الاسم: محمد بن عطية بن عروة
النسب: السعدي، البلقاوي، اليمانى
علاقات الراوي: والد عروة بن محمد بن عطية أمير اليمن
تاريخ الوفاة: 100هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: وثق
الجرح والتعديل:
أبو نعيم الأصبهاني
وذكره أبو نعيم الأصبهاني، وابن منده في " جملة الصحابة "، وكذلك ابن فتحون، وأبو الحسين بن قانع [إكمال تهذيب الكمال (10/ 277)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في ثقات التابعين: محمد بن عطية قيل إن له صحبة، والصحيح أن الصحبة لأبيه [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 380)]
ذكره ابن حبان في الثقات [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (2/ 198)]
وذكره ابن حبان في ثقات التابعين. [تهذيب التهذيب (3/ 648)]
وذكره ابن حبان في التابعين من كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (26/ 118)]
ابن حجر
ووهم من زعم أن له صحبة [تقريب التهذيب (1/ 878)]
أبيه، وله صحبة [تهذيب التهذيب (3/ 648)]
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 878)]
ابن عساكر
وقال ابن عساكر: يقال إن له صحبة، والصحبة لأبيه [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 380)]
ابن قانع
وذكره أبو نعيم الأصبهاني، وابن منده في " جملة الصحابة "، وكذلك ابن فتحون، وأبو الحسين بن قانع [إكمال تهذيب الكمال (10/ 277)]
الذهبى
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 167)]
الطبرى
وقد ذكره الطبري في الصحابة [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 380)]
محمد بن إسحاق ابن منده
وذكره أبو نعيم الأصبهاني، وابن منده في " جملة الصحابة "، وكذلك ابن فتحون، وأبو الحسين بن قانع [إكمال تهذيب الكمال (10/ 277)]
محمد بن خلف الأوريولي
وذكره أبو نعيم الأصبهاني، وابن منده في " جملة الصحابة "، وكذلك ابن فتحون، وأبو الحسين بن قانع [إكمال تهذيب الكمال (10/ 277)]
محمود بن إبراهيم ابن سميع الدمشقي
وذكر أبو الحسن بن سميع محمد بن عطية في طبقات الحمصيين في الطبقة الثالثة من التابعين. [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 380)]
أبو القاسم البغوي
ذكره أبو القاسم البغوي في كتاب " الصحابة "، وقال: اختلف الوليد بن مسلم وأبو المغيرة على الأوزاعي في سند حديثه ؛ فقال الوليد: عن الأوزاعي عن محمد بن خراشة عن عروة بن محمد السعدي عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم. رواه أبو المغيرة عن الأوزاعي عن محمد بن خراشة عن محمد بن عروة السعدي عن النبي صلى الله عليه وسلم، والصواب عندي رواية الوليد عن الأوزاعي وهو محمد بن عروة بن عطية السعدي، وقد روى عطية عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحسب لمحمد صحبه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 277)]
ذكره البغوي وغيره في الصحابة، وأستبعد ذلك لما رواه الحاكم في المستدرك من طريق عروة بن محمد بن عطية السعدي عن أبيه عن جده قال: قدمت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أناس من بني سعد بن بكر، وأنا أصغر القوم - فذكر حديثا في وفادتهم. فإذا كان في سنة الوفود موصوفا بصغر السن، فكيف يكون له ابن يصحبه ؟ وهذا الاستبعاد ليس بواضح في نفي إمكان صحبته، بل يحتمل أن يكون له مع الصفة المذكورة ولد صغير فيكون من أهل هذا القسم فذكرته هنا لهذا الاحتمال، وأشرت إليه في القسم الأخير [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 380)]
وقد قيل: إن له صحبة، والصحيح أن الصحبة لأبيه. قلت: وذكره البغوي في " الصحابة "، وقال: لا أحسب لمحمد صحبة. ويؤيد هذا ما روى الحاكم وغيره من طريق عروة بن محمد بن عطية السعدي عن جده قال: قدمت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في أناس من بني سعد بن بكر، وكنت أصغر القوم. . . فذكر الحديث. فهذا عطية يقول: إنه كان في سنة الوفود، وهي في أواخر عمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم، كان صغيرا. وروى ابن أبي الدنيا، عن أحمد بن حنبل، عن ابن المبارك، عن حنظلة بن أبي سفيان، عن عروة قال: لما استعملت على اليمن قال لي أبي: أوليت على اليمن ؟ قلت: نعم. قال: إذا غضبت، فانظر إلى السماء فوقك، وإلى الأرض أسفل منك، ثم أعظم خالقهما. فهذا يدل على أن محمدا بقي إلى خلافة عمر بن عبد العزيز، لأن عمر هو الذي ولى عروة اليمن، وفي هذا دليل على صلاح محمد بن عطية. [تهذيب التهذيب (3/ 648)]
أبو حاتم الرازي
قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن حديث الأوزاعي، عن محمد بن خراشة، عن عروة بن محمد بن عطية السعدي لجده صحبة ؟ قال: يقولون عن أبيه ولا يذكرون عن جده، والحديث عن أبيه وليس بمسند، هو مرسل. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 456)]
المزي
قلت: وقال المزي: يقال: لعروة بن محمد بن عطية صحبة، والصحيح أن الصحبة لأبيه، انتهى. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 456)]
يقال: إن له صحبة، والصحيح أن الصحبة لأبيه. [تهذيب الكمال (26/ 118)]
أبيه (د) وله صحبة [تهذيب الكمال (26/ 118)]