الاسم: محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى (محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى: يسار، ويقال: داود، ابن بليل بن أحيحة بن الجلاح)
الكنية: أبو عبدالرحمن
النسب: الأنصاري، القاضي، الكوفى
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: ابنه: عمران بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، أخوه: عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، وابن أخيه: عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قريبه: عيسى بن المختار بن عبد الله بن عيسى، وأول من استقضاه على الكوفة يوسف بن عمر الثقفي
تاريخ الميلاد: 70 هـ ونيف
تاريخ الوفاة: 148هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، سيئ الحفظ جدا
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: سيئ الحفظ، وقال أبو حاتم: محله الصدق
الجرح والتعديل:
يحيى القطان
قال أبو طالب عن أحمد بن حنبل: كان يحيى بن سعيد يضعف ابن أبي ليلى [تهذيب الكمال (25/ 622)]
وأخبرنا) أبو سعد الماليني، أنا أبو أحمد بن عدي الحافظ، ثنا ابن أبي عصمة، نا أبو طالب: أحمد بن حميد قال سألت أحمد بن حنبل عن حديث همام عن مطر عن عطاء عن عائشة رضي الله عنها قالت: الحامل لا تحيض، إذا رأت الدم صلت، قال: كان يحيى يعني القطان يضعف ابن أبي ليلى ومطرا عن عطاء، يعني كان يضعف روايتهما عن عطاء (وأخبرنا) أبو عبد الله الحافظ قال: سمعت أبا سعيد المؤذن يقول: سمعت أبا بكر محمد بن إسحاق يقول: سمعت عبيدة بن الطيب يقول: سمعت إسحاق بن إبراهيم الحنظلي يقول: قال لي أحمد بن حنبل: ما تقول في الحامل ترى الدم ؟ قلت: تصلي واحتججت بخبر عطاء عن عائشة رضي الله عنها. (قال فقال لي أحمد: أين أنت عن خبر المدنيين، خبر أم علقمة عن عائشة رضي الله عنها) ؟ فإنه أصح، قال إسحاق: فرجعت إلى قول أحمد. (قال الشيخ) : وأما رواية سليمان بن موسى عن عطاء فإن محمد بن راشد يتفرد بها عنه، ومحمد بن راشد ضعيف. (وقد روى) ابن جريج عن عطاء في الحامل ترى الدم (قال: هي بمنزلة المستحاضة وروى الحجاج عن عطاء قال: إذا رأت الحامل الدم) فإنها تتوضأ وتصلي ولا تغتسل. وهذا يخالف رواية من روى عنه عن عائشة رضي الله عنها في الغسل، والله أعلم [سنن البيهقي الكبرى (7/ 423)]
سنن البيهقي الكبرى: (7/ 423) برقم: (15534) [حدثنا ابن حماد، حدثني صالح بن أحمد، ثنا علي، سمعت يحيى يقول محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى سيئ الحفظ جدا.
الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب أحمد بن حميد قال: قال أحمد بن حنبل: كان يحيى بن سعيد يضعف ابن أبي ليلى [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 322)]
حدثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب أحمد بن حميد، سألت أحمد بن حنبل عن حديث همام، عن مطر، عن عائشة قالت: الحامل لا تحيض، إذا رأت الدم صلت. قال: كان يحيى يضعف ابن أبي ليلى، ومطرا، عن عطاء [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
قال أبو طالب، عن أحمد: كان يحيى بن سعيد يضعفه [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
النسائي
قال النسائي: محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى قاضي الكوفة ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (25/ 622)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
شعبة بن الحجاج
قال ابن عدي: هكذا روى هذا الحديث يحيى القطان، فقال عن علي، ورواه شعبة، عن ابن أبي ليلى، فقال: عن أبي أيوب الأنصاري، وهذا كله يؤتى عن ابن أبي ليلى من سوء حفظه، كما قال شعبة: ما رأيت أسوأ حفظا من ابن أبي ليلى [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
قال الشيخ: ولابن أبي ليلى حديث كثير ونسخ، ويروي عن أبي الزبير عن جابر أحاديث كثيرة، يرويها عن ابن أبي ليلى، عبد السلام بن حرب، ويروي مع عبد السلام عيسى بن مختار عن ابن أبي ليلى نسخة، ويروي ابن أبي ليلى عن نافع أحاديث، وعن عطاء بن أبي رباح مثله، ولم أذكر من أحاديثه إلا القليل، وهو كما قال شعبة: إنه سيئ الحفظ، ولم أر له من الحديث إلا القليل، يستدل بها على أكثره، ولم أذكره لأجل الطول، وهو مع سوء حفظه يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
وقال أبو داود الطيالسي، عن شعبة: ما رأيت أحدا أسوأ حفظا من ابن أبي ليلى [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
وكتب إلي محمد بن الحسن: ثنا عمرو بن علي، سمعت أبا داود يقول: سمعت شعبة يقول: ما رأيت أحدا أسوأ حفظا من ابن أبي ليلى. ثنا عن سلمة بن كهيل، عن ابن أبي أوفى، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بـ "سبح ". فسألت سلمة عنه، فحدثني عن ذر، عن ابن أبزى، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم. حدثنا ابن مكرم، ثنا أبو حفص الصيرفي، ثنا أبو داود، قال: سمعت شعبة يقول: ما رأيت أحدا أسوأ حفظا من ابن أبي ليلى.. فذكر نحوه [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
وقال روح عن شعبة: أفادني ابن أبي ليلى أحاديث، فإذا هي مقلوبة [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
وقال روح بن عبادة عن شعبة: أفادني ابن أبي ليلى أحاديث، فإذا هي مقلوبة [تهذيب الكمال (25/ 622)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى أبو عبد الرحمن الأنصاري قاضي الكوفة، عن الشعبي وعطاء، تكلم فيه شعبة. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي - يعني الصيرفي قال: سمعت أبا داود يقول: سمعت شعبة يقول: ما رأيت أحدا أسوأ حفظا من ابن أبي ليلى [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 322)]
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن سلمة، نا أحمد بن سعيد الرباطي، حدثنا روح - يعني ابن عبادة - عن شعبة قال: أفادني ابن أبي ليلى أحاديث فإذا هي مقلوبة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 322)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أحمد بن سلمة، نا أحمد بن سعيد الرباطي، نا روح - يعني: ابن عبادة - عن شعبة قال: أفادني ابن أبي ليلى أحاديث فإذا هي مقلوبة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 151)]
وقال عمرو بن علي، عن أبي داود: سمعت شعبة يقول: ما رأيت أحدا أسوأ حفظا من ابن أبي ليلى [تهذيب الكمال (25/ 622)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم بن شعيب، نا عمرو بن علي قال: سمعت أبا داود يقول: سمعت شعبة يقول: ما رأيت أحدا أسوأ حفظا من ابن أبي ليلى [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 151)]
عطاء بن أبي رباح
حدثنا أبو يعلى، ثنا يحيى بن معين، ثنا أبو حفص الأبار، عن ابن أبي ليلى، قال: دخلت على عطاء، فجعل يسألني، فكان أصحابه يكرهون ذلك، قالوا: تسأله ؟ قال: ما تنكرون! هو أعلم مني. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
أخبرنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار، حدثنا يحيى بن معين، ثنا أبو حفص الأبار، عن ابن أبي ليلى، قال: دخلت على عطاء فجعل يسألني، فكأن أصحابه أنكروا ذاك وقالوا: تسأله ؟ قال: ما تنكرون، هو أعلم مني. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: محله الصدق كان سيئ الحفظ، شغل بالقضاء فساء حفظه، لا يتهم بشيء من الكذب، إنما ينكر عليه كثرة الخطأ، يكتب حديثه، ولا يحتج به، وهو والحجاج بن أرطاة ما أقربهما [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
وقال أبو حاتم: محله الصدق كان سيئ الحفظ، شغل بالقضاء فساء حفظه، لا يتهم بشيء من الكذب، إنما ينكر عليه كثرة الخطأ، يكتب حديثه ولا يحتج به، وابن أبي ليلى والحجاج ابن أرطاة ما أقربهما [تهذيب الكمال (25/ 622)]
قال أبو حاتم: لم يسمع من أبيه، مات أبوه وهو طفل. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 455)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن ابن أبي ليلى فقال: محله الصدق كان سيئ الحفظ شغل بالقضاء فساء حفظه لا يتهم بشيء من الكذب إنما ينكر عليه كثرة الخطأ يكتب حديثه ولا يحتج به وابن أبي ليلى وحجاج بن أرطاة ما أقربهما [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 322)]
قال أحمد: سيئ الحفظ، وقال أبو حاتم: محله الصدق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 152)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: صالح ليس بأقوى ما يكون [تهذيب الكمال (25/ 622)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى فقال: هو صالح ليس بأقوى ما يكون [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 322)]
وقال أبو زرعة: ليس بأقوى ما يكون [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم القاضي
أخبرنا الساجي، قال: أخبرني أحمد بن محمد، ثنا بشر بن الوليد، قال: سمعت أبا يوسف يقول: ما ولي القضاء أحد أفقه في دين الله، ولا أقرأ لكتاب الله، ولا أقول حقا بالله، ولا أعف عن الأموال - من ابن أبي ليلى، قال: فقلت: فابن شبرمة ؟ قال: ذاك رجل مكثار. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
ابن حجر
ابن أبي ليلى سيئ الحفظ، والاضطراب فيه منه، والله أعلم [المطالب العالية (5/ 359)]
المطالب العالية: (5/ 359) برقم: (844/ 6) [صدوق سيئ الحفظ جدا
تقريب التهذيب (1/ 871)]
ابن خزيمة
وقال ابن خزيمة: ليس بالحافظ، وإن كان فقيها عالما [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
ابن عدي
قال الشيخ: ولابن أبي ليلى حديث كثير ونسخ، ويروي عن أبي الزبير عن جابر أحاديث كثيرة، يرويها عن ابن أبي ليلى، عبد السلام بن حرب، ويروي مع عبد السلام عيسى بن مختار عن ابن أبي ليلى نسخة، ويروي ابن أبي ليلى عن نافع أحاديث، وعن عطاء بن أبي رباح مثله، ولم أذكر من أحاديثه إلا القليل، وهو كما قال شعبة: إنه سيئ الحفظ، ولم أر له من الحديث إلا القليل، يستدل بها على أكثره، ولم أذكره لأجل الطول، وهو مع سوء حفظه يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: كان رديء الحفظ كثير الوهم [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
العجلي
وقال العجلي: كان فقيها صاحب سنة صدوقا جائز الحديث، وكان عالما بالقرآن، وكان من أحسب الناس، وكان جميلا نبيلا، وأول من استقضاه على الكوفة يوسف بن عمر الثقفي [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
وقال العجلي: كان فقيها صاحب سنة صدوقا جائز الحديث، وكان قارئا للقرآن عالما به، قرأ عليه حمزة الزيات، وكان حمزة يقول: إنا تعلمنا جودة القراءة عند ابن أبي ليلى، وكان من أحسب الناس، وكان من أنقط الناس للمصحف، وأخطه بقلم، وكان جميلا نبيلا، وأول من استقضاه على الكوفة يوسف بن عمر الثقفي عامل لبني أمية، وكان يرزقه في كل شهر مائة درهم [تهذيب الكمال (25/ 622)]
الساجي
وقال الساجي: كان سيئ الحفظ لا يتعمد الكذب، فكان يمدح في قضائه، فأما في الحديث، فلم يكن حجة. قال: وكان الثوري يقول: فقهاؤنا: ابن أبي ليلى، وابن شبرمة [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
الطبرى
وقال ابن جرير الطبري: لا يحتج به [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
الطحاوي
فكان هذا الحديث أيضا إنما يرجع إلى ابن أبي ليلى وابن أبي ليلى مع جلالة مقداره وعلو مرتبته في الفقه وفيما سواه مضطرب الحفظ جدا، ثم نظرنا هل روي فيه شيء غير ما ذكرناه [شرح مشكل الآثار (6/ 383)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: عامة أحاديثه مقلوبة [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
ابن حبان
قال ابن حبان: كان فاحش الخطأ رديء الحفظ، فكثرت المناكير في روايته، تركه أحمد ويحيى [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
البيهقي
فالإسناد الأول أولى أن يكون محفوظا، وابن أبي ليلى هذا كثير الوهم [سنن البيهقي الكبرى (1/ 24)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: ابن أبي ليلى واهي الحديث سيئ الحفظ. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
الحاكم
هذا من أوهام محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الفقيه الأنصاري القاضي - رحمه الله تعالى -، فلولا ما ظهر من هذه الأوهام لما نسبه أئمة الحديث إلى سوء الحفظ [المستدرك على الصحيحين (4/ 266)]
أحمد بن حنبل
قال ابن حبان: كان فاحش الخطأ رديء الحفظ، فكثرت المناكير في روايته، تركه أحمد ويحيى [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
قال أحمد: سيئ الحفظ، وقال أبو حاتم: محله الصدق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 152)]
وقال أحمد بن محمد بن حفص السعدي: ذكر أحمد بن حنبل حديث ابن أبي ليلى عن عطاء " في الضرورة يحج عن الميت " فقال: ابن أبي ليلى ضعيف، وفي عطاء أكثر خطأ [تهذيب الكمال (25/ 622)]
حدثنا أحمد بن الحسن القمي، قال: ثنا عبد الله بن أحمد، سألت أبي عن ابن أبي ليلى، فقال: مضطرب الحديث [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: كان سيئ الحفظ مضطرب الحديث، كان فقه ابن أبي ليلى أحب إلينا من حديثه، في حديثه اضطراب [تهذيب الكمال (25/ 622)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: كان سيئ الحفظ مضطرب الحديث، كان فقه ابن أبي ليلى أحب إلينا من حديثه. وقال مرة: ابن أبي ليلى ضعيف، وفي عطاء أكثر خطأ [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
سمعت أحمد بن حفص السعدي يقول: ذكر أحمد بن حنبل، يعني وهو حاضر، حدثنا ابن أبي ليلى، عن عطاء: في الضرورة يحج عن الميت، فقال: ابن أبي ليلى ضعيف، وعن عطاء أكثره خطأ. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل قال: قال أبي: ابن أبي ليلى كان سيئ الحفظ مضطرب الحديث، وكان فقه ابن أبي ليلى أحب إلينا من حديثه، حديثه فيه اضطراب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 322)]
علي ابن المديني
وقال صالح بن أحمد، عن ابن المديني: كان سيئ الحفظ، واهي الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
زائدة بن قدامة
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، عن أحمد بن يونس: كان زائدة لا يروي عن ابن أبي ليلى، وكان قد ترك حديثه [تهذيب الكمال (25/ 622)]
نا عبد الرحمن، نا العباس بن محمد الدوري، نا يحيى بن يعلى المحاربي قال: قيل لزائدة: لم لا تروي عن ابن أبي ليلى، قال: بيني وبين ابن أبي ليلى حسن فلست أذكره [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 322)]
سمعت أحمد بن يونس يقول: كان زائدة لا يروي عنه. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
وقال الجوزجاني، عن أحمد بن يونس: كان زائدة لا يحدث عنه، وكان قد ترك حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
نا إبراهيم الجوزجاني فيما كتب إلي قال: نا أحمد بن يونس قال: كان زائدة لا يروي عن ابن أبي ليلى، وكان قد ترك حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 322)]
وقال يحيى بن معين، عن المحاربي: قيل لزائدة: لم لا تروي عن ابن أبي ليلى ؟ قال: بيني وبين ابن أبي ليلى حسن، فلست أذكره [تهذيب الكمال (25/ 622)]
نا عبد الرحمن، نا أبي وعلي بن شهاب قالا: نا أحمد بن يونس قال: ذكر عند زائدة بن أبي ليلى، فقال: كان أفقه أهل الدنيا، وفى حديث علي بن شهاب قال: ذاك أعلم الناس في أنفسنا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 322)]
حدثنا المرزباني، ثنا يوسف بن يعقوب، قال: سمعت يحيى بن يعلى المحاربي يقول: طرح زائدة حديث ابن أبي ليلى. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
وقال أبو حاتم، عن أحمد بن يونس: ذكره زائدة، فقال: كان أفقه أهل الدنيا [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
أخبرنا الساجي، حدثني يحيى بن زكريا، حدثني أحمد بن محمد، ثنا أحمد بن يونس، سألت زائدة، عن ابن أبي ليلى، قال: ذاك أفقه الناس. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
سفيان الثوري
وقال الساجي: كان سيئ الحفظ لا يتعمد الكذب، فكان يمدح في قضائه، فأما في الحديث، فلم يكن حجة. قال: وكان الثوري يقول: فقهاؤنا: ابن أبي ليلى، وابن شبرمة [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
حدثنا الساجي، قال: ثنا ابن المثنى، سمعت عبد الله بن داود يقول: قال سفيان الثوري: فقهاؤنا: ابن أبي ليلى، وابن شبرمة. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
أخبرنا الساجي، قال: وحدثني محمد بن عبد الله بن بحر الساجي، ثنا مسدد، ثنا يحيى القطان، قال: قال الثوري: مات ابن أبي ليلى فقيهنا ومعلمنا، فلم أشهد جنازته، قال يحيى: أراد النية. أخبرنا الساجي، أخبرنا إبراهيم بن محمد التيمي، قال: سمعت يحيى بن سعيد القطان: كان سفيان إذا حضر جنازة لم يصل عليها، ويقول: لم تحضرني نية [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
حدثنا محمد بن إبراهيم بن أبي الخصرون، حدثنا أبو موسى، ثنا عبد الله بن داود، قال: قال سفيان: فقهاؤنا: ابن أبي ليلى، وابن شبرمة. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
أخبرنا الساجي حدثني أحمد بن محمد، حدثنا عارم، ثنا حماد بن زيد، فقلت للثوري: فقهاؤنا: أيوب، وابن عون، ويونس، فقال: بل محدثونا: ابن أبي ليلى، وابن شبرمة [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
سلمة بن كهيل الحضرمي
حدثنا زنجويه بن محمد، ثنا أحمد بن سعيد الدارمي، ثنا أحمد بن سليمان، ثنا أبو داود، عن شعبة، قال: أفادني ابن أبي ليلى، عن سلمة بن كهيل، عن ابن أبي أوفى: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث. فأتيت سلمة، فقال: حدثني ابن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، فقلت: إنما أفادني ابن أبي ليلى، عن ابن أبي اوفي، فقال: ما ذنبي إن كان يكذب علي. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
يحيى بن معين
قال ابن حبان: كان فاحش الخطأ رديء الحفظ، فكثرت المناكير في روايته، تركه أحمد ويحيى [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بذاك [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
حدثنا ابن حماد، ثنا معاوية، قال: سئل يحيى عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، فقال: ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قلت ليحيى بن معين: فزكريا بن أبي زائدة أحب إليك في الشعبي أو ابن أبي ليلى ؟ قال: زكريا أحب إلي في كل شيء، وابن أبي ليلى ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بذاك [تهذيب الكمال (25/ 622)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ليس بذاك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 322)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: ثقة عدل، في حديثه بعض المقال، لين الحديث عندهم [تهذيب التهذيب (3/ 627)]
الذهبى
أحد الأعلام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 152)]
أحمد بن عبد الله اليربوعي
وقال أبو حاتم وعلي بن شهاب القزويني، عن أحمد بن يونس: ذكر زائدة بن أبي ليلى فقال: كان أفقه أهل الدنيا، وفي حديث علي: ذاك أعلم الناس في أنفسنا [تهذيب الكمال (25/ 622)]
وقال أبو حاتم وعلي بن شهاب القزويني، عن أحمد بن يونس: ذكر زائدة بن أبي ليلى فقال: كان أفقه أهل الدنيا، وفي حديث علي: ذاك أعلم الناس في أنفسنا [تهذيب الكمال (25/ 622)]
أبو زرعة العراقي
الفقيه المشهور [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 455)]
الحسن بن صالح بن صالح بن حي
حدثنا ابن أبي الخصرون، ثنا أبو موسى، ثنا عبد الله بن داود، قال: سمعت الحسن بن صالح يقول: إن كان ابن أبي ليلى لوزانا للكلام. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
أخبرنا الساجي، ثنا ابن المثنى، ثنا عبد الله بن داود، سمعت الحسن بن صالح يقول: إن كان ابن أبي ليلى لوزان للكلام. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
جرير بن عبد الحميد
وقال محمد بن حميد الرازي، عن جرير بن عبد الحميد: رأيت محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى يخضب بالسواد [تهذيب الكمال (25/ 622)]
حدثنا علي بن الحسين بن عبد الرحيم، حدثنا علي بن الأزهر بن عبد ربه، قال: سألت جريرا قلت: من رأيت من المشايخ يستثني في إيمانه ؟ قال: كان ابن أبي ليلى من أشدهم في ذلك. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
حبيب بن أبي ثابت الكاهلي
أخبرنا الساجي، قال: حدثني موسى بن سفيان، ثنا إبراهيم بن موسى الفراء، ثنا وهب بن إسماعيل، حدثني الوليد بن يحيى الأسدي، قال: جاء رجل إلى حبيب بن أبي ثابت، فسأله عن مسألة فأفتاه، ثم قال للرجل: إن تأت هؤلاء الغلمان في المسجد يفتوك بخلافي، قال: قلنا: من الغلمان ؟ قال: ابن أبي ليلى، وحجاج بن أرطأة، وحماد بن أبي سليمان. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
منصور بن المعتمر
حدثنا محمد بن جعفر بن يزيد، قال: حدثني أبو الأحوص، ثنا مسدد، ثنا عبد الله بن داود، عن سليمان بن سافري، قال: سألت منصورا عن أفقه أهل الكوفة، قال: قاضيها، يعني ابن أبي ليلى. [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]
عبد الله بن صالح ابن بنت حمزة الزيات
حدثنا سعيد بن أحمد الصريفي قرية بـ "واسط"، ثنا محمد بن علي بن معدان، ثنا عبد الله بن صالح ابن بنت حمزة الزيات يقول: تعلمنا القرآن من ابن أبي ليلى [الكامل في الضعفاء (7/ 388)]