للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن أبي عمرة (محمد بن أبي عمرة: سيرين)
الكنية: أبو بكر
النسب: البصري، الأنصاري مولاهم
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: أخو: أنس، ومعبد، ويحيى، وحفصة، وكريمة، مولى: أنس بن مالك وكاتبه بفارس
تاريخ الميلاد: ولد لسنتين بقيتا من خلافة عثمان
تاريخ الوفاة: 110هـ
بلد الرحلة: فارس
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت عابد كبير القدر، كان لا يرى الرواية بالمعنى
الرتبة عند الذهبي: أحد الأعلام، ثقة حجة، كبير العلم، ورع، بعيد الصيت

الجرح والتعديل:

الذهبى
كبير العلم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 124)]
أحد الأعلام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 124)]
ثقة حجة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 124)]
ورع [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 124)]
بعيد الصيت [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 124)]
شعبة بن الحجاج
له شاهد في صحيح مسلم، من رواية أبي وائل شقيق بن سلمة، عن حذيفة. وقد روي عن شعبة وغيره أن محمد بن سيرين، لم يسمع من ابن عباس. قلت: وقد روى البخاري في الصحيح في الأطعمة: عن عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي، عن حماد بن زيد، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن ابن عباس، قال: تعرق النبي صلى الله عليه وسلم كتفا ثم صلى ولم يتوضأ [الأحاديث المختارة (13/ 60)]
الأحاديث المختارة: (13/ 60) برقم: (93) [وقال شعبة ما أراه سمع من عقبة بن عبد الغافر تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 447)]
وقال علي ابن المديني: أحاديث محمد بن سيرين عن ابن عباس، قال شعبة: إنما سمعها من عكرمة لقيه أيام المختار، ولم يسمع من ابن عباس شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 447)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان ثقة مأمونا، عاليا، رفيعا، فقيها، إماما، كثير العلم، ورعا، وكان به صمم [تهذيب الكمال (25/ 344)]
وقال ابن سعد: كان ثقة، مأمونا، عاليا، رفيعا، فقيها إماما، كثير العلم، ورعا، وكان به صمم [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
عبد الله بن عون بن أرطبان
وقال معاذ بن معاذ، عن ابن عون: لم أر في الدنيا مثل ثلاثة: محمد بن سيرين بالعراق، والقاسم بن محمد بالحجاز، ورجاء بن حيوة بالشام، ولم يكن في هؤلاء مثل محمد [تهذيب الكمال (25/ 344)]
وقال معاذ بن معاذ، عن ابن عون: لم أر في الدنيا مثل ثلاثة: محمد بن سيرين بالعراق، والقاسم بن محمد بالحجاز، ورجاء بن حيوة بالشام، ولم يكن في هؤلاء مثل محمد [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
وقال الأنصاري، عن عبد الله بن عون: كان محمد يحدث بالحديث على حروفه [تهذيب الكمال (25/ 344)]
وقال الأنصاري، عن ابن عون: كان ابن سيرين يحدث بالحديث على حروفه [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
وقال سليم بن أخضر، عن ابن عون: كان محمد بن سيرين لا يرفع من حديث أبي هريرة إلا ثلاثة أحاديث: حاكم أهل اليمن، وصلى النبي صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي، والآخر نسيه [تهذيب الكمال (25/ 344)]
وقال معتمر بن سليمان، عن ابن عون: كان محمد من أرجى الناس لهذه الأمة، وأشد الناس إزرا على نفسه [تهذيب الكمال (25/ 344)]
وقال معتمر، عن ابن عون: كان من أرجى الناس لهذه الأمة، وأشدهم إزراء على نفسه [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن سنان الواسطي، نا سعيد بن عامر، نا حميد الأسود، سمعت ابن عون يقول: كان بصر محمد بالعلم كبصر التاجر الأريب بتجارته، قال بعض أهل العربية: الأريب العاقل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 280)]
هشام بن حسان العتكي
وقال عون بن عمارة، عن هشام بن حسان: حدثني أصدق من أدركته من البشر محمد بن سيرين [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
نا عبد الرحمن أخبرنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيما كتب إلي قال: نا عون بن عمارة، نا هشام بن حسان قال: حدثني أصدق من رأيت من البشر محمد بن سيرين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 280)]
وقال عون بن عمارة، عن هشام بن حسان: حدثني أصدق من أدركت من البشر محمد بن سيرين [تهذيب الكمال (25/ 344)]
قال فضيل بن عياض: قلت لهشام بن حسان: كم أدرك الحسن من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: عشرين ومائة. قلت: فابن سيرين ؟ قال: ثلاثين [تهذيب الكمال (25/ 344)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: محمد بن سيرين ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 280)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: ابن سيرين سمع من عمران بن حصين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 280)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (25/ 344)]
وقال علي ابن المديني، ويحيى بن معين: لم يسمع ابن سيرين من ابن عباس شيئا [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
وقال ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
وسئل ابن معين عن حديث محمد بن سيرين عن عمرو بن وهب: كنا عند المغيرة في ذكر المسح على الخفين فقال: بينهما رجل، وقد ذكر بعضهم أن الرجل أيوب [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 447)]
وسئل ابن معين عن محمد بن سيرين عن عمرو بن وهب، فقال: بينهما رجل [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: سمع من ابن عمر حديثا واحدا [تهذيب الكمال (25/ 344)]
وقال الدوري، عن ابن معين: سمع من ابن عمر حديثا واحدا [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن محمد بن سيرين فقال: بصري ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 280)]
العجلي
وقال العجلي: بصري، تابعي، ثقة، وهو من أروى الناس عن شريح، وعبيدة، وإنما تأدب بالكوفيين أصحاب عبد الله [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
وقال العجلي: بصري تابعي ثقة، وهو من أروى الناس عن شريح وعبيدة، وإنما تأدب بالكوفيين أصحاب عبد الله، وإخوته: معبد، ويحيى، وأنس، وحفصة أم الهذيل: تابعيون ثقات [تهذيب الكمال (25/ 344)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: محمد بن سيرين في أبي هريرة لا يتقدم عليه أحد وهو فوق أبي صالح ذكوان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 280)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: سمع من أنس، وأبي هريرة، وابن عمر، ولم يسمع من ابن عباس شيئا، كلها يقول: نبئت عن ابن عباس [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: سمع من أنس، وابن عمر، وعمران بن حصين، وأبي هريرة، ولم يسمع من ابن عباس شيئا. كلها يقول: نبئت عن ابن عباس [تهذيب الكمال (25/ 344)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: محمد بن سيرين من الثقات [تهذيب الكمال (25/ 344)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب أحمد بن حميد قال: قال أبو عبد الله أحمد بن حنبل: محمد بن سيرين من الثقات [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 280)]
وقال أبو طالب، عن أحمد: من الثقات [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
وقال الإمام أحمد: بعض الناس ينكر أن يكون ابن سيرين سمع من مسروق شيئا، انتهى. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 447)]
قال أحمد بن حنبل: لم يسمع من ابن عباس يقول: كلها نبئت عن ابن عباس [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 447)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان محمد بن سيرين من أورع أهل البصرة، وكان فقيها فاضلا حافظا متقنا يعبر الرؤيا، مات وهو ابن (77) سنة، وكان كاتب أنس بن مالك بفارس [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
وقال ابن حبان: مولده لسنتين بقيتا من خلافة عثمان، وكان أنس كاتب أباه سيرين على عشرين ألف درهم، وكان محمد بن سيرين من أورع أهل البصرة، وكان فقيها فاضلا حافظا متقنا يعبر الرؤيا، رأى ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، مات في شوال سنة عشر ومائة بعد الحسن بمائة يوم وهو ابن سبع وسبعين سنة، وصلى عليه النضر بن عمرو المقرائي الشامي، وكان كاتب أنس بن مالك بفارس [تهذيب الكمال (25/ 344)]
وكان محمد بن سيرين من أورع أهل البصرة، وكان فقيها فاضلا حافظا متقنا يعبر الرؤيا، رأى ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم [الثقات (5/ 348)]
ابن حجر
ثقة ثبت عابد كبير القدر، كان لا يرى الرواية بالمعنى [تقريب التهذيب (1/ 853)]
إمام وقته [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
البخاري
قال العلائي: وقال البخاري فيما حكاه عنه الترمذي في العلل: لم يسمع من معقل بن يسار [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 447)]
وقال البخاري: حج ابن سيرين زمن ابن الزبير، فسمع منه، وسمع من زيد بن ثابت، وهو أكبر من أخيه أنس ولد لسنتين بقيتا من خلافة عثمان [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
وقال البخاري: حج ابن سيرين زمن ابن الزبير، فسمع منه، ودخل الكوفة فسمع علقمة، والربيع بن خثيم، وسمع زيد بن ثابت [تهذيب الكمال (25/ 344)]
البيهقي
وقال البيهقي: ابن سيرين عن عبد الله - يعني ابن مسعود - منقطع، وروايته عن أبي العجفاء السلمي في السنن الأربعة، وفي رواية للنسائي عن ابن سيرين: نبئت عن أبي العجفاء، وقيل: عن ابن سيرين عن أبي العجفاء عن أبيه، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 447)]
. وهذا أيضا مرسل. محمد بن سيرين لم يسمع من ابن عباس شيئا إلا أنه يوافق حديث أبي رجاء العطاردي الموصول، عن ابن عباس فهو أولى أن يكون صحيحا، وما شك فيه الراوي، ولا شاهد له، فلا اعتداد به. والله أعلم. [سنن البيهقي الكبرى (4/ 168)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: إنه لم يسمع منه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 447)]
وقال الدارقطني: لم يسمع من عمران بن حصين [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
أم عباد امرأة هشام بن حسان
وقال بشر بن عمر الزهراني، عن أم عباد امرأة هشام بن حسان، قالت: كنا نزولا مع ابن سيرين في الدار، فكنا نسمع بكاءه بالليل، وضحكه ومزاحه بالنهار [تهذيب الكمال (25/ 344)]
أيوب السختياني
وقال عبد الرزاق، عن معمر: كان أيوب يقول: إنه ليعز علي أن أسمع لمحمد حديثا لم أسمعه منه. قال معمر: وإنه ليعز علي أن أسمع لأيوب حديثا لم أسمعه منه [تهذيب الكمال (25/ 344)]
ابن أبي حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: قد سمع ابن سيرين من أبي قتادة الأنصاري حديثا أنه قال: إذا انقض الكوكب فلا تتبعوه أبصاركم، وكان أبو قتادة نزل على ابن سيرين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 280)]
المزي
ونافع مولى ابن عمر (ت ق) إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (25/ 344)]
وقال المزي في التهذيب: إن روايته عن حذيفة وأبي الدرداء مرسلة. قلت: لم أر ذلك في التهذيب، بل ذكر روايته عنهما ساكتا عليها، وروايته عن حذيفة في سنن أبي داود وابن ماجه، وعن أبي الدرداء في سنن النسائي، انتهى. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 447)]
حبيب بن الشهيد
نا عبد الرحمن، نا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان، نا قريش بن أنس، عن حبيب - يعني ابن الشهيد قال: كنت عند عمرو بن دينار فذكر طاوسا فقال: ما رأيت أحدا قط مثل طاوس، قال: وأيوب إلى جنبي فقال: أما والله لو قد رأى محمدا ما حلف على هذا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 280)]
خالد الحذاء
وقال شعبة، عن خالد الحذاء: كل شيء قال محمد: نبئت عن ابن عباس، إنما سمعه من عكرمة، لقيه أيام المختار بالكوفة [تهذيب الكمال (25/ 344)]
وقال شعبة، عن خالد الحذاء: كل شيء قال محمد: نبئت عن ابن عباس إنما سمعه من عكرمة، لقيه أيام المختار [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
أبو قلابة الجرمي
وقال أبو قلابة: اصرفوه حيث شئتم، فلتجدنه أشدكم ورعا، وأملككم لنفسه [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
وقال حماد بن زيد، عن عاصم الأحول: سمعت مورقا العجلي يقول: ما رأيت رجلا أفقه في ورعه، ولا أورع في فقهه من محمد بن سيرين. قال: وقال أبو قلابة: اصرفوه حيث شئتم. فلتجدنه أشدكم ورعا وأملككم لنفسه [تهذيب الكمال (25/ 344)]
أحمد بن أبى خيثمة البغدادي
قال ابن أبي خيثمة: إنما يحدث بالحديث عن مسلم بن يسار عن عبادة، وروايته عن عمران بن حصين في الصحيح [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 447)]
الشعبي
وقال حماد بن زيد، عن شعيب بن الحبحاب: كان عامر الشعبي يقول لنا: عليكم بذاك الأصم، يعني: محمد بن سيرين [تهذيب الكمال (25/ 344)]
وقال حماد بن زيد عن شعيب بن الحبحاب: كان الشعبي يقول لنا: عليكم بذاك الأصم [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
نا عبد الرحمن حدثني أبي، نا ابن الطباع، نا حماد بن زيد، عن شعيب بن الحبحاب قال: كان الشعبي يقول لنا: عليكم بذاك الأصم - يعني ابن سيرين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 280)]
أبو حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم: سئل أبي: هل سمع من أبي الدرداء ؟ قال: لا، قد أدركه، ولا أظنه سمع منه، ذاك بالشام وهذا بالبصرة. قال: وسمعت أبي يقول: ابن سيرين عن كعب بن عجرة مرسل. قال: وسمعت أبي يقول: لم يسمع من عائشة. قال: ولم يسمع من أبي برزة، ولم يلق أبا ذر، ولا أدرك أبا بكر الصديق [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
وقال أبو حاتم: أدرك أبا الدرداء، ولا أظنه سمع منه، وذاك بالشام، وهذا بالبصرة، ولا أعلمه سمع من أبي برزة، وحديثه عن كعب بن عجرة مرسل، ولم يسمع من عبيد الله بن عبد الله بن عباس، يروي عن يحيى بن أبي إسحاق، عن سليمان بن يسار، عن عبيد الله بن عبد الله بن عباس، ولم يسمع من عائشة شيئا، ولم يلق أبا ذر الغفاري ولم يدرك أبا بكر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 447)]
عثمان بن مسلم
وقال حماد، عن عثمان البتي: لم يكن بالبصرة أحد أعلم بالقضاء منه [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
وقال حماد بن زيد، عن عثمان البتي: لم يكن بهذه البصرة أحد أعلم بالقضاء من محمد بن سيرين [تهذيب الكمال (25/ 344)]
علي ابن المديني
وقال علي ابن المديني: أصحاب أبي هريرة هؤلاء الستة: سعيد بن المسيب، وأبو سلمة، والأعرج، وأبو صالح، ومحمد بن سيرين، وطاوس، وكان همام بن منبه يشبه حديثه حديثهم إلا أحرفا [تهذيب الكمال (25/ 344)]
وقال علي ابن المديني، ويحيى بن معين: لم يسمع ابن سيرين من ابن عباس شيئا [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
وقال ابن المديني: أصحاب أبي هريرة ستة: ابن المسيب، وأبو سلمة، والأعرج، وأبو صالح، وابن سيرين، وطاوس، وكان همام بن منبه حديثه حديثهم إلا أحرفا [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
عوف بن أبي جميلة
نا عبد الرحمن، نا محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي قال: نا سعيد بن عامر، عن جعفر بن سليمان، عن عوف قال: كان محمد حسن العلم بالتجارة حسن العلم بالقضاء حسن العلم بالفرائض [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 280)]
معمر بن راشد
وقال عبد الرزاق، عن معمر: كان أيوب يقول: إنه ليعز علي أن أسمع لمحمد حديثا لم أسمعه منه. قال معمر: وإنه ليعز علي أن أسمع لأيوب حديثا لم أسمعه منه [تهذيب الكمال (25/ 344)]
مورق العجلي
وقال حماد بن زيد عن عاصم الأحول: سمعت مورقا يقول: ما رأيت رجلا أفقه في ورعه ولا أورع في فقهه من محمد بن سيرين [تهذيب التهذيب (3/ 585)]
وقال حماد بن زيد، عن عاصم الأحول: سمعت مورقا العجلي يقول: ما رأيت رجلا أفقه في ورعه، ولا أورع في فقهه من محمد بن سيرين. قال: وقال أبو قلابة: اصرفوه حيث شئتم. فلتجدنه أشدكم ورعا وأملككم لنفسه [تهذيب الكمال (25/ 344)]
عبد الله بن شوذب
وقال عبد الله بن شوذب: دخلت على ابن سيرين بواسط، فما رأيت أحدا أجرأ على رؤيا منه، ولا أجبن من فتيا منه [تهذيب الكمال (25/ 344)]