا معاوية كيف حديث الأعمش في كذا ؟ فحدثه ثم سأله عن آخر فحدثه، فقال: هذا صاحب الأعمش فاعرفوه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 246)]
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا نصر بن علي قال: أخبرني أبي قال: كنت مع شعبة ببغداد فربما جاء أبو معاوية وشعبة يحدث عن الأعمش فيقول لأبي معاوية: يا محمد بن خازم قد سمعت سليمان يحدث بهذا الحديث ؟ فيقول: كما حدثت يا أبا بسطام. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 246)]
وقال محمود بن غيلان، عن أبي نعيم: سمعت الأعمش يقول لأبي معاوية: أما أنت فقد ربطت رأس كيسك. وقال محمود أيضا: سمعت شبابة يقول: جاء أبو معاوية حتى جلس في مجلس شعبة فرفع رأسه فقال: من هذا انظروا! فإذا هو أبو معاوية، فقال: يا أبا معاوية، سمعت حديث كذا وكذا من الأعمش ؟ قال: نعم. قال شعبة: هذا صاحب الأعمش فاعرفوه. [تهذيب الكمال (25/ 123)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث يدلس، وكان مرجئا [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال الحسين بن إدريس الأنصاري: سألت ابن عمار، عن علي بن مسهر وأبي معاوية، أيهما أكبر في الأعمش ؟ قال: أبو معاوية. قال: وقال ابن عمار: سمعت أبا معاوية الضرير يقول: كل حديث أقول فيه حدثنا، فهو ما حفظته من في المحدث، وما قلت: وذكر فلان، فهو ما لم أحفظه من فيه، وقرئ علي من كتاب فعرفته فحفظته مما قرئ علي [تهذيب الكمال (25/ 123)]
يحيى بن معين
وقال معاوية بن صالح: سألت ابن معين: من أثبت أصحاب الأعمش ؟ قال: أبو معاوية بعد شعبة وسفيان [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
وقال ابن أبي خيثمة: قيل: لابن معين أيما أحب إليك في الأعمش عيسى بن يونس أو حفص بن غياث [أو أبو معاوية] ؟ قال: أبو معاوية [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة قيل ليحيى بن معين: أيهما أحب إليك في الأعمش: عيسى بن يونس، أو حفص بن غياث، أو أبو معاوية ؟ قال: أبو معاوية [تهذيب الكمال (25/ 123)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو معاوية أثبت من جرير في الأعمش، وروى أبو معاوية عن عبيد الله بن عمر أحاديث مناكير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 246)]
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: أبو معاوية أثبت من جرير في الأعمش، وروى أبو معاوية، عن عبيد الله بن عمر أحاديث مناكير [تهذيب الكمال (25/ 123)]
وقال الدوري، عن ابن معين: أبو معاوية أثبت في الأعمش من جرير، وروى أبو معاوية عن عبيد الله بن عمر مناكير [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
وقال معاوية بن صالح: سألت يحيى بن معين من أثبت أصحاب الأعمش ؟ قال: بعد سفيان وشعبة أبو معاوية الضرير [تهذيب الكمال (25/ 123)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال: أنا عثمان بن سعيد قال: سألت يحيى بن معين أبو معاوية أحب إليك في الأعمش أو وكيع ؟ فقال: أبو معاوية أعلم به. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 246)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: سألت يحيى بن معين أبو معاوية أحب إليك في الأعمش أو وكيع ؟ فقال: أبو معاوية أعلم به [تهذيب الكمال (25/ 123)]
قال أيوب بن إسحاق بن سافري: سألت أحمد، ويحيى عن أبي معاوية وجرير، قالا: أبو معاوية أحب إلينا. يعنيان في الأعمش [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
وقال عثمان الدارمي: قلت لابن معين: أبو معاوية أحب إليك في الأعمش أو وكيع ؟ فقال: أبو معاوية أعلم به [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
وقال عباس الدوري أيضا، عن يحيى بن معين: قال أبو معاوية الضرير: حفظت من الأعمش ألفا وستمائة، فمرضت مرضة فذهب عني منها أربعمائة، فكان عند أبي معاوية ألف ومائتين. قال يحيى: وكان عند وكيع عن الأعمش ثماني مائة. قلت ليحيى: كان أبو معاوية أحسنهم حديثا عن الأعمش ؟ قال: كانت الأحاديث الكبار العالية عنده [تهذيب الكمال (25/ 123)]
نا عبد الرحمن حدثني أبي، نا معاوية بن صالح بن أبي عبيد الله الدمشقي قال: سألت يحيى بن معين: من أثبت أصحاب الأعمش ؟ قال: بعد سفيان وشعبة أبو معاوية الضرير. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 246)]
وقال أيضا، عن ابن معين: قال لنا وكيع: من تلزمون ؟ قلنا: نلزم أبا معاوية، قال: أما إنه كان يعد علينا في حياة الأعمش ألفا وسبع مائة [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: قلت ليحيى بن معين: أيهم أحب إليك في الأعمش عيسى بن يونس أو حفص بن غياث أو أبو معاوية ؟ قال: أبو معاوية. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 246)]
قال أيوب بن إسحاق بن سافري: سألت أحمد، ويحيى، عن أبي معاوية، وجرير قالا: أبو معاوية أحب إلينا يعنيان في الأعمش [تهذيب الكمال (25/ 123)]
وقال الدوري: قلت لابن معين: كان أبو معاوية أحسنهم حديثا عن الأعمش ؟ قال: كانت الأحاديث الكبار العالية عنده. وقال ابن المديني: كتبنا عن أبي معاوية ألفا وخمس مائة حديث، وكان عند الأعمش ما لم يكن عند أبي معاوية أربع مائة ونيف وخمسون حديثا [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: كان من الثقات، وربما دلس، وكان يرى الإرجاء فيقال: إن وكيعا لم يحضر جنازته لذلك [تهذيب الكمال (25/ 123)]
وقال يعقوب بن شيبة: كان من الثقات، وربما دلس، وكان يرى الإرجاء [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
الدارقطني
وصفه الدارقطني بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 126)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: كان مرجئا. وقال في موضع آخر: أبو معاوية رئيس المرجئة بالكوفة. [تهذيب الكمال (25/ 123)]
وقال الآجري، عن أبي داود: كان مرجئا. وقال مرة: كان رئيس المرجئة بالكوفة [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: كان يرى الإرجاء. قيل له: كان يدعو إليه ؟ قال: نعم [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
عقبة بن خالد بن عقبة
نا عبد الرحمن، نا أبو سعيد قال: سمعت عقبة بن خالد يقول: رأيت أبا معاوية عند هشام بن عروة ومعه رجل يكتب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 246)]
شبابة بن سوار المدائني
وقال شبابة بن سوار: كنا عند شعبة فجاء أبو معاوية فقال: شعبة هذا صاحب الأعمش فاعرفوه [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
الأعمش
وقال محمود بن غيلان، عن أبي نعيم: سمعت الأعمش يقول لأبي معاوية: أما أنت فقد ربطت رأس كيسك. وقال محمود أيضا: سمعت شبابة يقول: جاء أبو معاوية حتى جلس في مجلس شعبة فرفع رأسه فقال: من هذا انظروا! فإذا هو أبو معاوية، فقال: يا أبا معاوية، سمعت حديث كذا وكذا من الأعمش ؟ قال: نعم. قال شعبة: هذا صاحب الأعمش فاعرفوه. [تهذيب الكمال (25/ 123)]
الحسين بن إدريس الهروي
وقال الحسين بن إدريس: قلت لابن عمار: علي بن مسهر أكبر أم أبو معاوية في الأعمش ؟ قال: أبو معاوية. قال ابن عمار: سمعته يقول: كل حديث قلت فيه: " حدثنا " فهو ما حفظته من في المحدث، وكل حديث قلت: " وذكر فلان " فهو مما قرئ من كتاب [تهذيب التهذيب (3/ 551)]
أحمد بن عمر الوكيعي
وقال إبراهيم الحربي: قال لي الوكيعي: ما أدركنا أحدا كان أعلم بأحاديث الأعمش من أبي معاوية. [تهذيب الكمال (25/ 123)]
وكيع بن الجراح
وقال إبراهيم الحربي: قال وكيع: ما أدركنا أحدا كان أعلم بأحاديث الأعمش من أبي معاوية [تهذيب التهذيب (3/ 551)]