الاسم: محمد بن عبد الرحمن
الكنية: أبو المنذر، أبو عبد الرحمن
النسب: الطفاوي، البصري، الضبي مولاهم
علاقات الراوي: مولى بني ضبة
المذهب العقدي: كان يغلو في التشيع
تاريخ الوفاة: 187هـ، وقال ابن حبان: 195 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يهم
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو داود، وأبو حاتم: ليس به بأس. زاد أبو حاتم: صدوق صالح إلا أنه يهم أحيانا. [تهذيب التهذيب (3/ 631)]
وقال أبو حاتم: ليس به بأس صدوق صالح إلا أنه يهم أحيانا [تهذيب الكمال (25/ 652)]
وقال أبو حاتم الرازي أيضا: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 631)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن أبي المنذر محمد بن عبد الرحمن الطفاوي فقال: ليس به بأس صدوق صالح إلا أنه يهم أحيانا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 324)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ليس به بأس [تهذيب الكمال (25/ 652)]
وقال أبو داود، وأبو حاتم: ليس به بأس. زاد أبو حاتم: صدوق صالح إلا أنه يهم أحيانا. [تهذيب التهذيب (3/ 631)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة وذكر محمد بن عبد الرحمن الطفاوي فقال: هو منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 324)]
وقال أبو زرعة: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 631)]
وفي " العلل " لابن أبي حاتم: قال أبو زرعة: الطفاوي صدوق إلا أنه يهم أحيانا [تهذيب التهذيب (3/ 631)]
وقال أبو زرعة منكر الحديث [تهذيب الكمال (25/ 652)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (3/ 631)]
وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" [تهذيب الكمال (25/ 652)]
وكان يغلو في التشيع [الثقات (7/ 442)]
ابن حجر
صدوق يهم [تقريب التهذيب (1/ 871)]
هـ [لسان الميزان (9/ 411)]
من أتباع التابعين، [تعريف أهل التقديس (1/ 148)]
ابن عدي
قال الشيخ: وهذا الحديث لم يحدث به عن أيوب غير الطفاوي، وهو غريب من حديث أيوب، عن الزهري، وحدث بهذا الحديث المعمري، عن أبي الأشعث، عن الطفاوي بهذا الإسناد، فزاد في متنه: وإذا قرأ فأنصتوا. فتكلم فيه الناس من أجله. وقال لنا عبدان: لما حدث المعمري بهذه الزيادة عن أبي الأشعث، كتبوا إلي من بغداد، فكتبت إليهم: إن محمد بن بكار، وإسماعيل بن سيف، وأبا الأشعث، ثلاثتهم حدثونا عن الطفاوي، وليس فيه: فإذا قرأ فأنصتوا [الكامل في الضعفاء (7/ 404)]
ذكر ذلك سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، وهذا عن أيوب، عن الزهري، عن سعيد، لا يرويه غير الطفاوي، عن أيوب. وقوله: عن سعيد بن المسيب - هو خطأ، إنما رواه الزهري، عن الأعرج، عن أبي هريرة [الكامل في الضعفاء (7/ 404)]
قال الشيخ: وهذان الحديثان ضعيفان، عن هشام بن عروة، ويعرفان بالطفاوي، عن هشام، وما رواهما عن هشام غير الطفاوي [الكامل في الضعفاء (7/ 404)]
قال الشيخ: ولا أعلم رواه بهذا الإسناد، عن هشام بن عروة غير الطفاوي [الكامل في الضعفاء (7/ 404)]
قال الشيخ: ولا أعلم رواه عن زيد بن أسلم غير أيوب، ولا عن أيوب غير الطفاوي [الكامل في الضعفاء (7/ 404)]
قال الشيخ: وهذا لم أكتبه إلا عن علي بن العباس بهذا الإسناد [الكامل في الضعفاء (7/ 404)]
قال الشيخ: وهذا من حديث أيوب غريب جدا، لم يحدث به إلا أبو خيثمة، عن الطفاوي، عن أيوب، ولم أكتبه بعلو، عن أبي خيثمة إلا عن حامد [الكامل في الضعفاء (7/ 404)]
وقال ابن عدي: وعامة رواياته أفرادات، وغرائب، وكلها يحتمل، ويكتب حديثه، ولم أر للمتقدمين فيه كلاما، وإنما ذكرته لأحاديث أيوب التي انفرد بها، وكل محتمل، ولا بأس به. قلت لكنه أورد ما رواها عن هشام بن عروة، والذنب فيها لغير الطفاوي، فإنها من رواية عمرو بن عبد الجبار السخاوي عن الطفاوي، وقد أورد له ابن عدي الحديث الأول في ترجمته وهو المتهم به. [تهذيب التهذيب (3/ 631)]
قال الشيخ: وهذا أيضا عن أيوب، عن ابن سيرين - غريب، ما أعلم يرويه غير الطفاوي عنه [الكامل في الضعفاء (7/ 404)]
قال الشيخ: وللطفاوي غير ما ذكرت من الحديث، ورواياته عامتها عمن روى إفرادات وغرائب، كلها مما يحتمل، ويكتب حديثه، ولم أر للمتقدمين فيه كلاما، وأخرجته أنا في جملة من سمي محمد بن عبد الرحمن ؛ لأجل أحاديث أيوب التي ذكرتها التي ينفرد بها، وكل ذلك فمحتمل لا بأس به [الكامل في الضعفاء (7/ 404)]
البخاري
وقال الدارقطني: قد احتج به البخاري [تهذيب التهذيب (3/ 631)]
علي ابن المديني
وقال علي ابن المديني: كان ثقة [تهذيب الكمال (25/ 652)]
وقال علي ابن المديني: كان ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 631)]
يحيى بن معين
وقال الدوري، عن ابن معين: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 631)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: صالح [تهذيب الكمال (25/ 652)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب الكمال (25/ 652)]
وقال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: صالح. [تهذيب التهذيب (3/ 631)]
وقال ابن حبان، عن ابن معين: لم يكن به بأس، البصريون يرضونه [تهذيب التهذيب (3/ 631)]
وقال علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده: سئل أبو زكريا - يعني يحيى بن معين - عن محمد بن عبد الرحمن الطفاوي فقال: قدم علينا هاهنا لم يكن به بأس، البصريون يرضونه [تهذيب الكمال (25/ 652)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين قال: محمد بن عبد الرحمن الطفاوي صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 324)]
الدارقطني
ذكره أحمد والدارقطني بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 148)]
أحمد بن حنبل
قال محمد بن عبد الله الحضرمي، عن أحمد بن حنبل: كان يدلس [تهذيب الكمال (25/ 652)]
ذكره أحمد والدارقطني بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 148)]
قال محمد بن عبد الله الحضرمي، عن أحمد بن حنبل: كان يدلس [تهذيب التهذيب (3/ 631)]