للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إسحاق بن إسماعيل
الشهرة: اليتيم، الطالقاني
اللقب: اليتيم
الكنية: أبو يعقوب
النسب: الطالقاني
بلد الإقامة: بغداد
تاريخ الوفاة: 225 هـ، أو 230 هـ
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، تكلم في سماعه من جرير وحده
الرتبة عند الذهبي: ثقة

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
وذكر أبو بكر المروذي أنه سمع أبا عبد الله سئل عن إسحاق بن إسماعيل، قال: لا أعلم إلا خيرا. قلت: إنهم يذكرون أنه كان صغيرا. قال: قد يكون صغير يضبط [تهذيب الكمال (2/ 409)]
قال الأثرم: سمعت أبا عبد الله سئل عن إسحاق بن إسماعيل فقال: ما أعلم إلا خيرا إلا أنه حمل عليه بكلمة ذكرها، وقال: بلغني أنه يذكر عبد الرحمن بن مهدي، وفلانا، وما أعجب هذا، ثم قال وهو مغتاظ: ما لك أنت - ويلك - ولذكر الأئمة أو نحو هذا [تهذيب التهذيب (1/ 116)]
قال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله - يعني أحمد بن حنبل - سئل عن إسحاق بن إسماعيل، الذي كان يحدث في مدينة أبي جعفر: فقال: ما أعلم إلا خيرا، إلا أنه - ثم حمل عليه بكلمة ذكرها - وقال: بلغني أنه يذكر عبد الرحمن بن مهدي وفلانا، وما أعجب هذا! ثم قال وهو مغتاظ: ما لك أنت ويلك!! ونحو هذا، ولذكر الأئمة [تهذيب الكمال (2/ 409)]
وقال المروذي سئل أحمد عنه فقال: لا أعلم إلا خيرا، قلت: إنهم يذكرون أنه كان صغيرا، قال: قد يكون صغيرا يضبط [تهذيب التهذيب (1/ 116)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في الثقات: كان من ثقات أهل العراق ومتقنيهم، حسده بعض الناس فحلف أن لا يحدث حتى يموت، وذلك في أول سنة (225) ، ومات في آخرها، مستقيم الحديث جدا [تهذيب التهذيب (1/ 116)]
ثنا عنه أبو يعلى وغيره من ثقات أهل العراق ومتقنيهم، حسده بعض الناس فحلف أن لا يحدث حتى يموت وذاك في أول سنة خمس وعشرين ومائتين، ومات في آخرها، مستقيم الحديث جدا [الثقات (8/ 113)]
خرج ابن حبان وأبو عوانة وأبو عبد الله الحاكم حديثه في « صحاحهم ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 82)]
ولما ذكره البستي في كتابه « الثقات » قال: من ثقات أهل العراق ومتقنيهم، حسده بعض الناس فحلف أن لا يحدث حتى يموت، وذاك في أول سنة خمس وعشرين، ومات في آخرها، وإسحاق مستقيم الحديث جدا، مات يوم السبت لثنتي عشرة ليلة خلت من شهر رمضان. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 82)]
ابن حجر
ثقة، تكلم في سماعه من جرير وحده [تقريب التهذيب (1/ 127)]
ابن قانع
وقال ابن قانع في الوفيات: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 116)]
وقال ابن قانع في كتاب « الوفيات »: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 82)]
الدارقطني
وقال أبو داود والدارقطني: ثقة [تهذيب الكمال (2/ 409)]
وقال أبو داود والدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 116)]
الذهبى
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 94)]
عثمان بن عبد الله الطبرستانى
وقال عثمان بن خرزاذ: ثقة ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 116)]
وقال عثمان بن خرزاذ: ثقة ثقة [تهذيب الكمال (2/ 409)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود والدارقطني: ثقة [تهذيب الكمال (2/ 409)]
وقال أبو داود والدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 116)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: أرجو أن يكون صدوقا [تهذيب التهذيب (1/ 116)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: أرجو أن يكون صدوقا [تهذيب الكمال (2/ 409)]
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة، وهو أتقن من عثمان - يعني ابن أبي شيبة - رواية، وكان ابن معين يوثقه [تهذيب التهذيب (1/ 116)]
وقال يعقوب بن شيبة: وعثمان بن محمد وإسحاق بن إسماعيل ثقتان، وإسحاق أتقن من عثمان رواية، وكان يحيى بن معين يوثق إسحاق بن إسماعيل جدا [تهذيب الكمال (2/ 409)]
وقال عبد الخالق بن منصور، عن يحيى بن معين: صدوق [تهذيب الكمال (2/ 409)]
وقال إبراهيم بن الجنيد: سئل يحيى بن معين عنه فقال: عندي لا بأس به كان صدوقا، ولكنه بلي من الناس، ثم قال يحيى: ما كان به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 116)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: سئل يحيى بن معين، وأنا أسمع، عن إسحاق بن إسماعيل، فقال: كان عندي لا بأس به، صدوق، ولكنه بلي من الناس، ولقد كلمني أن أكلم أمه تأذن له في الخروج إلى جرير، فكلمتها، فأجابتني، فخرج معي اثنا عشر رجلا مشاة، ولم يكن له تلك الأيام شيء، قلت: فما بلي به من الناس ؟ قال: يكذبونه وهو صدوق. قلت: كان يتهم تلك الأيام بالكذب، أو الآن بعدما حدث ؟ قال: لا، الآن بعدما حدث، ثم قال يحيى: ما كان به بأس [تهذيب الكمال (2/ 409)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة، وهو أتقن من عثمان - يعني ابن أبي شيبة - رواية، وكان ابن معين يوثقه [تهذيب التهذيب (1/ 116)]
وقال يعقوب بن شيبة: وعثمان بن محمد وإسحاق بن إسماعيل ثقتان، وإسحاق أتقن من عثمان رواية، وكان يحيى بن معين يوثق إسحاق بن إسماعيل جدا [تهذيب الكمال (2/ 409)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 82)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: كان إسحاق بن إسماعيل معنا عند جرير، وكانوا ربما قالوا له: جئنا بتراب - وجرير يقرأ - فيقوم، وضعفه [تهذيب التهذيب (1/ 116)]
وقال عبد الله بن علي ابن المديني: سمعت أبي يقول: كان إسحاق بن إسماعيل معنا عند جرير، وكانوا ربما قالوا له - يعني البغداديين -: جئني بتراب - وجرير يقرأ - فيقوم. وضعفه. وقال في موضع آخر: سمعت أبي - وسئل عن إسحاق بن إسماعيل صاحب جرير - فقال: كان غلاما، وذهب إلى أنه لم يضبط [تهذيب الكمال (2/ 409)]
الحاكم
خرج ابن حبان وأبو عوانة وأبو عبد الله الحاكم حديثه في « صحاحهم ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 82)]
أبو عوانة الإسفراييني
خرج ابن حبان وأبو عوانة وأبو عبد الله الحاكم حديثه في « صحاحهم ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 82)]