للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان
الشهرة: الديباج
اللقب: الديباج
الكنية: أبو عبد الله
النسب: الأموي، المدني، القرشي
علاقات الراوي: أخو القاسم بن عبد الله، أمه فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب، أخو عبد الله بن حسن بن حسن لأمه، أخو أمية بن عبد الله، سبط الحسين
تاريخ الوفاة: 145هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: وثقه النسائي مرة، ومرة قال: ليس بالقوي

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: في حديثه عن أبي الزناد بعض المناكير [تهذيب التهذيب (3/ 611)]
في حديثه عن أبي الزناد بعض المناكير [الثقات (7/ 417)]
وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". وقال: في حديثه عن أبي الزناد بعض المناكير [تهذيب الكمال (25/ 516)]
ابن حجر
وخارجة بن زيد بن ثابت على خلاف فيه [تهذيب التهذيب (3/ 611)]
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 864)]
وقال في موضع آخر: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (3/ 611)]
العجلي
وقال العجلي: مدني، تابعي، ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 611)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (25/ 516)]
وثقه النسائي مرة، ومرة قال: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 143)]
قال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 611)]
ابن عدي
قال الشيخ: ومحمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان هذا حديثه قليل، ومقدار ما له يكتب [الكامل في الضعفاء (7/ 446)]
البخاري
وقال البخاري: عنده عجائب [تهذيب التهذيب (3/ 611)]
حدثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: كنية محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان أبو عبد الله القرشي المديني الأموي، كناه يحيى بن سليم، لا يكاد يتابع في حديثه [الكامل في الضعفاء (7/ 446)]
ابن الجارود
وقال ابن الجارود: لا يكاد يتابع على حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 611)]
الخطيب البغدادي
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب فيما أخبرنا أبو العز الشيباني، عن أبي اليمن الكندي، عن أبي منصور القزاز عنه: كانت فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب عند الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، فولدت له عبد الله وحسنا، ثم مات عنها فخلف عليها بعده عبد الله بن عمرو بن عثمان، فولدت له الديباج، وكان جوادا ممدحا ظاهر المروءة. [تهذيب الكمال (25/ 516)]
محمد بن سعد
قلت: وقال ابن سعد: كان كثير الحديث عالما [تهذيب التهذيب (3/ 611)]
المزي
وخارجة بن زيد بن ثابت (ق) على خلاف فيه [تهذيب الكمال (25/ 516)]