الاسم: محمد بن السائب الكلبي (محمد بن السائب بن بشر بن عمرو ابن الحارث بن عبد الحارث بن عبد العزى)
الكنية: أبو النضر
النسب: الكلبي، الكوفي، النسابة
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: أخويه سفيان وسلمة، والد هشام والسائب وعبد الرحمن
المذهب العقدي: كان مرجئا، سبئيا
تاريخ الوفاة: 146هـ
بلد الوفاة: الكوفة
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: متهم بالكذب ورمي بالرفض
الرتبة عند الذهبي: قال البخاري: تركه القطان وابن مهدي
الجرح والتعديل:
أبو أحمد الحاكم
وقال علي بن الجنيد، والحاكم أبو أحمد، والدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: الناس مجمعون على ترك حديثه هو ذاهب الحديث لا يشتغل به [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
وقال أبو حاتم: الناس مجمعون على ترك حديثه لا يشتغل به هو ذاهب الحديث [تهذيب الكمال (25/ 246)]
وقال زيد بن الحباب: سمعت الثوري يقول: عجبا لمن يروي عن الكلبي. قال ابن أبي حاتم: فقلت لأبي: إن الثوري روى عنه، فقال: كان لا يقصد الرواية عنه، ويحكي حكايته تعجبا، فيعلقه من حضره ويجعلونه رواية. [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن محمد بن السائب الكلبي فقال: الناس مجتمعون على ترك حديثه لا يشتغل به هو ذاهب الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 270)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: وضوح الكذب فيه أظهر من أن يحتاج إلى الإغراق في وصفه، روى عن أبي صالح التفسير، وأبو صالح لم يسمع من ابن عباس لا يحل الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
ابن حجر
متهم بالكذب ورمي بالرفض [تقريب التهذيب (1/ 847)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: له غير ما ذكرت أحاديث صالحة، وخاصة عن أبي صالح، وهو معروف بالتفسير، وليس لأحد أطول من تفسيره، وحدث عنه ثقات من الناس، ورضوه في التفسير، وأما في الحديث ففيه مناكير، ولشهرته فيما بين الضعفاء يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وللكلبي غير ما ذكرت من الحديث أحاديث صالحة، وخاصة عن أبي صالح، وهو معروف بالتفسير، وليس لأحد تفسير أطول منه ولا أشبع منه، وبعده مقاتل بن سليمان، إلا أن الكلبي يفضل على مقاتل لما قيل في مقاتل من المذاهب الرديئة، وحدث عن الكلبي الثوري وشعبة، فإن كانا حدثا عنه بالشيء اليسير غير المسند، وحدث عنه ابن عيينة وحماد بن سلمة، وهشيم، وغيرهم من ثقات الناس، ورضوه في "التفسير"، وأما الحديث خاصة إذا روى عن أبي صالح، عن ابن عباس ففيه مناكير، ولشهرته فيما بين الضعفاء يكتب حديثه [تهذيب الكمال (25/ 246)]
قال الشيخ: وللكلبي غير ما ذكرت من الحديث أحاديث صالحة، وخاصة عن أبي صالح، وهو رجل معروف بالتفسير، وليس لأحد تفسير أطول ولا أشبع منه، وبعده مقاتل بن سليمان، إلا أن الكلبي يفضل على مقاتل لما قيل في مقاتل من المذاهب الرديئة. وحدث عن الكلبي الثوري وشعبة، وإن كانا حدثا عنه بالشيء اليسير غير المسند، وحدث عن الكلبي: ابن عيينة، وحماد بن سلمة، وإسماعيل بن عياش، وهشيم وغيرهم من ثقات الناس، ورضوه بالتفسير، وأما في الحديث فخاصة إذا روى عن أبي صالح، عن ابن عباس ففيه مناكير، واشتهر به فيما بين الضعفاء يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: كذاب ساقط [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: محمد بن السائب كذاب ساقط. [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
الحاكم
قال الحاكم أبو عبد الله: روى عن أبي صالح أحاديث موضوعة [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
الدارقطني
وقال علي بن الجنيد، والحاكم أبو أحمد، والدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
الساجي
وقال الساجي: متروك الحديث، وكان ضعيفا جدا لفرطه في التشيع، وقد اتفق ثقات أهل النقل على ذمه، وترك الرواية عنه في الأحكام والفروع [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه. [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
وقال النسائي: محمد بن السائب أبو النضر الكلبي متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
وقال النسائي: ليس بثقة ولا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (25/ 246)]
الوضاح بن عبد الله اليشكري
وقال الأصمعي، عن أبي عوانة: سمعت الكلبي يتكلم بشيء من تكلم به كفر، فسألته عنه، فجحده [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
وقال الأصمعي، عن أبي عوانة: سمعت الكلبي يتكلم بشيء من تكلم به كفر. وقال مرة: لو تكلم به ثانية كفر، فسألته عنه فجحده [تهذيب الكمال (25/ 246)]
باذام
قال علي: ثنا يحيى، عن سفيان، قال لي الكلبي: قال لي أبو صالح: كل ما حدثتك فهو كذب. [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
وقال علي بن مسهر عن أبي جناب الكلبي: حلف أبو صالح أني لم أقرأ على الكلبي من التفسير شيئا [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
وقال علي بن مسهر عن أبي جناب الكلبي: حلف أبو صالح أني لم أقرأ على الكلبي من التفسير شيئا [تهذيب الكمال (25/ 246)]
حدثنا أحمد بن حفص، ثنا أبو حفص الفلاس، ثنا أبو عاصم، عن سفيان، عن الكلبي قال: قال لي أبو صالح: انظر كل شيء رويت عني، عن ابن عباس فلا تروه [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
زائدة بن قدامة
حدثنا ابن حماد، ثنا عباس، عن يحيى بن يعلى بن الحارث المحاربي، عن زائدة، قال: كنت أختلف إلى الكلبي أقرأ عليه القرآن فأتيته يوما فسمعته يقول: مرضت مرضة فنسيت ما كنت أحفظ، فأتيت آل محمد فتفلوا في في، فحفظت ما كنت نسيت، فقلت: لا والله ما أروي عنك بعد هذا شيئا، وتركته. [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
وقال الدوري، عن يحيى بن يعلى المحاربي قال: قيل لزائدة: ثلاثة لا تروي عنهم: ابن أبي ليلى، وجابر الجعفي، والكلبي. قال: أما ابن أبي ليلى، فلست أذكره، وأما جابر فكان والله كذابا يؤمن بالرجعة، وأما الكلبي، وكنت أختلف إليه، فسمعته يقول: مرضت مرضة، فنسيت ما كنت أحفظ، فأتيت آل محمد فتفلوا في في، فحفظت ما كنت نسيت، فتركته [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
أخبرنا محمد بن خلف، ثنا يوسف بن موسى، قال: سمعت يحيى بن المعلى المحاربي يقول: طرح زائدة حديث الكلبي. [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
نا عبد الرحمن، نا العباس بن محمد الدوري، نا يحيى بن يعلى بن الحارث المحاربي قال: قيل لزائدة: لم لا تروي عن الكلبي ؟ قال: كنت أختلف إليه، فسمعته يوما وهو يقول: مرضت مرضة فنسيت ما كنت أحفظ فأتيت آل محمد صلى الله عليه وسلم فنفثوا في في فحفظت ما كنت نسيت، فقلت: لا والله لا أروي عنك بعد هذا شيئا فتركته. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 270)]
سفيان الثوري
حدثنا عبد الرحمن حدثنا عبد الملك بن أبي عبد الرحمن المقري، نا عبد الرحمن - يعني ابن الحكم بن بشير، نا وكيع قال: كان سفيان لا يعجبه هؤلاء الذين يفسرون السورة من أولها إلى آخرها مثل الكلبي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 270)]
وقال وكيع: كان سفيان لا يعجبه هؤلاء الذين يفسرون السورة من أولها إلى آخرها، مثل الكلبي [تهذيب الكمال (25/ 246)]
وقال زيد بن الحباب: سمعت الثوري يقول: عجبا لمن يروي عن الكلبي. قال ابن أبي حاتم: فقلت لأبي: إن الثوري روى عنه، فقال: كان لا يقصد الرواية عنه، ويحكي حكايته تعجبا، فيعلقه من حضره ويجعلونه رواية. [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
نا عبد الرحمن، نا عمر بن شبة، نا أبو عاصم - يعني الضحاك بن مخلد النبيل قال: زعم لي سفيان الثوري قال: قال لنا الكلبي: ما حدثت عني، عن أبي صالح، عن ابن عباس فهو كذب فلا تروه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 270)]
وقال أبو عاصم النبيل: زعم لي سفيان الثوري قال: قال لنا الكلبي: ما حدثت، عن أبي صالح، عن ابن عباس فهو كذب فلا ترووه [تهذيب الكمال (25/ 246)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أحمد بن سليمان الرهاوي فيما كتب إلي قال: سمعت زيد بن حباب يقول: سمعت سفيان الثوري يقول: عجبا لمن يروي عن الكلبي، نا عبد الرحمن قال: فذكرته لأبي وقلت له: إن الثوري يروي عن: الكلبي، قال: كان لا يقصد الرواية عنه ويحكي حكاية تعجبا فيعلقه من حضره ويجعلونه رواية عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 270)]
حدثنا الحسين بن يوسف البندار، ثنا أبو عيسى الترمذي، ثنا إبراهيم بن عبد الله بن المنذر الباهلي، ثنا يعلى بن عبيد قال: قال سفيان الثوري: اتقوا الكلبي. فقيل له: إنك تروي عنه. قال: أنا أعرف صدقه من كذبه. [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
وقال زيد بن الحباب: سمعت سفيان الثوري يقول: عجبا لمن يروي عن الكلبي! قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: فذكرته لأبي، وقلت إن الثوري قد روى عنه، قال: كان لا يقصد الراوية عنه، ويحكي حكاية تعجبا، فيعلقه من حضره، ويجعلونه رواية عنه [تهذيب الكمال (25/ 246)]
سليمان بن طرخان
نا عبد الرحمن، نا عمر بن شبة النميري البصري بسامراء، حدثني أبو بكر بن خلاد، نا معتمر، عن أبيه قال: كان بالكوفة كذابان أحدهما الكلبي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 270)]
قال أبو بكر بن خلاد الباهلي عن معتمر بن سليمان، عن أبيه: كان بالكوفة كذابان، أحدهما الكلبي [تهذيب الكمال (25/ 246)]
قال معتمر بن سليمان، عن أبيه: كان بالكوفة كذابان أحدهما الكلبي [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
عبد الرحمن بن مهدي
أخبرنا الساجي: سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن الكلبي بشيء. [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
وقال البخاري: تركه يحيى بن سعيد وابن مهدي [تهذيب الكمال (25/ 246)]
وقال أبو موسى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عنه بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
وقال البخاري: تركه يحيى، وابن مهدي [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد، نا محمد بن المثنى قال: كان يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان، عن رجل، عن الكلبي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 270)]
حدثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: محمد بن السائب أبو النضر الكلبي الكوفي، تركه يحيى بن سعيد وابن مهدي، [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
قال البخاري: تركه القطان وابن مهدي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 115)]
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عن الكلبي [تهذيب الكمال (25/ 246)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال علي بن الجنيد، والحاكم أبو أحمد، والدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
قرة بن خالد السدوسي
نا عبد الرحمن حدثني أبي، نا نصر بن علي وسليمان بن معبد المروزي قالا: حدثنا الأصمعي، نا قرة بن خالد قال: كانوا يرون أن الكلبي يزرف - يعني يكذب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 270)]
سمعت ابن حماد يقول: سمعت سليمان بن معبد يقول، ثنا الأصمعي قال: سمعت قرة بن خالد يقول: كانوا يرون أن الكلبي تزرف، قلت للأصمعي: ما التزريف ؟ قال: الزيادة. [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
وقال الأصمعي عن قرة بن خالد: كانوا يرون أن الكلبي يزرف، يعني يكذب [تهذيب الكمال (25/ 246)]
وقال الأصمعي، عن قرة بن خالد: كانوا يرون أن الكلبي يزرف - يعني: يكذب [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
ليث بن أبي سليم
قال ليث بن أبي سليم: كان بالكوفة كذابان: أحدهما الكلبي، والآخر السدي [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
وقال عمرو بن الحصين، عن معتمر بن سليمان، عن ليث بن أبي سليم: بالكوفة كذابان: الكلبي، والسدي. يعني محمد بن مروان [تهذيب الكمال (25/ 246)]
محمد بن السائب الكلبي
سمعت محمد بن سعيد الحراني يقول: سمعت عبد الحميد بن هشام يقول: سمعت عبد الجبار بن محمد الخطابي يقول: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: سمعت سفيان الثوري يقول: قال الكلبي: كل شيء أحدث عن أبي صالح فهو كذب. [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
سمعت عبدان يقول: سمعت زيد بن الحريش يقول: سمعت أبا معاوية يقول: سمعت الكلبي يقول: حفظت ما لم يحفظ أحد، ونسيت ما لم ينس أحد: حفظت القرآن في ستة أيام أو سبعة أيام، وقبضت على لحيتي لآخذ ما تحت القبضة فأخذت ما فوق القبضة. [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
حدثنا الساجي، ثنا أحمد بن سنان القطان، سمعت يزيد بن هارون يقول: قال لي الكلبي: ما حفظت شيئا فنسيته وحضر الحجام فأومى إلى لحيته فقبض قبضة فأراد أن يقول: خذ من هاهنا، فقال: خذ من هاهنا، فأخذها من وراء القبضة. [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
وقال أبو عاصم: زعم لي سفيان الثوري قال: قال الكلبي: ما حدثت عن أبي صالح، عن ابن عباس، فهو كذب، فلا ترووه [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
محمد بن سعد
ساق ابن سعد نسبه إلى كلب بن وبرة قال: وكان جده بشر، وبنوه: السائب، وعبيد، وعبد الرحمن، شهدوا الجمل مع علي، وشهد محمد بن السائب الجماجم مع ابن الأشعث، وكان عالما بالتفسير وأنساب العرب وأحاديثهم، توفي بالكوفة سنة ست وأربعين أخبرني بذلك ابنه هشام، قالوا: وليس بذاك في روايته، ضعيف جدا [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: الكلبي ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 270)]
وقال الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
وقال معاوية بن صالح عن يحيى: ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (25/ 246)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (25/ 246)]
يحيى بن يعلى بن الحارث المحاربي
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن يعلى المحاربي: قيل لزائدة: ثلاثة لا تروي عنهم: ابن أبي ليلى، وجابر الجعفي، والكلبي. قال: أما ابن أبي ليلى فبيني وبين آل ابن أبي ليلى حسن، فلست أذكره، وأما جابر الجعفي فكان والله كذابا يؤمن بالرجعة، وأما الكلبي فكنت أختلف إليه فسمعته يقول يوما: مرضت مرضة فنسيت ما كنت أحفظ فأتيت آل محمد، فتفلوا في في فحفظت ما كنت نسيت، فقلت: والله لا أروي عنك شيئا فتركته [تهذيب الكمال (25/ 246)]
يحيى القطان
أخبرنا الساجي: سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن الكلبي بشيء. [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
وقال البخاري: تركه يحيى بن سعيد وابن مهدي [تهذيب الكمال (25/ 246)]
وقال أبو موسى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عنه بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
وقال البخاري: تركه يحيى، وابن مهدي [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد، نا محمد بن المثنى قال: كان يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان، عن رجل، عن الكلبي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 270)]
حدثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: محمد بن السائب أبو النضر الكلبي الكوفي، تركه يحيى بن سعيد وابن مهدي، [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
قال البخاري: تركه القطان وابن مهدي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 115)]
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عن الكلبي [تهذيب الكمال (25/ 246)]
يحيى بن أبي حية
نا عبد الرحمن، نا وهب بن إبراهيم الفامي، نا زكريا بن عدي، نا علي بن مسهر، عن أبي جناب قال: حلف أبو صالح أني لم أقرأ على الكلبي من التفسير شيئا. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 270)]
إبراهيم النخعي
وقال واصل بن عبد الأعلى: حدثنا محمد بن فضيل عن مغيرة، عن إبراهيم أنه قال لمحمد بن السائب: ما دمت على هذا الرأي لا تقربنا. وكان مرجئا [تهذيب الكمال (25/ 246)]
وقال ابن فضيل عن مغيرة عن إبراهيم أنه قال لمحمد بن السائب: ما دمت على هذا الرأي لا تقربنا، وكان مرجئا. [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
يزيد بن زريع العيشي
وقال عبد الواحد بن غياث، عن ابن مهدي: جلس إلينا أبو جزء على باب أبي عمرو بن العلاء، فقال: أشهد أن الكلبي كافر. قال: فحدثت بذلك يزيد بن زريع، فقال: سمعته يقول: أشهد أنه كافر. قال: فماذا زعم ؟ قال: سمعته يقول: كان جبريل يوحي إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقام النبي لحاجته، وجلس علي، فأوحى إلى علي، فقال يزيد: أنا لم أسمعه يقول هذا، ولكني رأيته يضرب صدره، ويقول: أنا سبئي أنا سبئي، قال العقيلي: هم صنف من الرافضة أصحاب عبد الله بن سبأ. [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
حدثنا الساجي قال: حدثني محمد بن موسى، ثنا يزيد بن زريع، ثنا الكلبي، وكان سبئيا [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
يزيد بن هارون
وقال يزيد بن هارون: كبر الكلبي، وغلب عليه النسيان [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن سنان الواسطي قال: سمعت يزيد بن هارون يقول: كبر الكلبي وغلب عليه النسيان فجاء إلى الحجام وقبض على لحيته فأراد أن يقول: خذ من ههنا، - يعني ما جاوز القبضة - فقال: خذ ما دون القبضة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 270)]
وقال أحمد بن سنان القطان الواسطي، عن يزيد بن هارون: كبر الكلبي، وغلب عليه النسيان، فجاء إلى الحجاج، وقبض على لحيته فأراد أن يقول: خذ من هاهنا، يعني ما جاوز القبضة، فقال: خذ ما دون القبضة! [تهذيب الكمال (25/ 246)]
مروان بن محمد الطاطري
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا أحمد بن أبي الحواري قال: قال لي مروان بن محمد: تفسير الكلبي باطل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 270)]
نصر بن طريف القصاب
وقال عبد الواحد بن غياث، عن ابن مهدي: جلس إلينا أبو جزء على باب أبي عمرو بن العلاء، فقال: أشهد أن الكلبي كافر. قال: فحدثت بذلك يزيد بن زريع، فقال: سمعته يقول: أشهد أنه كافر. قال: فماذا زعم ؟ قال: سمعته يقول: كان جبريل يوحي إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقام النبي لحاجته، وجلس علي، فأوحى إلى علي، فقال يزيد: أنا لم أسمعه يقول هذا، ولكني رأيته يضرب صدره، ويقول: أنا سبئي أنا سبئي، قال العقيلي: هم صنف من الرافضة أصحاب عبد الله بن سبأ. [تهذيب التهذيب (3/ 569)]
عباد بن صهيب الكليبي
حدثنا محمد بن إسماعيل العطار قال: ثنا صهيب بن محمد بن عباد بن صهيب، حدثني عباد بن صهيب قال: دخلت الكوفة فرأيت الكلبي يعمل عمل السلطان وعليه ثياب سواد فلم أكتب عنه فاضطررت بعد ذلك إلى أني كتبت عن رجل عنه. [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
العقيلي
وقال عبد الواحد بن غياث، عن ابن مهدي: جلس إلينا أبو جزء على باب أبي عمرو بن العلاء فقال: أشهد أن الكلبي كافر، قال: فحدثت بذلك يزيد بن زريع فقال: سمعته يقول: أشهد أنه كافر. قال: فماذا زعم ؟ قال: سمعته يقول: كان جبريل يوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقام النبي صلى الله عليه وسلم لحاجة، وجلس علي فأوحى إلى علي. قال يزيد: أنا لم أسمعه يقول هذا، ولكني رأيته يضرب على صدره، ويقول: أنا سبأي أنا سبأي! قال أبو جعفر العقيلي: هم صنف من الرافضة أصحاب عبد الله بن سبأ [تهذيب الكمال (25/ 246)]
الأعمش
حدثنا أحمد بن محمد بن عمر، ثنا محمد بن عبد الله بن قهزاد، ثنا علي بن الحسين بن واقد، قال أبي: فأخبرت الأعمش بما يشبه هذا عن الكلبي، يعني الشيء من التفسير، فقال لي الأعمش: لو أن الذي عند الكلبي عندي ما خرج مني إلا بحفير [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]
البخاري
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: كتب البخاري في موضع آخر: محمد بن بشر سمع عمرو بن عبد الله الحضرمي، سمع منه محمد بن إسحاق، وهو الكلبي [تهذيب الكمال (25/ 246)]
أبو عمرو بن العلاء
وقال عبد الواحد بن غياث، عن ابن مهدي: جلس إلينا أبو جزء على باب أبي عمرو بن العلاء فقال: أشهد أن الكلبي كافر، قال: فحدثت بذلك يزيد بن زريع فقال: سمعته يقول: أشهد أنه كافر. قال: فماذا زعم ؟ قال: سمعته يقول: كان جبريل يوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقام النبي صلى الله عليه وسلم لحاجة، وجلس علي فأوحى إلى علي. قال يزيد: أنا لم أسمعه يقول هذا، ولكني رأيته يضرب على صدره، ويقول: أنا سبأي أنا سبأي! قال أبو جعفر العقيلي: هم صنف من الرافضة أصحاب عبد الله بن سبأ [تهذيب الكمال (25/ 246)]
أبو معاوية الضرير
سمعت عبدان يقول: سمعت زيد بن الحريش يقول: سمعت أبا معاوية يقول: قلنا للكلبي: بين لنا ما سمعت من أبي صالح، وما هو قولك، فإذا الأمر عنده قليل [الكامل في الضعفاء (7/ 273)]