الاسم: محمد بن سعيد بن حسان بن قيس (محمد بن سعيد بن حسان بن قيس، ويقال محمد بن سعيد بن عبد العزيز، ويقال: ابن أبي عتبة، ويقال: ابن أبي قيس، ويقال: ابن أبي حسان، ويقال: ابن الطبري)
اللقب: المصلوب
الكنية: أبو عبد الرحمن، ويقال: أبو عبد الله، ويقال: أبو قيس
النسب: القرشي، الأسدي، الشامي، الدمشقي ويقال: الأردني، ويقال: الأزدي
المذهب العقدي: قتله أبو جعفر المنصور في الزندقة
تاريخ الوفاة: 150 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: كذبوه
الرتبة عند الذهبي: هالك
الجرح والتعديل:
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: كان يضع الحديث صلب على الزندقة [تهذيب التهذيب (3/ 572)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: محمد بن سعيد الشامي متروك الحديث قتل في الزندقة وصلب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 262)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: صلب في الزندقة وهو متروك الحديث. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 262)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو داود، عن أحمد بن حنبل: عمدا كان يضع [تهذيب الكمال (25/ 264)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: قتله أبو جعفر المنصور في الزندقة، حديثه حديث موضوع [تهذيب التهذيب (3/ 572)]
أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: محمد بن سعيد قتله أبو جعفر في الزندقة حدث بحديث موضوع [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 262)]
وقال أحمد: قتله المنصور على الزندقة وصلبه [تقريب التهذيب (1/ 847)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: قتله أبو جعفر في الزندقة، حديثه حديث موضوع [تهذيب الكمال (25/ 264)]
وقال أبو داود، عن أحمد: عمدا كان يضع [تهذيب التهذيب (3/ 572)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أحمد بن صالح: وضع أربعة آلاف حديث [تقريب التهذيب (1/ 847)]
وقال ابن رشدين: سألت أحمد بن صالح المصري عنه، فقال: زنديق ضربت عنقه، وضع أربعة آلاف حديث عند هؤلاء الحمقى، فاحذروها [تهذيب التهذيب (3/ 572)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يضع الحديث لا يحل ذكره إلا على وجه القدح فيه [تهذيب التهذيب (3/ 572)]
ابن حجر
وهو هو ؛ فقد ذكر عبد الغني أن أحد ما غير به اسم المصلوب محمد بن سعيد الأردني. والظاهر أن قول الذهبي: الأزدي - تصحيف. ثم وجدت في كامل ابن عدي أن المصلوب قيل فيه: الأسدي. فكأنها ساكنة السين، ويقال في ذلك بالزاي، والله أعلم [لسان الميزان (7/ 153)]
كذبوه [تقريب التهذيب (1/ 847)]
عبد الرحمن بن غنم من وجه ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 572)]
الأزدي
وهاه الأزدي، [لسان الميزان (9/ 107)]
البخاري
وقال البخاري: ترك حديثه [تهذيب الكمال (25/ 264)]
وقال البخاري: ترك حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 572)]
وقال البخاري: ترك حديثه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 117)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: هو مكشوف الأمر هالك [تهذيب التهذيب (3/ 572)]
الحاكم
وقال الحاكم: هو ساقط لا خلاف بين أهل النقل فيه [تهذيب التهذيب (3/ 572)]
الدارقطني
وقال النسائي أيضا، والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 572)]
قال الدارقطني: متروك. انتهى [لسان الميزان (7/ 153)]
لم يروه غير محمد بن سعيد، وهو متروك الحديث. [سنن الدارقطني (1/ 415)]
الذهبى
يدلسونه [لسان الميزان (9/ 406)]
هالك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 117)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: حدث بأحاديث موضوعة [تهذيب التهذيب (3/ 572)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي أن محمد بن سعيد الأزدي يحدث بأحاديث موضوعة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 262)]
المزي
وأوس بن أبي أوس الثقفي مرسل [تهذيب الكمال (25/ 264)]
أحد المعروفين بالوضع، روى عن أوس بن أبي أوس الثقفي مرسلا، ذكره في التهذيب [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 447)]
محمد بن سعيد الشامي المصلوب في الزندقة، وهو محمد الذي نسبه المحاربي إلى ولاء بني هاشم، وهو محمد بن أبي قيس، وهو محمد الطبري، وهو محمد بن حسان الذي يروي عنه مروان الفزاري، وهو أبو عبد الرحمن الشامي، وهو محمد الأردني، وهو الذي روى عنه محمد بن عجلان. فقال محمد بن سعيد بن حسان وهو محمد بن سعيد الأسدي الذي روى عنه سعيد بن أبي هلال، ولو قال قائل: إنه أبو عبد الله محمد الأسدي الذي يروي عن وابصة ابن معبد، وحدث عنه محمد بن صالح لما دفعت ذلك. قال: وقال أبو جعفر العقيلي: إن عبد الرحمن بن أبي شميلة هو محمد بن سعيد المصلوب، وأن قولهم عبد الرحمن بن أبي شميلة أحد الأسماء التي غير بها اسم محمد بن سعيد، وما صنع شيئا، وإنما ذكرت قوله هاهنا، وحكيته عنه لئلا يظن ظان أني تركت قولا قاله قائل من أهل الحديث. . [تهذيب الكمال (25/ 264)]
وعبد الرحمن بن غنم من وجه ضعيف [تهذيب الكمال (25/ 264)]
النسائي
وقال النسائي: الكذابون المعروفون بوضع الحديث أربعة: إبراهيم بن أبي يحيى بالمدينة، والواقدي ببغداد، ومقاتل بن سليمان بخراسان، ومحمد بن سعيد بالشام [تهذيب الكمال (25/ 264)]
وقال النسائي أيضا، والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 572)]
كذبه النسائي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 117)]
وقال النسائي: الكذابون المعروفون بوضع الحديث أربعة: إبراهيم بن أبي يحيى بالمدينة، والواقدي ببغداد، ومقاتل بخراسان، ومحمد بن سعيد بالشام [تهذيب التهذيب (3/ 572)]
عبد الأعلى بن مسهر الغساني
وقال أبو مسهر: هو من كذابي الأردن [تهذيب التهذيب (3/ 572)]
محمد بن سعيد المصلوب
وقال دحيم: سمعت خالد بن يزيد الأزرق يقول: سمعت محمد بن سعيد الأردني يقول: إذا كان الكلام حسنا لم أبال أن أجعل له إسنادا [تهذيب التهذيب (3/ 572)]
وقال عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم: سمعت خالد بن يزيد الأزرق يقول: سمعت محمد بن سعيد الأردني يقول: إذا كان الكلام حسنا لم أبال أن أجعل له إسنادا [تهذيب الكمال (25/ 264)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير، وذكرت له رواية الكوفيين عنه، فقال: لم يعرفوه، وإنما العيب على الشاميين الذي عرفوه ثم رووا عن هذا العدو لله كذاب يضع الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 572)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: منكر الحديث، وليس هو كما قالوا صلب في الزندقة، ولكنه منكر الحديث [تهذيب الكمال (25/ 264)]
وقال الدوري، عن ابن معين: منكر الحديث، وليس كما قالوا: إنه صلب في الزندقة [تهذيب التهذيب (3/ 572)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو قيس الدمشقي الذي روى عنه أبو معاوية الضرير ليس حديثه بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 262)]
محمد بن عجلان
وقال ابن عجلان، وعبد الرحيم بن سليمان محمد بن سعيد بن حسان بن قيس، وبعضهم يقول: عن أبي عبد الرحمن الشامي فلا يسميه، ويقولون: محمد بن حسان الطبري، وربما قالوا: عبد الله، وعبد الرحمن، وعبد الكريم، وغير ذلك على معنى التعبيد لله، وينسبونه إلى جده، ويكنون فيه الجد حتى يتسع الأمر جدا في هذا. وبلغني عن بعض أصحاب الحديث أنه قال: يقلب اسمه على نحو مائة اسم، وما أبعد أن يكون كما قال، وهو محمد بن سعيد المصلوب [تهذيب الكمال (25/ 264)]
عبد الرحيم بن سليمان الأشل
وقال ابن عجلان، وعبد الرحيم بن سليمان محمد بن سعيد بن حسان بن قيس، وبعضهم يقول: عن أبي عبد الرحمن الشامي فلا يسميه، ويقولون: محمد بن حسان الطبري، وربما قالوا: عبد الله، وعبد الرحمن، وعبد الكريم، وغير ذلك على معنى التعبيد لله، وينسبونه إلى جده، ويكنون فيه الجد حتى يتسع الأمر جدا في هذا. وبلغني عن بعض أصحاب الحديث أنه قال: يقلب اسمه على نحو مائة اسم، وما أبعد أن يكون كما قال، وهو محمد بن سعيد المصلوب [تهذيب الكمال (25/ 264)]
خالد بن يزيد اللؤلؤي
نا عبد الرحمن، نا أبو زرعة قال: سمعت عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي يقول: سمعت خالد بن يزيد الأزدي يقول: سمعت محمد بن سعيد الأزدي يقول: إذا كان الكلام حسنا لم أر بأسا أن أجعل له إسنادا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 262)]
العقيلي
وقال أبو جعفر العقيلي، وهم يغيرون اسمه إذا حدثوا عنه، مروان الفزاري يقول: محمد بن حسان، ومحمد بن أبي قيس، ومحمد بن أبي زينب، ومحمد بن زكريا، ومحمد بن أبي الحسن [تهذيب الكمال (25/ 264)]