للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن عبيد الله بن أبي سليمان (محمد بن عبيد الله بن أبي سليمان: ميسرة)
الكنية: أبو عبد الرحمن
النسب: العرزمي، الفزاري مولاهم، الكوفي
علاقات الراوي: مولى بني فزارة، وابنه عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله العرزمي، وابن أخي عبد الملك بن أبي سليمان
تاريخ الوفاة: 155 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: ترك الناس حديثه

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن محمد بن عبيد الله العرزمي فقال: ضعيف (901 ك) الحديث جدا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 1)]
وقال أبو حاتم: روى عنه شعبة، وسليمان على التعجب، وهو ضعيف الحديث جدا [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
وقال أبو حاتم: روى عنه شعبة وسفيان على التعجب، وهو ضعيف الحديث جدا [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
أبو زرعة الرازي
وقال ابن أبي حاتم: ترك أبو زرعة قراءة حديثه علينا [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن محمد بن عبيد الله العرزمي فقال: لا يكتب حديثه، وترك قراءة حديثه علينا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 1)]
وقال أبو زرعة: لا يكتب حديثه. وقال مرة أخرى: ضعيف الحديث. وكذلك قاله أبو الحسن الدارقطني [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
وقال ابن أبي حاتم: ترك أبو زرعة قراءة حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: محمد بن عبيد الله العرزمي ترك الناس حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 1)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ترك الناس حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: ترك الناس حديثه [تهذيب الكمال (26/ 41)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: لا يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
قال أحمد: ترك الناس حديثه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 159)]
إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد الختلي
وقال الفلاس، وعلي ابن الجنيد، والأزدي: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: حديثه ليس بالقائم [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس حديثه بالقائم [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان رديء الحفظ، وذهبت كتبه فجعل يحدثه من حفظه فيهم فكثرت المناكير في روايته تركه ابن المبارك ويحيى بن سعيد القطان، وابن مهدي وابن معين وقد حدث عنه شعبة وسفيان [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
وقال ابن حبان: كان رديء الحفظ، وذهبت كتبه، فجعل يحدث من حفظه فيهم، وكثرت المناكير في روايته، تركه ابن مهدي، وابن المبارك، والقطان، وابن معين [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
ابن حجر
متروك [تقريب التهذيب (1/ 874)]
ابن عدي
قال الشيخ: وهذا المتن غريب بهذا الإسناد [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
قال الشيخ: ولمحمد بن عبيد الله غير ما ذكرت من الحديث، وله نسخة يرويها عنه ابنه وابن أخيه، وعامة رواياته غير محفوظة [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
قال الشيخ: وهذا لا أعلم رواه عن محمد بن عبيد الله غير أبي حمزة، وقوله: " والشفعة في كل شيء ": منكر [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
قال الشيخ: وهذا غريب المتن، لا يروى إلا من هذا الطريق [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
قال الشيخ: وهذا المتن بهذا الإسناد غريب، لا أعلم رواه عن محمد بن عبيد الله عن علي بن يزيد هذا [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
قال الشيخ: لا أعلمه روي إلا بهذا الإسناد [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
قال الشيخ: وهذا متنه غريب، ولا أعلم رواه عن العرزمي عن أبي الزبير غير عصمة [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
قال الشيخ: وهذا رواه عن أبي حازم منصور وشيبان وغيرهما، ومن حديث الأعمش عن أبي حازم غريب، لا أعلم يرويه عن الأعمش غير العرزمي، وعنه إسحاق الأزرق [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
قال الشيخ: وهذا بهذا الإسناد غريب في التكبير أربعا، وعطاء بن أبي رباح عن أنس يعز جدا [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
قال الشيخ: وهذا له طرق عن عمر، ومن هذا الطريق عن المسور بن مخرمة، عن عمر غريب، لا يروى إلا من هذا الوجه [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
قال الشيخ: وهذا بهذا الإسناد في الفطر على الرطب غير محفوظ [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
قال الشيخ: وهذا بهذا المتن لا أعرفه إلا من هذا الوجه [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
وهذه الأحاديث بهذه الأسانيد التي رواها محمد بن سلمة عن العرزمي، وسماه غير محفوظة بهذه الأسانيد [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
قال الشيخ: وهذا المتن بهذا الإسناد غريب، ما أعلم رواه عن عطية غير العرزمي، وعن العرزمي أيوب [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
قال الشيخ: وهذه الثلاثة ألوان في هذا الحديث عن العرزمي، والاختلاف فيه عليه، كلها غير محفوظة [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
قال الشيخ: وهذا المتن بهذا الإسناد لا أعلم يرويه عن أبي الزبير غير العرزمي وعنه حاتم [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
وقال الشيخ: ولحاتم بن إسماعيل عن محمد بن عبيد الله أحاديث منها ما ذكرت، ومنها ما لم أذكر، وكلها غير محفوظة. [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
الأزدي
قال عمرو بن علي الفلاس، وأبو عبد الرحمن النسائي، وعلي بن الجنيد، والأزدي: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
وقال الفلاس، وعلي ابن الجنيد، والأزدي: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
البزار
وهذا الحديث لا نعلم رواه عن الأعمش، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، إلا محمد بن عبيد الله، ومحمد بن عبيد الله ليس بالحافظ. [مسند البزار (17/ 139)]
البيهقي
قال أبو بكر: وقد رواه الأوزاعي عن عمرو عنها، وقد قيل: عن عمرو، عن أبيه، عن جده مرفوعا: كان يقبل ولا يحدث وضوءا. رواه العرزمي عنه، وهو متروك [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (2/ 90)]
الحاكم
وقال الحاكم أبو عبد الله في " المدخل ": متروك الحديث لا خلاف أعرفه بين أئمة النقل [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
وقال الحاكم في " المدخل ": متروك الحديث بلا خلاف أعرفه بين أئمة النقل فيه [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
الخطيب البغدادي
وذكر الخطيب في " الموضح " أن ابن معين قال فيما رواه يزيد بن الهيثم عنه: محمد بن عبيد الله العرزمي ليس بشيء، فجعله اثنين وليس كذلك، بل هو واحد فزاري النسب سكن الكوفة، فنزل في جباية عرزم منها، فقيل له: العرزمي [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
وقال أبو زرعة: لا يكتب حديثه. وقال مرة أخرى: ضعيف الحديث. وكذلك قاله أبو الحسن الدارقطني [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
محمد بن عبيد الله هو العرزمي، ضعيف الحديث. [سنن الدارقطني (3/ 135)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق منكر الحديث، أجمع أهل النقل على ترك حديثه، عنده مناكير سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عنه شيئا قط [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
وقال الساجي: صدوق منكر الحديث، أجمع أهل النقل على ترك حديثه، عنده مناكير [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
العجلي
وقال أحمد بن صالح العجلي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
الفلاس
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، حدثنا عمرو بن علي الصيرفي بأن محمد بن عبيد الله العرزمي متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 1)]
قال عمرو بن علي الفلاس، وأبو عبد الرحمن النسائي، وعلي بن الجنيد، والأزدي: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
وقال عمرو بن علي: محمد بن عبيد الله العزرمي روى عنه شعبة وسفيان، متروك الحديث [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
وقال الفلاس، وعلي ابن الجنيد، والأزدي: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب الكمال (26/ 41)]
وقال النسائي: محمد بن عبيد الله العرزمي متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
قال عمرو بن علي الفلاس، وأبو عبد الرحمن النسائي، وعلي بن الجنيد، والأزدي: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
وقال النسائي: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
وقال النسائي في " الكنى ": ليس بثقة ولا يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
جرير بن عبد الحميد
كتب إلي محمد بن أيوب، ثنا ربيح، سمعت جريرا يقول: كنت أختلف إلى ليث بن أبي سليم، وكان أبو الأحوص يختلف إلى محمد بن عبيد الله العرزمي، وكنت أقول: تعال إلى صاحبي، ويقول لي: تعال إلى صاحبي، فذهب صاحبه ورجح صاحبي. [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال الساجي: صدوق منكر الحديث، أجمع أهل النقل على ترك حديثه، عنده مناكير سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عنه شيئا قط [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم بن شعيب، نا عمرو بن علي قال: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن محمد بن عبيد الله العرزمي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 1)]
وقال الفلاس: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
كتب إلي محمد بن الحسن البري، ثنا عمرو بن علي قال: وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن محمد بن عبيد الله العرزمي، وكان سفيان يحدث عنه وشعبة. [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
العرزمي تركه ابن المبارك ويحيى القطان وابن مهدي، وأبو النضر: هو محمد بن السائب الكلبي متروك أيضا، هو القائل: كل ما حدثت عن أبي صالح كذب [سنن الدارقطني (5/ 228)]
سنن الدارقطني: (5/ 228) برقم: (4227) [وقال ابن حبان كان رديء الحفظ، وذهبت كتبه فجعل يحدثه من حفظه فيهم فكثرت المناكير في روايته تركه ابن المبارك ويحيى بن سعيد القطان، وابن مهدي وابن معين وقد حدث عنه شعبة وسفيان إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
وقال ابن حبان: كان رديء الحفظ، وذهبت كتبه، فجعل يحدث من حفظه فيهم، وكثرت المناكير في روايته، تركه ابن مهدي، وابن المبارك، والقطان، وابن معين [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
عبد الله بن المبارك
وقال البخاري: تركه ابن المبارك، ويحيى [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: محمد بن عبيد الله العرزمي أبو عبد الرحمن الكوفي الفزاري، عن عطاء، وعمرو بن شعيب تركه ابن المبارك ويحيى [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
وقال البخاري: تركه ابن المبارك، ويحيى [تهذيب الكمال (26/ 41)]
حدثناه الجنيدي، عن البخاري قال: محمد بن عبيد الله أبو عبد الرحمن، وهو العرزمي الفزاري كوفي كناه قبيصة، تركه ابن المبارك ويحيى. [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
وقال ابن حبان: كان رديء الحفظ، وذهبت كتبه فجعل يحدثه من حفظه فيهم فكثرت المناكير في روايته تركه ابن المبارك ويحيى بن سعيد القطان، وابن مهدي وابن معين وقد حدث عنه شعبة وسفيان [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
وقال ابن حبان: كان رديء الحفظ، وذهبت كتبه، فجعل يحدث من حفظه فيهم، وكثرت المناكير في روايته، تركه ابن مهدي، وابن المبارك، والقطان، وابن معين [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
العرزمي تركه ابن المبارك ويحيى القطان وابن مهدي، وأبو النضر: هو محمد بن السائب الكلبي متروك أيضا، هو القائل: كل ما حدثت عن أبي صالح كذب [سنن الدارقطني (5/ 228)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
قال عمرو بن علي الفلاس، وأبو عبد الرحمن النسائي، وعلي بن الجنيد، والأزدي: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد في الطبقة الخامسة من أهل الكوفة: سمع سماعا كثيرا ودفن كتبه ؛ فلما كان بعد ذلك حدث وقد ذهبت كتبه فضعف الناس حديثه لهذا وتوفي في آخر خلافة أبي جعفر [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
وقال ابن سعد: سمع سماعا كثيرا، ودفن كتبه، فلما كان بعد ذلك حدث، وقد ذهبت كتبه يضعف الناس حديثه لهذا [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
محمد بن سلمة الباهلي
ومحمد بن سلمة الحراني في عامة ما يروي عن محمد بن عبيد الله العرزمي يقول: عن الفزاري، فيكني عنه، ولا يسميه يضعفه، وأحيانا يسميه وينسبه [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
وكيع بن الجراح
وقال محمد بن عمرو بن أبي مذعور، عن وكيع: كان العرزمي رجلا صالحا، وذهبت كتبه، فكان يحدث حفظا، فمن ذلك أتي، قال: وإنما عرزم أسود مولى للنخع [تهذيب الكمال (26/ 41)]
وقال ابن أبي مذعور عن وكيع: كان العرزمي رجلا صالحا ذهبت كتبه، فكان يحدث حفظا، فمن ذلك أتى بالمناكير [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
يحيى القطان
وقال البخاري: تركه ابن المبارك، ويحيى [تهذيب الكمال (26/ 41)]
وقال البخاري: تركه ابن المبارك، ويحيى [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
حدثناه الجنيدي، عن البخاري قال: محمد بن عبيد الله أبو عبد الرحمن، وهو العرزمي الفزاري كوفي كناه قبيصة، تركه ابن المبارك ويحيى. [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: محمد بن عبيد الله العرزمي أبو عبد الرحمن الكوفي الفزاري، عن عطاء، وعمرو بن شعيب تركه ابن المبارك ويحيى [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
وقال ابن المديني: سمعت القطان سألت العرزمي، فجعل يحدث للحفظ، فأتيته بكتاب، فجعل لا يحسن القراءة [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
وقال علي بن المديني: سمعت يحيى القطان، قال: سألت العرزمي الأصغر، فجعل لا يحفظ، فأتيته بكتاب، فجعل لا يحسن يقرأه [تهذيب الكمال (26/ 41)]
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل نا علي [يعنى] ابن المديني قال: سمعت يحيى القطان قال: سألت العرزمي الأصغر فجعل لا يحفظ فأتيته بكتاب فجعل لا يحسن يقرأ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 1)]
وقال الساجي: صدوق منكر الحديث، أجمع أهل النقل على ترك حديثه، عنده مناكير سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عنه شيئا قط [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم بن شعيب، نا عمرو بن علي قال: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن محمد بن عبيد الله العرزمي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 1)]
وقال الفلاس: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
كتب إلي محمد بن الحسن البري، ثنا عمرو بن علي قال: وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن محمد بن عبيد الله العرزمي، وكان سفيان يحدث عنه وشعبة. [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
العرزمي تركه ابن المبارك ويحيى القطان وابن مهدي، وأبو النضر: هو محمد بن السائب الكلبي متروك أيضا، هو القائل: كل ما حدثت عن أبي صالح كذب [سنن الدارقطني (5/ 228)]
سنن الدارقطني: (5/ 228) برقم: (4227) [وقال ابن حبان كان رديء الحفظ، وذهبت كتبه فجعل يحدثه من حفظه فيهم فكثرت المناكير في روايته تركه ابن المبارك ويحيى بن سعيد القطان، وابن مهدي وابن معين وقد حدث عنه شعبة وسفيان إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
وقال ابن حبان: كان رديء الحفظ، وذهبت كتبه، فجعل يحدث من حفظه فيهم، وكثرت المناكير في روايته، تركه ابن مهدي، وابن المبارك، والقطان، وابن معين [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
يحيى بن معين
وقال ابن حبان: كان رديء الحفظ، وذهبت كتبه فجعل يحدثه من حفظه فيهم فكثرت المناكير في روايته تركه ابن المبارك ويحيى بن سعيد القطان، وابن مهدي وابن معين وقد حدث عنه شعبة وسفيان [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ليس بشيء، ولا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
حدثنا ابن حماد، ثنا عباس، عن يحيى قال: محمد بن عبيد الله العرزمي ليس بشيء، لا يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: محمد بن عبيد الله (3 م 5) العرزمي لا يكتب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 1)]
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس بشيء، لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (26/ 41)]
حدثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: محمد بن عبيد الله العرزمي ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
حدثنا أحمد بن علي المدائني، ثنا الليث بن عبدة، سمعت يحيى بن معين يقول: محمد بن عبيد الله العرزمي لا يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
حدثنا أحمد بن علي بن بحر، ثنا عبد الله بن أحمد الدورقي، ثنا يحيى بن معين قال: العرزمي لا يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
وذكر الخطيب في " الموضح " أن ابن معين قال فيما رواه يزيد بن الهيثم عنه: محمد بن عبيد الله العرزمي ليس بشيء، فجعله اثنين وليس كذلك، بل هو واحد فزاري النسب سكن الكوفة، فنزل في جباية عرزم منها، فقيل له: العرزمي [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
وقال ابن حبان: كان رديء الحفظ، وذهبت كتبه، فجعل يحدث من حفظه فيهم، وكثرت المناكير في روايته، تركه ابن مهدي، وابن المبارك، والقطان، وابن معين [تهذيب التهذيب (3/ 637)]
يعقوب بن شيبة
وذكره العقيلي، والمنتجيلي، والفسوي، وأبو بشر الدولابي، وابن شاهين، ويعقوب بن شيبة، وأبو العرب، وابن الجارود في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
سفيان الثوري
كتب إلي محمد بن الحسن البري، ثنا عمرو بن علي قال: وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن محمد بن عبيد الله العرزمي، وكان سفيان يحدث عنه وشعبة. [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
شعبة بن الحجاج
كتب إلي محمد بن الحسن البري، ثنا عمرو بن علي قال: وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن محمد بن عبيد الله العرزمي، وكان سفيان يحدث عنه وشعبة. [الكامل في الضعفاء (7/ 243)]
العقيلي
وذكره العقيلي، والمنتجيلي، والفسوي، وأبو بشر الدولابي، وابن شاهين، ويعقوب بن شيبة، وأبو العرب، وابن الجارود في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
الفسوي
وذكره العقيلي، والمنتجيلي، والفسوي، وأبو بشر الدولابي، وابن شاهين، ويعقوب بن شيبة، وأبو العرب، وابن الجارود في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
الدولابي
وذكره العقيلي، والمنتجيلي، والفسوي، وأبو بشر الدولابي، وابن شاهين، ويعقوب بن شيبة، وأبو العرب، وابن الجارود في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
ابن شاهين
وذكره العقيلي، والمنتجيلي، والفسوي، وأبو بشر الدولابي، وابن شاهين، ويعقوب بن شيبة، وأبو العرب، وابن الجارود في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره العقيلي، والمنتجيلي، والفسوي، وأبو بشر الدولابي، وابن شاهين، ويعقوب بن شيبة، وأبو العرب، وابن الجارود في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وذكره العقيلي، والمنتجيلي، والفسوي، وأبو بشر الدولابي، وابن شاهين، ويعقوب بن شيبة، وأبو العرب، وابن الجارود في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]
ابن الجارود
وذكره العقيلي، والمنتجيلي، والفسوي، وأبو بشر الدولابي، وابن شاهين، ويعقوب بن شيبة، وأبو العرب، وابن الجارود في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 264)]