للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن زياد
الشهرة: الميموني
اللقب: الأعور، الفأفأ
النسب: اليشكري، الطحان، الكوفي، ويقال: الجندي، الرقي، الأعور، الميموني
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: صاحب ميمون بن مهران
تاريخ الوفاة: بين 171 هـ إلى 180 هـ
بلد الرحلة: الرقة
تاريخ الرحلة: بعد موت ميمون بن مهران
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: كذبوه
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: كذاب خبيث

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وقال ابن حبان: كان ممن يضع الحديث على الثقات، لا يحل ذكره في الكتب إلا على جهة القدح فيه [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
وقال ابن حبان في كتاب " الثقات ": محمد بن زياد الطحان كوفي، يروي عن: الأعمش، روى عنه: أهل الكوفة. وقال فيه أيضا: [تهذيب الكمال (25/ 222)]
ابن حجر
كذبوه [تقريب التهذيب (1/ 845)]
ابن عدي
قال الشيخ: ولمحمد بن زياد هذا غير ما ذكرت من الحديث، وهو بين الأمر في الضعفاء، يروي عن ميمون بن مهران أحاديث مناكير لا يرويها غيره، لا يتابعه أحد من الثقات عليها [الكامل في الضعفاء (7/ 296)]
البخاري
وقال البخاري: متروك الحديث [تهذيب الكمال (25/ 222)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: محمد بن زياد صاحب ميمون بن مهران متروك الحديث، وقال عمرو بن زرارة: محمد بن زياد يتهم بوضع الحديث [الكامل في الضعفاء (7/ 296)]
وقال البخاري: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
الترمذي
وقال الترمذي: ضعيف في الحديث جدا [تهذيب الكمال (25/ 222)]
وقال الترمذي: ضعيف في الحديث جدا [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: كان كذابا [تهذيب الكمال (25/ 222)]
وقال الجوزجاني: كان كذابا [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
سمعت ابن حماد قال السعدي: محمد بن زياد الطحان كان كذابا خبيثا يحمل على ميمون بن مهران. [الكامل في الضعفاء (7/ 296)]
الحاكم
وقال الحاكم: روى عن ميمون بن مهران وغيره الموضوعات [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
الدارقطني
قال الدارقطني: كذاب [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
العجلي
وقال أبو حاتم، والعجلي: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: محمد بن زياد صاحب ميمون بن مهران كان متروك الحديث منكر الحديث [الكامل في الضعفاء (7/ 296)]
وقال عمرو بن علي: متروك الحديث كذاب، منكر الحديث، سمعته يقول: حدثنا ميمون بن مهران، عن ابن عباس مرفوعا: " زينوا مجالس نسائكم بالمغزل " [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
وقال عمرو بن علي: متروك الحديث، كذاب، منكر الحديث، سمعته يقول: حدثنا ميمون بن مهران، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " زينوا مجالس نسائكم بالمغزل " [تهذيب الكمال (25/ 222)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي أن محمد بن زياد صاحب ميمون بن مهران كان كذابا متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 258)]
النسائي
وقال النسائي: متروك الحديث. وقال في موضع آخر: كذاب [تهذيب الكمال (25/ 222)]
وقال في موضع آخر: كذاب [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
وقال النسائي: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
زهير بن حرب
وضرب أبو خيثمة على حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
علي ابن المديني
وقال عبد الله بن علي ابن المديني: سألت أبي عنه فقال: كتبت عنه كتابا فرميت به وضعفه جدا [تهذيب الكمال (25/ 222)]
وقال عبد الله بن علي ابن المديني، عن أبيه: كتبت عنه كتابا، فرميت به، وضعفه جدا [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
عمرو بن زرارة الكلابي
وقال عمرو بن زرارة: كان يتهم بوضع الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
قال عمرو بن زرارة: كان يتهم بوضع الحديث [تهذيب الكمال (25/ 222)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: محمد بن زياد صاحب ميمون بن مهران متروك الحديث، وقال عمرو بن زرارة: محمد بن زياد يتهم بوضع الحديث [الكامل في الضعفاء (7/ 296)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن محمد بن زياد صاحب ميمون بن مهران فقال: متروك الحديث. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 258)]
وقال أبو حاتم، والعجلي: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: كان يكذب [تهذيب الكمال (25/ 222)]
وقال أبو زرعة: كان يكذب [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن محمد بن زياد الميموني قال: كان أعور كذابا خبيثا يضع الأحاديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 258)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: وسألته - يعني أباه - عن محمد بن زياد كان يحدث عن ميمون بن مهران ؟ قال: كذاب خبيث أعور يضع الحديث [تهذيب الكمال (25/ 222)]
وقال أبو داود: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما كان أجرأه، يقول: حدثنا ميمون بن مهران [تهذيب الكمال (25/ 222)]
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله عن أبيه قال: وسألته عن محمد بن زياد الميموني، فقال: أعور كذاب خبيث يضع الحديث. [الكامل في الضعفاء (7/ 296)]
قال أحمد: كذاب خبيث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 113)]
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: ما كان أجرأه يقول: حدثنا ميمون بن مهران في كل شيء [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
قال عبد الله بن أحمد: سألته - يعني: أباه - عن محمد بن زياد: كان يحدث عن ميمون بن مهران ؟ فقال: كذاب خبيث أعور يضع الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
حدثنا أحمد بن الحسن القمي، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: سألت أبي عن محمد بن زياد كان يحدث، عن ميمون بن مهران قال: كذاب خبيث أعور يضع الحديث. [الكامل في الضعفاء (7/ 296)]
ابن البرقي
وذكره ابن البرقي في طبقة الكذابين [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
يحيى بن معين
حدثنا ابن حماد، ثنا عباس، عن يحيى قال: الميموني اسمه محمد بن زياد الطحان قال: سمعت ميمون بن مهران قال: سمعت ابن عباس قال: " كبرت الملائكة على آدم أربعا ". وكان كذابا خبيثا. [الكامل في الضعفاء (7/ 296)]
حدثنا علان، ثنا ابن أبي مريم قال: قال لي غير يحيى بن معين، اجتمع الناس على طرح هؤلاء النفر ليس يذاكر بحديثهم ولا يعتد بهم، منهم من محمد بن زياد. [الكامل في الضعفاء (7/ 296)]
وقال إبراهيم بن الجنيد، عن ابن معين: ليس بشيء كذاب [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: ليس بشيء، كذاب [تهذيب الكمال (25/ 222)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة: سمعت يحيى بن معين يقول: كان ببغداد قوم كذابين يضعون الحديث، منهم محمد بن زياد كان يضع الحديث [تهذيب الكمال (25/ 222)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة: سمعت ابن معين يقول: كان ببغداد قوم كذابون يضعون الحديث منهم محمد بن زياد، كان يضع الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
أبو المليح بن أسامة الهذلي
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: قال لنا هارون بن مروة ويحيى بن معين يسمع: جاء كتاب البغداديين إلى أبي المليح وأنا حاضر يسألونه عن محمد بن زياد الطحان، فقال: جاءنا محمد بن زياد الطحان الأعور بعدما مات ميمون بن مهران [تهذيب الكمال (25/ 222)]
هارون بن مرة
وقال إبراهيم بن الجنيد: قال لنا هارون بن مرة ويحيى بن معين يسمع: جاء كتاب البغداديين إلى أبي المليح - يعني: الرقي - وأنا حاضر يسألونه عن محمد بن زياد، فقال: جاءنا محمد بن زياد الطحان الأعور بعدما مات ميمون بن مهران [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: إنما روايته عن ميمون بن مهران خاصة [تهذيب التهذيب (3/ 565)]
وقال أبو بكر الخطيب: إنما روايته عن ميمون بن مهران خاصة [تهذيب الكمال (25/ 222)]