الاسم: محمد بن عبد الله بن المثنى الأنصاري (محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك)
الكنية: أبو عبد الله
النسب: القاضي، الأنصاري، الخزرجي، ثم النجاري، البصري، الأنسي
بلد الإقامة: البصرة، بغداد
علاقات الراوي: ابنه أبو عمير عبد الكبير بن محمد بن عبد الله الأنصاري، وكان من أصحاب زفر بن الهذيل وأبي يوسف
المذهب العقدي: يأتم بقول أبي حنيفة
تاريخ الميلاد: 118 هـ
تاريخ الوفاة: 215 هـ، وقيل: 214 هـ، وقيل: 218 هـ
بلد الوفاة: البصرة، العراق
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: صدوق لم أر من الأئمة إلا هو، وأحمد، وسليمان بن داود الهاشمي. وقال ابن معين: ثقة
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صدوق. وقال في موضع آخر: لم أر من الأئمة إلا ثلاثة: أحمد بن حنبل، وسليمان بن داود الهاشمي، ومحمد بن عبد الله الأنصاري [تهذيب الكمال (25/ 539)]
وقال أبو حاتم: صدوق. وعنه: لم أر من الأئمة إلا ثلاثة: أحمد بن حنبل، وسليمان بن داود الهاشمي، ومحمد بن عبد الله الأنصاري [الكواكب النيرات (1/ 394)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عنه فقال: صدوق ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 305)]
قال أبو حاتم: صدوق لم أر من الأئمة إلا هو، وأحمد، وسليمان بن داود الهاشمي. وقال ابن معين: ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 145)]
وقال أبو حاتم: صدوق. وقال مرة: لم أر من الأئمة إلا ثلاثة: أحمد بن حنبل، وسليمان بن داود الهاشمي، ومحمد بن عبد الله الأنصاري [تهذيب التهذيب (3/ 614)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 614)]
وأثبته ابن حبان في " الثقات " [الكواكب النيرات (1/ 394)]
وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" [تهذيب الكمال (25/ 539)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 865)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 410)]
الساجي
وقال زكريا الساجي: رجل جليل عالم لم يكن عندهم من فرسان الحديث مثل يحيى القطان ونظرائه، غلب عليه الرأي [تهذيب التهذيب (3/ 614)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: جليل عالم، لم يكن عندهم من فرسان الحديث مثل يحيى القطان ونظرائه، غلب عليه الرأي [الكواكب النيرات (1/ 394)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: محمد بن عبد الله الأنصاري رجل جليل عالم لم يكن عندهم من فرسان الحديث مثل يحيى القطان ونظرائه، غلب عليه الرأي. وقال في موضع آخر: حدثت عن يحيى بن معين قال كان محمد بن عبد الله الأنصاري يليق به القضاء. فقيل له: يا أبا زكريا فالحديث ؟ فقال: للحرب أقوام لها خلقوا وللدواوين كتاب وحساب [تهذيب الكمال (25/ 539)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [الكواكب النيرات (1/ 394)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (25/ 539)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 614)]
محمد بن سعد
قلت: بقية كلام ابن سعد: وكان صدوقا [تهذيب التهذيب (3/ 614)]
يحيى بن معين
وقال زكريا بن يحيى الساجي: محمد بن عبد الله الأنصاري رجل جليل عالم لم يكن عندهم من فرسان الحديث مثل يحيى القطان ونظرائه، غلب عليه الرأي. وقال في موضع آخر: حدثت عن يحيى بن معين قال كان محمد بن عبد الله الأنصاري يليق به القضاء. فقيل له: يا أبا زكريا فالحديث ؟ فقال: للحرب أقوام لها خلقوا وللدواوين كتاب وحساب [تهذيب الكمال (25/ 539)]
وقال يحيى بن معين: كان يليق به القضاء، وقيل له: فالحديث ؟ فقال: للحرب أقوام لها خلقوا وللدواب حساب وكتاب [الكواكب النيرات (1/ 394)]
أطلق يحيى بن معين القول بتوثيقه [الكواكب النيرات (1/ 394)]
قال: وحدثت عن ابن معين قال: كان محمد بن عبد الله الأنصاري يليق به القضاء، فقيل له: يا أبا زكريا، فالحديث ؟ قال: للحديث رجال [تهذيب التهذيب (3/ 614)]
قال أبو حاتم: صدوق لم أر من الأئمة إلا هو، وأحمد، وسليمان بن داود الهاشمي. وقال ابن معين: ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 145)]
قال الأحوص بن المفضل بن غسان الغلابي، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 614)]
قال الأحوص بن المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (25/ 539)]
برهان الدين الحلبي
ذكره صاحب " الاغتباط " [الكواكب النيرات (1/ 394)]
أبو داود السجستاني
قال أبو داود: تغير تغيرا شديدا [الكواكب النيرات (1/ 394)]
وقال أبو داود: تغير تغيرا شديدا [تهذيب التهذيب (3/ 614)]
وقال أبو داود: تغير تغيرا شديدا [تهذيب الكمال (25/ 539)]
أحمد بن حنبل
وقال الأثرم، عن أحمد: ما كان يضع الأنصاري عند أصحاب الحديث إلا النظر في الرأي، وأما السماع فقد سمع. قال: وقد سمعت أبا عبد الله ذكر الحديث الذي رواه الأنصاري عن حبيب بن الشهيد، فضعفه. وقال: كانت ذهبت للأنصاري كتب، فكان بعد يحدث من كتب غلامه أبي حكيم، أراه قال: فكان هذا من ذلك [تهذيب التهذيب (3/ 614)]
وقال أحمد بن حنبل: ما كان يضعه عند أصحاب الحديث إلا النظر في الرأي، وإلا فقد سمع، وذكر هذا الحديث فقال: ذهبت له كتب، فكان بعد يحدث من كتب غلامه، وأرى هذا الحديث من ذلك [الكواكب النيرات (1/ 394)]
وبه قال: أخبرنا بشرى بن عبد الله الرومي قال: أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان قال: حدثنا محمد بن جعفر الراشدي قال: حدثنا أبو بكر الأثرم قال: سمعت أبا عبد الله يعني أحمد بن حنبل يقول: ما كان يضع الأنصاري عند أصحاب الحديث إلا النظر في الرأي، وإما السماع فقد سمع قال: وسمعت أبا عبد الله ذكر الحديث الذي رواه الأنصاري عن حبيب بن الشهيد، عن ميمون، عن ابن عباس " أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم " فضعفه. وقال: كانت ذهبت للأنصاري كتب فكان بعد يحدث من كتب غلامه أبي حكيم، أراه قال وكان هذا من ذلك [تهذيب الكمال (25/ 539)]
ابن أبي حاتم الرازي
وسمع منه أبي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 305)]
علي ابن المديني
وقال يعقوب بن سفيان: سئل علي ابن المديني عن حديث الأنصاري عن حبيب ابن الشهيد قال: ليس من ذلك شيء، إنما أراد حديث حبيب عن ميمون عن يزيد بن الأصم: تزوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم ميمونة محرما [تهذيب التهذيب (3/ 614)]
محمد بن عبد الله بن المثنى الخزرجي
وقال الساجي: سمعت محمد بن المثنى يقول: سمعت الأنصاري يقول: من زعم من أصحاب أشعث ممن كان يلزمه أنه كان لا يراني إلى جنبه فهو من الكاذبين [تهذيب التهذيب (3/ 614)]
معاذ بن معاذ بن نصر
وقال معاذ: ما رأيته عند الأشعث قط [تهذيب التهذيب (3/ 614)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل قال أبي وقال أبو خيثمة أنكر معاذ بن معاذ، ويحيى بن سعيد حديث الأنصاري، عن حبيب بن الشهيد، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس " احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وهو محرم صائم" [تهذيب الكمال (25/ 539)]
يحيى القطان
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل قال أبي وقال أبو خيثمة أنكر معاذ بن معاذ، ويحيى بن سعيد حديث الأنصاري، عن حبيب بن الشهيد، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس " احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وهو محرم صائم" [تهذيب الكمال (25/ 539)]