الاسم: ابن علاثة محمد بن عبد الله العقيلي (محمد بن عبد الله بن علاثة بن علقمة بن مالك بن عمرو بن عويمر بن ربيعة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة)
الشهرة: قاضي الجن
اللقب: قاضي الجن
الكنية: أبو اليسير
النسب: العقيلي، الجزري، الحراني، القاضي، البصري، الشامي
علاقات الراوي: أخو زياد بن عبد الله بن علاثة، وسليمان بن عبد الله بن علاثة، وعثمان بن عبد الله بن علاثة، وولاه المهدي القضاء
تاريخ الوفاة: 168هـ
بلد الرحلة: بغداد
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: قال البخاري: فيه نظر ووثقه ابن معين وغيره. وقال الدارقطني: متروك. وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به
الجرح والتعديل:
ابن حجر
وقال ابن عدي: حسن الحديث، وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب التهذيب (3/ 612)]
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 864)]
ابن عدي
هذا حديث منكر، لا أعلم يرويه عن الأوزاعي غير ابن علاثة [الكامل في الضعفاء (7/ 452)]
وقال أبو أحمد بن عدي: حسن الحديث وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب الكمال (25/ 524)]
قال البخاري: فيه نظر ووثقه ابن معين وغيره. وقال الدارقطني: متروك. وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 144)]
ولابن علاثة غير ما ذكرت من الحديث، وهو حسن الحديث، وأرجو أنه لا بأس به [الكامل في الضعفاء (7/ 452)]
الأزدي
وقال الأزدي: حديثه يدل على كذبه، وكان أحد العضل في التزيد [تهذيب التهذيب (3/ 612)]
وقال أبو الفتح الأزدي: لسنا نقنع من البخاري بهذا، حديثه يدل على كذبه، وكان أحد العضل في التزيد. قال الحافظ أبو بكر الخطيب: قد أفرط الأزدي في الميل على ابن علاثة، وأحسبه وقعت له روايات لعمرو بن الحصين، عن ابن علاثة، فنسبه إلى الكذب لأجلها، والعلة في تلك من جهة عمرو بن الحصين فإنه كان كذابا، وأما ابن علاثة فقد وصفه يحيى بن معين بالثقة، ولم أحفظ لأحد من الأئمة فيه خلاف ما وصفه به يحيى [تهذيب الكمال (25/ 524)]
البخاري
وقال البخاري: في حديثه نظر [تهذيب الكمال (25/ 524)]
وقال البخاري: في حديثه نظر [تهذيب التهذيب (3/ 612)]
قال البخاري: فيه نظر ووثقه ابن معين وغيره. وقال الدارقطني: متروك. وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 144)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: محمد بن عبد الله بن علاثة القاضي الشامي، يروي عنه وكيع، في حفظه نظر [الكامل في الضعفاء (7/ 452)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب الكمال (25/ 524)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (3/ 612)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن محمد بن عبد الله بن علاثة فقال: يكتب حديثه ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 302)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: صالح كأنه بصري أصله من الجزيرة [تهذيب التهذيب (3/ 612)]
وقال أبو زرعة: صالح كأنه بصري أصله من الجزيرة [تهذيب الكمال (25/ 524)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن ابن علاثة فقال: صالح كأنه بصري أصله من الجزيرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 302)]
الخطيب البغدادي
قال الخطيب: أفرط الأزدي في الحمل على ابن علاثة، وأحسبه وقعت له روايات لعمرو بن الحصين عنه، فنسبه إلى الكذب لأجلها، والعلة في تلك من جهة عمرو بن الحصين، فإنه كان كذابا، وأما ابن علاثة فوصفه ابن معين بالثقة، ولم أحفظ لأحد من الأئمة خلاف ما وصفه به يحيى [تهذيب التهذيب (3/ 612)]
وقال أبو الفتح الأزدي: لسنا نقنع من البخاري بهذا، حديثه يدل على كذبه، وكان أحد العضل في التزيد. قال الحافظ أبو بكر الخطيب: قد أفرط الأزدي في الميل على ابن علاثة، وأحسبه وقعت له روايات لعمرو بن الحصين، عن ابن علاثة، فنسبه إلى الكذب لأجلها، والعلة في تلك من جهة عمرو بن الحصين فإنه كان كذابا، وأما ابن علاثة فقد وصفه يحيى بن معين بالثقة، ولم أحفظ لأحد من الأئمة فيه خلاف ما وصفه به يحيى [تهذيب الكمال (25/ 524)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة إن شاء الله، وكان من أهل حران، فقدم بغداد، فولاه المهدي القضاء بعسكر المهدي [تهذيب التهذيب (3/ 612)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة إن شاء الله [تهذيب الكمال (25/ 524)]
يحيى بن معين
قال الخطيب: أفرط الأزدي في الحمل على ابن علاثة، وأحسبه وقعت له روايات لعمرو بن الحصين عنه، فنسبه إلى الكذب لأجلها، والعلة في تلك من جهة عمرو بن الحصين، فإنه كان كذابا، وأما ابن علاثة فوصفه ابن معين بالثقة، ولم أحفظ لأحد من الأئمة خلاف ما وصفه به يحيى [تهذيب التهذيب (3/ 612)]
وقال أبو الفتح الأزدي: لسنا نقنع من البخاري بهذا، حديثه يدل على كذبه، وكان أحد العضل في التزيد. قال الحافظ أبو بكر الخطيب: قد أفرط الأزدي في الميل على ابن علاثة، وأحسبه وقعت له روايات لعمرو بن الحصين، عن ابن علاثة، فنسبه إلى الكذب لأجلها، والعلة في تلك من جهة عمرو بن الحصين فإنه كان كذابا، وأما ابن علاثة فقد وصفه يحيى بن معين بالثقة، ولم أحفظ لأحد من الأئمة فيه خلاف ما وصفه به يحيى [تهذيب الكمال (25/ 524)]
قال البخاري: فيه نظر ووثقه ابن معين وغيره. وقال الدارقطني: متروك. وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 144)]
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، سألت يحيى عن محمد بن علاثة، من هو ؟ فقال: ثقة [الكامل في الضعفاء (7/ 452)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين أنه قال: محمد بن عبد الله بن علاثة ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 302)]
وقال الدوري، عن ابن معين: محمد بن عبد الله بن علاثة وأخواه: سليمان وأبو سهل ثقات [تهذيب التهذيب (3/ 612)]
حدثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس، سمعت يحيى يقول: محمد بن علاثة ثقة، يروي عنه حفص بن غياث وغيره [الكامل في الضعفاء (7/ 452)]
قال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (25/ 524)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: محمد بن عبد الله بن علاثة ثقة، وأخوه سليمان بن علاثة ثقة، وأخوه أيضا أبو سهل بن علاثة ثقة [تهذيب الكمال (25/ 524)]
قال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 612)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: عمرو بن الحصين، وابن علاثة جميعا متروكان [تهذيب التهذيب (3/ 612)]
وقال الدارقطني: عمرو بن الحصين وابن علاثة جميعا متروكان [تهذيب الكمال (25/ 524)]
وقال الدارقطني: متروك. وقال في السنن لما ذكر الحديث: عمرو وابن علاثة ضعيفان [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 449)]
قال البخاري: فيه نظر ووثقه ابن معين وغيره. وقال الدارقطني: متروك. وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 144)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: محمد بن علاثة كان يروي الموضوعات عن الثقات، لا يحل ذكره إلا على جهة القدح فيه [تهذيب التهذيب (3/ 612)]
البزار
وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن عبد الرحمن بن عوف إلا من هذا الوجه، ولا نعلم أسند هشام بن حسان، عن يحيى بن أبي كثير غير هذا الحديث، ولا نعلم رواه عن هشام إلا ابن علاثة، وابن علاثة هذا لين الحديث [مسند البزار (3/ 245)]
الحاكم
وقال الحاكم: يروي عن الأوزاعي، وخصيف، والنضر بن عربي أحاديث موضوعة، ومدار حديثه على عمرو بن الحصين. وقال في " سؤالات مسعود ": ذاهب الحديث. له مناكير عن الأوزاعي، وعن أئمة المسلمين [تهذيب التهذيب (3/ 612)]