للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
اللقب: الباقر، السجاد
الكنية: أبو جعفر
النسب: القرشي، الهاشمي، المدني، الباقر
علاقات الراوي: أمه أم عبد الله بنت الحسن بن علي بن أبي طالب، وابن عم جده عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، وعمه محمد بن علي ابن الحنفية، وابنه جعفر بن محمد الصادق
المذهب العقدي: من الخشبية
تاريخ الميلاد: 45 هـ، أو 56 هـ، أو 57 هـ
تاريخ الوفاة: 114هـ، أو 118هـ، وقيل: 115هـ، وقيل: 116 هـ، وقيل: 117هـ،
بلد الوفاة: المدينة
بلد الرحلة: مكة
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فاضل

الجرح والتعديل:

أبو إسحاق السبيعي
وفي " كتاب أبي الحسين النسابة ": عن قيس بن الربيع قال: سألت أبا إسحاق السبيعي عن المسح ؛ فقال: أدركت الناس يمسحون حتى لقيت رجلا من بني هاشم لم أر قط مثله محمد بن علي بن حسين فسألته عن المسح فنهاني عنه وقال: لم يكن علي يمسح. وقال علي: سبق الكتاب الخفين. قال أبو إسحاق: فما مسحت مذ نهاني [إكمال تهذيب الكمال (10/ 280)]
الحكم بن عتيبة الكندي
وفي " تاريخ الجعابي " عن الحكم بن عتيبة في قوله عز وجل: إن في ذلك لآيات للمتوسمين قال: متوسين، وكان – والله – محمد بن علي منهم [إكمال تهذيب الكمال (10/ 280)]
الدارقطني
قال أبو بكر: لم أجد فيه حديثا غير هذا، وأبو جعفر - وإن كان من الثقات - فإن حديثه هذا مرسل [سنن الدارقطني (5/ 243)]
محمد بن سعد
قال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث، وليس يروي عنه من يحتج به. [تهذيب التهذيب (3/ 650)]
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الثالثة من أهل المدينة، وقال: كان ثقة، كثير الحديث، وليس يروي عنه من يحتج به. [تهذيب الكمال (26/ 136)]
ابن البرقي
وقال ابن البرقي: كان فقيها، فاضلا، قد روي عنه [تهذيب الكمال (26/ 136)]
وقال ابن البرقي: كان فقيها فاضلا. [تهذيب التهذيب (3/ 650)]
ابن حبان
ولما ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " قال: مات سنة أربع عشرة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 280)]
ابن حجر
وقد قيل: إن رواية محمد عن جميع من سمي هنا من الصحابة ما عدا ابن عباس، وجابر بن عبد الله، وعبد الله بن جعفر بن أبي طالب مرسلة [تهذيب التهذيب (3/ 650)]
وجد أبيه علي بن أبي طالب مرسل [تهذيب التهذيب (3/ 650)]
ووقع في مسند ابن [أبي] عمر في أواخر مسند أبي هريرة ما يقتضي أنه سمع من أبي هريرة لكنه شاذ، والمحفوظ أن بينهما عبيد الله بن أبي رافع، كذا عند مسلم وغيره [تهذيب التهذيب (3/ 650)]
ثقة فاضل [تقريب التهذيب (1/ 879)]
العجلي
وقال العجلي: مدني، تابعي، ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 650)]
وقال العجلي: مدني، تابعي، ثقة. [تهذيب الكمال (26/ 136)]
جعفر الصادق
وروي عن سفيان بن عيينة عن جعفر بن محمد، قال: حدثني أبي محمد بن علي، وكان خير محمدي على وجه الأرض، فذكر عنه حديثا [تهذيب الكمال (26/ 136)]
سليمان بن قرم الضبي
وعن سليمان بن قرم: كان أبو جعفر يجيز بالخمسمائة إلى الستمائة إلى الألف، وكان لا يمل من مجالسة إخوانه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 280)]
عبد الرحيم العراقي
ووجدت بخط والدي أن محمد بن علي أرسل عن حفصة أيضا، وروايته عنها في الشمائل للترمذي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 457)]
علي بن أحمد بن محمد الواحدي
وقال الواحدي: سمي باقرا لأنه بقر العلم وعرف أصله ؛ أي: شقه وفتحه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 280)]
محمد بن المنكدر
وعن محمد بن المنكدر قال: ما كنت أرى خلقا يفضل علي بن حسين حتى رأيت ابنه محمد ابن علي، أردت يوما أن أعظه فوعظني [إكمال تهذيب الكمال (10/ 280)]
وقال محمد بن المنكدر: ما رأيت أحدا يفضل على علي بن الحسين حتى رأيت ابنه محمدا، أردت يوما أن أعظه فوعظني [تهذيب التهذيب (3/ 650)]
العلائي
قال العلائي: أرسل عن الحسن، والحسين، وجده الأعلى، وعائشة، وأبي هريرة، وجماعة. قاله في التهذيب [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 457)]
المزي
وقال المزي: روى عن كعب بن مالك ولم يدركه، ذكره في ترجمة كعب، انتهى. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 457)]
وعبد الرحمن بن طلحة الخزاعي (عس) ، إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (26/ 136)]
وجده علي بن أبي طالب (عخ ت) مرسل [تهذيب الكمال (26/ 136)]
وعبيد الله بن طلحة بن عبيد الله بن كريز الخزاعي (د) ، على خلاف فيه [تهذيب الكمال (26/ 136)]
النسائي
وذكره النسائي في فقهاء أهل المدينة من التابعين. [تهذيب التهذيب (3/ 650)]
وذكره النسائي في فقهاء التابعين من أهل المدينة [تهذيب الكمال (26/ 136)]
الترمذي
وإسناده ليس بمتصل، وأبو جعفر محمد بن علي بن الحسين لم يدرك علي بن أبي طالب [جامع الترمذي (3/ 179)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: لم يلق أم سلمة. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 457)]
وقال أبو حاتم: لم يلق أم سلمة. [تهذيب التهذيب (3/ 650)]
وقال أبو حاتم: لم يلق أم سلمة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 280)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: حديثه عن عمر وعلي مرسل. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 457)]
وقال أبو زرعة: لم يدرك هو ولا أبوه عليا رضي الله عنهم [إكمال تهذيب الكمال (10/ 280)]
وسئل أبو زرعة الرازي: من أهل الذكر ؟ فقال: قال محمد بن علي بن حسين: نحن أهل البيت، ولعمري إن أبا جعفر لمن العلماء الكبار، [إكمال تهذيب الكمال (10/ 280)]
أبو زرعة العراقي
وقال ابن زرعة لم يدرك ولا أبوه عليا. [تهذيب التهذيب (3/ 650)]
قلت: وفي كلامه قصور لكونه نقل أن روايته عن علي وعائشة مرسلة عن المزي، وأن روايته عن عمر مرسلة عن الذهبي، وبحث من عند نفسه أن روايته عن أم سلمة مرسلة. وقد عرفت أن ذلك كله منقول نقلا قديما، وكأنه لم يراجع في هذا الموضع كتاب ابن أبي حاتم وهو الأم في هذا الباب، ثم ما حكاه عن التهذيب لم أره فيه، فلم يذكر في ترجمته إرسال روايته عن أحد سوى علي بن أبي طالب، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 457)]
أحمد بن حنبل
قيل لأحمد بن حنبل: سمع من أم سلمة شيئا ؟ فقال: لا يصح أنه سمع، قيل: فسمع من عائشة ؟ قال: ماتت عائشة قبل أم سلمة. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 457)]
وذكر المزي روايته عن عائشة وأم سلمة الرواية المشعرة عنده بالاتصال. وفي " المراسيل " لعبد الرحمن: قال أحمد بن حنبل: ابنه لم يسمع منها [إكمال تهذيب الكمال (10/ 280)]
ونقل ابن أبي حاتم، عن أحمد أنه قال: لا يصح أنه سمع من عائشة، ولا من أم سلمة. [تهذيب التهذيب (3/ 650)]
الزبير بن بكار
وقال الزبير بن بكار: كان يقال لمحمد: باقر العلم. [تهذيب التهذيب (3/ 650)]
ذكره عنه أيضا أبو الحسين يحيى بن الحسن بن جعفر النسابة الحسيني في كتابه في النسب قال الزبير: وكان يقال لمحمد: باقر العلم [إكمال تهذيب الكمال (10/ 280)]