للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن الصباح بن سفيان بن أبي سفيان
الكنية: أبو جعفر
النسب: الجرجرائي، التاجر
بلد الإقامة: المخرم
علاقات الراوي: مولى عمر بن عبد العزيز، ابن ابنه جعفر بن أحمد بن محمد بن الصباح الجرجرائي، ابنه جعفر
تاريخ الوفاة: 240 هـ
بلد الوفاة: جرجرايا
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: وثقه أبو زرعة

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، والدولابي أحب إلي منه [تهذيب التهذيب (3/ 592)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، والدولابي أحب إلي منه [تهذيب الكمال (25/ 384)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عنه فقال: صالح الحديث، نا عبد الرحمن قال: قيل لأبي - محمد بن الصباح الجرجرائي أحب إليك أو محمد بن الصباح البزاز ؟ فقال: محمد بن الصباح البزاز الدولابي أحب إلي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 289)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عنه فقال: كان عندنا ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 289)]
وقال أبو زرعة، ومحمد بن عبد الله الحضرمي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 592)]
وقال أبو زرعة: ثقة. وكذلك قال محمد بن عبد الله الحضرمي فيما حكاه أبو العباس بن عقدة عنه [تهذيب الكمال (25/ 384)]
وثقه أبو زرعة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 130)]
ابن حبان
وأبو حاتم بن حبان في كتاب "الثقات" [تهذيب الكمال (25/ 384)]
وابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 592)]
ابن حجر
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 855)]
محمد بن عبد الله مطين الحضرمي
وقال أبو زرعة، ومحمد بن عبد الله الحضرمي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 592)]
وقال أبو زرعة: ثقة. وكذلك قال محمد بن عبد الله الحضرمي فيما حكاه أبو العباس بن عقدة عنه [تهذيب الكمال (25/ 384)]
يحيى بن معين
وقال يعقوب بن شيبة: ذكر ليحيى بن معين ابن الصباح يعني: الجرجرائي، فقال يحيى: حدث بحديث منكر عن علي بن ثابت، عن إسرائيل، عن ابن أبي ليلى، عن نافع، عن ابن عمر مرفوعا: " صنفان ليس لهما في الإسلام نصيب: المرجئة والقدرية ". قال يعقوب: وهذا حديث منكر جدا من هذا الوجه كالموضوع، وإنما يرويه علي بن نزار - شيخ ضعيف، واهي الحديث - عن ابن عباس، يعني بواسطة عكرمة. قال: ولم يذكر يحيى محمد بن الصباح هذا بسوء [تهذيب التهذيب (3/ 592)]
قال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز: سألت ابن معين عنه، فقال: ليس به بأس. قلت: وعنده عن الوليد بن مسلم كتاب صالح، وعن ابن عيينة حديث كثير. فقال: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 592)]
قال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز: سألت يحيى بن معين عن محمد بن الصباح الجرجرائي، فقال: ليس به بأس، من أهل المخرم، ولكن انتقل. قلت: عنده عن الوليد بن مسلم كتاب صالح وعن ابن عيينة حديث كثير ؟ فقال: ليس به بأس [تهذيب الكمال (25/ 384)]
وقال يعقوب بن شيبة السدوسي: ذكر ليحيى بن معين ابن الصباح يعني الجرجرائي، فقال يحيى: حدث بحديث منكر، عن علي بن ثابت، عن إسرائيل، عن ابن أبي ليلى، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صنفان ليس لهما في الإسلام نصيب: المرجئة، والقدرية". قال يعقوب: وهذا حديث منكر من هذا الوجه جدا كالموضوع، وإنما يرويه علي بن نزار - شيخ ضعيف واهي الحديث - عن ابن عباس، ولم يذكر يحيى محمد بن الصباح هذا بسوء، هكذا قال، وإنما يرويه علي بن نزار، عن عكرمة، عن ابن عباس، وجابر [تهذيب الكمال (25/ 384)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ذكر ليحيى بن معين ابن الصباح يعني: الجرجرائي، فقال يحيى: حدث بحديث منكر عن علي بن ثابت، عن إسرائيل، عن ابن أبي ليلى، عن نافع، عن ابن عمر مرفوعا: " صنفان ليس لهما في الإسلام نصيب: المرجئة والقدرية ". قال يعقوب: وهذا حديث منكر جدا من هذا الوجه كالموضوع، وإنما يرويه علي بن نزار - شيخ ضعيف، واهي الحديث - عن ابن عباس، يعني بواسطة عكرمة. قال: ولم يذكر يحيى محمد بن الصباح هذا بسوء [تهذيب التهذيب (3/ 592)]
وقال يعقوب بن شيبة السدوسي: ذكر ليحيى بن معين ابن الصباح يعني الجرجرائي، فقال يحيى: حدث بحديث منكر، عن علي بن ثابت، عن إسرائيل، عن ابن أبي ليلى، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صنفان ليس لهما في الإسلام نصيب: المرجئة، والقدرية". قال يعقوب: وهذا حديث منكر من هذا الوجه جدا كالموضوع، وإنما يرويه علي بن نزار - شيخ ضعيف واهي الحديث - عن ابن عباس، ولم يذكر يحيى محمد بن الصباح هذا بسوء، هكذا قال، وإنما يرويه علي بن نزار، عن عكرمة، عن ابن عباس، وجابر [تهذيب الكمال (25/ 384)]
الذهبى
وله حديث منكر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 130)]