للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة (إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة: عبد الرحمن بن الأسود بن سوادة، ويقال: الأسود بن عمرو بن رياش، ويقال: كيسان)
الكنية: أبو سليمان
النسب: القرشي، الأموي مولاهم، المدني
علاقات الراوي: مولى عثمان بن عفان، وإخوته: إسماعيل، وصالح، وعبد الأعلى، وعبد الحكيم، وعمار، ويونس، وابن أخيه أبو علقمة عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أبي فروة
تاريخ الوفاة: قال ابن أبي فديك: 136 هـ نقله البخاري. وقال خليفة بن خياط، وابن سعد: 144 هـ. قال المزي: هذا هو الصحيح، والأول وهم
بلد الوفاة: المدينة
بلد الرحلة: الشام
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: تركوه

الجرح والتعديل:

محمد بن عاصم ابن ترناق
وقال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم: حدثنا محمد بن عاصم بن حفص المصري، وكان من ثقات أصحابنا، وفي رواية: كان من أهل الصدق قال: حججت ومالك حي، فلم أر أهل المدينة يشكون أن إسحاق بن أبي فروة منهم، قلت له: في ماذا ؟ قال: في الإسلام، وفي رواية: على الدين [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
أخبرنا محمد بن يحيى بن آدم، حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، حدثنا محمد بن عاصم بن حفص، وكان من ثقات أصحابنا، قال: حججت ومالك حي، فلم أر أهل المدينة يشكون أن إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة متهم، قلت له: فيم ذا ؟ قال: في الإسلام. [الكامل في الضعفاء (1/ 530)]
محمد بن عبد الله بن عبد الحكم
وقال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم: حدثنا، قال: حججت ومالك حي، فلم أر أهل المدينة يشكون أن إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة متهم. قلت له: فيما ذا ؟ قال: في الإسلام، وفي رواية: على الدين [تهذيب الكمال (2/ 446)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: ضعيف ذاهب [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار: ضعيف ذاهب [تهذيب الكمال (2/ 446)]
النسائي
وذكره النسائي في « الطبقة العاشرة » من أصحاب مالك، المتروك حديثهم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
وقال النسائي: إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة متروك الحديث [الكامل في الضعفاء (1/ 530)]
وقال عمرو بن علي، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي: متروك الحديث. وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه، وزاد أبو زرعة: ذاهب الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
وقال عمرو بن علي، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي: متروك الحديث. وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه. وزاد أبو زرعة: ذاهب الحديث. [تهذيب الكمال (2/ 446)]
بن إبراهيم أن عمرو بن علي الصيرفي
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم أن عمرو بن علي الصيرفي حدثه بأن إسحاق [بن عبد الله] بن أبي فروة متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 227)]
سعيد بن سليمان سعدويه
وقال جعفر بن محمد بن كزال: سمعت سعدويه، وسئل عن حديث لعلي بن ثابت عن الوازع بن نافع، فقال: لا يروى الحديث عن الوازع بن نافع، وسئل عن حديث إسحاق بن أبي فروة: فقال فيه شرا مما قال في الوازع [تهذيب الكمال (2/ 446)]
وقال سعدويه: لا يروى الحديث عن الوازع، وقال في إسحاق شرا مما قال في الوازع [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
علي ابن المديني
وقال إسماعيل القاضي عن علي: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا إسماعيل بن إسحاق، حدثنا علي قال: إسحاق بن عبد الله ابن أبي فروة مدني، منكر الحديث [الكامل في الضعفاء (1/ 530)]
وقال إسماعيل بن إسحاق القاضي، عن علي ابن المديني: منكر الحديث [تهذيب الكمال (2/ 446)]
وقال أبو غسان: جاءني علي بن المديني فكتب عني عن عبد السلام بن حرب أحاديث إسحاق بن أبي فروة فقلت: أي شيء تصنع بها ؟ قال: أعرفها لا تقلب [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
وقال الوليد بن شجاع، عن أبي غسان: جاءني علي ابن المديني، فكتب عني عن عبد السلام بن حرب أحاديث إسحاق بن أبي فروة. فقلت: أي شيء تصنع بها ؟ قال: أعرفها لا تقلب [تهذيب الكمال (2/ 446)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
قال علي بن الجنيد فيما ذكره ابن الجوزي: متروك الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
مالك بن أنس
حدثنا أحمد بن محمد بن موسى بن العراد، حدثنا يعقوب بن شيبة قال: سمعت علي بن عبد الله يقول: لم يدخل مالك في كتبه ابن أبي فروة. [الكامل في الضعفاء (1/ 530)]
وقال يعقوب بن شيبة، عن علي ابن المديني: لم يدخل مالك في كتبه ابن أبي فروة [تهذيب الكمال (2/ 446)]
وقال الخليلي في الإرشاد: ضعفوه جدا، وتكلم فيه مالك، والشافعي، وتركاه. [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد في الطبقة الخامسة من أهل. المدينة: إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة، ويكنى أبا سليمان، وكان أبو فروة مولى لعثمان بن عفان، ويقولون: إن عبيدا الخيار جاء بأبي فروة عبدا مكاتبا، فأعتقه عثمان بعد ذلك، وكان أبو فروة يرى رأي الخوارج، وقتل مع ابن الزبير، ودفن في المسجد الحرام. وقال بعض ولده: إنه من بلي، وإن اسمه الاسود بن عمرو، وكان ابنه عبد الله بن أبي فروة مع مصعب بن الزبير بن العوام بالعراق، وكان مصعب يثق به، فأصاب معه مالا عظيما، وكانت لاسحاق بن عبد الله خلقة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، يجلس إليه فيها أهله، وهم كثير بالمدينة، وكان إسحاق مع صالح ابن علي - يعني ابن عبد الله بن عباس – بالشام، فسمع منه الشاميون، ثم قدم المدينة، فمات بها. وكان إسحاق كثير الحديث، يروي أحاديث منكرة، ولا يحتجون بحديثه. [تهذيب الكمال (2/ 446)]
وقال ابن سعد: كان كثير الحديث يروي أحاديث منكرة، ولا يحتجون بحديثه [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
الترمذي
وقال أبو عيسى الترمذي وأبو علي الطوسي: تركه بعض أهل العلم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
الخليلي
وقال الخليلي في كتاب « الإرشاد »: ضعفوه جدا، تكلم فيه مالك والشافعي وتركاه. وقال في موضع آخر: هو غير متفق عليه ولا مخرج في الصحاح. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
وقال الخليلي في الإرشاد: ضعفوه جدا، وتكلم فيه مالك، والشافعي، وتركاه. [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
الدارقطني
وقال الدارقطني، والبرقاني: متروك [تهذيب الكمال (2/ 446)]
وقال الدارقطني والبرقاني: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
الدولابي
وذكره ابن الجارود، والعقيلي، والدولابي، وأبو العرب، والساجي، وابن شاهين في الضعفاء، وزاد الساجي: ضعيف الحديث ليس بحجة [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
وذكره أبو العرب، وأبو القاسم البلخي، وأبو بشر الدولابي، وأبو جعفر العقيلي في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
الذهبى
أدرك معاوية [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 100)]
تركوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 100)]
الزهري
حدثنا أبو عروبة الحراني، حدثنا عمرو بن عثمان، حدثنا بقية. وحدثنا الحسين بن يوسف، حدثنا أبو عيسى الترمذي، حدثنا علي بن حجر، حدثنا بقية، عن عتبة بن أبي حكيم قال: سمع الزهري إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال الزهري: قاتلك الله يا ابن أبي فروة! زاد عمرو: ما أجرأك على الله، كم تجيئنا بأحاديث ليس لها خطم ولا أزمة! [الكامل في الضعفاء (1/ 530)]
وقال بقية بن الوليد، عن عتبة بن أبي حكيم: جلس إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة بالمدينة في مجلس الزهري، قريبا منه، فجعل يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له الزهري: قاتلك الله يا ابن أبي فروة، ما أجرأك على الله ؟ ألا تسند أحاديثك، تحدثنا بأحاديث ليس لها خطم ولا أزمة [تهذيب الكمال (2/ 446)]
قال له الزهري لما سمعه يرسل الأحاديث: قاتلك الله يا ابن أبي فروة، ما أجرأك على الله، ألا تسند أحاديثك، تحدث بأحاديث ليس لها خطم ولا أزمة [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
الساجي
وقال الساجي: ضعيف الحديث ليس بحجة، مات سنة ست وثلاثين. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
وذكره ابن الجارود، والعقيلي، والدولابي، وأبو العرب، والساجي، وابن شاهين في الضعفاء، وزاد الساجي: ضعيف الحديث ليس بحجة [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
الشافعي
وقال الخليلي في الإرشاد: ضعفوه جدا، وتكلم فيه مالك، والشافعي، وتركاه. [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
العقيلي
وذكره أبو العرب، وأبو القاسم البلخي، وأبو بشر الدولابي، وأبو جعفر العقيلي في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
وذكره ابن الجارود، والعقيلي، والدولابي، وأبو العرب، والساجي، وابن شاهين في الضعفاء، وزاد الساجي: ضعيف الحديث ليس بحجة [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
الفسوي
وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم. قال: وآل أبي فروة ثقات إلا إسحاق لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
وذكره يعقوب بن سفيان في باب " من يرغب في الرواية عنهم " قال: وآل أبي فروة كل من حدث عنه ثقة، إلا إسحاق ابن أبي فروة، لا يكتب حديثه. [تهذيب الكمال (2/ 446)]
وفي « تاريخ » يعقوب بن سفيان الفسوي: إسحاق بن أبي فروة ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي: متروك الحديث. وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه. وزاد أبو زرعة: ذاهب الحديث. [تهذيب الكمال (2/ 446)]
وقال عمرو بن علي: إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (1/ 530)]
وقال عمرو بن علي، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي: متروك الحديث. وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه، وزاد أبو زرعة: ذاهب الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره ابن الجارود، والعقيلي، والدولابي، وأبو العرب، والساجي، وابن شاهين في الضعفاء، وزاد الساجي: ضعيف الحديث ليس بحجة [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
وذكره أبو العرب، وأبو القاسم البلخي، وأبو بشر الدولابي، وأبو جعفر العقيلي في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو العرب، وأبو القاسم البلخي، وأبو بشر الدولابي، وأبو جعفر العقيلي في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول: إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة [متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 227)]
وقال عمرو بن علي، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي: متروك الحديث. وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه. وزاد أبو زرعة: ذاهب الحديث. [تهذيب الكمال (2/ 446)]
وقال عمرو بن علي، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي: متروك الحديث. وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه، وزاد أبو زرعة: ذاهب الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
أبو زرعة الرازي
وقال البرذعي: كان أبو زرعة أخرج « أسامي الضعفاء، ومن تكلم فيهم من [93 ب] المحدثين » وفيهم إسحاق، قال: وهو أضعف ولد أبي فروة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
وقال عمرو بن علي، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي: متروك الحديث. وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه، وزاد أبو زرعة: ذاهب الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
سمعت أبا زرعة يقول: إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة] ذاهب الحديث، متروك الحديث. وكان في كتابنا حديث عنه، فلم يقرأه علينا، وقال: أضعف ولد أبي فروة إسحاق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 227)]
وقال ابن أبي حاتم: كان في كتاب أبي زرعة حديث عنه فلم يقرأه علينا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
وقال عمرو بن علي، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي: متروك الحديث. وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه. وزاد أبو زرعة: ذاهب الحديث. [تهذيب الكمال (2/ 446)]
أبو علي الطوسي كردوش
وقال أبو عيسى الترمذي وأبو علي الطوسي: تركه بعض أهل العلم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
أحمد بن حنبل
حدثنا ابن أبي عصمة، حدثنا أبو طالب محمد بن حميد قال: سألت أحمد بن حنبل، عن إسحاق بن أبي فروة، قال: ما هو بأهل أن يحمل عنه ولا يروى عنه. [الكامل في الضعفاء (1/ 530)]
وقال أحمد: لا تحل عندي الرواية عنه، وفي رواية: ليس بأهل أن يحمل عنه [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
وقال أحمد بن حنبل - حين ذكر له -: سبحان الله! وهل يحل لأحد يحدث عنه ؟! . [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
ونهى أحمد بن حنبل عن حديثه [تهذيب الكمال (2/ 446)]
حدثنا الحسن بن سفيان، حدثنا إبراهيم بن يعقوب هو السعدي، قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا تحل - عندي - الرواية عن إسحاق بن أبي فروة. [الكامل في الضعفاء (1/ 530)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا تحل عندي الرواية عن إسحاق بن أبي فروة، وقال: ما هو بأهل أن يحمل عنه ولا يروى عنه. [تهذيب الكمال (2/ 446)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيما كتب إلي قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا تحل الرواية عندي عن إسحاق [بن عبد الله] بن أبي فروة، قلت: يا أبا عبد الله لا تحل ؟ قال: عندي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 227)]
وقال أبو حاتم ابن حبان في كتاب « الضعفاء »: يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل، وكان أحمد بن حنبل ينهى عن حديثه، وقد روى أحاديث مناكير. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
وقال أحمد بن الحسن الترمذي: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا أكتب حديث أربعة: موسى بن عبيدة، وعبد الرحمن ابن زياد بن أنعم، وجويبر بن سعيد، وإسحاق بن عبد الله بن أبي فروة [تهذيب الكمال (2/ 446)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وقال البرقي في « كتاب الطبقات »: وهو ممن ترك حديثه، واتهم في روايته. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
ابن الجارود
وذكره ابن الجارود، والعقيلي، والدولابي، وأبو العرب، والساجي، وابن شاهين في الضعفاء، وزاد الساجي: ضعيف الحديث ليس بحجة [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
وذكره ابن الجارود في كتاب « الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
ابن حبان
وقال أبو حاتم ابن حبان في كتاب « الضعفاء »: يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل، وكان أحمد بن حنبل ينهى عن حديثه، وقد روى أحاديث مناكير. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
وقال أبو حاتم ابن حبان في الضعفاء: يقلب الأسانيد، ويرفع المراسيل [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
ابن حجر
أدرك معاوية [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
متروك [تقريب التهذيب (1/ 130)]
ابن خراش
وقال علي بن الحسن الهسنجاني، عن يحيى: كذاب. وكذلك قال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش. [تهذيب الكمال (2/ 446)]
وقال ابن معين في رواية معاوية بن صالح: حديثه ليس بذاك، وفي رواية ابن أبي مريم عنه: لا يكتب حديثه ليس بشيء، وفي رواية أبي داود، والغلابي عنه: ليس بثقة. وقال الدوري عنه: بنو أبي فروة ثقات إلا إسحاق، وفي رواية علي بن الحسن الهسنجاني عنه: كذاب، وكذلك قال ابن خراش [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
ابن خزيمة
وقال أبو بكر بن خزيمة: لا يحتج بحديثه [تهذيب الكمال (2/ 446)]
وقال ابن خزيمة: لا يحتج بحديثه [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
ابن شاهين
وذكره ابن الجارود، والعقيلي، والدولابي، وأبو العرب، والساجي، وابن شاهين في الضعفاء، وزاد الساجي: ضعيف الحديث ليس بحجة [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
وذكره ابن شاهين في كتاب « الضعفاء والكذابين ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: لا يتابع على أسانيده، ولا على متونه، وهو بين الأمر في الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
قال الشيخ: وهذا الرجل الذي لم يسمه في هذا الإسناد هو ابن أبي فروة، وقد خلط ابن أبي فروة في هذا الإسناد، وهذا الحديث لا يعرف إلا به [الكامل في الضعفاء (1/ 530)]
قال الشيخ: وإسحاق بن أبي فروة هذا ما ذكرت هاهنا من أخباره بالأسانيد التي ذكرت، فلا يتابعه أحد على أسانيده ولا على متونه، وسائر أحاديثه مما لم أذكره تشبه هذه الأخبار التي ذكرتها، وهو بين في الضعفاء، على أن الليث بن سعد قد روى عنه نسخة طويلة [الكامل في الضعفاء (1/ 530)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ما ذكرت هاهنا من أخباره بالأسانيد التي ذكرت، فلا يتابعه أحد على أسانيده، ولا على متونه، وسائر أخباره مما لم أذكره تشبه هذه الأخبار التي ذكرتها، وهو بين الأمر في الضعفاء، على أن الليث بن سعد قد روى عنه نسخة طويلة [تهذيب الكمال (2/ 446)]
البخاري
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة، أبو سليمان مولى عثمان بن عفان، تركوه. [الكامل في الضعفاء (1/ 530)]
وقال البخاري: تركوه [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
وقال البخاري: تركوه [تهذيب الكمال (2/ 446)]
البرقاني
وقال الدارقطني، والبرقاني: متروك [تهذيب الكمال (2/ 446)]
البزار
وقال البزار في « مسنده »: [ق 66 ب] ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
وهذا الحديث لا نعلمه يروى إلا عن أبي هريرة بهذا الإسناد، ورواه إسحاق بن عبد الله، وإسحاق لين الحديث جدا، وإنما ذكرنا هذا الحديث لأنا لم نحفظه عن رسول الله إلا من هذا الوجه، فذكرناه لهذه العلة وبينا العلة فيه [مسند البزار (15/ 275)]
مسند البزار: (15/ 275) برقم: (8761) [وقال البزار ضعيف تهذيب التهذيب (1/ 123)]
ولا نعلم أسند عطاء الخراساني، عن نافع - غير هذا الحديث، وإسحاق هو عندي: إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة، وهو لين الحديث. [مسند البزار (12/ 205)]
مسلم
وقال مسلم بن الحجاج: ضعيف الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى: لا شيء [تهذيب الكمال (2/ 446)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين [أنه قال: إسحاق بن أبي فروة لا شيء، كذاب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 227)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى: ليس بشيء [تهذيب الكمال (2/ 446)]
وقال ابن معين في رواية معاوية بن صالح: حديثه ليس بذاك، وفي رواية ابن أبي مريم عنه: لا يكتب حديثه ليس بشيء، وفي رواية أبي داود، والغلابي عنه: ليس بثقة. وقال الدوري عنه: بنو أبي فروة ثقات إلا إسحاق، وفي رواية علي بن الحسن الهسنجاني عنه: كذاب، وكذلك قال ابن خراش [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى: عبد الحكيم بن أبي فروة، وإسحاق بن أبي فروة، وآخر من بني أبي فروة: هم ثقات إلا إسحاق [تهذيب الكمال (2/ 446)]
حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر ومحمد بن أحمد بن حماد وعبد الملك بن محمد قالوا: حدثنا عباس قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الحكيم بن عبد الله بن أبي فروة وعبد الأعلى بن أبي فروة، وآخر من بني فروة، وقال ابن حماد: وصالح بن عبد الله بن أبي فروة، ثقات إلا إسحاق، وأبو علقمة عبد الله بن محمد الفروي ابن عمهم، وهو ثقة. [الكامل في الضعفاء (1/ 530)]
وقال أبو داود عن يحيى ليس بثقة. وكذلك قال الغلابي، عن يحيى [تهذيب الكمال (2/ 446)]
وقال ابن معين في رواية معاوية بن صالح: حديثه ليس بذاك، وفي رواية ابن أبي مريم عنه: لا يكتب حديثه ليس بشيء، وفي رواية أبي داود، والغلابي عنه: ليس بثقة. وقال الدوري عنه: بنو أبي فروة ثقات إلا إسحاق، وفي رواية علي بن الحسن الهسنجاني عنه: كذاب، وكذلك قال ابن خراش [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
وقال ابن معين في رواية معاوية بن صالح: حديثه ليس بذاك، وفي رواية ابن أبي مريم عنه: لا يكتب حديثه ليس بشيء، وفي رواية أبي داود، والغلابي عنه: ليس بثقة. وقال الدوري عنه: بنو أبي فروة ثقات إلا إسحاق، وفي رواية علي بن الحسن الهسنجاني عنه: كذاب، وكذلك قال ابن خراش [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: حديثه ليس بذاك. وقال في موضع آخر: لا يكتب حديثه، ليس بشيء. وكذلك قال أحمد بن سعيد بن أبي مريم، عن يحيى وقال عبد الله بن شعيب الصابوني، عن يحيى ضعيف [تهذيب الكمال (2/ 446)]
حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، حدثني معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين قال: إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة مديني، حديثه ليس بذاك، وفي موضع آخر: لا يكتب حديثه، ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (1/ 530)]
حدثنا علي بن أحمد بن سليمان، حدثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إسحاق بن أبي فروة ليس بشيء، لا يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (1/ 530)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: حديثه ليس بذاك. وقال في موضع آخر: لا يكتب حديثه، ليس بشيء. وكذلك قال أحمد بن سعيد بن أبي مريم، عن يحيى وقال عبد الله بن شعيب الصابوني، عن يحيى ضعيف [تهذيب الكمال (2/ 446)]
وقال ابن معين في رواية معاوية بن صالح: حديثه ليس بذاك، وفي رواية ابن أبي مريم عنه: لا يكتب حديثه ليس بشيء، وفي رواية أبي داود، والغلابي عنه: ليس بثقة. وقال الدوري عنه: بنو أبي فروة ثقات إلا إسحاق، وفي رواية علي بن الحسن الهسنجاني عنه: كذاب، وكذلك قال ابن خراش [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
وقال ابن معين في رواية معاوية بن صالح: حديثه ليس بذاك، وفي رواية ابن أبي مريم عنه: لا يكتب حديثه ليس بشيء، وفي رواية أبي داود، والغلابي عنه: ليس بثقة. وقال الدوري عنه: بنو أبي فروة ثقات إلا إسحاق، وفي رواية علي بن الحسن الهسنجاني عنه: كذاب، وكذلك قال ابن خراش [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
وقال أبو داود عن يحيى ليس بثقة. وكذلك قال الغلابي، عن يحيى [تهذيب الكمال (2/ 446)]
علي بن الحسن الهسنجاني قال: سمعت يحيى بن معين] يقول: إسحاق بن أبي فروة كذاب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 227)]
وقال علي بن الحسن الهسنجاني، عن يحيى: كذاب. وكذلك قال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش. [تهذيب الكمال (2/ 446)]
وقال ابن معين في رواية معاوية بن صالح: حديثه ليس بذاك، وفي رواية ابن أبي مريم عنه: لا يكتب حديثه ليس بشيء، وفي رواية أبي داود، والغلابي عنه: ليس بثقة. وقال الدوري عنه: بنو أبي فروة ثقات إلا إسحاق، وفي رواية علي بن الحسن الهسنجاني عنه: كذاب، وكذلك قال ابن خراش [تهذيب التهذيب (1/ 123)]
البيهقي
ولما ذكر البيهقي في « الخلافيات » حديثه في مس الذكر قال: غير محفوظ بهذا الإسناد. وقال ابن وضاح: هذا حديث غير صحيح. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]
إسحاق بن أبي فروة
قال عبد السلام عن إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة: خطبنا معاوية وعليه برد أخضر [تهذيب الكمال (2/ 446)]
المزي
أدرك معاوية بن أبي سفيان [تهذيب الكمال (2/ 446)]
محمد بن وضاح القرطبي
ولما ذكر البيهقي في « الخلافيات » حديثه في مس الذكر قال: غير محفوظ بهذا الإسناد. وقال ابن وضاح: هذا حديث غير صحيح. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 100)]