للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن عبد الله ابن أخي الزهري (محمد بن عبد الله بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة)
الكنية: أبو عبدالله
النسب: الزهري، المدني، القرشي
علاقات الراوي: ابن أخي الزهري
تاريخ الوفاة: 152 هـ، او 157 هـ وقيل: بعدها
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق له أوهام
الرتبة عند الذهبي: لينه ابن معين ووثقه أبو داود

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: قيل لأبي: ما حال ابن أخي الزهري ؟ قال: ليس بقوي، يكتب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 304)]
وقال أبو حاتم: ليس بالقوي، يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 616)]
وقال أبو حاتم: ليس بقوي يكتب حديثه [تهذيب الكمال (25/ 554)]
أبو داود السجستاني
وقال مرة أخرى: سألت أبا داود عنه، فقال: ثقة سمعت أحمد يثني عليه. وأخبرني عباس عن يحيى بالثناء عليه [تهذيب التهذيب (3/ 616)]
وقال الآجري: سئل أبو داود عن ابن أخي الزهري، فقال: لم أسمع أحدا يقول فيه بشيء، إلا أن أحمد بن صالح حكى عن ابن أبي أويس قال أبو داود: طوبى لابن أبي أويس أن يقاربه [تهذيب التهذيب (3/ 616)]
لينه ابن معين ووثقه أبو داود [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 146)]
وقال أبو عبيد الآجري: سئل أبو داود عن ابن أخي الزهري فقال: لم أسمع أحدا يقول فيه بشيء، إلا أن أحمد بن صالح حكى عن ابن أبي أويس. قال أبو داود: طوبى لابن أبي أويس أن يقاربه [تهذيب الكمال (25/ 554)]
أحمد بن حنبل
قال أبو طالب عن أحمد بن حنبل: لا بأس به. وقال غيره عن أحمد بن حنبل: صالح الحديث [تهذيب الكمال (25/ 554)]
قال أبو طالب عن أحمد بن حنبل: لا بأس به. وقال غيره عن أحمد بن حنبل: صالح الحديث [تهذيب الكمال (25/ 554)]
وقال مرة أخرى: سألت أبا داود عنه، فقال: ثقة سمعت أحمد يثني عليه. وأخبرني عباس عن يحيى بالثناء عليه [تهذيب التهذيب (3/ 616)]
قال أبو طالب، عن أحمد: لا بأس به. وقال مرة: صالح الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 616)]
وقال مرة أخرى: سألت أبا داود عنه فقال: ثقة سمعت أحمد يثني عليه، وأخبرني عباس عن يحيى بالثناء عليه [تهذيب الكمال (25/ 554)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب يقول: سألت أحمد بن حنبل عن محمد بن عبد الله بن مسلم ابن أخي الزهري قال: لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 304)]
إسماعيل بن أبي أويس
وقال أبو عبيد الآجري: سئل أبو داود عن ابن أخي الزهري فقال: لم أسمع أحدا يقول فيه بشيء، إلا أن أحمد بن صالح حكى عن ابن أبي أويس. قال أبو داود: طوبى لابن أبي أويس أن يقاربه [تهذيب الكمال (25/ 554)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 409)]
صدوق له أوهام [تقريب التهذيب (1/ 866)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: لم أر بحديثه بأسا، ولا رأيت له حديثا منكرا فأذكره إذا روى عنه ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 616)]
وقال أبو أحمد بن عدي: روى عنه يعقوب بن إبراهيم بن سعد نسخة عن عمه الزهري، وروى عن ابن أخي الزهري محمد بن إسحاق، ولم أر بحديثه بأسا، ولا رأيت له حديثا منكرا، فأذكره إذا روى عنه ثقة [تهذيب الكمال (25/ 554)]
الحاكم
وقال الحاكم: إنما أخرج له مسلم في الاستشهاد. انتهى. ولم أر له في البخاري غير حديثين. [تهذيب التهذيب (3/ 616)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق تفرد عن عمه بأحاديث لم يتابع عليها [تهذيب التهذيب (3/ 616)]
يحيى بن معين
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (25/ 554)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بذاك القوي. وقال مرة أخرى: صالح [تهذيب الكمال (25/ 554)]
وقال عثمان الدارمي عن يحيى: ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 616)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ليس بذاك القوي. وقال مرة: صالح [تهذيب التهذيب (3/ 616)]
قال أبو جعفر العقيلي: ومحمد بن إسحاق عند يحيى بن معين ضعيف، لا يحتج بحديثه. قال: وأما محمد بن يحيى النيسابوري فجعله في الطبقة الثانية من أصحاب الزهري مع أسامة بن زيد، ومحمد بن إسحاق، وأبي أويس، وفليح، وعبد الرحمن بن إسحاق، وهؤلاء كلهم في حال الضعف والاضطراب. قال: وقال محمد بن يحيى: إذا اختلف أصحاب الطبقة الثانية كان المفزع إلى أصحاب الطبقة الأولى في اختلافهم، فإن لم يوجد عندهم بيان ففيما روى هؤلاء يعني الطبقة الثانية، وفيما روى يعني أصحاب الطبقة الثالثة تعرف بالشواهد والدلائل. قال: وقد روى ابن أخي الزهري ثلاثة أحاديث لم نجد لها أصلا عند أهل الطبقة الأولى ولا الثانية ولا الثالثة فذكر حديثه عن عمه، عن سالم بن عبد الله، عن أبي هريرة: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " كل أمتي معافى إلا المجاهرون... " الحديث. قال: وقد روى هذا الحديث أبو بكر بن عياش، عن مبشر السعيدي، عن ابن شهاب هكذا، ولعل مبشرا هذا أخذه عنه لأنه لا يعرف له عن الزهري غيره، ولا له ذكر في طبقات أصحاب الزهري، وذكر حديثه عن عمه عن سالم: سمعت أبا هريرة يقول إذا خطب: " كل ما هو آت قريب لا بعد لما هو آت... " الحديث. ذكره هكذا موقوفا من رواية إبراهيم بن سعد، ومن رواية ابنه يعقوب بن إبراهيم بن سعد عنه. وذكره من رواية الواقدي عنه مرفوعا، ثم قال: وإن الواقدي ليأتي عنه بمناكير عن الزهري وغيره، وهو أروى الناس عنه، وذكر حديثه، عن امرأته أم الحجاج بنت محمد بن مسلم قالت: كان أبي يأكل بكفه فقلت لو أكلت بثلاثة أصابع قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل بكفه كلها. رواه العقيلي، عن جده، عن حمزة بن رشيد الباهلي، عن إبراهيم بن سعد عنه، ثم قال: وهذه الثلاثة أحاديث لم يتابع ابن أخي الزهري عليها أحد. [تهذيب الكمال (25/ 554)]
وقال العقيلي، عن ابن معين: ضعيف لا يحتج بحديثه. قال: وأما محمد بن يحيى، فجعله من الطبقة الثانية من أصحاب الزهري مع أسامة بن زيد، وابن إسحاق، وأبي أويس، وفليح. قال: وهؤلاء كلهم في حال الضعف والاضطراب. قال: وقال محمد بن يحيى: إذا اختلف أصحاب الطبقة الثانية كان المفزع إلى أصحاب الطبقة الأولى. قال: وقد روى ابن أخي الزهري ثلاثة أحاديث لم نجد لها أصلا: فذكر حديثه عن عمه، عن سالم، عن أبي هريرة رفعه: " كل أمتي معافى إلا المجاهرون ". وبه عن أبي هريرة قوله إذا خطب: " كل ما هو آت قريب " الحديث. والثالث حديثه عن امرأته أم الحجاج بنت الزهري قالت: كان أبي يأكل بكفه، فقلت: لو أكلت بثلاث أصابع قال: إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يأكل بكفه كلها. [تهذيب التهذيب (3/ 616)]
لينه ابن معين ووثقه أبو داود [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 146)]
وقال مرة أخرى: سألت أبا داود عنه، فقال: ثقة سمعت أحمد يثني عليه. وأخبرني عباس عن يحيى بالثناء عليه [تهذيب التهذيب (3/ 616)]
وقال مرة أخرى: سألت أبا داود عنه فقال: ثقة سمعت أحمد يثني عليه، وأخبرني عباس عن يحيى بالثناء عليه [تهذيب الكمال (25/ 554)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ابن أخي الزهري أحب إلي من ابن إسحاق في الزهري [تهذيب التهذيب (3/ 616)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: محمد بن عبد الله ابن أخي الزهري أحب إلي في الزهري من محمد بن إسحاق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 304)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سئل يحيى بن معين عن ابن أخي بن شهاب فقال: ليس بذاك القوي، وقال مرة أخرى: صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 304)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ابن أخي الزهري أحب إلي من محمد بن إسحاق في الزهري [تهذيب الكمال (25/ 554)]
محمد بن يحيى الذهلي
قال أبو جعفر العقيلي: ومحمد بن إسحاق عند يحيى بن معين ضعيف، لا يحتج بحديثه. قال: وأما محمد بن يحيى النيسابوري فجعله في الطبقة الثانية من أصحاب الزهري مع أسامة بن زيد، ومحمد بن إسحاق، وأبي أويس، وفليح، وعبد الرحمن بن إسحاق، وهؤلاء كلهم في حال الضعف والاضطراب. قال: وقال محمد بن يحيى: إذا اختلف أصحاب الطبقة الثانية كان المفزع إلى أصحاب الطبقة الأولى في اختلافهم، فإن لم يوجد عندهم بيان ففيما روى هؤلاء يعني الطبقة الثانية، وفيما روى يعني أصحاب الطبقة الثالثة تعرف بالشواهد والدلائل. قال: وقد روى ابن أخي الزهري ثلاثة أحاديث لم نجد لها أصلا عند أهل الطبقة الأولى ولا الثانية ولا الثالثة فذكر حديثه عن عمه، عن سالم بن عبد الله، عن أبي هريرة: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " كل أمتي معافى إلا المجاهرون... " الحديث. قال: وقد روى هذا الحديث أبو بكر بن عياش، عن مبشر السعيدي، عن ابن شهاب هكذا، ولعل مبشرا هذا أخذه عنه لأنه لا يعرف له عن الزهري غيره، ولا له ذكر في طبقات أصحاب الزهري، وذكر حديثه عن عمه عن سالم: سمعت أبا هريرة يقول إذا خطب: " كل ما هو آت قريب لا بعد لما هو آت... " الحديث. ذكره هكذا موقوفا من رواية إبراهيم بن سعد، ومن رواية ابنه يعقوب بن إبراهيم بن سعد عنه. وذكره من رواية الواقدي عنه مرفوعا، ثم قال: وإن الواقدي ليأتي عنه بمناكير عن الزهري وغيره، وهو أروى الناس عنه، وذكر حديثه، عن امرأته أم الحجاج بنت محمد بن مسلم قالت: كان أبي يأكل بكفه فقلت لو أكلت بثلاثة أصابع قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل بكفه كلها. رواه العقيلي، عن جده، عن حمزة بن رشيد الباهلي، عن إبراهيم بن سعد عنه، ثم قال: وهذه الثلاثة أحاديث لم يتابع ابن أخي الزهري عليها أحد. [تهذيب الكمال (25/ 554)]
وقال العقيلي، عن ابن معين: ضعيف لا يحتج بحديثه. قال: وأما محمد بن يحيى، فجعله من الطبقة الثانية من أصحاب الزهري مع أسامة بن زيد، وابن إسحاق، وأبي أويس، وفليح. قال: وهؤلاء كلهم في حال الضعف والاضطراب. قال: وقال محمد بن يحيى: إذا اختلف أصحاب الطبقة الثانية كان المفزع إلى أصحاب الطبقة الأولى. قال: وقد روى ابن أخي الزهري ثلاثة أحاديث لم نجد لها أصلا: فذكر حديثه عن عمه، عن سالم، عن أبي هريرة رفعه: " كل أمتي معافى إلا المجاهرون ". وبه عن أبي هريرة قوله إذا خطب: " كل ما هو آت قريب " الحديث. والثالث حديثه عن امرأته أم الحجاج بنت الزهري قالت: كان أبي يأكل بكفه، فقلت: لو أكلت بثلاث أصابع قال: إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يأكل بكفه كلها. [تهذيب التهذيب (3/ 616)]
ابن حبان
قلت: تتمة كلام ابن حبان: وكان رديء الحفظ، وكثير الوهم [تهذيب التهذيب (3/ 616)]
المزي
وعبد الرحمن بن إسحاق المدني، ومات قبله [تهذيب الكمال (25/ 554)]
الواقدي
وقال الواقدي: سألت ابن أخي الزهري كيف: سمعت هذا الحديث من عمك ؟ قال: كنت معه حيث أمره هشام بن عبد الملك أن يكتب له حديثه، وأجلس له كتابا يملي عليهم ويكتبون، فكنت أحضر ذلك، فربما عرضت لي الحاجة فأقوم فيها فيمسك عمي عن الإملاء حتى أعود إلى مكاني. قال الواقدي: وقتله غلمانه بأمر ابنه بأمواله بناحية شغب وبدا، وكان ابنه سفيها شاطرا قتله للميراث، وذلك في آخر خلافة أبي جعفر سنة اثنتين وخمسين ومائة، ثم وثب عليه غلمانه فقتلوه أيضا بعد سنين، وليس له عقب، وكان كثير الحديث صالحا [تهذيب الكمال (25/ 554)]
وقال الواقدي: قتله غلمانه بأمر ابنه لأمواله بناحية شغب وبدا، وكان ابنه سفيها شاطرا قتله للميراث، وذلك في آخر خلافة أبي جعفر سنة (152) ، [ثم وثب عليه غلمانه فقتلوه أيضا بعد سنين] ، وليس له عقب، وكان كثير الحديث صالحا [تهذيب التهذيب (3/ 616)]